• أعضاء ملتقى الشعراء الذين لا يمكنهم تسجيل الدخول او لا يمكنهم تذكر كلمة المرور الخاصة بهم يمكنهم التواصل معنا من خلال خاصية اتصل بنا الموجودة في أسفل الملتقى، وتقديم ما يثبت لاستعادة كلمة المرور.

طلب اتمنى مايخيب ضني ,..

رد: طلب اتمنى مايخيب ضني ,..

اي و الله .. فيي نومة من صدق ! هع

بس اني بما ان موعد تسليم البحث كان كللللللش ضيق
فاشتغليت عليه البارحة في 3 ساعات متواصلات تقريبا و سلميته اليوم

اي له ..
اكو قلت إني سلميته اليوم ! :p
 
رد: طلب اتمنى مايخيب ضني ,..

بس اني بما ان موعد تسليم البحث كان كللللللش ضيق
فاشتغليت عليه البارحة في 3 ساعات متواصلات تقريبا و سلميته اليوم

مو تقصدين المخدرات؟!!

الأني كنت اقصد متى تسليم البحث اللي عن المخدرات

بحثي حق مقرر الدين 104 .. بعنوان التربية الجنسية في الاسلام


ابغي انزله بس شكلي ما اعرف !
فمن جذي بحارس نجمة تجوف رسالتي و تعطيني ردها

وهذا كان ردي

على فكره فديته انتين مختاره اصعب درس بالنسبه ليي .. مو صعب كدرس لا بالعكس الدرس وايد سهل

لكن صعبه اني اسووي بحث عن هالدرس ..

عندش مواضيع غير واسهل في مقرر دين 104 مثلاً الأستنساخ

مجرد نصيحه لا أكثر واعتقد عندي بحث عنه اذا ما ضاع

اشلووون تقوولين

اممممم
بالنسبة ليي
جفته اسهل درس
حصليت مواضيع متعددة حقه .. خصوصا ان المعلمة تبغي اكثر من مرجع


امبلاا حتى الاستنساخ سهل مثل ما قلتين

بس يا الله اكو سلميته و افتكيت
و اذا ولهانة تبغي انزله بعد حاضرة

فهميني .. لأني بصرااحه افترر مخي
 
رد: طلب اتمنى مايخيب ضني ,..

هلا خيو فديــته ..

ماادري شقول لج ..

بس اذا هاي تقدرين تنزلينه نزليه وباجوفه ..

لان المعلمه عجبوها تقرير بنت من صفنا كان كلش مرتب وهو الي كاتبتنه البنت مال مشروع اساسا كنا منسويه

بس كنسلوه المعلمات ...

في اني بسوي المشروع لان احلى وارتب ..

 
رد: طلب اتمنى مايخيب ضني ,..

هلا فيش حبابة ولهانة :p

ان شاء الله .. من عيووني


اكو قدامش ::::


التربية الجنسية في الاسلام


المقدمة :
لم يهمل الإسلام الجنس ، بل طرح الجنس في الفقه الإسلامي بصورة واضحة ، ووضع له الأطر الحاكمة ، وما يباح فيه وما يحظر .
وتدريس مادة التربية الجنسية لا حرج فيه شرعا ، بشرط أن تتناسب المادة المقدمة للمرحلة العمرية من الدراسة ، وأن يراعى فيها ما قد يثير الجنسين ، وأن تقدم بشكل علمي مع إبراز الجوانب الشرعية فيها، وهذا أفضل من معرفتها من وسائل الإعلام التي قد يغيب عنها الجانب الشرعي .
ولابد في عرض المسألة أن يركز على الجانب العلمي والبعد عن كل وسيلة من شأنها إثارة الشهوة الجنسية ، مع ذلك الانحراف المنتشر بين الشباب خاصة .


