• أعضاء ملتقى الشعراء الذين لا يمكنهم تسجيل الدخول او لا يمكنهم تذكر كلمة المرور الخاصة بهم يمكنهم التواصل معنا من خلال خاصية اتصل بنا الموجودة في أسفل الملتقى، وتقديم ما يثبت لاستعادة كلمة المرور.

..:: مكتبة البحوث ::..

مشاركة: مكتبة بحووث

هذا حق دين صح
اي مقرر؟!!
والله مو للمدرسة؟؟!
 
مشاركة: مكتبة بحووث

اها خيو مااعرف

جم رمز المقرر؟؟
اذا توجيهي بجوف مع إني مو توجيهي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

أميرة الأحزان قال:
اها خيو مااعرف

جم رمز المقرر؟؟
اذا توجيهي بجوف مع إني مو توجيهي

اي توجهي اختي رمز المقرر 322 توه السنة صار من حظنه
 
بحــــوث وتقـارير

السلام عليكم ...
بحوث وتقارير ..
وان شاء الله الكل يستفيد..

اجا 101

الوطن العربي.. معلومات أساسية


يقع الوطن العربي في قلب العالم في أهم مناطق العالم إستراتيجية, ممتدا من المحيط الأطلسي حتى الخليج العربي ومن بحر العرب جنوبا حتى تركيا والبحر الأبيض المتوسط شمالا.
المساحة
تبلغ مساحته حوالي 13.487.814 كلم2. يقع 22% تقريبا من الوطن العربي في آسيا و78% تقع في أفريقيا. وتبلغ السواحل العربية 22828 كلم.

السكان
يبلغ عدد سكان الوطن العربي حوالي 291 مليون نسمة تقريبا حسب تقديرات عام2000. يعيش 73% منهم في الجزء الأفريقي من الوطن العربي والبقية في آسيا.

معدل النمو السكاني:يصل معدل النمو السكاني في الوطن العربي إلى 2.3%, ويسجل أعلى معدل نمو في عمان إذ يبلغ 3.48%, وأقل نسبة نمو في تونس 1.15% ثم لبنان 1.38%.


الولادات والوفيات:يبلغ معدل الولادات في الوطن العربي 29.38 لكل ألف نسمة, بينما معدل الوفيات 7.17 لكل ألف نسمة. أعلى معدل وفيات الأطفال يسجل في الصومال 123.97 لكل ألف مولود حي, وفي جيبوتي 101.5 حالة وفاة لكل ألف طفل حي, أما أقل معدل فهو في الكويت حيث يبلغ 11.82 حالة وفاة لكل ألف مولود حي, ثم الإمارات حيث تبلغ 16.68 حالة لكل ألف مولود حي.

معرفة القراءة والكتابة: يبلغ معدل معرفة القراءة والكتابة بين سكان الوطن العربي 54.82% ولدواعي المقارنة فإن معرفة القراءة والكتابة في إسرائيل على سبيل المثال 95% وفي أميركا 97% وألمانيا 99%. أما أعلى معدل معرفة القراءة والكتابة في الوطن العربي فيسجل في الأردن حيث يصل إلى 86.6% وفي لبنان يصل إلى 86.4%, في حين يسجل أقل معدل في الصومال 24% فقط, وفي اليمن 38%.

القوى العاملة
يقدر عدد القوى العاملة في الوطن العربي بحوالي 82.51 مليونا, وتشكل ما نسبته 28% من سكان الوطن العربي, يقطن منها 67.75% في الجزء الأفريقي و37.45% في حوض النيل.

الأراضي الزراعية
تشكل مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في الوطن العربي ما نسبته 3.63% من مساحته, و30% من هذه المساحات تقع في حوض النيل, و44% تقع في اتحاد المغربي العربي, و22% في الهلال الخصيب, والبقية في شبه الجزيرة العربية.

الناتج المحلي الإجمالي
يصل إجمالي الناتج المحلي للوطن العربي إلى نحو 1195.074 مليار دولار أميركي بأسعار السوق الجارية، وفي الاتحاد المغاربي 33% تقريبا من الناتج المحلي الإجمالي للوطن العربي, ويشكل في دول مجلس التعاون الخليجي ما نسبته 30% من الناتج المحلي الإجمالي للوطن العربي.

يصل متوسط معدل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الوطن العربي إلى 4095 دولارا أميركيا, أعلى معدل يسجل في الإمارات العربية حيث يصل نصيب الفرد إلى 22800 دولار. وأقله في الصومال حيث يصل إلى 600 دولار, وفي اليمن 830 دولارا أميركيا.

الصادرات والوارداتتعتمد صادرات الوطن العربي في الدرجة الأولى وبشكل أساسي على النفط والغاز الطبيعي والمواد الخام, ويصدر كذلك بعض المنتجات الزراعية, في حين يستورد المعدات والأجهزة والكيماويات ووسائل النقل.. إلخ.

يصدر الوطن العربي ما قيمته 267.58 مليار دولار، وتبلغ واردات الوطن العربي ما قيمته 171.06 مليار دولار, تستورد دول مجلس التعاون الخليجي ما نسبته تقريبا 49.22% من واردات الوطن العربي, ويستورد اتحاد المغرب العربي 22% من إجمالي الواردات العربية.
المصادر الطبيعية
يمتلك الوطن العربي ثروات طبيعية هائلة, فينتج مثلا 60% من الإنتاج النفطي العالمي, ولديه أكثر من ثلثي الاحتياطي النفطي العالمي.
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

(( حيا 222 )) المد الاحمر


المقدمه :
تشكل البيئه المائيه مساحه كبيرة من سطح الكره الارضيه ، وتوفر لنا الكثير من احتياجاتنا ، لذا يجب علينا المحافظه عليها ، ولكن نرى حدوث بعض الظواهر نتيجه لاهمال البيئه المائيه ، ومن ابرز هذي الظواهر المد الاحمر وسنتعرف علة ما مفهوم هذي الظاهرة ومراحل حدوثهاا ، وانواع الطحالب الضارة ومدى الاضرار الناتجه من هذه الظاهرة .

العرض :
تعتبر ظاهرة المد الاحمر من الظواهر الطبيعية التي تحدث في معظم بحار ومحيطات العالم في اوقات معينة من السنة متى ما توافرت الظروف البيئية المناسبة لحدوثها وانتشارها.
ويمكن تفسير كيفية الظاهرة من خلال فهم السلسلة الغذائية للكائنات البحرية خاصة الطحالب النباتية التي تعتبر من اهم التغيرات الشارحة والموضحة لحدوثها فالطحالب المائية او ما يطلق عليها (البلانكتونات) هي من اهم العناصر المائية المكونة لمياه البحار والمحيطات والبحيرات والانهار اذ تعيش هذه الطحالب على سطح الماء او في اعماقه وتتواجد عموما في كل مصادر المياه التي تتعرض لاشعة الشمس سواء مياه البرك او البحيرات او الخزانات او الانهار او المحيطات.
جاء ذلك في بحث اعدته ثريا بنت سعيد السريري من وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه.
ويتعتبر تكاثر ونمو هذه (البلانكتونات) من اهم العمليات الحيوية لكونها الاساس الاول الذي يبدأ من خلاله السلسلة الغذائية وذلك ان جميع الكائنات البحرية سواء في المياه المالحة او العذبة تحتاج لتكاثر هذه الطحالب لاستمرارية تواجدها في الطبيعة وتنقسم الهوائم او (البلانكتونات) الى قسمين رئيسين هما هوائم نباتية او فيتوبلانكتون والتي تعتبر السبب الرئيسي لحدوث الظاهرة والهوائم الحيوانية او الزوبلانكتون .

ماهي ظاهرة المد الاحمر؟
المد الاحمر هو ظاهرة طبيعية قديمة العهد حيث تشير النقوش التاريخية على معرفة الفراعنة بهذه الظاهرة الا انها بدأت تنتشر في الوقت الحاضر بصورة كبيرة بعدما كانت قاصرة على مناطق معينة وذلك لاسباب مختلفة منها على سبيل المثال انتقالها عبر الناقلات البحرية المحملة بكميات من المياه الملوثة بالهوائم النباتية الى مناطق اخرى غير ملوثة تعمل على تلوثها. وعندما تتوفر لهذه الهوائم المغذيات المناسبة لها فانها تتكاثر وتنمو بشكل سريع.
وكان يطلق عليها قديما (حيض البحر) ولقد جاءت تسمية البحر الاحمر بهذا الاسم لكثرة حدوث الاموج الحمراء في تلك المنطقة وهو ما يدل على حدوث ظاهرة المد الاحمر منذ مئات السنين. والمد الاحمر هو ظاهرة طبيعية تطلق على النمو غير الاعتيادي لأنواع من العوائق النباتية او الهوائم النباتية فهي كائنات متنوعة من مختلف الانواع منها ما يفرز سموما ومنها لا يفرز السموم.
وتعتمد السموم على نوع الهوائم حيث ان هناك سموما تؤثر على الجهاز العصبي للاسماك كما ان هناك سموما يكون لها تأثير على الانسان اذا تناولها والتي تسبب الاسهال الشديد بالاضافة الى ذلك فان هذه السموم تسبب الشلل الكامل للانسان اذا ما تناوله من خلال (المحاريات) وهذا يرجع على قدرة المحار على تركيز هذه السموم على الرغم ان المحار نفسه لا يتأثر بسموم الهوائم النباتية ولكن اذا تناول الانسان هذا المحار السام فانه قد يصاب بالشلل التام او العمى او الوفاة.

والمد الاحمر ظاهرة تتعرض لها معظم الشواطئ في مختلف المناطق البحرية وهي في العادة تبقى كحد اقصى لمدة ثلاثة ايام ولكن اذا ما وجدت بيئة مناسبة لها مثل مخلفات المصانع والمجاري وغير ذلك فانها تبقى نشطة فتزداد تفاقما.
والتلوين الموجود في هذه الهوائم يعود للصبغة الموجودة في الطحالب والتي تستخدم لتجميع ضوء الشمس الا ان الطحالب الاخرى لها صبغات متنوعة لا تقتصر على اللون الاحمر فقط.
وتلون ماء البحر قد يكون باللون الاحمر والوردي والبرتقالي والاصفر والارزق والاخضر او البني وهذا يرجع لنوع الطحالب المزدهرة في مياه البحر ومع ذلك فان الكثير من التلوين لماء البحر يكون باللون الاحمر ومن هنا جاءت تسمية (المد الاحمر) ولكن ليس من الضروري او تكون حمراء.

* كيفية حدوث ظاهرة المد الاحمر:
العديد من التساؤلات دارت حول كيفية حدوث ظاهرة المد الاحمر في موقع معين من البحر دون غيرها من الاماكن؟ ويمكن تفسير حدوث هذه الظاهرة عن طريق الربط بين العمليات البيولوجية والهيدروجرافيك ومعظم طحالب المد الاحمر مجهرية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة والنمط السائد لتكاثرها هو الانقسام اللاجنسي اذ تنمو خلية واحدة حتى تصل لمرحلة البلوغ ومن ثم تبدأ بالانقسام الى خليتين وهذه بدورها تنقسم بدورها الى اربع خلايا وهكذا حتى يتضاعف العدد وفي حالة توافر الظروف البيئية المناسبة لتكاثرها من درجة حرارة وملوحة وضوء الشمس ومغذيات بتركيزات عالية خاصة في مناطق التيارات الصاعدة فان هذه الخلايا تنتشر وتتكاثر بسرعة وتكون ما يعرف بالازدهار وفي حالة عدم توافر الظروف البيئية المناسبة فان بعض انواع الهوائم تكون حويصلات وهي بدورها تترسب في قاع البحر الى ان تصل لمرحلة التكيس والتي تبقى في قاع البحر لفترات زمنية طويلة قد تصل لسنوات الى ان تتوافر لها الظروف المناسبة فتبدأ مرة اخرى بالتكاثر.

