• أعضاء ملتقى الشعراء الذين لا يمكنهم تسجيل الدخول او لا يمكنهم تذكر كلمة المرور الخاصة بهم يمكنهم التواصل معنا من خلال خاصية اتصل بنا الموجودة في أسفل الملتقى، وتقديم ما يثبت لاستعادة كلمة المرور.

..:: مكتبة البحوث ::..

رد: مكتبة بحووث

اجـــا 101 - الوطن العربي


الوطن العربي و مساحته و السكان فيه

مقدمة:
يمتد العالم العربى من شاطئ المحيط الأطلسي غربا إلي البحر العربي شرقا، ومن البحر المتوسط شمالا إلى منتصف أفريقيا جنوبا، وبذلك فهو يغطي مساحة تقدر بحوالي 5.25 مليون ميل مربع.
تمتد مساحة العالم العربي لتشمل قارتي أفريقيا وآسيا، تمتد قارة أفريقيا لتشمل 72% من مساحة العالم العربي، أما قارة آسيا فهي تشمل 28% من مساحته، ذلك الموقع يجعل العالم العربي واحدا من أهم المناطق الاستراتيجية في العالم. يتميز العالم العربي باحتوائه علي مساحات عريضة من الشواطئ مثل شواطئ المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي، والبحر العربي، وخليج عدن، والبحر الأحمر، والبحر الهندي.

الأفكار الرئيسية:
1- مقدمة عن الوطن العربي و مساحته.
2- مناخ الوطن العربي و طقس بعض الأقاليم و تضاريسه .
3-السكان و نموهم و تقسيمهم .
4- المواد الغذائية و المعادن في الوطن العربي .
5- الديانات السماوية الموجودة في الوطن العربي و الحضارات الموجودة فيه .
المـوضـوع
وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.
وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.
وبما أن مناخ العالم العربي يتصف بالجفاف، فلابد من وجود مصادر ماء، تلك المصادر تتمثل في الينابيع التي تتكون منها الواحات، و الأنهار، ومن أشهر أنهار العالم العربي، نهر النيل في مصر ونهر الفرات في العراق.
يشتمل الجزء الأكبر من كثافة السكان في العالم العربي والتي تقدر بحوالي 150 مليون نسمة علي شبابا، فان تقريبا نصف الكثافة هي من الشباب تحت سن الخامسة عشر. وإذا استندنا إلي معدل زيادة السكان السنوي المحدد سوف نجد أن الكثافة السكانية سوف تصل تقريبا إلي 280 مليون نسمة عام 2000.
عند تطبيق نظرية متوسط كثافة السكان علي كثافة سكان العالم العربي سوف يتضح لنا عدم أهمية النظرية، وذلك لأن المستوطنات السكنية تتركز حيث وجود مصادر الماء، فان أغلبية العرب يعيشون في مجموعات كبيرة في المناطق الساحلية، وحول وديان الأنهار. و من أهم الأمثلة علي ذلك هي أن 90% من السكان في مصر يعيشون علي 5% من مساحة الأرض .
تعد الزراعة هي الحرفة الاقتصادية الأساسية في العالم العربي، فمن أهم محاصيل الغذاء التي يستهلكها سكان المنطقة هي القمح، والشعير، والأرز، والذرة، والذرة البيضاء، أما المحاصيل التي تصدر بطريقة المبادلة فهي القطن، وقصب السكر، وبنجر السكر، والسمسم.
تمتلك قلة من الدول العربية مصادر البترول والغاز الطبيعي وهذه الحقيقة هي عكس الفكر المأخوذ عن الدول العربية بكونها دول غنية بالمصادر الطبيعية كالبترول، والغاز الطبيعي. ومن ضمن أيضا المصادر الطبيعية المتواجدة في الوطن العربي، معدن الحديد، والصلب، والفوسفات، والكوبالت، والمنجنيز.
يعد الوطن العربي من أوائل المستوطنات التي أحس فيها الإنسان بالاستقرار الاجتماعي، حيث قام بزراعة الحبوب، وتربية الماشية، وإنشاء المدن، واكتساب مهارات، وحرف متعددة والقيام بتطويرها أيضا. فقد تكونت، وترعرعت في تلك البيئة حضارات عريقة مثل الحضارة المصرية القديمة، والحضارة السومرية، والحضارة الآشورية، والحضارة البابلية، والحضارة الفينيقية، تلك الحضارات العريقة كانت تعد أساطير زمانها وإلي الآن لم تتمكن أي من حملات استكشاف الآثار، العثور علي الآثار الكاملة لتلك الحضارات.
نشأت في تلك الحقبة من الزمن الأديان السماوية التوحيدية الثلاث وهي اليهودية، والمسيحية، والإسلام، وانتشرت هذه الأديان في أنحاء العالم كله. عاش معتنقي الأديان الثلاثة في حب وتآخ علي مر العصور وذلك لأنهم أيقنوا حقيقة أنهم أبناء إله واحد.
جاء النبي محمد صلي الله عليه وسلم في القرن السابع بعد الميلاد حاملا رسالة الإسلام، وسرعان ما نشر تابعي محمد الإيمان الإسلامي في الغرب، وفي شمال أفريقيا، في فرنسا، وأسبانيا، و أيضا في الشرق حتى حدود الصين. لم يكن تابعي الإسلام هؤلاء، فقط فاتحين بل أيضا لقد أقاموا حضارة جديدة، ومفعمة بالحياة استمرت علي مر العصور، لتكون بمثابة شعاع النور المضيء في عالم راكد ثقافيا وقتذاك. ففي حين حلول العصور المظلمة علي أوروبا كانت الإمبراطورية العربية الإسلامية تتمتع بأبهى عصورها. تلك الحضارة الإسلامية بكل إسهاماتها في العلوم ، والإنسانيات ساعدت علي بناء وازدهار حضارة الغرب علي ما هي عليه الآن.
يعد العالم العربي اليوم هو بمثابة مجمع غني بتأثيرات عديدة، ومختلفة، فيقطن العالم العربي الآن عدة جماعات مختلفة الأعراق، واللغات، و الأعراف. ولكن بالرغم من ذلك يمثل الإسلام واللغة العربية الظاهرتين، الثقافيتين، السائدتين في العالم العربي كله. يعيش العرب علي مساحة واسعة ، ويستمتعون بروابط تاريخية، وتقليدية موحدة، وبالرغم من أنهم أعضاء واحد وعشرون مدينة مختلفة.،ولكن العرب يعتبرون أنفسهم جزء من أمة واحدة.
يعزز، وينمي اتحاد العرب أكثر بعضويتهم واشتراكهم في جامعة الدول العربية، فهي من أقدم المؤسسات الإقليمية في العالم، فقد أسست الجامعة في الثاني والعشرين من شهر مارس، عام 1945 قبل إنشاء المقر الرسمي للأمم المتحدة. إن الهدف الأساسي لجامعة الدول العربية هو الاندماج الكلي ما بين الدول العربية وذلك من خلال تنظيم، وتناغم نشاطاتها علي الصعيد السياسي، والاقتصادي، وعلي صعيد الخدمات الاجتماعية، وعلي المستوي التعليمي، وعلي مستوي الاتصالات وأيضا علي المستوي التطويري، والتكنولوجي، والصناعي.
يعتبر العالم العربي في مرحلة انتقالية في القرن العشرين ، حيث يقوم بتطوير، وتحديث، وبناء الأساس اللازم لنهضته. فبدأت مدنه القديمة، والعظيمة مثل القاهرة، وبغداد، ودمشق والتي تحتوي علي كثافة سكانية تساوي ملايين النسمات، بتوسيع ، وتطوير خدماتها الحكومية، والاتصالات ، وتسهيلات أخري. فتتضح لنا الإنشاءات الحديثة في كل مكان حيث البناءات الشاهقة تتخذ مكان الأسواق المغطاة التي تواجدت في الأزمنة اللاحقة
تخصص البلاد العربية التي تمتلك مصادر طبيعية خاصة البترول، ودائع مصرفية وفيرة لبرامج التطوير المستخدمة في شتي المجالات، وفي نفس الوقت، تمد هذه البلاد الغنية أشقائها العرب الذين لا يمتلكون مصادر طبيعية بالمساعدة المدية لكي تمكنهم من الارتقاء أيضا. يدرس الآن آلاف من شباب العرب في جامعات جديدة، وقديمة في بلادهم أو بالخارج، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يوجد 60000 طالب عربي. يتخصص هؤلاء الطلاب في مهن، ونظم متعددة والتي سوف تساعد علي ترقية بلادهم.
الخــاتمــة
وبالرغم من كل هذا التطور والعصرية فإن العالم العربي ما زال يحتفظ بالتقاليد والعادات الراسخة في الإسلام. فالعرب دائما يتطلعون إلي التقدم ولكن مع محاولة تجنب الإختلاطات والالتباسات المصاحبة للتطور السريع.
تهدف تلك المعلومات المتنوعة من إعطاء القارئ لمحة سريعة عن أهم إسهامات العرب في حضارة العالم، والهدف منها ليس فقط إظهار فضل العرب الكبير علي حضارة العالم كله، ولكن أيضا لإلقاء الضوء علي منطقة وشعب، وتحويل انتباه العالم المبني علي الاحترام المتبادل، والتفاهم إلي العالم العربي.
 