العرض : مفهوم التربية الجنسية :
إن المقصود بـ"الثقافة الجنسية" أو "التربية الجنسية" هو تعليم الناشئة -فتى أو فتاة- وتوعيتهم ومصارحتهم منذ أن يعقلوا بالقضايا التي تتعلق بالجنس، وترتبط بالغريزة وتتصل بالزواج.
وفي هذا السياق يقول الشيخ عبد الباري الزمزمي رئيس جمعية البحوث والدراسات في فقه النوازل المتخصصة في فتاوى الأمور المعاصرة بالمغرب: "إن الثقافة الجنسية من العلم الذي أسسه القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ونجد لذلك نصوصا كثيرة في القرآن الكريم والسنة، ولو كان هذا الأمر يدخل في الحياء لكان صلى الله عليه وسلم أولى منا بعدم التطرق له.
فالخوض في هذا الموضوع مشروع، وينبغي للمرأة والرجل أن يكونا واعيين بهذه الأمور الجنسية، وقد صنف الكثيرون كتبا في هذا الباب معروفة".




لماذا التربية الجنسية :
النمو الجنسي من الأمور المهمة في مرحلة المراهقة لم تحدث تحولات في اكتمال نضج الوظائف الجنسية ، مما يشعر المراهق بالتناقض ما بين ظهور هذه الدوافع ، ووجود موانع تكبح جماح هذه الشهوة ، مما يسمعه أو يلمسه من التكتم على موضوعات الجنس ، ونظرة المجتمع إليه ... اشر هو أم خير ... أهو يؤدي إلى الشقاوة والضنك أو إلى السعادة والطمأنينة .

بالإضافة إلى الضوابط الشرعية والأخلاقية والاجتماعية على النشاط الجنسي، إذ يلجأ الشباب إلى تنفيس هذه الطاقة من خلال الأنشطة والممارسات الأخرى كالرياضة والمعرفة وغيرها ، أو يلجأ الشباب إلى ممارستها بأساليب إنحرافية تسبب المشكلات السلوكية والنفسية.

ناهيك عن تكتم المجتمع والنظرة السلبية للجنس من قبل الآباء والمربين ، فهم يتهربون من الإجابات والتساؤلات التي يطرحها الأطفال والمراهقين ، ظناً من مجتمع الكبار أن مناقشة الموضوعات الجنسية قد تزيد فضول الأطفال والبالغين واهتماماتهم مما تؤدي إلى الإفراط في ممارسة السلوك الجنسي ووجود الانحرافات والممارسات الشاذة .

إن التهرب من المسؤولية تجاه مناقشة هذه الموضوعات وعدم تبيانها للشباب من قبل أولياء الأمور والقائمين على تربيتهم ، تدفعهم للحصول على هذه الإجابات والتساؤلات من مصادر أخرى كالرفاق والإعلام . لذا فإن المعلومات قد تصل إليهم ربما تتمثل في إثارة للإشباع الجنسي أو الشعور بالقلق والخوف من جراء التعامل مع الرغبة الجنسية مما يؤدي في نظرهم إلى الإصابة بالاضطرابات النفسية و فهمهم الى هذه الاشياء على نحو خاطئ و غير واعي .

ينبغي أن نسهم في توعية الشباب في فهم التربية الجنسية للقيام بالدور البناء للتعامل مع الدوافع الجنسية بوعي وإدراك ، بدل التخبط والجهل والوقوع في المشكلات والانحرافات .

إن شبابنا معني أن يسلك طريقاً جاداً ، يتسم بالعقلانية والضوابط الشرعية التي تنسجم مع مبادئ الإسلام وقيمه . فالتربية الجنسية تضع الأسس والأساليب السليمة في التعامل مع الطرف الآخر والآداب الزوجية ، ناهيك عن إشباع حب الاستطلاع لدى الأطفال والمراهقين والإجابة عن أسئلتهم فيما يتعلق بأعضاء التناسل والدوافع الجنسية والفروق بين الجنسين وتعلم الدور الجنسي الملائم .

نجد أن الكثير من الآباء والمربين لا يجرؤون على مفاتحة أبنائهم ، ويفتقرون إلى العلم والمعرفة الحقيقة التي تهتم التربية الجنسية ، ويعتبرون أن الابن عندما يكبر سوف يتعرف على الكثير من هذه الموضوعات ، فالأفضل أن لا يعرف هذه الأمور مخافة أن يندفع نحو الانحراف والشذوذ الجنسي . لكن الحقيقة تكمن في أن ظهور الدوافع الجنسية تدفع الابن للبحث والتساؤل عن الأسئلة التي تشغله في ظل هذه التحولات التي جعلته بالغاً وتظهر عليه علامات النمو والمراهقة .