ان معظم الهوائم تكون اما طافية على سطح الماء او تكون سابحة الى ان تصل للضوء على سطح الماء وما ان تكون هذه الهوائم على هذا السطح حتى تبدأ بالتركيز على منطقة معينة خصوصا عند منطقة التيارات او ما يسمى الترسيب وهذا يحدث بشكل طبيعي بوجود عوامل الرياح والحرارة. وبعد مرور فترة قصيرة يبدأ الماء بالتحرك او الانحدار نحو القاع بينما تكون هذه الهوائم طافية على سطح الماء او ساعة باتجاه الضوء هذه العملية تساعد على نقل الطحالب من اماكن عديدة وتجميعها في بقعة واحدة. بالاضافة الى ذلك فان تيارات الماء تلعب دورا هاما في نقل الطحالب الى منطقة المد الاحمر (الاكثر تجمعا للطحالب) وتزويدها بالمغذيات الملائمة لتكاثرها وبالطبع فان ذلك يعتمد على الظروف المواتية والموجودة في المنطقة الغنية بظاهرة المد الاحمر وبالمغذيات المتوافرة التي قد تساعد على استمرارية بقاء المد الاحمر لمدة اسبوع او اثنين.

(( الطحالب الضارة))
ليست جميع الهوائم او الطحالب المكونة لظاهرة المد الاحمر من الانواع السامة التى قد تؤدي الى تضرر الكائنات البحرية. وبالتالي تؤثر على صحة الانسان وتقسم الطحالب الضارة الى ثلات مجموعات تضم ما يقارب 300 نوع من الطحالب المجهرية والتي تضم:

1ـ المجموعة الاولى: وتشكل ما يقارب من 25% من هذه الطحالب وتقوم بانتاج السموم الحيوية والتي عادة ما تؤدي الى الى نفوق الاسماك والثدييات وتؤثر على صحة الانسان.

2ـ المجموعة الثانية: ازدهار هذه المجموعة يسبب نفوق للحياة البحرية حيث تؤدي الى نقص شديد في كمية الاكسجين في المياه المذابة للمنطقة الموجودة بها.

3ـ المجموعة الثالثة: تجمع بين المجموعتين السابقتين. عموما يوجد هناك ما يقارب من ستة انواع من الطحالب المعروفة والتي تتميز بشدة انتاجها للسموم الذي ينتج عنه تضرر للبيئة البحرية والتي تضم الكسندريام ودنيوفيسيش وسودونياتا شيا وجيمنيودنينيوم بريفيا وبروروسينتروم سيريا وايستريا سيدايا.
الاضرار الناتجة من حدوث ظاهرة المد الاحمر.

لا تقتصر الاضرار الناتجة من حدوث المد الاحمر على تلويث البيئة البحرية فحسب بل تتعدى ذلك الى حدوث بعض الاضرار نوجزها في الآتي:
1ـ الاتلاف الطبيعي :
ـ تتضرر الأسماك بانسداد خياشيمها مما يترتب عليه عدم تمكن الاسماك من استخلاص الاكسجين مما يؤدي الى نفوقها .
2ـ استنزاف الاكسجين:
ـ عندما تقوم الطحالب باستنفاد المغذيات (النترات والفوسفات) في البيئة البحرية يترتب على ذلك موت الكائنات البحرية وتحللها لعدم توفر الغذاء المناسب مما ينتج عنه تكاثر البكتريا بسرعة وبكثرة.
3ـ التسمم المباشر :
تنتج الطحالب الضارة مواد سامة تؤدي الى نفوق الاسماك بأعداد كبيرة عندما توجد بتراكيز عالية في انسجة الاسماك.
ـ عند تناول الانسان للأسماك المسومة يتضرر بدوره من هذه السموم مما يؤدي الى اصابته بالمرض.
4ـ التسمم غير المباشر:
ـ بعض الكائنات البحرية كالمحار والقواقع تتغذى عن طريق ترشيح الهوائم السامة من المياه فتتركز المواد السامة في جهازها الهضمي من دون ان تتضرر حيث ان هذه الكائنات لا تتأثر بتراكم السموم الا انه عند تناول المحار المسموم فانه يؤدي الى الاصابة بالمرض وفي بعض الحالات الى الموت.
من خلال ما تقدم يتبين ان ظاهرة المد الأحمر هي ظاهرة طبيعية منذ مئات السنين وهي تحدث في مختلف البحار والمحيطات متى ما توافرت الظروف المناسبة لنمو الهوائم النباتية التي تسبب ظاهرة المد الأحمر.
ليس من الضروري ان يصاحب حدوث ظاهرة المد الأحمر اضرار بيئية للكائنات البحرية ونفوقها ولكن اذا تواجدت الطحالب السامة فانها تؤدي الى نفوق الكائنات البحرية وتضر بصحة الانسان.


الخاتمه :
الامواج الحمراء دلالة واضحة على بدء المد الأحمر في البحار المليئة بالعوائق النباتية ليس من الضروري ان يصاحب حدوث ظاهرة المد الأحمر اضرار بيئية للكائنات الحية البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه تراقب المياه العمانية بشكل دوري ومنتظم وهناك اضرار كثيره مترتبه على هذي الضاهرة ، وخساره الثرورة السمكيه بموتها فيجب علينا بعد المحافظه على هذه البيئه لتجنب حدوث هذه الظاهرة .
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

مقرر اجا 101 و ثالث اعدادي اجتماعيات

المقدمه :
تتميز مملكه البحرين بوجود الذهب الاسود (( النفط )) ويلعب دور كبير في في اقتصادهاا ، وخاصه القطاع الصناعي وسوف نتعرف على اهم مراحل التنميه الصناعيه في ظل وجود النفط والصناعات العديده التي ظهرت بالظافه الى ذلك (( الغاز الطبعي )) ، وهناك ايضا الالمنيوم الذي يشكل معظم صادرات البحرين واستثماراتهاا وسنتعرف على بدايه صناعه الالمنيوم وما صاحبهاا من ظهور شركات عديده .

العرض :
ملامح الاقتصاد الصناعي في مملكة البحرين :

اتخذ النفط مكانا بارزا في اقتصاديات دولة البحرين منذ أوائل الثلاثينات ، حيث تم حفر أول بئر في 16/10/1931 ، وبدأ تدفق النفط في شهر يونيو 1932 . وبالتالي أصبحت دولة البحرين من أوائل الدول في منطقة جنوب الخليج العربي التي تم فيها تطوير إنتاج وصناعة النفط (1) . وقد أدى اكتشاف النفط إلى تحول السكان من الأعمال التقليدية التي كانت سائدة إلى العمل في القطاع النفطي وبعض الصناعات المرتبطة به ، وأصبحت صناعة النفط هي العامل الأساسي في تطور الاقتصاد البحريني .

وبالرغم من دور البترول في التطور الاقتصادي ، إلا أن الحكومة اهتمت اهتماما كبيرا بالتنمية الاقتصادية الشاملة عن طريق العمل على تنويع مصادر الدخل القومي وتوسيع القاعدة الانتاجية للاقتصاد ، وعيا منها بضرورة عدم الاعتماد على اقتصاد آحادي المورد وضرورة ترشيد إنتاج واستغلال ثروات النفط الناضبة ، وضرورة تنمية القطاعات الاقتصادية بصورة متكاملة مبنية على التعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص ، وعلى التوازن بين القطاعات الاقتصادية المختلفة . وأدى هذا التوجه نحو التنمية الشاملة إلى وجود دور فعّال للقطاعات غير البترولية ، مما زاد مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي ، وإلى نمو الاقتصاد بمعدلات مستقرة رغم التغيرات التي تطرأ من حين لآخر على أسعار وعائدات النفط . .وفي سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية ، قامت الحكومة بانجاز مشروعات البنية الأساسية بمختلف مقوماتها ، حيث جاء الاهتمام بالتعليم وبتدريب وتأهيل القوى العاملة ، وتوفير المتطلبات الحيوية

للاقتصاد من الكهرباء والماء والطرق والموانىء والمطارات ووسائل الاتصالات الحديثة المتطورة . واهتماما بالتنمية الصناعية ، عمدت الدولة إلى إقامة المناطق الصناعية المختلفة التي تتوفر فيها المستلزمات الضرورية للمشروعات الصناعية ، وقدمت العديد من الحوافز التشجيعية . كما شاركت في إقامة عدة مشروعات صناعية أساسية مثل صناعة الألومنيوم ، حيث يوجد أكبر مصهر للألومنيوم في العالم (خارج الاتحاد السوفيتي سابقا) وأطول خط صهر في العالم ، وكذلك صناعة البتروكيماويات وصناعة الحديد والصلب بالإضافة إلى صناعة تكرير البترول . كما برز الاهتمام بالقطاع السياحي والمالي ، مما أدى إلى إيجاد دور فعّال للدولة كمركز مالي في المنطقة .

وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع واتجاهات الاقتصاد الصناعي بدولة البحرين ، وذلك بإظهار الخصائص العامة للقطاع الصناعي من حيث تطور القيمة المضافة لهذا القطاع ومدى مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك إظهار أهم المشاريع الصناعية والمؤشرات الخاصة بها ، بالإضافة إلى التعريف بمقومات التصنيع المتوفرة والسياسات والحوافز المقدمة إلى القطاع الصناعي .

ويتم في الفصل الأول استعراض الخصائص العامة والمؤشرات الرئيسية للاقتصاد في دولة البحرين ، مثل الناتج المحلي الاجمالي ومكوناته ، والتجارة الخارجية والادخار والاستثمار والسكان والمالية العامة وخلافه من المؤشرات . أما في الفصل الثاني ، فيتم إلقاء نظرة كلية على القطاع الصناعي من حيث مساهمته في الاقتصاد ، بالإضافة إلى استعراض الصناعة الاستخراجية المتعلقة باستخراج

وتكرير وصناعة النفط والغاز . وفي الفصل الثالث ، يتم استعراض القطاع الصناعي بصورة تفصيلية ، حيث تتم مناقشة الصناعات الرئيسية القائمة . ويستعرض الفصل الرابع أهم مقومات التصنيع المتوفرة مثل القوى العاملة والموارد الطبيعية والبنية الأساسية والتمويل والسوق . وفي الفصل الخامس ، يتم عرض حوافز التنمية الصناعية المقدمة من الدولة بغرض تشجيع القطاع الصناعي . أما في الفصل السادس والأخير ، فيتم استعراض أهداف وسياسات التصنيع والتوجهات المستقبلية للصناعة .

قطاع صناعات الألمنيوم :
ارتأت مملكة البحرين عدم الاعتماد الكلي على النفط كمصدر للدخل نظراً لانخفاض الاحتياطي وبالتالي انخفاض مساهمته في الاقتصاد الوطني , وهذا هو أحد الأسباب التي دفعت الحكومة منذ بداية الستينات إلى وضع برنامج مكثف للتنويع الاقتصادي وذلك باستغلال المواد الطبيعية الموجودة مثل الغاز وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة مضافة أو استخدامها كمصدر للطاقة , كما إن سياسة تشجيع الاستثمار الأجنبي كان لها دور في استقطاب الشركات الأجنبية التي أبدت اهتماماً بإنشاء صناعات من بينها صناعة الألمنيوم.

بداية صناعة الألمنيوم في مملكة البحرين :
إن أحد العناصر الرئيسية في عملية صهر الألمنيوم هي الطاقة , حيث تقدر نسبة التكلفة لهذا العنصر بحوالي 20% من التكلفة الإجمالية , وتأتي بعدها المواد الخام والعمالة والمعدات وغيرها. ونظراً لتوفر الغاز الطبيعي فقد اختارت مجموعة من المستثمرين الأجانب في شهر مايو عام 1968م البحرين كموقع لها لإنشاء مصهر لتأمين احتياجاتها من معدن الألمنيوم , فكان أن تأسست شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في شهر أغسطس من عام 1968م . وفي يناير 1969 تم التوقيع على عقد بناء المصهـر , وتفضل المغفـور له الشيخ عيسى بن سلمـان آل خليفة حاكم البحرين آنذاك بصب أول سبيكة ألمنيوم لشركة ألبا في مايو 1971 بطاقة تصميميه قدرها 120 ألف طن سنوياً , وتضاعف الإنتاج على مدى السنوات حتى وصل اليوم إلى 510 آلاف طن متري سنوياً , الأمر الذي يجعل مصنع ألمنيوم البحرين من اكبر المصاهر الموجودة في العالم . وتقوم ألبا بإنتاج الألمنيوم السائل (المنصهر) بنقاوة تبلغ 99.7% وكذلك قوالب الدرفلة والسحب وسبائك معيارية للصناعات المحلية وسبائك عجلات , كما يتم تصدير المتبقي من الإنتاج للأسواق الأخرى.

