• أعضاء ملتقى الشعراء الذين لا يمكنهم تسجيل الدخول او لا يمكنهم تذكر كلمة المرور الخاصة بهم يمكنهم التواصل معنا من خلال خاصية اتصل بنا الموجودة في أسفل الملتقى، وتقديم ما يثبت لاستعادة كلمة المرور.

الفرق بين القصة و الروايـة

إشراقة الأمل

مراقب عام
طاقم الإدارة
إنضم
1 أغسطس 2006
المشاركات
8,884
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في مملكته
السلام عليكم


عمل قصصي لا يتجاوز بضع صفحات تتضمن عادة حدثاً واحداً وشخصيات قليلة ويمكن قراءة أغلبها في جلسة واحدة . وتعد القصة القصيرة واحدة من أقدام الأشكال الأدبية . فقد كُتبت قديماً منذ نحو 3,000 سنة ق.م
على هيئة قصص خيالية قصيرة في مصر . ونَعُد قصص ( ألف ليلة وليلة ) أمثلة أخرى على شكل القصة القصيرة .



القصة القصيرة في الأدب العربي :-



وُلدت مع مطلع القرن العشرين متأثرة بالقصة الغربية خاصة قصص الكاتب الروسي تشيخوف والفرنسي جاي دي موباسان . ورغم ذلك فقد كانت تغلب عليها المسحة الرومانسية بحكم البداية والنشأة ، إلا أنها بعد ذلك تطورت وأصبحت تعبيراً فنياً جديداً ومكثفاً عن أحاسيس ومشاعر البسطاء وآمالهم .
ومن كتابها الرواد : محمد تيمور ، محمود تيمور، حسين فوزي ، طاهر لاشين ، عيسى عبيد ، شحاته عبيد ، حسن محمود ، إبراهيم المصري ، توفيق الحكيم .

وخلال النصف الأول من القرن العشرين ، صدرت عشرات المجموعات القصصية ، وجذبت القصة القصيرة إليها كتَّاباً كثيرين ، لكنها تنتقل بين الرومانسية ، والواقعية التصويرية ، معتمدة على أسلوب السرد التقليدي ، لكنها حققت بعد الخمسينات ــ على يد كُتّاب مثل يوسف إدريس ويحيى حقي وزكريا تامر ومحمد زفزاف ــ
تطوّراً ملموساً في تقنيات السرد والحوار والحبكة والبداية ، واستطاعت القصة أن تنفذ إلى الواقع وتعبر عنه بتركيز شديد ولغة قوية لفتت إليها الرأي العام ، فأقبل عليها ووجد فيها ضالته التي لم يجدها أحياناً في الشعر بوصفه ديوان العرب والجنس الأدبي المتربع على عرش الثقافة والفنون .

استخدم الكُتّاب ــ خاصة جيل الستينات ــ أساليب فنية متقدمة في السرد القصصي كتيار الشعور واسترجاع الأحداث (الفلاش باك ) والمونولوج ومختلف الأدوات الفنية بما أتاح للقصة القصيرة التجدد الدائم والقدرة على استيعاب شتى ألوان التشكيل الفني .

الرواية :-

قصة خيالية نثرية طويلة ، وهي من أشهر أنواع الأدب النثري . وتُقدم الروايات قصصاً شائقة تساعد القارئ ، في معظمها ، على التفكير في القضايا الأخلاقية والاجتماعية أو الفلسفية ، كما يحث بعضها على الإصلاح ، ويهتم بعضها الآخر بتقديم معلومات عن موضوعات غير مألوفة ، وتكشف جوهر المألوف . ومن الروايات ما يكون هدفه مجرد الإمتاع والتسلية .
تُغطي الموضوعات التي تناولها الروايات حيّزيّ التجارب الإنسانية والخيال . فبعض الروايات تصور أشخاصاً وحوادث من واقع الحياة . وكتاب هذه "الروايات الواقعية" يسعون لتصوير الحياة كما هي ، على حين أن "الرواية النفسية " تركز على أفكار ومشاعر واحد أو أكثر من شخصياتها . وعلى عكس الرواية الواقعية ، فإن الرواية الرومانسية تقدّم طوراً مثالية للحياة كما تستكشف بعض الروايات علماً خيالياً مثل : "قصص الخيال العلمي " التي تصف أحداثاً مستقبلية أو كواكب أخرى . أما الرواية البوليسية فتعدُّ أشهر الروايات وأحبها عن\ بعض القراء .
إن للرواية ــ بوصفها شكلا أدبياً ــ أربع سمات أساسية تميزها عن باقي الأنماط الأدبية هي :

1- شكل أدبي سردي .. يحكيه راوٍ ، وبهذا تختلف عن المسرحية التي تُحكى قصتها من خلال أقوال وأفعال شخصياتها .
2- أطول من القصة القصيرة وتُغطي فترة زمنية أطول وتضم عدداً من الشخصيات أكثر .
3- تكتب في لغة نثرية .
4- عمل قوامه الخيال ، وبذلك تختلف عن التاريخ والسيرة الذاتية اللذين يحكيان عن أحداث وأشخاص حقيقية .