ينبغي أن نولي هذا الموضوع الاهتمام الكبير لما له من أثر مهم في تحديد شخصية الأبناء ومدى الالتزام والسلوك السوي والانشغال بالأهداف العليا والقيم الرصينة التي تجعله متميزاً وناجحاً في حياته .



أهمية التربية الجنسية :
تعتبر الأسرة الخلية الأولى في بناء المجتمع، وبصلاحها يصلح، وبفسادها وانحرافها يزيغ المجتمع عن جادة الطريق، ولذلك نعتقد أنه ينبغي أن يسود هذه الخلية جو من التفاهم والحوار والمصارحة بين جميع أفرادها، يقول الشيخ إدريس بنزاكور–خطيب جمعة-: "إن الحوار الأسري مبدأ عظيم وأساس متين يحمي الأسرة من كوابيس الانحرافات".

وحتى نكون أكثر صراحة فإن هذا الغموض والانطواء على الذات، كثيرا ما يكون سببا لانفجار "ظواهر جنسية" خطيرة؛ سواء على مستوى الأبناء والبنات، كاللواط أو السحاق، أو العادة السرية أو الزنى، أو إدمان المواقع الإباحية والمشاهد الماجنة، أو على مستوى الزوجين، كالخيانة.

كما أن الإسلام حرص على تربية الجيل لكي يتمتع بالاستقامة والاتزان والنجاح حتى يستطيع القيام بمهمته ومسؤوليته وواجباته على أتم وجه ، وحتى يتحقق ذلك ، يجدر توعية الأبناء نحو التربية الجنسية للتعامل مع المتغيرات الحياتية بنضج ووعي دون إفراط ولا تفريط عن القيام بهذه المسؤولية المهمة .
إن أعداء الإسلام حرصوا عل توظيف كافة الوسائل والأساليب للسيطرة على الشباب وتوجيههم الوجهة الشهوانية بتسخير كل الامكانات والغرائز بالملذات حتى لا يكون لهم هم أوشغل إلا إشباع تلك الغريزة بشتى الوسائل بغض النظر عن القيم والمبادئ التي يتحلى بها المجتمع ويسير على منوالها وهديها.

غياب الوعي الوالدي في مكاشفة الأبناء وتوعيتهم للقيام بالدور الايجابي في تنمية الإدراك والفهم لتلك المنطلقات والتثقيف المبصر القائم على أسس علمية ومنهجية وواقعية ، والتعرف على علامات البلوغ ومظاهر المراهقة وتغيراتها الجسمية والجنسية والنفسية والعقلية والاجتماعية ، والمصارحة بعمليات الحمل والولادة والتعرف على الانحرافات والأمراض الجنسية التي تتسبب من جرائها ونظرة الشريعة وأحكامها نحو كل المسائل المتعلقة بالطهارة وارتكاب المحرمات والاختلاط والحجاب وغض البصر وغيرها.

إن غياب التربية السليمة القائمة على فهم الدور والمهمات الملقاة على كاهل المربين نحو توعية تحمي أبنائهم وتوفر لهم السبل المناسبة لفهم القضايا والموضوعات الجنسية ، بدل التعدي وعرض الجنس عبر القنوات الإعلامية دون ضوابط أومراعاة للآثار السلبية من جراء الإغراء وإثارة المشاعر العاطفية .

و التربية الجنسية تهدف إلى إيجاد حوار هادف وبناء دون خوف أو قلق أو خجل ... ومناقشة متبصرة وواعية بين الآباء والأبناء تهدف إلى إيجاد النضج والإدراك نحو المعلومات والاتجاهات السليمة إزاء الموضوعات الجنسية حتى يصلوا إلى بر الأمان وتجعلهم ينمو نمواً سليماً وصحيحاً وفق مبادئ الإسلام وقيمه النبيلة .