نبذة عن شركات الألمنيوم الرئيسية :
من اجل الاستغلال الأمثل لمنتجات مصهر البحرين فقد تم إنشاء العديد من المصانع التحويلية المعتمدة أساسا على منتجات ألبا كمادة خام رئيسية لعمليات الصناعة . ففي عام 1972 تم إنشاء شركة البحرين الدولية لرذاذ المعادن لإنتاج بودرة وكريات الألمنيوم المستخدم في صناعة الأصباغ وقطع غيار السيارات وصناعة الحديد بطاقة إنتاجية حالية تبلغ 7 آلاف طن. ويساهم بنك البحرين للتنمية بنسبة 51% من رأس مال الشركة وشركة Eckart Werke الألمانية بنسبة 49% , ويتم تسوق منتجات المصنع في الأسواق العالمية. وتبع هذا المصنع إنشاء شركة البحرين لسحب الألمنيوم (بلكسكو) عام 1977م بطاقة إنتاجية تبلغ 6 آلاف طن وتم زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 21 ألف طن موزعة حسب وحدات الإنتاج (مقاطع ألمنيوم, طلاء المعادن , الصهر والفبركة) . وقد ترتب على إنشاء هذه الشركة قيام العديد من رجال الأعمال في البحرين بإنشاء مصانع صغيرة ومتوسطة لصناعة وفبركة الألمنيوم لإنتاج الأبواب والنوافذ والشبابيك والمطابخ والتشكيلات المختلفة من مقاطع الألمنيوم المنتجة من قبل (بلكسكو) , ويتم تسوق منتجات الشركة في السوق المحلية بنسبة 20% وتصدير باقي المنتج إلى الأسواق الخليجية والعالمية بنسبة 80%. وفي عام 1977 تم إنشاء شركة ميدال للكابلات المحدودة, وهي شركة بحرينية سعودية مساهمة بنسبة 50% لكل جانب, وهي تقوم بتصنيع الكابلات والموصلات الكهربائية من الألمنيوم بطاقة إنتاجية تصل حالياً إلى 60 ألف طن في السنة,ويتم تسويق منتجات الشركة في أسواق الشرق الأوسط والشرق الأقصى والأسواق الأوروبية. وفي عام 1986م بدأ الإنتاج في أول مصنع درفلة في منطقة الخليج وهو مصنع شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو). وهي شركة مساهمة خليجية تبلغ حصة مملكة البحرين فيها 38%. وتقوم الشركة بإنتاج المنتجات المدرفلة والرقائق المعدنية المعد درفلتها ودوائر الألمنيوم والألواح الملفوفة وغيرها,وقد زاد إنتاج الشركة من 60 ألف طن في السنة إلى 125 ألف طن في السنة حالياً اثر الانتهاء من عملية التوسعة,ويتم تسويق المنتجات في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية والشرق الأوسط والشرق الأقصى وأوروبا. وفي عام 1993م بدأ الإنتاج في شركة عجلات الألمنيوم (الوويل) المتخصصة في تصنيع عجلات السيارات شبه المصنعة وسبائك العجلات, حيث قام مستثمرون من البحرين بالدخول في شراكه مع أحد المصانع الأجنبية بنسبة 51% بحريني-49% أجنبي وتبلغ الطاقة الحالية للمصنع 700 ألف عجلة و12 ألف طن من سبائك العجلات , ويتم تسويق المنتج على مزودي مصانع السيارات في أوروبا مثل شركة BMW و VW وغيرها, وكذلك أسواق الشرق الأقصى. وتم إنشاء شركة البحرين لتصنيع السبائك المعدنية(بامكو ) في عام 1996م لإنتاج سبائك ألمنيوم مختلفة النسب من السيليكون بغرض استخدامها في المنتجات المسبوكة من قطع غيار السيارات وغيرها, ويساهم في هذا المصنع مستثمرون بحرينيون مع أجانب, ويتم تسويق الطاقة الإنتاجية البالغة 12 ألف طن سنوياً في أوروبا والشرق الأقصى وآسيا.

حجم الاستثمار في صناعة الألمنيوم:
يبلغ إجمالي حجم الاستثمار في هذه الصناعة ما يقارب 2.4 مليار دولار أمريكي , وفي هذا السياق فان تكلفة خط الصهر الرابع لألبا بلغت 1.45 مليار دولار, في حين تم استثمار مبلغ 136 مليون دولار لتوسعة خط الصهر الثالث و 170 مليون دولار لتحديث الخلايا. وكان للبيئة نصيب وافر من حجم الاستثمار, حيث أنفقت ألبا اكبر من 300 مليون دولار في مجال أنظمة البيئة , وفي الدرفلة بلغت تكاليف التوسعة من 60 ألف طن إلى 120 ألف طن ومشروع الرقائق 68 مليون دولار . أما شركة السحب فبلغ حجم الاستثمار في التوسعة التي تمثلت في إضافة مكبسين ووحدة إعادة صهر وخط طلاء 25 مليون دولار , في حين استثمار ما يعادل 10 ملايين دولار لإنشاء شركة عجلات الألمنيوم , وتم إنفاق حوالي 10 ملايين دولار في التوسعة والتحسينات لشركة ميدال للكابلات .

دور صناعة الألمنيوم في الاقتصاد الوطني:
يعتبر قطاع صناعة الألمنيوم من القطاعات الهامة والاستراتيجية التي يرتكز عليها الاقتصاد الوطني في مملكة البحرين. حيث تساعد هذه الصناعة في تنويع مصادر الدخل وتوفير فرص عمل للمواطنين , فقد بلغ إجمالي الصادرات من الألمنيوم لمختلف المنتجـات 468.426 طن وبقيمة ما يقارب 776 مليـون دولار وذلك لعـام 2002م. أما من حيث القيمة المضافة فقد بلغت 335 مليون دولار عام 2001م وبنسبة 4% من إجمالي الناتج المحلي. كما تتمثل أهمية هذه الصناعة في كون العديد من الشركات والورش تعتمد على وجود مثل هذه الصناعة لتقديم خدماتها المختلفة.

العمالة في قطاع صناعة الألمنيوم:
تشير الإحصائيات الخاصة بالعمالة ب أن المجموع الكلي تجاوز 5 آلاف عامل , تعم ل الشريحة الكبرى منها في كل من مصنع ألمنيوم البحرين (ألبا) والدرف لة والسحب, وقد بلغت نسبة البحرنة في المصهر 87 , أما النسبة الإجمالية للبحرنة في هذا ال قطاع فهي تقدر بـ 65 %.

الخاتمه :
واخيرا قد تعرفنا على اهم ما يرتكز عليه اقتصاد مملكتنا ، واكثر الصناعات المعتمده الان في الخارج تعتمد على هذه الموارد الاوليه فيهي مهمه جدا ولا نستطيع الاستغناء عنها وذلك لانها تشكل دعماا كبيرا من عده نواحي سواء كانت بشريه واقتصاديه واجتماعيه ولكن اكثر الخزون النفطي يستهلك .
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

( فيز 212 )

عيوب الابصار :


المقدمة :
إن البصر من أهم الحوا س لدى الإنسان ولدى أغلب الحيوانات القريبة منه في المملكة الحيوانية . فنحن نعيش في عالم الرؤيا والنظر . إذ أن ما يقارب ال70% من الإحساسات الواردة إلى الجسم هي إحساسات بصريه , ويزيد عدد الأعصاب الناقلة للحس البصري على ثلث مجموع كل الأعصاب الحسية في الجسم . إن العينين هما جزء من الدماغ ونحن نرى من خلال العينين وليس بواسطتهما .
إن الجهاز البصري قد يكون أكثر الأجهزة في الجسم عرضة للخلل والإصابات . وبما أننا نستعمل هذا الجهاز بصورة مستمرة فإننا نرغب في أن يكون عمله دائما على أفضل ما يكون وعلى كل المستويات وأن يؤدي عمله بكل دقة ومن غير خلل أو عطب . فإن أي خلل في هذا الجهاز وعمله يكون مدعاتا للشكوى والتذمر بعكس بقية الأجهزة الحسية الأخرى



العرض :


عيوب الإنكسار الضوئي
الرؤية الطبيعية.....
لكي ترى العين الأجسام بوضوح لا بد أن تتمركزالأشعة المنعكسة من تلك الأجسام على الشبكية (منطقة البقعة الصفراء Macula من الشبكية). و هذا يتم عن طريق إنكسار أشعة الأجسام عبر القرنية و عدسة العين و تجمعها على الشبكية. و لكن يعاني بعض الأشخاص من عيوب في هذه الوظيفة الطبيعية التي تقوم بها العين مما يسبب قصر النظر أو بعد النظر أو اللابؤرية (استجماتزم) أو قصور البصر.


أولا ً : قصر النظر
يحدث من جراء طول محور العين الأمامي الخلفي أكثر من الطبيعي لذلك تكون الصورة التي تتكون أمام الشبكية غير واضحة .
إن الطفل المصاب بقصر النظر غير قادر على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح بينما يتمكن من رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح وإذا كانت حالة قصر النظر بدرجة كبيرة فإن ذلك يضطره إلى تقريب الأشياء إلى عينيه مما يسبب له الصداع والاجهاد والتعب وتعب العين يؤدي أحياناً إلى انحناء الظهر والأكتاف وميل الرأس في أوضاع شاذة مثل تقطيب الجبهة وقد ينتج عن ذلك نوع من الحول نحو الجهة الوحشية ولتعديل هذا العيب ينصح باستعمال نظارات ذات عدسات محدبة .


العلاج :
يتم علاج قصر النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل سالبة القوة أو بإجراء جراحي .
ثانياً : طول النظر
هي الحالة التي تتكون فيها صور الأجسام خلف الشبكية بدلا من أن تتكون على الشبكية نفسها مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.
في هذه الحالة يتمكن الطفل من القيام بفعاليات تتطلب الرؤية البعيدة و لكن القراءة تكون صغبة أن حالة بعد النظر البسيط لا تكون ملحوظة وبالأخص في صغار السن وذلك بسبب قدرة الطفل على بذل جهود كبيرة في التكيف البصري بحيث يستطيع تغطية الخطأ وتقع صور المرئيات على الشبكية بحيث يستطيع أن يبصر بحده 6/6 بسهولة أما إذا كانت درجة الإبصار أو النظر كبيرة فإن الشخص يعجز أن يغطي الخطأ الموجود ويبدأ ضعف الابصار ففي الظهور الأمر الذي يؤدي إلى شكوى التلميذ من عدم مقدرته على الإستمرار في القراءة طويلة وبعدها إذا لم يصحح الخطأ فإن ذلك قد يؤدي إلى الحول و عادة يكون نحو الجهة الأنسية .
إن هذا الخطأ الانكساري الموجود في الأطفال قد يختفي عند الكبر و لهذا فإن النظارات لا تعطى للأطفال عند حدوث حالة بسيطة من بعد النظر و لكن عندما يؤدي إلى ظهور علامات عدم راحة الرؤية أو تعب العين أو صداع , أو التهاب الأجفان .



العلاج :
يتم علاج طول النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل موجبة القوة أو بإجراء جراحي .
ثالثاً : الاستجماتزم :
تمتاز العين الطبيعية بأن قوتها الانكسارية متساوية تقريباً في جميع الاتجاهات، أفقياً وعمودياً وعلى مدى 360 درجة، ولكن في حالة حرج البصر تصبح القوة الانكسارية غير متساوية، فينتج ما يسمى بالانحراف أو الاستجماتيزم، ولدى كثير من المرضى يكون الانحراف عند زاوية 90 درجة أي عمودياً، وهذا يعني أن القوة الانكسارية للعين عمودياً أقوى منها أفقياً. وفي حالات أخرى يكون الانحراف أفقياً أي عند زاوية 180 درجة، أو مائلاً بزاوية 60 درجة أو 145 درجة، وفي جميع الحالات كلما زادت قوة الانحراف زاد ضعف البصر.
الأعراض :
تختلف أعراض حرج البصر باختلاف حدته، فإذا كان بمقدار درجة واحدة فإنه يعتبر طبيعياً، وإذا زاد إلى درجتين أو ثلاث درجات فقد يتسبب في نقص بسيط في الرؤية، أما إذا وصل إلى درجة كبيرة فإنه يتسبب في نقص شديد للرؤية.
الأسباب :
هناك أسباب كثيرة لحرج البصر، من أشهرها:
1-الإصابات التي تؤدي إلى حدوث تمزق في القرنية.
2 -القرنية المخروطة.
3-الجراحات مثل جراحة زراعة القرنية أو استئصال الماء الأبيض .