رد: مكتبة بحووث

اجـــا 102 - الصناعه والتعدين

ينمو قطاع الصناعة وفقا للسياسات التالية:
تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار في الأنشطة الصناعية
توفير وتدعيم البنية الأساسية من طاقة وطرق ومواصلات
ضمان الاستقرار التشريعي والمالي
تشجيع إقامة مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة
إعادة توزيع الأنشطة الإنتاجية والصناعية وتشجيع توطنها فى المدن الصناعية
الجديدة وتقديم التسهيلات لها


التوسع في إنشاء الصناعات الموجهة للتصدير بما يحافظ على استمرارية تواجد السلع المصرية في الأسواق الدولية
زيادة مشاركة القطاع الخاص في تحقيق الإنتاج الصناعي في أنشطته المختلفة , قد بلغ عدد المشروعات الصناعية الجديدة التي تمت الموافقة على إقامتها للقطاع الخاص 1490 مشروعا وذلك خلال العام المالي 1995-1996 , وتصل قيمة إنتاج هذه المشروعات الى 15 مليارا و520 مليون جنيه سنويا وتكلفتها الاستثمارية 5 مليارات و650 مليون جنيه , وتتيح هذه المشروعات 58 ألفا و 821 فرصة عمل جديدة بأجور سنوية 237 مليون جنيه
وهناك مشروعات جديدة تتميز بأنها مشروعات استثمارية كبيرة منها مشروع لإنتاج سيارات الإطفاء والأوناش باستثمارات 126 مليون جنيه
مشروع للزجاج المسطح باستثمارات 182 مليون جنيه
مشروع لإنتاج الصاج وأسياخ الحديد باستثمارات 104 مليون جنيه
مشروع لإنتاج الورق المقوى والكارتون باستثمارات 73 مليون جنيه
مشروع لإنتاج عصائر الفاكهة والمياه الغازية باستثمارات 96 مليون جنيه
مشروع لإنتاج الدقيق والخبز باستثمارات 80 مليون جنيه
مشروع لإنتاج شاسيهات السيارات باستثمارات 94 مليون جنيه

وقد تم دخول عدد كبير من المشروعات مرحلة الإنتاج الفعلي ويصل عدد هذه المشروعات إلى 456 مشروعا بزيادة ثلاثة وتسعة من عشرة في المائة من عدد المشروعات التي بدأت الإنتاج في العام الماضي , وتبلغ تكلفتها الاستثمارية 3 مليارات و24 مليون جنيه بزيادة عشرة وواحد من عشرة في المائة وقيمة إنتاجها 5 مليارات و 163 مليون جنيه بزيادة أربعة و ستة من عشرة في المائة , وتتيح هذه المشروعات 31 ألف فرصة عمل أجورها السنوية 190 مليون جنيه بزيادة أربعة عشر وثمانية من عشرة في المائة فى عدد فرص العمل و تسعة وثلاثون وسبعة من عشرة في المائة في الأجور السنوية
الاستخدامات الاستثمارية لخطة 95 - 1996
أدرج لقطاع الصناعة نحو تسعة و أربعة من عشرة مليار جنيه تمثل اثنين و عشرون و أربعة من عشرة في المائة من إجمالي الاستثمارات القومية ونحو أربعة وأربعون وثمانية من عشرة في المائة من جملة استثمارات المجموعة السلعية
وانتهت وزارة الصناعة من إعداد 40 مشروعا صناعيا ضخما في مناطق الاستثمار الصناعي الجديدة التي حددتها الخريطة الاستثمارية , التي تتضمن تحديد 21 منطقة صناعية سيدخل منها 7 مناطق إلى حيز التنفيذ خلال الخطة الخمسية الحالية وستنضم المناطق الأخرى تباعا في مشروعات الخطط الخمسية المقبلة حتى عام 2017
وقد تحددت المناطق الصناعية بحيث تشمل المناطق القائمة والقابلة للتوسع أو المناطق الجديدة وهى : منطقتان شمال وجنوب (عتاقة ) بمحافظة السويس ومنطقة غرب نجع حمادى ومنطقة قرب مدينة بدر ومنطقة بشمال سيناء ومناطق أخرى متفرقة , كما يتم تخصص عدد من المناطق الصناعية لجميع الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة

الإنجازات التي تحققت في قطاع الصناعة خلال عام 1995-1996
قدرت قيمة الإنتاج الصناعي المحقق في عام 95-1996 بنحو أربعة وسبعون وواحد من عشرة في المائة مليار جنيه مقابل تسعة وستون وثمانية وتسعون من مائة مليار جنيه تحققت في عام 94-1995, وبمعدل نمو 8 % وبالتالي يحتل الإنتاج الصناعي المرتبة الأولى سواء على المستوى الإجمالي أو على مستوى المجموعة التي ينتمي إليها
صادرات الشركات المعدنية في عام 1995-1996 بلغت صادرات الشركات التابعة للشركة القابضة إلى حوالي مليون و4 آلاف طن قيمتها حوالي مليار و 164 مليون جنيه .وقد وصل حجم إنتاج هذه الشركات إلى حوالي 8 ملايين و 604 آلاف طن قيمتها 5 مليارات و 498 مليون طن هذا العام مقابل 8 ملايين و 114 ألف طن في العام 94-95 قيمتها 5 مليارات ومليون جنيه بزيادة 5% في الكمية و4% في القيمة
أما بالنسبة للمبيعات فقد وصلت كميتها خلال 95-96 إلى حوالي 8 ملايين و833 ألف طن قيمتها حوالي 5 مليارات و532 مليون جنيه مقابل حوالي 8 ملايين و117 ألف طن في 94-95 قيمتها حوالي 5 مليارات و147 مليون جنيه بزيادة 1و8% في الكمية و7% في القيمة وتعتزم وزارة الصناعة إقامة مشروع لإنتاج حامض الفسفوريك, وسماد سوبر فوسفات وذلك بمشروع فوسفات أبو طرطور بالإضافة إلى مشروع الإنتاج الالمانيت والماجنيت والزيركون والروتيل والجاريت والسليكان والمونازيت بمشروع الرمال السوداء كما تهتم وزارة الصناعة بنشر مختلف الصناعات في كل المحافظات, وقد تم إنشاء العديد من المجمعات الصناعية في جميع أنحاء مصر بهدف إقامة المشروعات المختلفة مما يحقق التنمية الصناعية الشاملة , وكان آخرها إنشاء المنطقة الصناعية الجديدة بكوم أوشيم بمحافظة الفيوم لإقامة 344 مشروعا منها 92 مشروعا في مجال الصناعات الغذائية و59 في الصناعات المعدنية و56 في صناعة البلاستيك و48 في صناعة الأثاث و32 في الصناعات الدوائية و30 مشروعا للملابس الجاهزة تقدر تكاليفها الاستثمارية بـ اثنين وأربعة من عشرة مليار جنيه




المجمعات الصناعية

مجمعات صناعية تم الانتهاء منها مشروع مجمع الصناعات بمدينة برج العرب بتكلفة كلية 28 مليون جنيه وبلغ ما تم تنفيذه حوالي 44 مليون جنيه
مجمعات صناعية جارى تنفيذها مشروع مجمع الصناعات بمدينة السادات بتكلفه كلية 35 مليون جنيه , ما تم تنفيذه حتى 30-6-1996 نحو 34 مليون جنيه , تكاليف البنية الأساسية تمثل 29 في المائة
مشروع مجمع الصناعات بمدينة أسوان بتكلفة كلية 30 مليون جنيه , ما تم تنفيذه
حتى 30-6-1996 نحو أربعة وثلاثون وخمسة من عشرة مليون جنيه , تكاليف البنية الأساسية تمثل 40 %
مشروع مجمع الصناعات بمدينة سوهاج بتكلفة كلية 50 مليون جنيه ما تم تنفيذه حتى 30-6-1996 نحو 14 مليون جنيه بنسبه تنفيذ 28 في المائة
مشروع مجمع الصناعات بمدينة أسيوط بتكلفة كلية 4و44 مليون جنيه ما تم تنفيذه حتى 30-6-1996 نحو 8 مليون جنيه نسبه تنفيذه 18 في المائة
مشروع مجمع الصناعات بمدينة قنا بتكلفة كليه 6و40 مليون جنيه. ما تم تنفيذه حتى 30-6-1996 نحو ثمانية وأربعة من عشرة مليون جنيه بنسبه تنفيذ 20 في المائة

مجمعات صناعية تم التعاقد على تنفيذها ويجرى تجهيز الموقع لبدء التنفيذ مشروع مجمع الصناعات بمدينة العصافرة
مشروع مجمع الصناعات بمدينة الإسماعيلية
وتجرى حاليا دراسات فنية لتسعة مجمعات صناعية جديدة
كما تمت الموافقة على إقامة عدة مشروعات في المحافظات المختلفة تبلغ
865 مشروعا والمدن الجديدة تبلغ 353 مشروعا .. كما بلغت
مشروعات التوسع والإضافة في المحافظات 137 مشروعا , وفى المدن الجديدة 135 مشروعا

يحتل قطاع المنتجات المعدنية والآلات ومعدات النقل المرتبة الأولى بجانب المشروعات الغذائية حيث تمت الموافقة لكل منهما لعدد 201 مشروعا بنسبة ثلاثة وعشرون واثنان من عشرة في المائة من إجمالي المشروعات , ثم قطاع الكيماويات الأساسية ومنتجاتها فقد بلغ عدد المشروعات الموافق عليها 165 مشروعا بنسبة واحد وعشرون وستة من عشرة في المائة من الإجمالي , ثم قطاع مشروعات الغزل والنسيج والملابس وقطاع مواد البناء والخزف والصيني والحراريات
المشروعات التي يجرى تنفيذها خلال هذا العام
مشروع فوسفات أبو طرطور
مشروع مجمع الصناعات بمدينة برج العرب
هناك مجمعات صناعية جارى تنفيذها وهى
مشروع مجمع الصناعات بمدينة السادات 360 وحدة ومشروع مجمع الصناعات بمدينة أسوان (477) وحدة , سوهاج (434) وحدة , أسيوط (468) وحدة قنا(540) وحدة , العصافرة (708) وحدة , الإسماعيلية (228) وحدة

وهناك مجمعات صناعية مازالت تحت الدراسة مشروع نقل وتطوير المدابغ للجلود
مشروع نقل المسابك من داخل الكتلة السكنية بمحافظة القاهرة إلى المنطقة الصناعية
بطريق القطامية / العين السخنة
مشروع عدد ( 16) محطة مياه شرب :بقيمة إجمالية قدرها (161) مليون جنيه
 
رد: مكتبة بحووث

سفر 312

أنواع الطائرات

تنوع الطائرات تنوعاً كبيراً: الطائرات البرية و الطائرات الخاصة بحاملات الطائرات و الطائرات البحرية و الطائرات البرمائية و طائرات الإقلاع والهبوط العمودي (VTOL) و طائرات الإقلاع و الهبوط السريع (STOL) و المكوك الفضائي، وجميع هذه الأنواع تعتمد على نفس الأساس التقني إلا أن مقدراتها و استخداماتها تجعلها تبدو و كأنها مختلفة.
ونبدأ بأول نوع وهي :
أ-الطائرات البرية : (Land Planes)
الطائرات البرية صممت لكي تقوم بالإقلاع من أراضٍ غير معبدة أو من مدرج نموذجي و بعض الطائرات البرية تكون مجهزة لكي تقلع من على العشب أو من بعض الأراضي الأخرى غير منتهية البناء.
تملك الطائرات البرية عجلات لكي تقوم بالسير و الإقلاع و الهبوط، على الرغم من أن بعض الطائرات المخصصة للعمل في المناطق القطبية (الشمالية أو الجنوبية) تملك زلاجات بدل العجلات، و قد تسمى عجلات الطائرة في بعض الأحيان باسم الدواليب الحاملة (undercarriage) على الرغم من أنها تدعى في بعض الأوقات مع المكابح المرافقة باسم (ذراع الهبوط)، وقد يكون ذراع الهبوط ثابتاً كما في طائرات الملاحة العادية أو قابلة للضم ضمن جسم الطائرة أو الأجنحة كما في الطائرات الأكثر تقدماً و المستخدمة في الأغراض التجارية.