** فالابناء في كل مرحلة يثيرهم الفضول لمعرفة ما يدور بالموضوعات الجنسية ..

و من الاسئلة التى يطرحها في كل مرحلة:
- من عمر 3 الى 6 سنوات:
سيستفسر عن كيفية الولادة والحمل والفرق بين الذكر والانثى وكيفية تكوّن الجنين داخل الرحم؟؟ للإجابة على الاسئلة أخبرية ان هناك جزءاً معيناً من الاب يعطيه للأم والله تعالى يضع فية الروح ويكبروالله يعلم الاب كيف يعطي هذا الجزء….أما عن خروج الجنين هناك فتحة اسفل بطن الأم يخرج منها الجنين ..

- من عمر 7 الى المراهقة:
الفتاة: عليك التوضيح لابنتك ان الله اعطاها هذا الجسد لتحافظ عليه ولا احد غريب يجب ان يلمسه.. وفي عمر التسع سنوات عليك التوضيح لها عن التغيرات التى ستحدث لجسمها عند البلوغ حتى لا تنصدم و(كذلك الفتى.) لذا عليك ان تخبريها عن الحيض بطريقة ايجابية أي انها ستدخل عالم الكبار وعليها ان تشعر بالفخر وابتعدي عن السلبية كاخبارها انه هم ودونية.وعلميها كيفية الاغتسال والطهارة وامور الصلاة والصيام ومسك المصحف ..فكم من فتيات لم يتحدثن مع امهاتهن عن هذة الامور تعذبن عندما جاءهن الحيض فاعتقدن انه مرض او نزيف…

الفتى: اما بالنسبة لولدك عليك اخباره عن السائل المنوي وانه قد يقذف في نومه وهوشىء طبيعي يدل على الرجولة وايضا حدثيه عن امور الطهارة والغسل..وقد يصبح لديه ميل للجنس الناعم عليك التوضيح ان الله وضع لنا الزواج..إلخ




يتبـــــــع
 
رد: طلب اتمنى مايخيب ضني ,..

أهداف التربية الجنسية :
تهدف التربية الجنسية للأبناء إلى بناء شخصية الفرد على المستوى الجسمي والجنسي والأخلاقي والنفسي والعقلي والاجتماعي ، لتحقيق الأهداف التي يطمحون إليها والقيام بالدور الملائم والوصول إلى الرسالة التي يودون الوصول إليها .

ولا تهدف التربية الجنسية إعطاء معلومات فقط ، إنما تتعدى ذلك إلى إعداد الشباب إلى التعامل مع مراحل حياتهم بنجاح ، مما يزودهم بالخبرات الجنسية والاتجاهات العاطفية السامية والعادات الصحية المفيدة ، حتى يشعر الطفل أن كل عضو من جسمه له من الأهمية والفائدة ، ويتم تزويده عن الاحتلام عنده والحيض عند البنات ، ويجعله يفخر بالجنس ، حتى يعتقد أن العلاقة الجنسية أمر مقدس في الشرائع والقوانين ، غايتها التكاثر وحفظ البقاء ... يعتقد الكثير أن التربية الجنسية تبدأ من المراهقة أو قبيلها بقليل ، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن هذا خطأ مغالي فيه، والواقع أن التربية الجنسية إنما تبدأ منذ قدوم الطفل إلى هذا العالم .

وترتكز التربية الجنسية إلى الوصول إلى الأهداف الآتية :
1- أن يدرك الآباء والأبناء والمربون مفهوم التربية الجنسية وأهميتها ودورها في توجيه السلوك الإنساني وتفسيره دون مبالغة أو تفريط.

2- أن يدركوا خطورة الأفكار الغربية على مجتمعنا ، والتي تفسر السلوك الإنساني كله على أساس الجنس والغريزة الجنسية والجري وراء الشهوات.

3- أن يفهموا ويستوعبوا الحقائق والمعلومات الصحيحة عن الختان والطهارة والوظيفة الفطرية للجهاز التناسلي للذكر والأنثى.