العلاج :
يعالج حرج البصر بنظارة تحوي عدسات أسطوانية، وهذا النوع من العدسات لا يعمل إلا في اتجاه واحد فقط بعكس العدسات الكروية التي تعمل في جميع الاتجاهات? وإذا كان الشخص يعاني طول النظر أو قصره بالإضافة إلى حرج البصر، فإنه يستطيع أن يستخدم كلا النوعين من العدسات? أما إذا رغب في لبس العدسات اللاصقة فإن اللينة منها لا تصحح أكثر من درجة أو درجتين من الحرج، وما زاد على ذلك يحتاج إلى عدسات صلبة? ويمكن علاجه بعمليات الليزر والليزك.
على كل شخص ان ياخذ الحذر في الحياة لكي لا يصاب بعيوب الابصار من قصر او طول في النظر او الاستجماتزيوم وذلك بالابتعاد عن شاشة التلفاز والكمبيوتر والابتعاد عن الاشعاعات التي تؤذي العين . وعلى كل شخص يتعرض لاعراض مماثله لما سبق ذكره ان يقوم بفحص النظر ففحص النظر يظهر إذا ما كان هناك مشاكل في العين يمكن الكشف عنها باستعمال لوحات خاصة لفحص النظر مع استعمال العدسات التجريبية وأدوات خاصة الطبيب أو الفاحص المختص سيقوم بقياس درجات الضعف في النظر وبهذه الطريقة يمكن إعطاء الوصفة الدقيقة لقياس النظارات أو العدسات اللاصقة اللازمة... قد يطلب الطبيب عمل توسيع للحدقة لفحص الشبكية وباطن العين والتأكد من صحتهم.
واذا تبين له انه مصاب باحدى عيوب الابصار بان يلتزم بارشادات الطبيب بان :
يلبس النظارات الطبية : النظارات التي تعمل على تعديل مسار الضوء لينكسر داخل العين في الموقع الصحيح أي أن يسقط على الشبكية... والنظارات سهلة ألاستعمال والاعتناء بها.
يستعمل العدسات الاصقة : مبدأ عملها كما النظارات الطبية لكن العدسات اللاصقة توضع على العين مباشرة "على القرنية" والعدسات اللاصقة تحتاج إلى عناية خاصة وقد تأخذ بعض الوقت.
يقوم بعمليات تصحيح البصر : هذه العمليات تعمل على تعديل سطح القرنية وارجاعة إلى الوضع الطبيعي ويستخدم الليزر في هذه العملية تغني عن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.


الخاتمة :

فيجب على كل من عنده خلل في عينه من طول او قصر نظر أو الاستجماتزم او اي مرض آخر ان يزور الطبيب و ياخذ العلاج المناسب لحالته بأسرع وقت ممكن حتى لا يتاثر نظره و يزداد سوءا مثلا على حسب حالته ان كان محتاجا الى نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل أو بإجراء جراحي او ان كان في عينيه مرض ما فلا يتوانى في اخذ العلاج المناسب لان العين ذات اهمية كبيرة في هذه الحياة لا يستغنى عنها .
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

مقرر كيم 101 وكيم 111



الكربون (©)

المقدمة:
تم اكتشاف عنصر الكربون منذ ما قبل التاريخ .. ويرجع اصل كلمة كاربون إلى "Carbo " إلى اللغة اللاتينيه وتعني فحم يعرف الكربون بملك العناصر .. كما قررت عناصر الجدول الدوري انتخابه كملك لهم والكربون هو قاعدة الحياة فهو عنصر أساسي في معظم المركبات والجزيئات العضوية فهو العنصر الرئيسي في الفحم والنفط وعدد مركباته المعروفة يفوق المليون مركب ، كما أن جسم الإنسان يحتوي على حوالي 16 كيلو غرام من الكربون مختلفة الأشكال

العرض:

يوجد الكربون في كوكبنا الأرض على شكل هيدروكربونات مثل ( غاز الميثان والنفط والفحم ) بالإضافة إلى وجوده على شكل حجر الكلس وهو خام الدلوميت (dolomite) .

لا يوجد الكربون في الأرض فقط وإنما يوجد كذلك بوفرة في النجوم والمذنبات وفي جو أكثر الكواكب ، بينما الرصاص الأسود يوجد في الطبيعة في الصخور وأيضا يوجد كعجيرات داخل النيازك الحديدية ، الألماس يوجد في جنوب أفريقيا وروسيا وأمريكا الجنوبية على شكل بلورات صغيرة وأيضا اكتشف مجهريا في بلورات النيازك .

أشكــــالـــه


يوجد الكربون في الطبيعة على ثلاثة أشكال :

1- رصاص أسود ( جرافيت ) .

2- ماس في كربون ( يدخل في صناعة الحجر الكريم المعروف بالألماس ).

3- ليس له شكل محدد أو لا شكلي .

الجرافيت مركب طري جداً وأملس ، بينما الألماس مركب صلب ، ويعود ذلك إلى الطريقة التي تتكون بها الروابط بين ذرات الكربون ، ففي الجرافيت يكون لكل ذرة كربون أربعة جيران أكثر قرباً بينما في الألماس يوجد ثلاث ذرات لكل ذرة كربون ، لذلك تكون ذرات الشبكة صارمة لا تتحرك ، وهذا يفسر سبب ارتفاع درجة الانصهار بالنسبة للألماس .

وهناك صورة ثالثة للكربون ولكنه لا شكلي ، وقد اكتشف حديثا ويتكون من 60 ذرة كربون .









خــواص الكـربــون


لذرات الكربون مقدرة على الارتباط ببعضها البعض إلى مدى غير محدود على شكل سلاسل مستقيمة أو متفرعة أو حلقية، كما أن ذرة الكربون لديها المقدرة على الارتباط مع العناصر الأخرى وتكّون أشكال بنائية مختلفة من المركبات ولذلك مركبات الكربون تفوق المليون المركب ، كما أن هذا العدد يزداد في كل عام بعشرات الألوف من المركبات عن طريق الحصول عليها من المصادر الطبيعية أو عن طريق تحضيرها في المختبر.

تفــاعــلاته


عند درجة حرارة الغرفة يكون الكربون خاملاً إلى حدٍّ ما ، ولكنّه يتفاعل عند درجة حرارة أعلى مع عناصر عديدة .

1- يتفاعل الكربون في الهواء أو يحترق في الهواء فيتفاعل مع الأكسجين ليعطي غاز أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون .
s 2C + O2 -----> 2 CO


C + O2 -----> CO2

2- لا يتفاعل الكربون مع الماء في الظروف الطبيعية ولكن تحت ظروف خاصة يتفاعل لانتاج ما يعرف بغاز التصنيع وهو خليط من غاز الهيدروجين وغاز أول أكسيد الكربون .

C + H2O -----> CO + H2 +131 kJ/mol


3- كما يتفاعل مع غاز الهيدروجين منتجاً غاز الاسيتلين ( الإيثاين ) .
s 2C + H2 -----> C2 H2


4- يتفاعل الكربون أيضا من الهالوجينات .. كتفاعل الفلورين مع الرصاص الأسود .

5- ويتّحد الكربون مع السيلكون مكوناً كربيد السليكون ( الكاربورندم ) وهو مادة صلبة وقاسية تستخدم كمادة شاحذة ( abrasive ) .
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

الدولـــة العثمانية ( 923 - 1213 هـ / 1517 - 1798 م )
ينسب العثمانيون إلى عثمان خان بن ارطغول بن سليمان شاه بن قيا ألب الذى بفضله تكونت الدولة العثمانية ، وينتمي العثمانيون إلى عشيرة قابي إحدي قبائل الغز التى اضطرت إلى الهجرة عندما أغار جنكيز خان سنة 624 هـ / 1226 م على بلاد أسيا الصغرى فاضطر سليمان شاه إلى التراجع إلى شمالي غربي أرمينية ، وعندما هاجم السلاجقة خراسان وخوارزم عاد سليمان شاه إلى أسيا الصغري حيث توفي سنة 629 هـ / 1231م واستطاع ابنه ارطغول أن يلتحق بخدمة السلطان علاء الدين كيقباد بن كيخسرو الذى أقطعه المستنقعات الواقعة على حدود الدولة البيزنطية .
وعندما توفي أرطغول سنة 680 هـ تولي عثمان خان ابنه قيادة شعبه فاستطاع فى سنة 1228 م فتح مدينة ملانجنون والتى سماها " قره جه حصار " ، ثم توالت الفتوحات العثمانية بعد ذلك بأن استطاع أورخان ابن عثمان الاستيلاء على بروسه ثم أزميد ثم مدينة أزنيق سنة 1330م ، ولقد ارتبطت الفتوحات العثمانية فى البداية بالاتجاه نحو أوربا وذلك عندما عبر سليمان بن أورخان مضيق الدردنيل سنة 1356 م ونزل شبه جزيرة جاليوبولي مؤسسا بذلك أول موطئ للعثمانيين بأوربا وظل هذا الاتجاه ثابتا نحو ما يزيد على قرنين من الزمان على الرغم من الخطر الذى داهم العثمانيين من قبل تيمور لنك والذى نتج عنه غزو الدولة العثمانية وهزيمة السلطان بايزيد الأول ودمار العاصمة بروسه فى موقعة أنقرة سنة 1402م مما نتج عنه تشتيت الدولة العثمانية إلى حين ، وعندما تولي السلطان محمد جلبي الحكم استطاع جمع الدولة العثمانية مرة أخري .
وعلى الرغم من توجه العثمانيون نحو غزو أوربا إلا أن الدول الأوربية الكبري فى ذلك الوقت ممثلة فى فرنسا وإنجلترا لم تستطع وقف الغزو العثماني لأوربا عام 1356م وذلك بسبب تصارع القوي الأوربية آنذاك مع بعضها ففرنسا أكبر هذه القوي كانت منهكة فى حربها مع إنجلترا فى حرب المائة عام ( 1340 - 1433 م ) وكما ساعد العثمانيون هذا الانقسام فى القوي السياسية والعسكرية الأوربية ساعدهم أيضا انقسامهم دينيا بسبب الصراع المذهبي بين كل من الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية ، وبذلك استطاع محمد الفاتح حصار القسطنطينية عاصمة بيزنطة عام 1453 م والاستيلاء عليها وتحويل اسمها إلى استنبول وبذلك يكون قد وضع نهاية للإمبراطورية البيزنطية وحقق حلم المسلمين فى الاستيلاء على القسطنطينية .
ثم بدأ العثمانيون فى التوجه بأبصارهم منذ مطلع القرن 10 هـ / 16 م صوب القوي الإسلامية فى الشرق ولاسيما المجاورة لهم ممثلة فى دولة الصفويين فى فارس والدولة المملوكية فى مصر وكان هذا التوجه سببه ما راود العثمانيون من أحلام السيادة على العالم الإسلامي ، فلما تولي السلطان سليم الأول مقاليد الحكم سنة 1513 م توجه أولا إلى حرب الصفويين الشيعة فى إيران وخاصة أنهم كانوا على مسرح الأحداث يظهرون كقوة مناوئة للعثمانيين السنة فأعد السلطان سليم الأول جيشا سنة 910 هـ / 1514م انتصر به على الصفويين وهزم الشاه إسماعيل الصفوي ، واستطاع السلطان سليم الأول الاستيلاء على الجزيرة والموصل وديار بكر وبذلك اقترب العثمانيون من أطراف دولة المماليك فى شمال الشام والعراق وعلى الرغم من أن العلاقات بين العثمانيين والمماليك بدأت حسنة ولاسيما أن الدولة العثمانية قد وجهت جهودها فى بداية توسعاتها نحو الغرب وأوروبا الأمر الذى قوبل بالارتياح الكبير من جانب المماليك والقوي الإسلامية فى الشرق الأدني وخاصة أن السلطان بايزيد الثاني وقع سنة 1491م اتفاقية سلام مع السلطان قايتباي ، إلا أن السلطان سليم الأول سرعان ما لبث أن شرع فى تنفيذ خطته التوسعية فى الشرق وخاصة بعد انتصاره على الصفويين فبدأ يعد جيشه للقضاء على المماليك فى مصر والشام واستطاع السلطان سليم الأول الانتصار على جيوش المملوكية فى معركة مرج دابق بالشام فى سنة 1516م وقتل السلطان الغوري واستولي سليم الأول على حلب وخضعت له الشام ثم بدأ سليم الأول فى الزحف على مصر ، حيث استطاع أن يستولي على مصر سنة 1517م وشنق طومان باي على باب زويلة وبذلك انتهت سلطنة المماليك نهائيا بمصر والشام وعين خاير بك واليا على مصر من قبل السلطان سليم الأول .
كانت النتيجة المباشرة لسقوط دولة المماليك أن تحولت مصر من دولة كبري امتد نفوذها من جبال طوروس شمالا إلى غربي أسوان جنوبا ومن حدود برقة غربا إلى الفرات شرقا ويخضع لسيادتها أقاليم برقة والحجاز واليمن والنوبة وقبرص إلى مجرد ولاية عثمانية لا تختلف عن غيرها من الولايات العثمانية ففقدت بذلك مصر شخصيتها المستقلة التى كانت تميزها على مر العصور ، حيث كانت لمصر زمن الدولة المملوكية مركز الصدارة فى العالم الإسلامي وكان للسلاطين المماليك الزعامة لتوليهم خدمة الحرمين الشريفين وكون القاهرة مقرا لخلفية المسلمين ، كما أدى سقوط دولة المماليك أن انتقلت زعامة العالم الدينية والسياسية إلى الدولة العثمانية فأصبح الخطباء يدعون للسلطان سليم الأول باعتباره ملك البرين وخاقان البحرين وقاهر الجيشين - الصفوي والمملوكي - وخادم الحرمين ، كما أدي سقوط المماليك أيضا إلى تمكن العثمانيون من السيطرة على الحجاز وبسط سيادتهم على سائر شبه الجزيرة العربية واليمن وغيرها من البلاد العربية والإسلامية ليستقر بها الحكم العثماني قرونا طويلة متوالية .
بعد استيلاء العثمانيون على مصر بدأ السلطان سليم الأول فى وضع نظام جديد للحكم وهو النظام الذى ظلت مصر تحكم به نحو ثلاثة قرون متعاقبة من سنة 1517 م إلى سنة 1798م وهذا الحكم تلخص فى وجود سلطتين تتنازعان الحكم وتراقب كلا منهما الأخرى الأولي سلطة نائب السلطان أو الوالي العثماني وهو نائب السلطان فى حكم البلاد ويلقب بالباشا ومقره القلعة وكانت مدة ولايته سنة تنتهي بنهايتها ما لم يصدر فرمان بتجديدها سنة أخرى ، السلطة الثانية وهي سلطة رؤساء الجند وهم قواد الفرق التي تركها سليم الأول بمصر بعد مغادرته لها وكانت تتألف من نحو اثني عشر ألفا منتظمين فى ست فرق تسمي كل فرقة " وجاق " أشهرهم وجاق الإنكشارية والعزب وكان مقرهم بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة ، كما تم وضع نواة لسلطة ثالثة وهى سلطة البكوات المماليك والذين تم تعيينهم فى بأقاليم مصر-كانت فى ذلك الوقت يطلق عليها مديريات-.
إلا أن النظام الذى وضعه السلطان سليم الأول لم يستمر هكذا طويلا فبدأ التنازع والحروب وانتهز المماليك هذه الفرصة وعملوا على الانفراد بالحكومة وبمرور الوقت انتهي هذا الصراع إلى تغلب سلطة المماليك البكوات فى النصف من القرن السابع عشر وساعدهم فى ذلك ما صارت إليه السلطنة العثمانية من الضعف فى أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر بسبب حروبها المتواصلة واختلال الشئون الداخلية وفساد الحكم فيها كما زاد من نفوذ البكوات المماليك كثرة تغيير الولاة العثمانيين وعزلهم فضعف شأنهم وتراجع نفوذهم فى حين أن المماليك احتفظوا بعصبيتهم بشرائهم العديد من الجند والاتباع واستمالوا أفراد الحامية العسكرية أو الوجاقات الذين استوطنوا مصر استقروا بها ، وهكذا أصبحت مصر تحت وطأة الحكم العثماني مسرحا للفتن بين السلطات الثلاث التى تنازعت الحكم فيها وزال عنها استقلالها فحال ذلك دون قيام حكومة ثابتة مستقرة.
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