ب- الطائرات الخاصة بحاملات الطائرات: (Carrier-Based Aircraft)
حاملات الطائرات هي نموذج مطور خصيصاً صممت للإقلاع من على سطح حاملة طائرات بحرية. حاملة الطائرات ذات بنية تمت تقويتها بما في ذلك ذراع الهبوط لكي تناسب الإجهاد الناتج عن عملية الإقلاع من على سطح السفينة (catapult-assisted takeoff) الذي تقلع الطائرة منه بواسطة الغاز الدافع و صد عملية الهبوط التي تعمل بواسطة خطاف موصول بالطرف السفلي لذيل الطائرة لكي يمسك واحداً من الأسلاك الأربعة المتشابكة عبر سطح حاملة الطائرات.

ج- الطائرات المائية: (Seaplanes)
الطائرات المائية والتي تدعى في بعض الأحيان باسم الطائرات الطوافة (floatplanes) أو الطائرات العائمة (pontoon planes) هي عادة طائرات برية عادية تم تبديل العجلات فيها بالطوافات و بهذا يمكنها أن تعمل على المياه.
عدد من الطائرات المائية صممت من حالة خاطئة إلى طائرة تعمل فقط من على قاعدة مائية، و تملك هذه الطائرات بدناً يشابه و يقوم بما يقوم به بدن المركب المائي، ولذا تعرف باسم المراكب الطائرة، وقد تملك هذه الطائرات طوافات صغيرة متصلة بألواح إلى أجنحتها الخارجية لكي تساعد في تثبيتها عند السرعات المنخفضة على المياه، إلا أن وزن الطائرة ينتج عن وزن البدن العائم.

د- الطائرات البرمائية: (Amphibians)
الطائرات البرمائية كالحيوانات ذات الاسم نفسه، تستطيع العمل من القواعد البرية والبحرية معاً و في كثير من الحالات تكون الطائرة البرمائية هي طائرة مائية، ولكن ببدن القارب و بالإضافة إلى ذراع الهبوط المصمم خصيصاُ يمكنها أن تتخطى الحدود المائية و تمشي خارج الماء نحو اليابسة.
تاريخياً: بعض المراكب الطائرة جهزت بذراع الهبوط الشاطئي (beaching gear)-كما تمت تسميته- كمجموعة احتياطية في موقع العجلات تحت المركب العائم و التي مكنت الطائرة بالتالي التدحرج على اليابسة.

هـ-طائرات الإقلاع و الهبوط العمودي: (Vertical Takeoff and Landing Airplanes)
تستخدم طائرات الإقلاع و الهبوط العمودي (إ هـ ع) (VTOL) الدفع النفاث من محركاتها الموجهة نحو الأسفل لكي تقلع وتهبط بخط مستقيم نحو الأعلى و الأسفل، بعد الإقلاع تنقل طائرة (إ هـ ع) إلى الطيران بجناحها المحمول وذلك لكي تغطي المسافات الطويلة أو الحمولة الثقيلة.
تعتبر طائرة الهليكوبتر أحد أنواع طائرات (إ هـ ع)، غير أنه لا يوجد عدد كبير من طائرات (إ هـ ع).
هنالك نوع مميز من الطائرات (إ هـ ع) ألا وهو الدوار المنزلق (tilt-rotor) و الذي يتميز بمروحة كبيرة تشبه الأجنحة الدوارة و التي تدار بواسطة محركات نفاثة على أطراف الجناح،وهكذا و من أجل الإقلاع و الهبوط توضع المحركات و الدوارات بشكل عمودي يشابه الهليكوبتر كثيراً، إلا أنه وبعد الإقلاع تنزلق كلاً من المحركات و الدوارات للأمام و يتحمل الجناح حمولة المركبة.
المثال الأكثر وضوحاً لطائرات (إ هـ ع) المثالية و التي تستخدم حالياً هي (المغيرة ) (AV-8B Harrier II) و هي طائرة هجومية حربية تستخدم فوهات دوارة متصلة بمحركها النفاث لتوجه عادم الطائرة بالإتجاه المراد، و تستخدم في الولايات المتحدة من قبل فيلق الكوماندوز( القوات الخاصة البحرية) كما تستخدم أيضاً في أسبانيا وإيطاليا و الهند و المملكة المتحدة حيث طورت أصلاً ،تستطيع المغيرة الإقلاع بشكل عمودي من أصغر المراكب، كما يمكنها أن تطير باتجاه مناطق الاشتباك حول حاملات الجند وأن تعزز دورها في الهجمات الأرضية.



و- طائرات الإقلاع و الهبوط القصير: (Short Takeoff and Landing Airplanes)
طائرات الإقلاع و الهبوط القصير (إ هـ ق) صممت لتكون قادرة على تأدية وظيفتها على المدارج القصيرة نسبياً، إذ يستخدم مصمموا هذه الطائرات عادة أجنحة و أجهزة ارتقاء عالي على الأجنحة يمكنه من الأداء الأفضل أثناء الإقلاع و الهبوط، و تتميز طائرات (إ هـ ق) عن الطائرات العادية بأنها تملك أجنحة مخصصة للأداء الأفضل في رحلات السرعات العالية و السرعات العالية، وتستخدم طائرات (إ هـ ق) عادة كطائرات نقل حمولة على الرغم من أن بعضاً منها يستخدم كطائرة نقل ركاب أيضاً ذات سعة جيدة.

ز-المكوك الفضائي: (Space Shuttle)
المكوك الفضائي الذي أطلقته وكالة الفضاء الأميركية ناسا (وكالة الطيران الوطني وإدارة الفضاء NASA) هو مركبة طائرة لا تشبه أي من الطائرات الأخرى لأنها تطير و كأنها طائرة ثابتة الجناح داخل طبقة الأتموسفير ( الغلاف الجوي الأرضي) و تطير كمركبة فضائية خارج الغلاف الجوي الأرضي.
عندما يقلع المكوك الفضائي، يطير كصاروخ ذي جناح معتمداً على 3.175طناً مترياً من الدفع المتولد عن وقوده الصاروخي الصلب عالي الطاقة و ووقوده السائل الذي يغذي محركاته الرئيسية مانحاً إياه طاقة انطلاقه الهائلة داخل و خارج الغلاف الجوي، و أثناء الهبوط يصبح المكوك الفضائي مجرد متزلج أنيق يهبط بدون قوة دفع.