4- إدراك الحقائق والمعلومات المتصلة بالتمايز بين الجنسين ، وأهمية هذا التمايز في الحياة الأسرية والاجتماعية نظرياً وعملياً.

5- استيعاب الحقائق والمعلومات المتصلة بالجنس في مرحلة الصبا ، كالبلوغ ، والاحتلام ، والعادة الشهرية .... الخ ، ومساعدة الأبناء على حل مشكلات هذه الفترة ، والمرور بها بطريقة يسيرة دون تعقيدات أو انحرافات.

6- تحديد مسؤوليات الآباء والمربين والمناهج الدراسية عموماً تجاه الحياة الجنسية للأبناء ، وما يترتب عليها من نتائج ومشكلات.

7- توعية الآباء والأبناء والمربين بمشكلات الشباب الجنسية كالاستمناء والزنا واللواط والسحاق ، وبأسبابها ، والنتائج المترتبة عليها على مستوى الفرد والمجتمع.

8- تنمية الضمير الحي فيما يتعلق بأي سلوك جنسي يقوم به الفرد بحيث لا يقوم إلا بما يشعره باحترامه لذاته ، ويظل راضياً عنه في المستقبل ، ولا يضر أحداً ، ويتمشى مع التعاليم الدينية والمعايير والقيم الأخلاقية ويرضى هذا السلوك نفسه.




و من بعض القضايا التي ترتكز عليها التربية الجنسية ..
اولاً/ آداب الاستئذان :
الإستئذان هو طلب الأذن، ويكون لدخول بيت، أو الانضمام الى مجلس، أو الخروج منه، أو التصرف فمتاع غيره، أو ابداء رأي في مجتمعات الناس، أو سماع حديثهم.
وإذا ما تعود الغلام منذ نعومة أظافره أن يستأذن على والديه كما أمر الله تعالى، نشأ على هذه العادة الحميدة، وهي ملكة في نفسه وطبع كريم، يقدره عليه الناس ويحبونه، ويثقون في أمانته وكرامته.


وهذه طائفة من آداب الإستئذان التي جاء بها ديننا الحنيف قبل أن يعرف الناس، أصول الأعراف وفن المعاملات، وحسن التصرف واللباقة في البيوت والمجتمعات..
1 . يجب الإستئذان لدخول بيت الناس، والإستئناس لمعرفة أنس أهل البيت بالدخول عليهم، فيأنس الداخل الى إذنهم، ويأنسون الى إستئذانه. قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها . النور. 27

2 . يجب قرن الإستئذان بالسلام، بل تقديمه عليه، لأن السلام قبل الكلام. عن كلدة بن الحنبل قال: أتيت النبي ، فدخلت عليه ولم أسلم، فقال : ارجع فقل السلام عليكم أأدخل رواه أبو داود والترمذي

3 . ينبغي على من قرع الباب مستأذنا أن يقف بجانب الباب الذي لا يظهر منه البيت عند فتحه، وظهره للباب، وعليه أن يغض بصره ما استطاع. عن سهل بن سعد قال: اطّلع رجل في حجر من حجر النبي ومع النبي مدرى ـ آلة رفيعة من الحديد ـ يحك بها رأسه، فقال : لو أعلم أنك تنظر لطعنت بها في عينيك، إنما جعل الاستئذان من أجل النظر . متفق عليه.


4. يكون الإستئذان ثلاثا، فينتظر بعد طرق الباب بمقدار صلاة ركعتين، ثم يطرقه ثانية وينتظر المدة نفسها، ثم يطرق الثالثة فإن لم يجب إنصرف ولو كان متأكدا من وجود أهل البيت فيه. لما روي عن ابي هريرة أنه قال: الإستئذان ثلاث بالأولى يستنصتون، وبالثانية يستصلحون، وبالثالثة يأذنون أو يردون، وينبغي أن لا يحزن أو يغضب إن لم يؤذن له. قال تعالى: وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا، هو أزكى لكم، والله بما تعملون عليم . النور 28.