جيو 111
المعادن

*يختزن باطن الأرض الكثير من المعادن المختلفة التي تعتبر أساسية في الصناعة المعدنية وتنتشر هذه المعادن على شكل فلزات ممزوجة بمواد أخرى كالكبريت أو الكلور أو الأكسجين الخ … كما قد تكون عروقاً صافية .
و قد تبين لنا أن ما يطلق عليه اسم الصخور هو مجموعات من المواد المعدنية التي تكون القشرة الأرضية , مع أنه توجد صخور كثيرة تتكون من مادة معدنية واحدة مثل تلك التي توجد بكثرة في منطقة جبال الألب والتي تعطينا الرخام الأبيض فهي تتكون من معدن واحد هو الكالسيت . ومجموعة جبال الدولوميت في شمال إيطاليا تتكون من صخور مركبة هي الأخرى من معدن الدوولوميت . وهذه الصخور تعرف باسم الصخور البسيطة .

علم المعادن هو العلم الذي يهتم بدراسة المعادن التي توجد بحالتها الطبيعية داخل القشرة الأرضية . كما يبحث هذا العلم في خصائص المعادن ويعمل على الكشف عنهما وتحليل العينات تحليلاً دقيقاً للكشف عن تركيبها وخصائصها الطبيعية والكيميائية وغيرها .
و تتكون المعادن من عنصر كيميائي واحد هو أحد أقسام التبويب الشهير المعروف باسم (( جدول مندليف )) . على أنه من النادر أن نجد أياً منهما في عزلة أو في حالة نقاء خالص . إذ غالباً ما نجدها مختلفة بعناصر أخرى من الركائز نفسها ، حتى إذا عثرنا عليها نقية أو بها نسبة ضئيلة جداً من الشوائب فإننا نطلق عليها اسم العنصر الخالص .
.الذهب : درجة صلادته 2.5 ، كثافته النوعية 19.6 غ/سم3 ، لونه أصفر ولمعانه فلزي . و هو يوجد إما التبر و إما على شكل ذرات أو حبيبات . وأكثر ما يستخدم الذهب في صناعة الحلى ، فإذا كان من عيار 24 قيراطاً كان ذهباً خالصاً وإذا كان 18 قيراطاً كان يحتوى على 75% من الذهب الخالص .
يمكن سحب الذهب على شكل أوراق رقيقة لا تتجاوز سمكها الواحدة منها 12000/1مم . على أنه يكتسب صلابة إذا خلط بالنحاس . أما داخل التربة فهو يأخذ شكل عروق أو يختلط بالرمال , كما يستعمل كتغطية للنقد الورقي في معظم دول العالم وفي صناعة الحلى والعملات وطلاء الأواني .
.الفضة : درجة صلادته 2.5 – 3 ، كثافته النوعية 10.5غ/سم3 , لونه أبيض , لمعانه فلزي . و هو يوجد على شكل كتل شجرية أو على شكل خيوط متشابكة و يستخدم تقريباً كالذهب .
.النحاس : درجة صلادته 3 ، كثافته النوعية 8.9غ/سم3 ، لونه أحمر ، لمعانه فلزي . وهو معدن نادر نسبياً ويوجد على شكل بلورات متشعبة ذات مظهر جميل . وقد اكتشف قبل الحديد .
والنحاس لين في حالته الطبيعية لكنه يكتسب شيئاً من الصلابة إذا مزج بالقصدير ، بحيث يعطي البرونز على أن تكون نسبة القصدير 8% من مجموع الوزن . ويمزج أيضاً مع النيكل والتوتياء أو مع السيليسيوم والمنجنيز أو مع الذهب فيعطي أشكالاً أخرى من المعادن تستخدم في صناعات مختلفة .
ويوجد النحاس في الطبيعة صافياً وعلى شكل فلزات هي : كبريت النحاس ، أكسيد النحاس ، و فحمات النحاس . و يستخدم النحاس في صناعة الآلات و الأسلاك و أجهزة الراديو و في بعض الأدوات المنزلية و السيارات .
.البلاتين : درجة صلادته 4.5 ، كثافته النوعية 21غ/سم3 ، لونه أبيض رمادي ، لمعانه فلزي . و هو يوجد على شكل حبيبات مستديرة . و يستخدم البلاتين في صناعة الحلى الثمينة و أوعية المعامل .
.الحديد : درجة صلادته 5 ، كثافته النوعية 7.8غ/سم3 ، لونه رصاصي ، لمعانه فلزي . و يستعمل الحديد في أكثر الصناعات ومنها الآلات الميكانيكية ، الأساطيل التجارية والحربية ، الأسلحة ، البناء ، الخطوط الحديدية والمصانع . و ينتشر الحديد في القشرة الأرضية بنسب مختلفة تتراوح بين 5 و 70% . أما أهم الصخور التي يستخرج منها فهي : الماغنيتيت ، الهيماتيت , الليمونيت والسيدريت .
.الألمنيوم : و هو معدن حديث الإكتشاف ، إذ أنه اكتشف فقط في أواخر القرن التاسع عشر و بعد التقدم الملحوظ في علم الكيمياء و يستخرج ممزوجاً بالأكسجين على شكل فلزات تدعى البوكسيت ،
و فلزات البوكسيت تحتوي على نسبة متراوحة بين 20 و 25% من الألمنيوم الخام . و بعد تخليصه من شوائبه نحصل على أكسيد الألمنيوم النقي ( ألومين ) ثم يفصل الأكسجين عن الألومين بواسطة التيار الكهربائي فنحصل على الألمنيوم الصافي .
يمتاز الألمونيوم بأنه أخف المعادن وزناً و ناقل للتيار الكهربائي و بفضل لونه الأبيض المائل إلى الزرقة يكتسب مقاومة إذا خلط بالنحاس و المغنيسيوم و يستخدم في صنع الأدوات المطبخية و في صناعة السيارات و الأسلاك و صناعة المحركات و الطائرات .
.المعادن المشعة :
.اليورانيوم : لم تكن فلزات اليورانيوم معرفة قبل الحرب العالمية الثانية ثم أخذ التنقيب عنه يتزايد في العالم . حيث أنه معدن موجود في صخور تعود إلى عهد ما قبل الكمبري و في صخور الطور الأول . و هو شديد الانفجار يستخدم في صنع الطاقة النووية التي تسير بدورها السفن و الغواصات و توليد الكهرباء .
هناك معادن أخرى مشعة هي الطوريوم و الليثيوم و الهيدروجين و البلوتونيوم و كلها قابلة للإنشطار .
.المعادن اللافلزية : و أهمها :
.الماس : تركيبه الكيميائي هو الكربون النقي ، درجة صلادته 10 ، كثافته النوعية 3.5غ/سم3 . و الماس الخام ليس بلمعان الماس المصقول و تظهر تقوسات في وجهه . ثم إنه نادر الوجود .
.الجرافيت : تركيبه الكيميائي هو الكربون الطبيعي أو الصناعي ، درجة صلادته 1 ، كثافته النوعية 2.2غ/سم3 ، لونه أسود ، لمعانه شبه فلزي ، و مظهره شحمي . و إذا كان الماس نادر الوجود فإن الطبيعة توفر نوعاً من الكربون لا يقل في نقائه عن كربون الماس ، ألا و هو الغرافيت .
و تستغل قابلية الغرافيت للتفتت و لونه الأسود في صناعة أقلام الرصاص كما يمكن استخدامه كموصل للكهرباء .
.معادن الأكسيد :
.المرو ( الكوارتز ) : تركيبه الكيميائي هو السيليكا أو أكسيد السليكون ، درجة صلادته 7 ، كثافته النوعية 2.65غ/سم3 . و هو إما شفاف نقي عديم اللون و يطلق عليه اسم البلور الصخري , و إما بنفسجي ( لأنه يحتوي على القليل من المنجنيز ويعرف بإسم الجشمت أو الياقوت الجمري ) , أما إذا كان لونه أصفر فيعرف بإسم الزمرد الزائف , وإذا كان لونه بنياً فيعرف بإسم الكوارتز اللباني .
.العقيق : و هو إما معتم كالسيدون أو أبيض اللون إذا كان نقياً . أما إذا شابته حمرة فيعرف بالعقيق الأحمر ، وبإسم اليشب إذا كان لونه بنياً مائلاً للإصفرار , وبإسم الكريزويراز إذا كان أخضر ، و عندما يكون مكوناً من شرائط مختلفة الألوان فيعرف بإسم اليشب الشريطي ، وبإسم العقيق اليماني إذا كانت ألوتنه مجزعة . وكل هذه الأحجار تعرف بالأحجار الصلدة وحين تصقل تستخدم في صناعة الحلى والجواهر .
.الياقوت : تركيبه الكيميائي هو أكسيد الألمنيوم ، درجة صلادته 9 ، كثافته النوعية 4غ/سم3 و هو عديم اللون إذا كان نقياً . و تتكون أحجار كثيرة من الياقوت إذا كان يحتوي على بعض الشوائب فيعرف بالياقوت الأحمر إذا كانت حمراء , و بالياقوت الأزرق إذا كانت شوائبه زرقاء .
.حجر الدم : و تركيبه الكيميائي هو أكسيد الحديد ، تتفاوت درجة صلادته من 1 إلى 6 ، كثافته النوعية 5.2غ/سم3 , لونه رمادي أو بني و حين يتحول إلى مسحوق يصبح لونه أحمر قانياً و يلعب دوراً مهماً في عمليات استخلاص الحديد .
.خام القصدير : تركيبه الكيميائي هو أكسيد القصدير ، درجة صلادته 6.5 ، كثافته النوعية 7غ/سم3 ، لونه مائل إلى الإصفرار أو هو بني أو أسود ، و له أهمية أولى في عمليات استخراج القصدير و هو يوجد في الصخور الجرانيتية .
.البوكسيت : تركيبه الكيميائي هو أكسيد الألمنيوم المائي ، درجة صلادته من 1 إلى 3 , كثافته النوعية 2.5غ/سم3 ، لونه أبيض و يميل أحياناً إلى الإحمرار أو إلى البني حسب الشوائب التي فيه .
يشتق اسمه من قرية بوكس في مقاطعة بروفانس الفرنسية و يستخرج منه الألمنيوم .
.معادن الأملاح :
.الكالسيت : تركيبه الكيميائي هو كربونات الكالسيوم ، درجة صلادته 3 ، كثافته النوعية 2.72غ/سم3 ، و هو عديم اللون و شفاف ، و هناك أنواع أخرى من الكالسيت تختلف في درجة نقاوتها . و الواقع أن الرخام البلوري كان يتكون من حبيبات الكالسيت . كذلك الامر بالنسبة إلى الأعمدة الكلسية الصاعدة و الهابطة الموجودة في المغاور و الكهوف الباطنية .
.السيليكات : ( أملاح حامض السيلسيك ) وهي كثيرة العدد وواسعة الانتشار في الطبيعة و لها أهميتها الصناعية في أغلب الاحيان ومنها :
.الميكا : تركيبه الكيميائي سيليكات الألمنيوم : درجة صلادته 2.5 ، كثافته النوعية 2.9غ/سم3 , و هو معدن لامع شبه شفاف إذا كان لونه صافياً , و يوجد على شكل بلورات أو رقائق .
.الطلق : سليكات المغنيسيوم المائي : درجة صلادته 1 ، كثافته النوعية 2.79غ/سم3 , و حين يتحول إلى مسحوق يصبح شحمي المظهر ( بودرة التلك ) و يستخدم في صناعة العطور و الطلاء و المبيدات الحشرية و المطاط و الورق .
.الياقوت الأصفر ( التوباز ) : تركيبه الكيميائي هو سيليكات الألمنيوم و الفلور ، درجة صلادته 8 ، كثافته النوعية 3.5غ/سم3 ، لونه أصفر أو أخضر شفاف و يستخدم كأحجار ثمينة .
.حجر النوتيا ( الكالامني ) : تركيبه الكيميائي هو سيليكات الزنك و له دور أساسي في استخراج الزنك .
.الأباتيت : تركيبه الكيميائي هو فوسفات الكالسيوم المحتويه على الفلور و يستخدم في صناعة الأسمدة .
.الماغنيتيت : تركيبه الكيميائي هو أكسيد الحديد الطبيعي ، درجة صلادته 6 ، كثافته النوعية 5.2غ/سم3 , و هو أحد ركائز الحديد ، لونه يميل إلى السواد , مغناطيسيته قوية .
.الجبس : تركيبه الكيميائي هو كبريتات الكالسيوم المائي ، درجة صلادته 2 ، كثافته النوعية 2.3غ/سم3 , و هو معدن رخو عديم اللون أو مائل إلى البياض إذا كان نقياً , و هو عندما يسخن يفقد جزءاً من مائه ويتحول إلى جص , كما يدخل الجبس في صناعة الإسمنت .
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

