• أعضاء ملتقى الشعراء الذين لا يمكنهم تسجيل الدخول او لا يمكنهم تذكر كلمة المرور الخاصة بهم يمكنهم التواصل معنا من خلال خاصية اتصل بنا الموجودة في أسفل الملتقى، وتقديم ما يثبت لاستعادة كلمة المرور.

طلب مساعدة ضروري

إنضم
30 أكتوبر 2009
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بـــــــــغيت خاتمة فقط نكتب في الخاتمة ( نتائج القصة والمستفاد منها والتمنيات) فقط


واكي القصة


لقــاء
بقلم: خولة القزويني


العربة تنهب الشوارع المبللة بالمطر وتتحدى عتمة الليل في سكون مهيب ، لحظة الترقب للمجهول ، تعبر صور الماضي في مخيلتها النشطة ، الذكرى تمتد في منابت الوجع وتسبرغور أعماقها الدفينة ، منذ سنوات عاشته صوتاً دافئاً اقتحم رتابة حياتها وتناغم مع يومياتها المعيشية رغم الوخز الضارب في الضمير يبعث في صدرها ألماً مبهماً لكنه يتراجع أحياناً في نوبات خدر تحملها إلى حالة غياب ناعسة ، ليست إلا حادثة مهمشة في حياتها أو وقفة ارتياح تنساب فيها بأريحية هادئة.

ومضات البرق الخاطفة تضئ لها الأحداث وتظهر العلامات الغائرة على السطح تركها قبل سنوات في حالة مشرقة ، انسيابية وعفوية لم يجدها في أية امرأة، مدهشة في تناقضاتها الجميلة .. أثرى وجدانها المتعطش بدفق عذب لا ينضب فنبت لها جناحان يطيران بها إلى عالم غائي بعيد.

ما زال المطر ينهمر على الزجاج الأمامي للعربة ويحجب عنها المرئيات ، تعتمد على ذاكرتها في رصد الطريق .. حدسها يدلها أن المنعطفات لم تتغير بالرغم من بعض الحواجز الطارئة وستصل بميزان المنطق والحس إليه مجتازة كل العثرات.
بعد رحيله ساءت حالتها المزاجية وارتدت روحها إلى الضياع ، لم تفلح محاولاته في بث العزم إلى كيانها ، فهي تكابد صراعاً لا يرحم وترتبك أمام حقائق تظهرها مواقـفه الراسخة فالمستحيل يتقوض أمام إصراره عليها ويدهشها إلى حد تكتشف أنها حمقاء لم تفهمه جيداً وتستوعب بذله إن كان حباً أو إيماناً. استثنته عن كل رجال العالم ، ربما مسحة الثقة التي اصطبغت بها إرادته وهو يحفر الصخر جعلها تستعيد بعض نشاطها وتخرج من دائرة الإحباط.
تختلج أنفاسها وهي تتذكر وجهه الممتقع عندما فارقها بالأمس ، ما كان في حياتها إلا انسلاخ عن الضعف والاندثار في رتابة الزمن ، يوعدها بأطياف عذبة إن تركت زوجاً محنطاً وأمسيات ضبابية ترتعش فيها من القلق ، وتبدأ إنسانيتها العفوية تتنفس عبر مساماته النقية ، مازالت مضطربة رغم الاندفاع المسحور بشخصه وتوقد روحها بحيوية جارفة.

خطوات تقترب من قناعاتها النفسية وخطوة واحدة تبتعد عن حماقتها ، اليوم ستحدد مصيرها معه قد جاءها محملا بالأحلام مترعاً بالأماني يرصد عزيمتها عن قرب وهي تختلج خائفه ، يأتيها هاجس الاختيار كدوامة مزعجة لن يلقاها بمسحة الرقة المتناهية والجسد المخضب بالحنان تركت فيها سنين البعاد تشنجات قاسية وعدوانية ظاهرة ، لا تسمح لمخيلتها أن تتصوره بغير هذا الانطباع وتحس أنها عاجزة عن لقائه بمستوى هذه الشفافية.

تكاد العربة تنزلق لفرط السرعة ، متوترة ، متحفزة ، تصادفها متاهات كثيرة ، فالمقهى الذي تركاه منذ سنين غاب عن ناظريها الآن.

ابحثي عنه هنا أو هناك لعلها تجاوزت المقهى وهي شاردة الذهن ستسلك الطريق الآخر يضج قلبها في صدرها ، يعربد مرعوباً ، يستقر في مكمنه كلما داهمتها متاهة. فأجأها صوته هذا الصباح طالباً لقاءها تزعزعت إرادتها وانتصرت قناعاته ، كانت تظنه حلماً يرفل في أجنحة الخيال والنشوة يبدد حالة فراغ تعانيها ، يهدهد نفسها المكتئبة بينما أرغمها إصراره على قبول على قبول إرادته الواعية وهي تخطط وتنفذ بعقل مفكر وإيمان يستشرف المستقبل بعينين ثاقبتين. لكنها عند المحك أدبرت خائفة وانثنت تتململ بمبررات غير جادة.

خف هطول المطر في الخارج وبدأت الشوارع تضج بالحركة وتتساقط بقايا الرذاذ ، لا شئ يقف عند محطة واحدة الحياة مراحل ، الطبيعة تتقلب ، التشاؤم ينحسر عن روحها ، تهدأ وساوسها بعض الشئ هاهو يطل بقامته المديدة متأبطاً مظلته يتلفت في كل الاتجاهات باحثاُ عنها، وفاجأته بصرخة مشبعة بالأمل أشرقت في عتمة الليل.

- محسن !

- تقدم ناحيتها خطوة مبهوراً بحيويتها :

- هنـاء !

لحظة انصهار أنستها إحباطها المزمن وشكلتها من جديد كي تستوعب إيمانه الخرافي يقتحم قدرها بخطى ثابتة لا تردد فيها ولا إدابر.

احتوتها الدهشة فتلاشت أفكارها وخططها حينما سمعته يردد :

- اقتربنا من الهدف ، وهذه هي البداية ".
 
رد: طلب مساعدة ضروري

عادتا الخاتمة تكتبين اللي فهمتيناا او اتعلمتينااا من القصة

او اهدااف القصة

او تكتبين ليش اخترتين القصة هذي
وانش تتمنين ان تعجبهمم
ان شاء الله فهمتين عليي
 
رد: طلب مساعدة ضروري

خيو اذا كتبتين انتين المقدمة والعرض باسلوبج .. بكون اختلاف في الاسلوب في الخاتمة ..


يعني اللي بصحح بلاحظ الشي اعتقد ..



الخاتمة تكتبين فيها تلخيص للي فهمتينه من النص .. وشنو العبرة اذا تواجدت في النص وشنو المستفاد من النص ..



أتمنى اني ساعدتج ولو بجزء بسيط ..
 
رد: طلب مساعدة ضروري

اني بعد بغيييييت خاااااااتمة لدي القصة بليزززززز ساعدوني اوك عادي الخاتمة باسلوب غسر

المهم خااااااااااتمة سااااااااااااعدوني
 
عودة
أعلى