5. نبغي عند إستعلام صاحب البيت عن المستأذن أن يذكر اسمه، ويكره أن يقول ( أنا) لعدم كفايتها في معرفة قائلها. عن جابر قال: أتيت النبي ، فدققت الباب، فقال: من ذا؟ فقلت: أنا، فقال: أنا أنا ؟ كأنه يكرهها. متفق عليه.

6. ينبغي للمرأة أن تتعفف في ثيابها، وتلتزم الحشمة والكمال والأدب في مظهرها في منزلها، أمام أولادها وإخوتها ومحارمها لأن الله ستير يحب الستر والعفة والحياء. قال تعالى: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا النور 31.



ثانياً/ سنن الفطرة :
الفطرة في الأصل تعني ما يميل الإنسان إليه بطبعه وذوقه السليم . والإسلام كله يكون بهذا دين الفطرة، وتعاليمه كلها هي سنن الفطرة .
لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خص فيها مجموعة من السنن والتعاليم سماها " سنن الفطرة " لارتباطها ببدن الإنسان ووظائفه الحياتية، و هي :
‎‎ 1. الختان:‏‏ الختان هو قطع جلد الحشفة أعلى الذكر، وهو واجب في حق الرجال، ومكرمة في حق النساء وليس واجباً عليهن.‏
‎‎2. ‏ الاستحداد:‏‏ هو حلق العانة، وهو مستحب لأنه من سنن الفطرة، وبأي شيء مباح أزاله جاز.‏
‎‎3. نتف الإبط:‏‏ وهو سنة، ويستحب أن تكون إزالته بالنتف، لكن لو حلقه أو أزاله بالمواد المزيلة جاز.‏
‎‎4. ‏ تقليم الأظافر:‏‏ وهو من السنة، لأن الأظافر إذا طالت صارت مخبأ للنجاسات والوسخ.‏
‎‎5. ‏قص الشارب :‏‏ ودليل ما سبق قوله صلى الله عليه وسلم: (الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط ) متفق عليه.‏
‎6. إعفاء اللحية وعدم حلقها:‎‎ وهو واجب، وحلقها حرام لقوله صلى الله عليه وسلم: (خالفوا المشركين. أحفوا الشوارب، وأعفوا اللحى ) متفق عليه



ثالثاً / غسل الجنابة :
سبب الجنابة أمران:
الأول: خروج المني.
الثاني: الجماع وإن لم يحصل معه إنزال المني.
فإذا حصل أحد هذين الأمرين وجب على المكلَّف أن يغتسل من الجنابة إذا أراد أن يمتثل عبادة يشترط فيها الطهارة من الجنابة كالصوم.

* كيفية الغسل :
قال أبو القاسم ( وإذا أجنب غسل ما به من أذى , وتوضأ وضوءه للصلاة , ثم أفرغ على رأسه ثلاثا , يروي أصول الشعر , ثم يفيض الماء على سائر جسده ) . قال الفراء : يقال جنب الرجل وأجنب وتجنب واجتنب , من الجنابة . ولغسل الجنابة صفتان : صفة إجزاء , وصفة كمال , فالذي ذكره الخرقي هاهنا صفة الكمال . قال بعض أصحابنا : الكامل يأتي فيه بعشرة أشياء النية , والتسمية , وغسل يديه ثلاثا , وغسل ما به من أذى , والوضوء , ويحثي على رأسه ثلاثا يروي بها أصول الشعر , ويفيض الماء على سائر جسده , ويبدأ بشقه الأيمن , ويدلك بدنه بيده , وينتقل من موضع غسله فيغسل قدميه . ويستحب أن يخلل أصول شعر رأسه ولحيته بماء قبل إفاضته عليه.




رابعاً / غض البصر:
فضول النظر أصل البلاء لأنه رسول الفرج‏,‏ أعني الآفة العظمى والبلية الكبرى‏,‏ والزنا إنما يكون سببه في الغالب النظر‏,‏ فإنه يدعو إلى الاستحسان ووقوع صورة المنظور إليه في القلب والفكرة‏,‏ فهذه الفتنة من فضول النظر‏,‏ وهو من الأبواب التي يفتحها الشيطان على ابن آدم.‏

قُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [النور:30].