مقرر فيز 111
(السرعه)
السرعة
* يقطع العداء الجيد مسافة قدرها 1.5 كم في 3 دقائق و 50 ثانية ( الرقم القياسي العالمي لعام 1958 هو 3 دقائق و 36.8 ثانية ). وللمقارنة مع السرعة العادية للمشاة ( 1.5 م في الثانية ) يجب القيام بعملية حسابية صغيرة. عندئذ يظهر أن العداء يقطع في الثانية الواحدة 7 أمتار. وبالمناسبة. فإن هذه السرع غير ثابتة: إذ يستطيع الإنسان أن يسير طويلا لعدة ساعات كاملة، وأن يقطع في الساعة الواحدة 5 كم. أما العداء، فيستطيع المحافظة على سرعته الكبيرة لمدة قصيرة فقط. إن وحدة المشاة العسكرية، تنتقل بخطوات سريعة، أبطأ بثلاث مرات من سرعة العداء، إذ تقطع في الثانية الواحدة 2م، أو ما يزيد على 7كم في الساعة الواحدة، ولكنها تمتاز عن العداء، بقابليتها لقطع مسافات أكبر كثيرا . ومن الممتع، مقارنة الخطو ة العادية للإنسان بسرعة بعض الحيوانات البطيئة، التي يضرب بها المثل، كالقوقعة و السلحفاة. وقد أكدت القوقعة تماما، صحة ما يقولة عنها المثل: فهي تقطع 1.5مم في الثانية، آو 5.4م في الساعة، أقل من الإنسان بألف مرة تماما. ولا يستطيع الحيوان الآخر، النموذجي في البطء، وهو السلحفاة، أن يجري بسرعة تزيد عن 70م في الساعة. والإنسان الحثيث الخطى، بالنسبة للقوقعة والسلحفاة، يبدو في عالم آخر، إذا قارنا حركته، حتى ببعض الحركات غير السريعة جدا، الموجودة في الطبيعة المحيطة بنا.
وهو، والحق يقال، يسبق مجرى الماء في أكثر الأنهار الجارية في السهول بسهولة ولا يتأخر كثيرا عن الرياح المعتدلة ولكن الإنسان لا يستطيع بنجاح مسابقة الذبابة التي تطير بسرعة 5م في الثانية ما لم يكن يتزلج على الثلج وليس في استطاعة الإنسان أن يسبق الأرنب أو كلب الصيد حتى لو كان على ظهر حصان سريع ويستطيع مسابقة النسر بركوبه طائرة فقط. إن الممكنات التي اخترعها الإنسان جعلت منه أسرع مخلوق على وجه الأرض وقد تم صنع سفن ركاب ذات أجنحة تحت سطح الماء تتراوح سرعتها بين 60و70 كم/الساعة ويستطيع الإنسان أن يتحرك على الأرض أسرع مما يتحرك على الماء وسرعة قطارات الركاب على كثير من خطوط السكك الحديدية 140كم/الساعة وتصل سرعة سيارة الركاب التي تحتوي على سبعة مقاعد إلى 160كم/الساعة.أما سرعة الطيران الحديث فقد فاقت كافة السرع المذكورة كثيرا. وفي عدد من الدول تعمل على الخطوط الجوية المدنية طائرات ركاب نفاثة كثيرة المقاعد. ويتراوح معدل سرعة طيرانها بين 800-1000 كم/ساعة. ومنذ وقت غير بعيد، وضع المصممون أمامهم، مسألة اختراق الحاجز الصوتي، والانطلاق بسرعة تزيد على سرعة الصوت (340م/ثانية =1200كم/ساعة). وقد أمكن في الوقت الحاضر حل هذه المسالة. إن سرعة الطائرات الحربية، لا المقاتلة فحسب، بل وقاذفات القنابل أيضا تفوق سرعة الصوت بثلاث آو أربع مرات .
وقد تم صنع طائرات ركاب، تفوق سرعتها سرعة الصوت .ويمكن آن تصل سرعة الأجهزة التي اخترعها الإنسان ، إلى أكثر مما ذكرناه .لقد أطلق القمر الصناعي السوفيتي الأول ، بسرعة ابتدائية بلغت حوالي 8 كم/ثانية. وسرعان ما زيدت سرعة الصورايخ الفضائية السوفيتية، المتسمة بالسرعة الكونية الثانية ، فبلغت فوق سطح الأرض 11.2كم/ثانية، الأمر الذي مكنها من الوصول إلى القمر، ومن ثم إلى الزهرة والمريخ. ونقدم فيما يلي، جدولا للسرع المختلفة، لكي يطلع عليها القارئ:

5.4 م/ ساعة 1.5 مم/ ثانية القوقعة
70 م/ ساعة 20 مم/ ثانية السلحفاة
3.5 كم/ ساعة 1 م/ ثانية السمكة
5 كم/ ساعة 1.4 م/ ثانية الإنسان السائر على قدميه
6 كم/ ساعة 1.7 م/ ثانية الفرس بخطوات عادية
12.6 كم/ ساعة 3.5 م/ ثانية الفرس بخطوات سريعة
18 كم/ ساعة 5 م/ ثانية الذبابة
18 كم/ ساعة 5 م/ ثانية الإنسان المتزلج على الثلج
30 كم/ ساعة 8.5 م/ الثانية الفرس السريع
58 كم/ ساعة 16 م/ ثانية سفينة ذات أجنحة تحت سطح الماء
65 كم/ ساعة 18 م/ ثانية الأرنب
86 كم/ ساعة 24 م/ ثانية النسر
90 كم/ ساعة 25 م/ ثانية كلب الصيد
100 كم/ ساعة 28 م/ ثانية القطار
633 كم/ ساعة 174 م/ ثانية سيارة سباق
800 كم/ ساعة 220 م/ ثانية طائرة من طراز تو-104
1200 كم/ ساعة 330 م/ ثانية الصوت في الهواء
2000 كم/ ساعة 550 م/ ثانية طائرة نفاثة أسرع من الصوت
108000 كم/ ساعة 30000 م/ ثانية السرعة المدارية للأرض
10.8 مليون كم/ ساعة 300000 كم/ ثانية الضوء في الفراغ

كيف تسبق الشمس؟!!
هل يمكننا الطيران من مدينة فلاديفستوك في الساعة الثامنة صباحا والوصول إلى مدينة موسكو في الساعة الثامنة من صباح نفس اليوم؟ ليس هذا السؤال عديم المعنى بتاتا. نعم يمكننا ذلك ولكي نفهم هذا الجواب يجب فقط أن تتذكر أن الفرق بين توقيت مدينة فلاديفستوك وموسكو يبلغ تسع ساعات فإذا استطاعت الطائرة قطع المسافة بين فلاديفستوك وموسكو في ذلك الزمن لوصلت موسكو في نفس الساعة التي أقلعت فيها من فلاديفستوك وتبلغ المسافة بين فلاديفستوك وموسكو حوالي 9000 كم وهذا يعني أن سرعة الطائرة يجب أ ن تساوي 9000÷9=1000 كم /الساعة وفي الظروف الراهنة يمكننا بسهولة الوصول إلى مثل هذه السرعة.
ولكي نسبق الشمس (أو الأرض بالأحرى ) عند خطوط العرض القطبية نحتاج إلى سرعة قليلة جدا فعند خط عرض 77 ( فوق المنطقة المسماة نوفايا زيمليا ) تقطع الطائرة التي تبلغ سرعتها حوالي 450كم/ساعة نفس المسافة التي تقطعها نقطة معينة فوق سطح الأرض أثناء دوران الأرض حول محورها في نفس الفترة من الزمن وبالنسبة لراكب مثل هذه الطائرة تكون الشمس واقفة وتبقى معلقة في السماء بلا حراك دون أن تميل إلى المغيب وعند ذلك بالطبع يجب أن تتحرك الطائرة في الاتجاه الملائم.
والأسهل من ذلك أن نسبق القمر في دورانه الذاتي حول الأرض. إن سرعة دوران القمر حول الأرض أبطأ بتسع وعشرين مرة من سرعة دوران الأرض حول محورها (تتم المقارنة بالطبع بتلك السرع التي تسمى بالسرع (الزاوية) وليس بالسرع الخطية) ولهذا السبب تستطيع الباخرة التي تتراوح بين 25 و30 كم/ساعة أن (تسبق القمر) عند خطوط العرض المتوسطة. وقد ذكر مارك توين هذه الظاهرة في مقالاته المعنونة ( بلهاء في الخارج) أثناء رحلة عبر المحيط الأطلسي من مدينة نيويورك إلى الجزر الخالدة:
"كان الجو صيفيا رائعا وكان الليل أجمل من النهار ولاحظنا ظاهرة غريبة هي ظهور القمر في نفس النقطة من السماء وفي نفس الوقت من كل مساء وفي بداية الأمر بقي تصرف القمر بهذا الشكل الغريب لغزا محيرا بالنسبة لنا ولكننا أدركنا السبب فيما بعد : لقد كنا نوفر كل يوم عشرين دقيقة من الوقت لأننا كنا نسير بسرعة نحو الشرق أي ربحنا من الوقت كل يوم ما يكفينا للحاق بالقمر.