هذه هي بعض أنواع الطائرات التي وددنا ذكرها في التقرير لانتشارها ولكثرة شيوع استخدامها في العالم ولا نملك سوى الحمد على العقل الذي أُنعم به الإنسان ليبتكر لنا مثل هذه الطائرات وغيرها لتلبي حاجاتنا وتيسر لنا طرق الحياه.

مع تطور التكنلوجيا في الحياة والتوسع في جميع نطق الحياة كان لا بد لنا من وسائل اتصال تربط الجميع فمن رأيي هنا تكمن أهمية التنوع في صنع الطائرات إذ هي أسرع وأسلس طرق المواصلات, وكلما استطعنا اكتشاف نوع جديد من الطائرات يتناغم مع حاجتنا إليها استطعنا من جهة أخرى وضع بصمه جديدة في مسيرة تقدمنا .
 
رد: مكتبة بحووث

اختي المهموومة..


ألف شكر لكِ على المشاركات الطيبة والمفيدة جداً..

نقدتيني..

شكراً لتقرير السفر..
 
رد: مكتبة بحووث

اختي المهموومة..


ألف شكر لكِ على المشاركات الطيبة والمفيدة جداً..

نقدتيني..

شكراً لتقرير السفر..

حاضرييين خيو

واي عضو / عضوة

يبون تقرير

أني في الخدمة
 
رد: مكتبة بحووث

أسر101 .. السكري

السكري

ما هو مرض السكري؟

هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين.

الأنسولين هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

عندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.

ما هي أنواع مرض السكري؟

هناك نوعان لمرض السكري:

- النوع الأول: سكري الأطفال أو الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه على الأنسولين.

- النوع الثاني: سكري البالغين، وهو النوع الغير معتمد في علاجه على الأنسولين.


السكري وارتفاع سكر الدم


ما هو ارتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟

ان ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري هو تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم، ومدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص الى آخر، لذا يوجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.

يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملغم/د في حالة الصيام، وعن 200 ملغم/د.

ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟

- الشعور بالتعب.

- تكرار التبول مع العطش.

- زوغان البصر.

- الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين.

- بطء التئام الجروح.

- تقلصات في العضلات.

ما هي أعراض الارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم؟

- الم في البطن.

- انبعاث رائحة الفاكهة في الفم (الأسيتون).

- نقصان في الوزن.

- كثرة التبول.

- الجفاف الشديد في الجلد والفم.

- سرعة في معدل التنفس.


ما هي أسباب أرتفاع السكر في الدم؟

- تناول كمية كبيرة من الطعام.

- قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين المعتادة.

- عدم أخذ علاج السكري.

- المرض أو الاصابة بالتهاب حاد.

- الوقوع تحت ضغط نفسي.

ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم؟

اذا كان ارتفاع في نسبة السكر في الدم يجب التفكير بالسبب الذي أدى الى هذا الأرتفاع، حيث بالامكان المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي وذلك ب:

- الحمية الغذائية المناسبة.

- القيام بنشاطات وتمارين معينة.

- أخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج.

هل هناك اي ارشادات اخرى؟

اذا كنت تعاني من أعراض السكر الحادة في الدم يجب الاتصال بطبيبك حالا أو الذهاب الى المستشفى فورا

اذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة لمدة اسبوع وكنت لا تعرف السبب، يجب عليك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.

ان ارتفاع السكر البسيط في الدم لفترات قصيرة ومحدودة ليس بالأمر الخطير وهو يحدث لكل مرضى السكري ولكن عندما يبقى مستوى السكر مرتفعا لفترات طويلة فأن الخطورة تكمن في حدوث مضاعفات مرض السكري

ان السكر في الدم يكشف لنا مستوى السكر في الجسم ويعطي القيمة الفعلية للسكر.

ان فحص البول يعكس مستوى ارتفاع السكر في الجسم لكن لا يعطي القيمة الفعلية للسكر.


السكري وهبوط سكر الدم


متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟

يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.

مع العلم أن الهبوط المفاجىء في نسبة السكر في الدم بعد ان تكون مرتفعة ارتفاعا حادا من الممكن أن تظهر بعض أعراض هبوط السكر وعندها من الممكن أن تكون نسبة السكر أكثر من 50 ملغم / ديسليتر.

ماهي علامات هبوط (انخفاض نسبة السكر في الدم)؟

هناك علامات اولية مثل:

- الرجفة.

- تصبب العرق من الجسم.

- تسارع نبضات القلب .

- قلة التركيز.

- الجوع الشديد.

- العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة.

يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل:

- تشنجات عصبية.

- فقدان الوعي.

فاذا كان هناك ادنى شك من أن ظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكر في دمك أثناء ظهور الأعراض ولا تتردد في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أي طعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص

ما هي اسباب انخفاض نسبة السكر في الدم؟

- زيادة النشاط الجسماني.

- زيادة جرعة الانسولين.

- عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري.

كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟

العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :

- تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء.

- تناول نصف كوب من عصير الفواكه.

ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض.

اما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى.


هل يصوم مريض السكري


يستطيع معظم مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة ... وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام.

ويمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج:

أ- اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء:

هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا.

ب- اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم:

عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق على ان يتم تناول الأقراص بالطرق التالية:

اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا ، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.

اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا ، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.

اذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغيير نظام أخذ الدواء.

ج- اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين:

المريض الذي يحتاج حقنة واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.

المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي:

- ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.

- تأخير فترة السحور الى ما قبل الفجر بقليل.

- تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ما قبل السحور.

- تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.

- عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام.

هل يستطيع مريض السكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟

يمكنه ممارسة الرياضة أثناء فترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام بأعماله العادية أثناء فترة الصوم.


مرض السكري والقدمين


تعتبر اصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين، وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير.

الحالات المؤدية الى اصابة القدمين:

- ضعف سالدورة الدموية.

- اعتلال الأعصاب وضعف الاحساس بالألم والحرارة والبرودة.

- قرح القدم التي قد تنتج عن الجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة.

عوامل الخطورة لاصابة القدمين:

- حدوث بتر سابق بالساق.

- حدوث تقرحات متكررة بالقدم.

- الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.

- العمر 40 سنة أو أكثر.

- التدخين.

- الفشل في ضبط السكر في الدم.

- عدم القدرة على العناية بالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.

- عدم نظافة القدمين وعدم الأهتمام بهما.

- وجود تشوهات بالقدمين.

كيف تعتني بقدميك؟

- افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو اي تغير في الجلد

- افحص دائما ما بين اصابع القدم.

- اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد افراد العائلة لفحص قدميك.

- اغسل قدميك يوميا بالماء الدافىء والصابون ونشفها جيدا.

- تجنب استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.

- تجنب غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.

- قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.

- احرص على تدليك القدمين والساقين من وقت لآخر.

- لا تستخدم المواد الكيماوية لازالة القرون (الثفن).