وقد يبني بعض الروائيين أعمالهم على أحداث أو حياة لأشخاص حقيقيين ، لكن إبداعهم يكمن في إيراد أحداث أو شخصيات لا تمت إلى الحقيقة بصلة . ولذا فالرواية جزئياً إن لم يكن كلياً ــ من نسج خيال المؤلف .

الرواية في الأدب العربي :-
تعود نشأة الرواية العربية إلى التأثر المباشر بالرواية الغربية بعد منتصف القرن التاسع عشر الميلادي . ولا يعني هذا التأثير أن التراث العربي لم يعرف شكلاً روائياً خاصاً به . فقد كان التراث حافلاً بإرهاصات قصصية ، تمثلت في حكايات "السمار والسير الشعبية وقصص العذريين " وأضرابهم ، والقصص الديني والفلسفي .
أما المقامات العربية فذات مقام خاص في بدايات فن القص والرواية في الأدب العربي . فقد تركت بصمات واضحة في مؤلف المويلحي حديث عيسى بن هشام وفي مؤلفات غيره من المحدثين الذين اتخذوا من أسلوب المقامة شكلاً فنياً لهم .




تحياتي،،
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

مشكوره أختي إشراقه على الفائده


ولا حرمنا الله منك ودمت ِ بحفظ المولى


تحيااااااااا واحترااااااامي
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

تسلمين خيتي اشراقه الامل

على الطرح المميز ولاحرمنا من قادمك


مع تحيــــ افراح المهدي ــــــــاااااااااااااااتي
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

السلام عليكم


الشكر الجزيل موصول لكما اختاي
على حضوركما الكريم


لا حرمت تواصلكما



تحياتي،،
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

السلام عليكم

عزيزتي طرحٌ رائع بالفعل
شكراً لكِ
لا حرمنا قادمكِ
نتمنى الإفادة للجميع

تحياتي
حنين
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

السلام عليكم


عزيزتي حنين ..
الشكر الجزيل موصول لكِ
على حضوركِ


لا حرمت تواصلكِ


تحياتي،
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

يعطيج العافية اختي اشراقة الأمل على هذا الأبداع الرائع و الله لا يحرمنا من كتابتج و مواضيعج و نتمنى الأكثر و جعل الله في ميزان اعمالج
موفقة بأذن الله
تحياتي اختج ما اتخلى عن ديني
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

السلام عليكم



الشكر الجزيل موصول لكِ
اخيتي ما اتخلى عن ديني


لا حرمت تواصلك ِ



تحياتي،،
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

سلمت اناملك على هذا التعريف الضمني للرواية والقصيرة وشتى انواعها الادبية ، وطبعا هذا يؤكد عن المدى التصاعدي لابداعك سيدتي ،
شكرا لك تحياتي الخالصة
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

السلام عليكم



اخي حسان داني ..
شكرا لحضورك


لا حرمت تواصلك



تحياتي،،
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

سلمت يداك وسلم عقلك المستنير وقلبك الفياض ، على ما قدمت ِ لنا من توضيح للفرق بين القصة القصيرة والرواية ، مبينة فى خلال ذلك الأعلام والأصول التاريخية ، إن ما كتبتيه ليُعدُّ عملا ً نقديـًا إبداعيًا ، وما كنت أتوقع أنك على هذا المستوى الرفيع من العلم بطرائق النقد الأدبى المنهجى ، فإلى الأمام وإلى مزيد من الإبداع ، ولا يفوتنى أن أقدم لك عناوين كتب مفيدة فى هذا المجال ( النقد الأدبى الحديث للدكتور محمد غنيمى هلال ، والواقعية السحرية فى الرواية العربية للدكتور حامد أبو أحمد، والنقد النفسى لجورج طرابيشى ، و مقالات فى النقد للدكتور عبد الواحد لؤلؤة ) ولك كل التقدير .
 
رد: الفرق بين القصة و الروايـة

السلام عليكم


شكرا اخي محمد
على حضورك


دام تواصلك


تحياتي،،
 
عودة
أعلى