المصدر
http://www.geocities.com/awadkt/1speed.html
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

writing 4 Eng 105





----------------------------------------------
Dear
You cant imagine how much I missed you. I hope you are in good health.
Here I’m in London. Believe me words short to express my feelings The country very beautiful .The nature in captivating and the people are pleasant and kinds here. I’m very like meat and pastry in London. I go to cinema and I go to watch play football . I visited the north of London and enjoyed thenice places there.
Please remember me my father. Integrity with my father.
---------------------------------------------------
Ali IBrahim is a student at Ahmed AL Omran secondary school. He is eighteen years old and he live in sanabis. He is toll and well built. He has around face, a black straight short hair, and a little moustache. Ali has a small nose, black eyes, thin lips white teeth and a small mouth. His ears are big and so is his head.
Ali Ibrahim is a good student. He has many hobbies such as playing football, tennis and he also likes traveling.
In fact he is ambition, as he wants to become greet businessman in the future.
-------------------------------------------------
Divied Backham is a professional player at Manchester United Clod. He is twenty-six years old and he lives in Manchester city. He is toll and well built. He has white skin and he has around face, a yellow straight medium hair and he doesn’t have a beard or moustache. Divied Backham has a small nose, blue eyes, thin lips white teeth and a small mouth. His ears are medium and so is his head. He is wearing T- shirt and short and bag and sport shoes. He is single .
Divied Backham is a very good a football. He has many hobbies Such as swimming, play football and he also likes music.
In fact he is optimistic, as he wants to become s better player football in the world.
-------------------------------------------------
Story picnic or sad accident
Two boys set out on a picnic in the morning. The weather was nice and the sky was clear. They were taking some food with them. They didn’t have a compass.
As soon as they arrived at the desert where they wanted to explore the place, the weather change and came over cast. It begins to rain heavily. They got lost in the desert. They didn’t know the directions. The time passed and they were very tired. The food supply was over and they had little water. They took a shelter of old house.
In the evening a rescue team set out search for them. The team found them after along time of searching. The boys were very exhausted and sick. They were taken to the hospital he here their parents were waiting for them. They said that it was very exciting experience in their life
-------------------------------------------------
Two boys set out on a picnic in the morning. The weather was nice and the sky was clear. They were taking some food with them. They didn’t have a compass.
As soon as they arrived at the desert where they wanted to explore the place, the weather change and came over cast. It begins to rain heavily. They got lost in the desert. They didn’t know the directions. The time passed and they were very tired. The food supply was over and they had little water. They took a shelter of old house.
In the evening a rescue team set out search for them. The team found them after along time of searching. The boys were very exhausted and sick. They were taken to the hospital he here their parents were waiting for them. They said that it was very exciting experience in their life.
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

تقرير حيا 101


(( ارتفاع ضغط الدم))


* المقدمة:-

إن الحديث عن مرض ارتفاع ضغط الدم حديث متشعب، ويعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم هو الارتفاع الشاذ في ضغط دم الإنسان ويجب علينا التعرف على هذا المرض إضافة إلى كيفية قياس ضغط الدم وأنواعه وأهم أسبابه واهم المشاكل التي قد تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم المزمن.
* العرض:-

تعريفه:-
هو الارتفاع الشاذ في ضغط دم الإنسان وهناك أنواع كثيرة من هذا المرض حيث تبدأ من الأشكال الخفيفة للمرض إلى أصعب أنواعه الذي قد يتسبب في الوفاة السريعة المفاجئة ويطلق عليه اسم الموت الصامت أو فرط ضغط الدم الخبيث والواقع أن ضغط الدم المرتفع ليس فقط حالة خطرة في حد ذاتها ,إنما يعد السبب الرئيسي وراء السكتات القلبية أو الدماغية أو الفشل الكلوي كما أن كثيرا من الناس من جميع الأعمال يعانون من هذا المرض.
قياس ضغط الدم:-
يقاس ضغط الدم بالميلليميتر زئبق( ملم ز) بواسطة جهاز خاص يتألف جهاز قياس ضغط الدم من كُمٍ قابل للنفخ و من ساعة قياس الضغط يتم التعبير عن الرقمين الذين يعطيان ضغط الدم بنسبة، مثل 120\80 ملم ز مثلاً الرقم الأول هو الضغط الانقباضي( عندما ينقبض القلب ليدفع الدم عبر الشرايين)، أما الرقم الثاني فهو الضغط الانبساطي( عندما يتمدد القلب و يمتلئ استعداداً للانقباض التالي).
أنواع ارتفاع ضغط الدم:-
إضافة إلى تصنيف ارتفاع ضغط الدم حسب الأرقام، هناك تصنيف آخر حسب السبب:-
1. ارتفاع ضغط الدم البدائي:-
معظم المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم لديهم هذا النوع منه، الذي هو مجهول السبب و هو يسمى أيضاً ارتفاع الضغط الأساسي أو المجهول السبب، و يعتقد أن عوامل متعددة تساعد في تطوره غير أن السبب المباشر غير قابل للتحديد عند مريض معين.
2. ارتفاع ضغط الدم الثانوي:-
يسمى ارتفاع ضغط الدم ثانوياً عندما يكون من الممكن تحديد سبب مباشر له و أكثر أسبابه شيوعاً هي أمراض الكليتين أو الأمراض الأخرى التي قد تؤثر على وظيفتهما هناك أمراض أخرى قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي إذا تم علاج المرض المسبب بشكل تام، فإن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يشفى كما أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر سلباً على ضغط الدم، مؤدية إلى ارتفاع ثانوي فيه.
3. ارتفاع ضغط الدم الوعائي الكلوي:-
هو نوع نادر، ينتج عن تضيق أحد أو كلى الشريانين اللذين يغذيان الكليتين( الشرايين الكلوية).
أسبابه:-
ليس من السهل دائماً تحديد أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الناس، وإذا كان سببه غير معروف، فيسمى ارتفاع ضغط جوهري أو ابتدائي.
أما إذا كان السبب معروف فيسمى ارتفاع ثانوي أي أن هناك سبب ما لحدوث الارتفاع مثل:-
- بعض أنواع العقاقير والتي تتضمن حبوب منع الحمل، العقاقير التي تستخدم في علاج نزلات البرد، مزيل الاحتقان، مسكن الألم وبعض العقاقير الأخرى.
- أمراض الكلي.
- أمراض غدة الأدرينالين.
- أمراض الغدة الدرقية.
- خلل الأوعية الدموية.
- أعراض تسمم الحمل .
- تناول المخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامين.
الأعراض:-
في معظم الحالات لا ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أية أعراض إلى أن تحدث المضاعفات الخطرة فقد يسبب ارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال انفجار شريان في الدماغ مما يؤدي إلى سكتة دماغية كما أن ضغط الدم المرتفع يجبر القلب على أن يعمل بطريقة أكثر إجهادا مما قد يسبب بالتالي سكتة قلبية وقد يسبب هذا المرض أيضا فشلا كلويا عندما يعمل على إقلال تدفق الدم إلى الكليتين وبالإضافة إلى ذلك يعد ارتفاع ضغط الدم سببا رئيسيا لحدوث تصلب الشرايين .
المشاكل التي قد تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم المزمن:-
· إصابة الشرايين: قد يسبب ارتفاع ضغط الدم حدوث تصلب في الشرايين، أو تجمع دهني علي جدار الشرايين والمعروف( بالتصلب العصيدي) أو حدوث تضخم في الأوعية الدموية.
· سمك المصدر الرئيسي لضخ الدم في القلب.
· انسداد أو انفجار الأوعية الدموية في المخ: انفجار أو انسداد الأوعية الدموية قد يؤدي إلي حدوث سكتة دماغية.
· ضعف أو ضيق الأوعية الدموية في الكلى: هذه الحالة تمنع الكلى من القيام بدورها في الجسم.
· ضيق أو سمك في الأوعية الدموية بالعين: وقد تنتهي هذه الحالة بفقدان البصر.
* الخاتمة:-

وبعد أن تعرفنا على مرض ارتفاع ضغط الدم وأهم أعراضه ومسبباته وجب علينا التعرف على كيفية علاجه أو التقليل من حدته وهذه هي أهم الطرق لعلاجه:-

أفضل طريقة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة اليومي. ولكن في بعض الحالات يكون تغيير نظام الحياة غير كافي، لذلك يجب في هذه الحالة إضافة العلاج الدوائي.
هناك أنواع مختلفة من العلاج الدوائي، وكل نوع يخفض ضغط الدم بطريقة مختلفة.
إذا كان هناك نوع عقار لا يقوم بخفض ضغط الدم إلي المستوى المطلوب فيجب استشارة الطبيب لتغيير نوع العقار.
العناية الشخصية:-
أفضل طرق علاج ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة كما ذكرنا من قبل. حتى إذا كنت تستخدم بعض أنواع العقاقير، فتغيير الحياة يساعد علي تقليل الجرعات التي تتناولها.
· تناول الأطعمة الصحية.
· وزن الجسم الصحي.
· التمارين الرياضية.
· الإقلاع عن التدخين.
· الحد من تناول الكحوليات والكافيين.
· التحكم في الضغط العصبي.
· أخذ القسط الكافي من النوم.
* المراجع:-
1. http://www.arabinow.com/sn/health/c...loodpresure.htm
2. http://www.sehha.com/diseases/cvs/hypertension.htm
3. http://www.sghgroup.net/bloodpressure.htm
4. http://www.feedo.net/encyclo/ency90.htm
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

كيم 111
* تقرير عن بعض العناصر *

الكبريت ومركباته
--- الكبريت :
عنصر لا فلزي يعتبر واحدا من أهم العناصر وأكثرها تفاعلا ووفرة. عرفه الإنسان منذ القدم , ولكن الكيميائي الفرنسي لافوازييه كان أول من عده عنصرا كيميائيا عام 1777). والكبريت النقي مادة صلبة, صفراء, هشة, لا طعم لها ولا رائحة. وهو موصل رديء للكهرباء, وغير ذواب في الماء. ومن طريق التفاعل المباشر مع العناصر الأخرى يشكل الكبريت مركبات كثيرة. فهو يتحد مع الأكسجين ليشكل ثاني أكسيد الكبريت. وجميع الفلزات, ما عدا الذهب والبلاتين, تتحد مع الكبريت لتشكل الكبريتيدات. وللكبريت ومركباته استخدامات كثيرة. فهي تدخل في صناعة الأسمدة, والفولاذ, والنفط, والأصباغ, والمنظفات, والحرير الصنعي, والورق, وعيدان الثقاب, ومبيدات الحشرات وكثير غيرها. رمزه كب S. رقمه الذري 16. وزنه الذري 32,06. نقطة انصهاره 112,8 مئوية. نقطة غليانه 444,6 مئوية. ثقله النوعي 2,07. ومن أغنى البلدان بالكبريت الولايات المتحدة الأميركية, والمكسيك, ونيوزيلندا, وبولندا.