- لا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك.

- استخدم الكريم المطري لتنعيم مناطق البشرة الصلبة والخشنة.

- تجنب المشي حافي القدمين

- استخدم الأحذية المريحة للقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.

- يفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية ويجب ان لا تكون ضاغطة.

- عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة
 
رد: مكتبة بحووث

دين 101

الله في العقيدة الإسلامية


مفهوم العقيدة الإسلامية

العقيدة الإسلامية هي :مجموعة من الأسس والمبادئ المتعلقة بالخالق عز وجل والنبوات وما أخبر به الأنبياء من الأمور الغيبية مثل الملائكة والبعث واليوم الآخر وغيرها من الأمور التي أخبر بها الرسل بناءاً على ما أوحى الله عز وجل إليهم ومن ثم دعوا الناس إلى الإيمان الجازم بها مع اعتقاد بطلان كل ما يخال.

الله تعالى في العقيدة الإسلامية

لقد عني القرآن الكريم منذ ابتداء نزوله بمكة بتصحيح الأفهام ،وتعريف الناس بالله رب العالمين حتى يعرفوه معرفة صحيحة ومن ثم يتم البناء الإيماني لهم على أساس سليم لذا كانت جل السور المكية تركز تركيزا تاما على مسائل الاعتقاد توضيحا صحيحا وتدعو الناس إلى الإيمان بالله تعالى انطلاقا من ذلك وقد قام البناء الإسلامي على:

تقرير عقـيدة التوحيد

إن الناظر في القرآن الكريم ليجد أن أعظم ما اهتمت به نصوصه، قضية توحيد الله تعالى توحيدا كاملا خالصا من الشرك في جميع صوره، وقد بينت النصوص أن التوحيد يتناول ثلاثة مسائل أساسية:

1. توحيد الله تعالى في ربو بيته وأنه تعالى وحده الخالق المالك المدبر للكون وشؤونه.
2. توحيده تعالى - ترتيبا على ما سبق - في صفاته التي تجب له وتليق بعظمته وجلاله وكذلك توحيده
3. في أسمائه التي سمى بها نفسه من أسماء حسنى تتضمن كماله وجلاله.
4. إفراده تعالى بالعبادة حتى لا يتخذ معبودا سواه بأي وجه من وجوه العبادة.

أسباب التركيز على عقيدة التوحيد

تعتبر عقيدة التوحيد هي الأساس الفاصل بين الإيمان والشرك أو الكفر. ولما كان البناء الإسلامي كله يقوم عليها فقد عني القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم بتأسيس ذلك وتوضيحه غاية التوضيح.

كانت المجتمعات البشرية قد اعترى تصورها لله الخالق انحراف كبير سببه التحريف الذي حدث للديانات السابقة مما فتح الباب أمام الانحرافات والتخيلات الفاسدة في العقيدة الإلهية، فأصبح الناس بين طرفي نقيض :

الطرف الأول:

قوم غلوا بعقولهم فجعلوا إلههم صورة خيالية تجريدية لا محل لها من الواقع .فكان الإله عندهم صورة ذهنية مجردة.

الطرف الثاني:

قوم فرطوا في إلههم فشبهوه بالمخلوق ووصفوه بصفات المخلوق من حيث التعدد واتخاذ الولد والتجسيد، وكونه يعتريه ما يعترى البشر من الآفات والنقائص وأنه يمكن أن يخفى عليه شيء من الخلق .

المسالة الأولى:

توحيده تعالى في ربو بيته خلقا وملكا وتدبيرا :

بين القرآن الكريم بأن الله تعالى هو وحده الخالق لهذا الكون بكل ما فيه بلا شريك ولامعين له في ذلك، فالله تعالى أوجده من العدم ووضع له النواميس التي يسير عليها، وخلق فيه المخلوقات المختلفة التي تعيش فيه.

ولأنه تعالى المتفرد بخلقه فهو كذلك المتفرد بملكه لكل ما في الكون وليس لسواه ملك على أي شيء أصالة كما أنه تعالى هو المتصرف المدبر للكون. وقد جعل الله تعالى آياته في الكون وانتظام أمره ونفاذ قدرته أدلة على وجوده وتفرده وعظيم سلطانه وقدرته ذلك أن البشر جميعا -إلا من شذ منهم- يقرون بأن الله تعالى هو الخالق لهذا الكون ،المالك، له والمدبر لأمره ، قال تعالى ((ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله )). والإيمان بالربوبية يزيد النفس خشوعا ورهبة لأن الإنسان ضعيف بطبعه وخلقته فإذا ظهرت قوة خارقة وقف أمامها مبهوراً كما قال الله تعالى : (( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون))

المسألة الثانية :

إفراد لله تعالى في ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله:

1. ذات الله تعالى : إن لله تعالى في العقيدة الإسلامية ذاتاً متميزة مستقلة ،لها وجود حقيقي لا خيالي، إلا إنها ذات لا تشبه ذوات المخلوقين لا من حيث الوجود ولا من حيث الصفات. فوجود الله تعالى وجود كامل لم يسبق بعدم ولا يدركه فناء ولا عدم ،فهو الأول وليس قبله شيء ،كما انه الآخر وليس بعده شيء. ولما كانت هذه الذات، بالحال التي ذكرنا فإن العقل البشري يستحيل عليه إدراك كنه هذه الذات لأنه لا يتصور إلا الأشياء التي تدركها حواسه المحددة. فذات الله تعالى جلت عن أن تدركها البصائر النافذة فضلا عن الأبصار، وعظمت عن أن توهمها الظنون أو تتصورها الأفكار. .
2. صفات الله تعالى وأسمائه: لما كانت ذات الله تعالى مما تعجز الإفهام عن إدراكها ،وتحار العقول في بلوغ فهمها لمخالفتها لسائر المخلوقات، كان السبيل إلى التعريف بها هو التعريف بصفاته تعالى. وقد سلك القرآن الكريم ذلك المنهج وكذلك الرسول صلى الله عليه وسلم فقد اتخذ القرآن الكريم في التعريف بالله تعالى منهج الاستدلال بالشاهد الموجود على الغائب. فجعل آياته الكونية الدالة على عظمته وجلاله وفائق قدرته وسلطانه منطلقا لبيان صفاته وأسمائه المتضمنة لكماله وجلاله. فالناظر في صنعة يستدل بها على كثيرا من صفات صانعها. لذا نجد أن القرآن كثيرا ما يضرب الأمثال للناس مع أنه جعل قاعدة عامة لذلك تفيد نفي المماثلة والمشابهة بين الخالق والمخلوق كما في قوله تعالى ((ولله المثل الأعلى)) وقوله ((ليس كمثله شيء)).

فكل ذات من الذوات لابد لها من صفات تتصف بها. و إذا كان الإنسان يتصف بصفات هي في حقه صفات كمال كالعلم والسمع والبصر والعدل والإرادة والحكمة وكل صفات الكمال، فالله تعالى أولى بذلك وأعلى ، مع العلم بالفارق التام بين صفات الخالق وصفات المخلوق.