ولما كان النظر المحرم بهذه الدرجة من الخطورة، وهذه المنزلة من الغواية، كان لغض البصر فوائد كثيرة، يسر الله لبيانها العالم الرباني طبيب القلوب الشيخ ابن قيم الجوزية، وها نحن نذكر نتفاً من تلك الفوائد التي صاغها يراعُه:

أحدها: تخليص القلب من ألم الحسرة:
فإن من أطلق نظره دامت حسرته، فأضر شيء على القلب إرسال البصر، فإنه يريه ما يشتد طلبه ولا صبر له عنه ولا وصول له إليه، وذلك غاية ألمه وعذابه.

الفائدة الثانية:
أنه يورث القلب نوراً وإشراقاً يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح، كما أن إطلاق البصر يورثه ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه.

الفائدة الثالثة:
أنه يورث صحة الفراسة فإنها من النور وثمراته، وإذا استنار القلب صحت الفراسة لأنه يصير بمنزلة المرآة المجلوة، تظهر فيها المعلومات كما هي، والنظر بمنزلة التنفس فيها، فإذا أطلق العبد نظرة تنفست نفسه الصعداء في مرآة قلبه، فطمست نورها.


الفائدة الرابعة:
أنه يورث قوة القلب وثباته وشجاعته فيجعل له سلطان البصير مع سلطان الحجة، ولهذا يوجد في المتبع لهواه من ذل القلب وضعفه ومهانة النفس وحقارتها ما جعله الله لمن آثر هواه على رضاه.

الفائدة الخامسة :
أنه يخلص القلب من أسر الشهوة، فإن الأسير هو أسير شهوته وهواه فهو كما قيل: طليق برأي العين وهو أسير، ومتى أسرت الشهوة والهوى القلب تمكن منه عدوه وسامه سوء العذاب.

الفائدة السادسة:
أنه يسد عنه باباً من أبواب جهنم، فإن النظر باب الشهوة الحاملة على مواقعة الفعل، وتحريم الرب تعالى وشرعه حجاب مانع من الوصول، فمتى هتك الحجاب وقع في المحظور ولم تقف نفسه منه عند غاية، فإن النفس في هذا الباب لا تقنع بغاية تقف عندها، وذلك أن لذتها في الشيء الجديد، فغض البصر يسد عنه هذا الباب.


إن انزلاق عينيك في نظرة محرمة، واختلاسة طرفك لصورة نهيت عن النظر إليها، ينكت نكتة سوداء في قبلك، فاحذر أن تكثر هذه النقاط السود حتى يصبح قلبك أسود مرباداً كالكوز مجخياً أي منكوساً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب في هواه، فاحذر كل الحذر من هذا، وأتبع هذه السيئة بحسنة، حتى تجلو قلبك وتغسل فؤادك من ظلمة المعصية، وذلة المخالفة، وتضيق على شيطانك منافذه.



يتبــــع
 
رد: طلب اتمنى مايخيب ضني ,..

الخاتمة : في ورقتي البحثية هذه وضحت أهم النقاط التي لو سار عليها الأبوين لجنبا أولادهم من ذكور وإناث بإذن الله مشكلات شتى لا حصر لها.
وقد لا يكون الأب مؤهلاً أو ليس لديه الاستطاعة في القيام بتلك الخطوات فليعهد بذلك لمن يقوم به كالأخ (العم) أو مربي الشاب أو المعلم أو إمام المسجد إن كانوا مناسبين للقيام بهذا.
كذلك الأم قد لا تكون مؤهلة لذلك، أو لا تستطيع القيام ببعض الخطوات فالتعهد بذلك لغيرها ، إما أختا لها او عمة للفتاة او صديقة حكيمة او غير ذلك.
نسأل الله أن يحفظ شبابنا وفتياتنا من كل سوء ومن مكر شياطين الإنس والجن ممن عناهم الله (وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً) النساء 27.



وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين.




-------------------

و بــــــــــــس
اذا تبغين المراجع
.. فهم محطوطين عندي في الوورد نفسه

و ان شاء الله يعجبش
;)
 
عودة
أعلى