• أعضاء ملتقى الشعراء الذين لا يمكنهم تسجيل الدخول او لا يمكنهم تذكر كلمة المرور الخاصة بهم يمكنهم التواصل معنا من خلال خاصية اتصل بنا الموجودة في أسفل الملتقى، وتقديم ما يثبت لاستعادة كلمة المرور.

كنز آخر لا يفنى

تايتان

New member
إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
112
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kingdom of peace
[frame="9 80"]الرياضة
الرياضة عبارة عن مجهود جسدي عادي أو مهارة تمارس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه، المنافسة، المتعة، التميز أو تطوير المهارات، واختلاف الأهداف، اجتماعها أو إنفرادها يميز الرياضات بالإضافة إلى ما يضيفه اللاعبون أو الفرق من تأثير على رياضاتهم.
والرياضة لمن يمارسها يعرف قدرها ويعرف أنه لا يستطيع أن يمرر يوماً - مهما كانت – ظروفه دون أن يمارس الرياضة ، ولأول وهلة قد تقول أن الرياضة (مجهود جسدي ) فقط لكن هذا الشائع والغير صحيح أيضاً فالرياضة جسدية وروحية ونفسية وذهنية أيضاً ، ولا أقصد بروحية ونفسية أنها غذاء الروح أو هذا الكلام الرائع المجازي بل أقصدها بالمعنى المادي.
وكلنا نعرف أن (الشطرنج ) قد صنف ضمن الرياضات ، رغم أن المجهود الذي يبذل فيها مجهود ذهني ، وسمعنا طبعاً عن التأمل الحركي ، ولا يخفى على معظمنا رياضة اليوجا حتى ولو لم نكن من ممارسيها.
وحتى تستطيع أن تتقن الحركات الرياضية (الجسدية ) عليك أن تدرب (الروح) على كيفية التحمل والصبر وعلى كيفية ضبط الحركات مع بعضها البعض، فلو افترضنا أن مدة التدريب مثلاً نصف ساعة (وهذا أضعف الإيمان ) فإننا نحتاج إلى تدريب النفس أن تتحمل تلك الفترة دون تذمر وأن تؤدي الحركات بدقة وبالوقت المطلوب . أما عن تناسق الحركات أداء بعض الحركات في آن واحد فهذا ما يحتاج من الأعصاب أن تترجمه.
ولعلنا سمعنا عن (التوافق العضلي العصبي) وهذا ما أوجزناه آنفاً ونستفيض فيه فيما بعد، فحتى تؤدي رياضة ما ولو كانت رياضة الصباح ، ويعرف التوافق العصبي العضلي بأنه :
هو قدرة الجهاز العصبي على إعطاء أكثر من أمر في الوقت نفسه او مع فارق زمني قليل جداًُ ويعرفه (سنجر Singer ) هو قدرة الفرد للسيطرة على عمل أجزاء الجسم المختلفة والمشتركة في أداء واجب حركي معين وربط هذه الأجزاء بحركة أحادية بانسيابية ذات جهد فعال لإنجاز ذلك الواجب الحركي وينقسم إلى توافق عام وتوافق خاص.
مهمة التوافق العضلي العصبي :
يؤدي التوافق العضلي العصبي دوراً أساسياً فعالاً في مختلف حركات الإنسان لذلك فإن الحاجة إلى التوافق تكون مهمة في أداء المهارات الرياضية وإننا نجد بجانب دقة الاستيعاب الحركي بواسطة المعلومات المتأتية من حاسة الشعور العضلي وايضاً المعلومات المتأتية من الحواس الأخرى ومن ضمنها حاسة النظر ولذلك تزداد وتتحسن حاسة النظر فيما يخص الوضع واجزاء الحركة وكذلك وضع الخصم ووضع الكرة المراقبة عن طريق النظر . ويعتبر التوافق بين العين واليد والرجل أكثر العوامل أهمية بالنسبة لأداء الرياضي حيث انه خلال الاداء يكون هناك انتقال للأشارات العصبية بين الجهازين العصبي والعضلي ولذلك فان جميع الحركات التي يقوم بها الفرد سواء كانت الحركات العادية اليومية او حركات ترتبط بمجال الاداء الرياضي انما تتطلب قدر من التوافق بين الجهاز العصبي والجهاز العضلي .
فوائد الرياضة :
تحت عنوان كهذا لا أستطيع أن أتحدث بإيجاز أبداً بل إن هذا العنوان يمكن أينقسم إلى عدة عناوين أخرى ولكن سوف أضع هنا بعض النقاط التي نستوفيها في مقالات قادمة باذن الله تعالى.
1- فائدة الرياضة جسدياً :
- ممارسة الرياضة بانتظام يحمي من الأزمات والجلطات القلبية.
- تحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، وتنظم الضغط المرتفع لدى المصابين به .
- الرياضة تخفض نسبة الدهون مما يؤدي إلى تحسن حالة مرض السكر (المعتمد على الأنسولين).
- تعالج آلام الظهر وتحمي من الخشونة والهشاشة.
- تكسب الرياضة ممارسها مظهراً رشيقاً مما يساعده في أداء أعماله اليومية بمنتهى السهولة .
- تؤخر الرياضة من ظهور الشيخوخة على الجسم الخارجي وبالنسبة لأعضاء الجسم الداخلية أيضاً .
2- فائدة الرياضة معنوياً (روحياً - نفسياً – عصبياً – ذهنياً ).
- ممارس الرياضة يكتسب الثقة في النفس.
- ممارس الرياضة يكتسب السكينة النفسية وقوة التركيز والملاحظة.
- يستطيع ممارس الرياضة اتخاذ قرارات بصورة أفضل ممن لا يمارون الرياضة.
- تمنح الرياضة ممارسوها القدرة على ضبط النفس وكبح الغضب.
- تمنح الرياضة ممارسيها القدرة على تحمل الضغط النفسي والعصبي أكثر من غير الممارسين .
لن أطيل عليكم لكن سأستكمل الحديث عن الرياضة في مرات قادمة باذن الله تعالى ..
وأترككم مع تلك المفاجئة التي أذهلتي ...
هل تعلم كم عدد حركات اليوجا ؟
يكفي أن تجيب على من يدعي معرفتها (بالجهل أو الكذب)؟!!!
فالعدد هو (57 مليون حركة )..
في أمان الله[/frame]
 
موضوع ممتاز جدا

عن الرياضة بصراحه فؤائد عديدة فعلا كنز لايفنى

يعطيك الف عافية اخيتي تايتان

ولاحرمنا من قادمك
 
عودة
أعلى