ومن أسماء الله تعالى وصفاته التي وردت بها النصوص:

قوله تعالى (( هو الذي لا اله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك، القدوس، السلام ،المؤمن، المهيمن، العزيز الجبار، المتكبر، سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم))

فوائد التعريف بالصفات :

1. تنزيه الله تعالى عن مشابهة الخلق كما قال الله تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)) وقوله "ولم يكن له كفوا أحد))
2. تعريف الخلق بربهم و إلههم حتى يعبدوه حق عبادته بناءا على معرفتهم به، لأن كمال العبادة يكون بكمال المعرفة كما قال الله تعالى ((فأعلم أنه لا اله إلا هو واستغفر لذنبك ))
3. قطع الطمع عن إدراك كيفية تلك الصفات، كما قال الله تعالى (( ولا يحيطون به علما)).

أفعال الله تعالى :

أفعال الله تعالى تقوم على كمال القدرة وتمام العلم المحيط بكل شيء ، فالله تعالى لما كان متفردا في ذاته وصفاته استلزم ذلك أن يكون متفردا في أفعاله ، فلا يشبهه أحد من خلقه في فعل من أفعاله. لذا نجد أن الله تعالى كثيرا ما تحدى البشر بأن يأتوا بشيء من أفعاله فقد تحداهم بأن يخلقوا ذبابة أو ينزلوا ولو أقصر سورة من القرآن ولكن هيهات أن يقدر على شيء من ذلك أحد في اللاحق وقد عجز عنه السابقون. قال الله تعالى : {يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له: إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب . }
وقال تعالى {وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين }

المسألة الثالثة:

إفراد الله تعالى بالعبادة حتى لا يتخذ إله غيره بأي وجه من الوجوه المقتضية للعبادة :

وهذه قضية جوهرية من قضايا التوحيد بل هي الركن الأساسي الذي تقتضيه عقيدة التوحيد الإسلامية المقررة في كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) أي لا معبود بحق إلا الله . فهذه هي الكلمة الفاصلة بين عقيدة التوحيد في الإسلام وغيرها من العقائد الأخرى. فلما كان الله تعالى متفردا في ذاته وصفاته وأفعاله وكانت النفوس مفطورة على اتخاذ إله تعبده وتعظمه، كان الله تعالى هو المعبود بحق والمستحق الوحيد لهذه العبادة مهما تعددت الآلهة المتخذة.

بل إن المتقرر حتى لدى كثير من المشركين المتخذين لأكثر من إله أنهم يعتقدون بأن هناك إله واحد يسيطر على جميع الآلهة الأخرى، وأنه هو عظيمها و إمامها وأن ما دونه وسيلة إليه.ومن النصوص في ذلك قوله تعالى : { والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى } وقال تعالى : { ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون }

الأسس التي يقوم عليها توحيد الذات والصفات

يعد مبحث توحيد الذات والصفات أدق مباحث العقيدة الإسلامية وذلك لأنه المحك الذي انزلقت فيه كثير من الفرق وضلت في مسالكه العديد من الفلسفات والأفكار. لذا عنيت العقيدة الإسلامية بوضع الأسس السليمة للخروج بمعتقد صحيح صريح في هذا الباب يأمن فيه السالك الانزلاق والضلال وتتمثل هذه الأسس فيما يلي :

الأساس الأول :

أنه لا يوصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم. وكذا في باب الأسماء لا يسمى الله سبحانه وتعالى إلا بما جاء به الشرع. ذلك أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره.

فإذا كانت الذات الإلهية لا تدركها العقول والأبصار فان الواجب أن لا توصف تلك الذات إلا بما تصف به نفسها أو بما يصفها به من وكّل إليه شيء من ذلك، وهم الرسل الكرام عليهم الصلاة والسلام. قال الله تعالى : [ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا . ]() وقال تعالى :[ ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الدين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ]() [ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ] الشورى :11،وقوله تعالى [رب السموات والأرض فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سمياً . ]
سورة مريم :65.
الأساس الثاني :

تنزيه الله تعالى عن أن يشبه شيئا من خلقه أو أن يشبهه أحد من خلقه في ذاته أوصفاته أو أفعاله. فقد تقرر لدينا أن ذات الله تعالى لا تشبه ذوات المخلوقين لذا كان اللازم ألا تشبه صفاته صفات المخلوقين لأن الكلام في الصفات يبنى على الكلام في الذات. ، ويدل على ذلك قوله تعال ( رب اسمواوات والأرض ومابينهما فاعبده واصطبر لعبادته، هل تعلم له سميا) سورة
مريم : 65

الأساس الثالث :

أنه لا سبيل لإدراك الكيفيات والهيئات فيما يتعلق بذات الله تعالى وصفاته وأفعاله.
 