--- الكبريتات :
مركب يتألف عادة من فلز أو من أصل متحد مع أصل الكبريتات الذي يتألف من ذرة كبريت وأربع ذرات أكسجين. وهكذا فإن الكبريتات هي ملح حمض الكبريتيك أو إستر حمض الكبريتيك. وبالإضافة إلى الكبريتات العادية هناك الكبريتات الحمضية وهي مركبات تشتمل على أصل الكبريتات وتشتمل بالإضافة إلى ذلك على ذرة هيدروجين.

--- كبريتات البوتاسيوم :
مركب متبلر, أبيض أو عديم اللون, يستخدم في صناعة الأسمدة وإنتاج المطاط وكربونات البوتاسيوم, ويتخذ - في الطب - ملينا أو مسهلا. وفي الإمكان تحضير كبريتات البوتاسيوم, صنعيا, بتفاعل حمض الكبريتيك وكلوريد البوتاسيوم."

--- كبريتات الحديدوز :
مركب متبلر أخضر, يعرف أيضا بالزاج الأخضر Green Vitriol أو Copperas. ينتج كحصيلة ثانية عندما يزال أكسيد الحديد أي الصدأ عن المعدن بغمسه في حمض الكبريتيك المخفف. يستخدم مع الكلس في تنقية الماء."

--- كبريتات الصوديوم :
مادة صلبة متبلرة بيضاء أو ذرور متبلر أبيض تستخدم في صنع الورق والورق المقوى والزجاج ومستحضرات التنظيف. توجد على نحو طبيعي, وقد تنتج صنعيا بمعالجة كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام بحمض الكبريتيك أو كحصيلة ثانية من حصائل صناعة الرايون أو الحرير الصنعي وغيره.

--- الكبريتيت :
ملح حمض الكبريتوز. ومن الأمثلة عليه كبريتيت الصوديوم.

--- حمض الكبريتوز :
محلول ثاني أكسيد الكبريت في الماء. وهو عديم اللون, ذو رائحة مميزة, شديد الخطر على الصحة. يستخدم في حفظ الأطعمة والفاكهة والخمور, وفي تكرير الزيوت, وتحضير الكبريتيات, وفي صناعتي النسيج والورق .

--- حمض الكبريتيك :
سائل كثيف, مهرئ, عديم اللون, زيتي القوام. يعتبر أحد أهم المواد الكيميائية المستخدمة في الصناعة; فهو يدخل في صنع الأسمدة والأصباغ والمتفجرات والعقاقير الطبية ومواد التنظيف, وفي صنع الحاشدات (أو البطاريات) المختزنة وفي تكرير البترول وبعض عمليات التعدين. وقد اكتشفه الكيميائي العربي جابر بن حيان."


النيتروجين ودورته ومركباته
--- النيتروجين :
عنصر غازي عديم اللون والرائحة والطعم يشكل 78,8% من غلاف الأرض الجوي. رمزه ن N. رقمه الذري 7. وزنه الذري 14. نقطة انصهاره 210 مئوية تحت الصفر. نقطة غليانه 195,8 مئوية تحت الصفر. والنتروجين موجود في جميع الأنسجة الحية, ومن هنا فهو مقوم أساسي من مقومات الحياة. والبروتين يتألف في المقام الأول من نتروجين. يستخدم في صنع المتفجرات, والأسمدة, وفي إنتاج النشادر. اكتشفه الكيميائي الأسكتلندي دانيال رذرفورد عام 1772 .

--- دورة النيتروجين :
سلسلة من العمليات الكيميائية التي يتحول بها النتروجين الجوي الحر إلى مركبات ذوابة تستخدم في عملية النمو العضوي ثم تعاد إلى غلاف الأرض الجوي من طريق التفسخ أو التفكك العضوي. وتفصيل ذلك أن العواصف الرعدية والأمطار تتعاون على إقحام النتروجين في التربة, فتختزن النباتات المركبات النتروجينية وتحولها إلى بروتينات. وتأكل الحيوانات تلك النباتات وتحولها إلى بروتينات حيوانية. حتى إذا أصاب الفساد المواد النباتية والحيوانية تحرر النتروجين المختزن فيها وانطلق عائدا إلى غلاف الأرض الجوي, وبذلك تتم دورته."

--- النيتريت :
ملح الحمض النتري. يستخدم في الطب, وفي صناعة الأصباغ والمتفجرات, ولإنتاج بعض المواد الكيميائية."

--- حمض النيتريك :
حمض سائل, شفاف, عديم اللون أو ضارب لونه إلى الصفرة, يتركب من هيدروجين ونتروجين وأكسجين. وهو عامل مؤكسد يهرىء أنسجة الحيوان والنبات بسرعة. وحمض النتريك يذيب الفلزات أيضا باستثناء الذهب والبلاتين. ينتج تجاريا بأكسدة النشادر, ويستخدم في صنع الأصباغ, والأسمدة, والمتفجرات, ووقود الصواريخ. اكتشفه الكيميائي العربي جابر بن حيان."



الكلور ومركباته
--- الكلور :
عنصر غازي أصفر مخضر شديد السمية. رمزه كل Cl. رقمه الذري 17. وزنه الذري 35,45. نقطة انصهاره 103 مئوية تحت الصفر. نقطة غليانه 34 مئوية تحت الصفر. ثقله النوعي 1,56. والكلور عظيم النشاط كيميائيا, ومن أجل ذلك فإنه لا يوجد في الطبيعة حرا. وهو يتحد مع الفلزات واللافلزات. وهو يستخدم اليوم في صنع العقاقير الطبية, وتكرير السكر, وتنقية الماء, وفي صنع مسحوق التبييض, واللدائن, ومبيدات الحشرات ومطفئات الحريق. حضره الكيميائي السويدي كارل ولهم شايلي عام 1774) من حمض الهيدروكلوريك وثاني أكسيد المنغنيز وظل يعتبر مركبا إلى أن أقام السير همفري دايفي الدليل على استحالة حاله عام 1810 .

--- الكلوريد :
مركب كيميائي يتألف عادة من عنصرين فقط أحدهما الكلور. ويطلق اسم الكلوريد, بخاصة, على ملح حمض الهيدروكلوريك.

--- كلوريد البوتاسيوم :
ملح أبيض, أو عديم اللون, متبلر, يتخذ سمادا ويستخدم في صنع بعض مركبات البوتاسيوم الأخرى.

--- كلوريد الهيدروجين :
مركب مشتمل على عنصري الهيدروجين والكلور.وهو عند درجة حرارة الغرفة, غاز عديم اللون. خانق, مهرئ, ثاقب الرائحة, ذواب في الماء. يستخدم في صناعة اللدائن (البلاستيك), ويعرف محلوله المائي بحمض الهيدروكلوريك .

--- حمض الكلوريك :
حمض عديم اللون شديد الرائحة. وملح حمض الكلوريك ذو خصائص مؤكسدة قوية, ومن أجل ذلك يستخدم في صنع عيدان الثقاب والأدوية والأكسجين النقي.




الصوديوم ومركياته
--- الصوديوم :
عنصر فلزي فضي البياض, لين إلى حد يسهل معه قطعه بالسكين, طروق أي قابل للطرق والمطل. يشكل 2,8% من قشرة الأرض, ومن هنا عد من أكثر العناصر وفرة. والصوديوم جيد التوصيل للحرارة والكهرباء, شديد النشاط كيميائيا. وهو يستخدم في إنتاج المواد الكيميائية والمستحضرات الصيدلانية, كما يستخدم في المفاعلات النووية وبعض ضروب المصابيح. ويعتبر ملح الطعام وبيكربونات الصوديوم من أهم مركباته. رمزه ص Na, من لفظه Natrium اللاتينية التي تعني الصوديوم. رقمه الذري 11. وزنه الذري 22,98. نقطة انصهاره 97,81 مئوية نقطة غليانه 892 مئوية. ثقله النوعي 0,971 تكافؤه: 1. اكشتفه الكيميائي البريطاني السير همفري دايفي عام 1807."

--- الصودا :
اسم شائع يطلق على مركبات الصوديوم المختلفة المصنوعة من ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم. من هذه المركبات كربونات الصوديوم, وكربونات الصوديوم المميهة المعروفة بصودا الغسل وبيكربونات الصوديوم المعروفة أيضا بصودا الخبز وهيدروكسيد الصوديوم الذي يعرف عادة بالصودا الكاوية .

--- صودا الغسيل :
كربونات الصودا المميهة. وهي تستخدم في غسل الملابس والمنسوجات, ومن هنا اسمها.




الألمنيوم ومركباته وخاماته
--- الألمنيوم :
عنصر فلزي فضي البياض. يعتبر أكثر العناصر الفلزية وفرة في قشرة الأرض. اكتشف عام 1825. وهو موصل جيد للحرارة والكهرباء. يستخدم في إنتاج عدد من الأشابات الصلبة, الخفيفة, المقاومة للصدأ. رمزه لو AL. رقمه الذري 13. وزنه الذري 26,98. نقطة انصهاره 660 مئوية. نقطة غليانه 2467 مئوية. ثقله النوعي 2,7. أهم البلدان المنتجة له: الولايات المتحدة الأميركية, والاتحاد السوفياتي, وكندا.



--- الألمومينا :
أكسيد الألومنيوم. يوجد في البوكسيت والياقوت وغيرهما. وهو الأكسيد الوحيد الذي يشكله الألومنيوم. يستخدم في إنتاج الألومنيوم وفي صنع شمعات الإشعال Spark Plugs المستخدمة في السيارات.

--- البوكسيت :
معدن ترابي شبيه بالطين, هو عبارة عن أكسيد الألومنيوم. بعضه قرنفلي اللون, وبعضه أحمر أو بني أو أصفر أو رمادي. يتواجد في معظم البلدان, ولكنه يكثر بخاصة في المناطق الإستوائية. وهو يعتبر أهم مصدر من مصادر الألومنيوم ومركباته."
 
مشاركة: بحــــوث وتقـارير

اختي المهمومة ؟ في مكتبة بحوث مثبته في الملتقى الطلابي
لما لا تضيفين ما لديك في الموضوع ليستفيد الجميع من ما وضعته وما وضعته ووضعه بعض الاعضاء
:)


تحياتي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

تم دمج الموضوعين اختي لتعم الفائدة للجميع
:)


تحياتي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

سلااام


ممكن طلب

ضروووري


ابي مقابلة مع واحد مدمن مخدرات
او كان مدمن وتعالج
وشنو الاسباب الي خلته يدمن
و النتائج المترتبه على الادمان
وشلون تعالج
وافضل يكون بحريني
وكم عمره
 
مشاركة: مكتبة بحووث

[align=center]:(
الحمد لله رب العالمين ما نعرف أحد مدمن
والله لا يقربهم صوبنا

خيو ي بعض البرامج كانوا يحطونها مرة حطوا في المستقبل من زماااااااان برنامج جذذي بس ما اذكر :$

على ايام ما كنت بالمدرسة كانت مجموعة من صفنا كتبوا موضوع عن المخدرات واشتروا شريط من احد التسجيلات فيه واحد كان مدمن وترك المخدرات والخمر
والشريط كان حليو ويخوف بعد لانه في مؤثرات

قتلاقينهم يمكن في محل تسجيلات يمكن

:)

واذا مول كلش ما حصلتين سوي مقابلة من جيسش :D
وكان الله غفورا رحيما

بعد من وينه ادورين اليش واحد مدمن ههههه

او سوي زيارة الى المستشفى الي يعالجون فيهم هالمرضى :D
بس اعتبر هذي مغامرة يخوف الشئ بس اذا اضطريتين روحي

كنا نتمنى نقدر نساعدكم


تحياتي
[/align]
 
مشاركة: مكتبة بحووث

المشكلـــة لازم من البحرين
وهذه الدكتور ما دور الا عن المخدراات
الله يساعد الي يدرسون خدمة

على العموم مشكووره خيو
 
عودة
أعلى