رد: مكتبة بحووث

تقرير انس 222


المقدمة :
إن تلبية مطالب الطفل الضرورية المشروعة من غير مماطلة أو تأجيل ... طفل ينشأ وهو علىدراية بواقعه متسلحاً بالقيم الروحية والمعنوية السامية التي تحدد معالم شخصيته المميزة والمتفردة طفل ذو ثقة جديدة تجعله على ثقة وهو يواجه ثورة المعلومات والإنترنت طفل ذو عقائد راسخة وقيم فاضلة وخبرات واسعة بحث لا يكون مشدوداً إلى الوراء بعقلية بآلية عتيقة أو مبهور بما يراه حوله من مستحدثات .
العرض :
تعريف الكذب :
الكذب هو عادة عرض ظاهري لدوافع وقوى نفسية تجيش في نفس الفرد سواء كان طفلاً أم بالغاً .
أنواع الكذب :
• الكذب الخيالي :
لاينبغي أن يشفق الآباء من عجز أبنائهم عن التزام الدقة والصدق في سرد الوقائع وذلك لان الطفل يمر بفترة طويلة قبل أن يستطيع التفرقة بين الحقيقة والخيال . ففي مرحلة الطفولة المبكرة يلاحظ ه قوة خيال الطفل حيث يطغى خياله على الحقيقة ويرى في القصص الخيالية واقعاً ويكون خياله خصباً فياضاً يملأ عن طريقه فجوات حديثة وننصح بالإهتمام بالقصص التربوية وعدم المبالغة في القصص الخيالية وكثيراً ما يلجأ الطفل في سبيل المفاخرة بقيمته الذاتية إلى المبالغة في بعض المواقف التي قام بدور فيها وكثيراً ما يكون للأقاصيص التي ينسجها أساس واه من الواقع بيد أنها كثيراً ما تكون أيضاً أموراً لفقها الطفل حتى لا يتجاهل الناس أمره تجاهلاً مطلقاً ويغلب ان يصدر هذا النوع من التلفيقات من البت أو الولد الذي تضيق به الحيلة ولكنه رغم ذلك يتوق إلى تحقيق شئ يستحق الذكر والتنويه وهكذا ينتقل أولئك الأطفال على أجنحة الخيال فمن حياة مفعمة بالخيبة إلى حياة مليئة بالنشوة والنجاح فليست مثل الأخيلة في الواقع كذباً بل هي أوهام أو رغبات لم تتحقق . ويقوم علاج عادة التلفيق هذه على توجيه انتباه الطفل إلى الأمانة فيما يقومون به فمثل ألئك الأطفال في حاجة إلى جانب كبير من التشجيع والتوجيه فينبغي أن توجه جهودهم نحو القيام بالأمور التي تقع في نطاق قدرتهم حتى تكلل جهودهم بالنجاح .
• الكذب الإلتباسي :
وهذا الوع من الكذب لايدل على انحراف سلوكي أو مرض لدى الطفل بل يحدث نتيجة لتداخل الخيال مع الواقع لديه بحيث لا يستطيع أن نفرق بينهما فقد يستمع إلى قصة خيالية أو واقعيه تثير مشاعره وبعد أيام يتمقص أحداث القصة في نفسه أو في غيره والطفل في حالة الكذب الإلتباسي يلجأ إلى الكذب دون قصد فذاكرته تعجز من أن تعى حادثة معينة بتفاصيلها فيضطر دون أن يدري إلى أن يحرف بعض الأحداثويضيف أخرى من نسج خياله حتى تبدو مستساغة لعقله الصغير ومنطقه المحدود .
• الكذب الإدعائي :
هذا النوع من الكذب يلجأ إليه بعض الأطفال الذين يعانون الشعور بالنقص لتغطيته بالمبالغة بهدف الحصول على مركز مرموق وسط الجماعة فالطفل الذي لا يمتلك لعباً كغيره من الأطفال يدعي إنه يملك منها الكثير وقد يصل به الأمر إلى أن يتخيل شكلها وحجمها وطريقة تشغيلها لتباهي أمام أقرانه . وهذا النوع من الكذب شائع بين أغلب الأطفال ولا ضرر منه فهو لا يؤذي أحداً ولكن على الآباء أن يحالوا علاج مثل هذه الحالة بشئ من توضيح الحقائق ومحاولة إشباع الحاجات النفسية للأطفال مع ضرورة توفير احتياجاتهم من اللعب والأدوت . وقد يلجأ الطفل إلى الكذب الإدعائي لاستدرار العطف عن طريق التمارض وهذا يحدث عند الأطفال الذين لم ينالوادرجة مناسبة من الحب والرعاية من الووالدين في طفولتهم . وهذا النوع من الكذب يجب الإسراع إلى علاجه لأن أي إهمال أو تقاعس سيجعل من الطفل مبالغاً ومختلقاً للمبررات الواهية والأقاويل الزائفة ما يؤثر بالسلب على صحته النفسية ومانته الإجتماعية .
• الكذب بغرض الإستحواز :
يعامل بعض الأطفال معاملة قاسية يشوبها النبذ والإهمال فتنعكس هذه المعامله عليهم فالأطفال الذين يعانون من رقابة الوالدين الشديدة ومحاولة التحقق من كل عبارة يذكرونها وقد أخذوا في التضيق عليهم هؤلاء يلجؤن إلى نوع إخر من الكذب بغرض الإستحواز على الأشياء وعلى العواطف أيضاً إن الطفل عندما يفقد الثقة في بيئته يشعر بالحاجة إلى إمتلاك أكبر قدر ممكن من الأشياء وهو يكذب في سبيل تحقيق ذلك و إننا نوجه إلى الآباء نصيحة خالصة بأن يوفروا لأبنائهم جواً من الثقة والإطمئنان وأن تكون البيئة الأسرية التي يعيشون فيها مصدر فخرهم وثقتهم والإبتعاد عن النبذ والإهمال والرقابة الشديدة الصارمة وكذلك نحذر من التدخل المباشر في حياة الأطفال في كل أمورهم ( الكبير منها والصغير ) إلا بقدر الضروري والمعقول .
• الكذب الإنتقامي :
قد يكذب الطفل لإسقاط اللوم على أطفال آخرين والكذب الإنتقامي يرتبط بضعف الأنا العليا super ego ، التي تقوم بوظيفة الرقابة على السلوك . ويعد هذا النوع من الكذب من أخطر أنواع الكذب على الصحة النفسية للطفل لأنه كذب ينم عن كراهيه وحقد .وفي هذا الكذب يفكر الطفل كثيراً قبل أن يقدم على هذه الخطوة بل يتدبر مسبقاً حبكته الإنتقامية هذه بقصد إلحاق الضرر بمن يكرهه وهذا السلوك يكون مصحوباً في أغلب الأحوال بالتوتر والقلق والإحساس بالألم وهذا النوع من الكذب يكون أكثر انتشاراً بين أطفال المدارس الإبتدائية نتيجة للغيرة أو الحقد فيحدث أن يشكو الطفل قرينه لأنه قد أتلف كتابه فيهم المعلم بعقاب الطفل المشكو منه فيجد الطفل الشاكي في ذلك راحة وسعادة وهذا الكذب يجد له رواجاً ومتنفساً إذا وجد الطفل من المعلم إستجابة لشكايته وميلاً من جانب المعلم إلى العقاب دون التحقق . ومن هنا يتحتم على الآباء والمعلمين أن يقابلوا مثل هذه الشكاوى والاتهامات بالحذر الشديد والتحقيق الدقيق و كذلك يجب عليهم أن يهتموا بهؤلاء الصغار الذين يندفعون إلى إقتراف هذا الكذب الإنتقامي بأن يعتنوا بهم ويقوموهم حتى يتخلصوا منه لأن الإعتياد على مثل هذا النوع من الكذب يؤدي إلى إعتلال صحتهم النفسية .
• الكذب الدفاعي أو الوقائي :
إن العقاب إذا كان مطرداً قاسياً لا يتناسب وما يتطلبه الموقف أدى إلى اتخاذ الكذب وسيلة للوقاية ونؤكد إن العقاب نفسه كثيراً ما لا يتحقق الغرض من توقيعه فإن كثيراً من الأطفال يندفعون إلى استخدام الكذب كسلاك غريزي وقاية لأنفسهم من أساليب العقاب خاصة إذا كان القصاص جائراً لا عدل فيه .والكذب الدفاعي أو الوقائي هو أكثر أنواع الكذب شيوعاً بين الأطفال وقد يدمن الأطفال هذا النوع من الكذب وبالأخص من تعتريهم نوبات القلق والتوتر ونؤكد إنه كلما ازداد الخوف من العقاب ازداد نزوع الأطفال إلى الكذب الدفاعي لذلك نحذر الآباء ورجال التعليم الذين يلجأون إلى عقاب الأطفال بالوسائل المؤلمة كالصفع أو الركل أو الضرب بأن يتجنبوا ذلك ويكفو عن تلك الوسائل حتى لا يدافعوا هؤلاء الصغار إلى هذا النوع من الكذب و إذا كان الكذب الإنتقامي يرتبط بالتوتر والألم فإن الدفاعي يرتبط غالياً بالخوف والقلق ويصاحبه أيضاً عادات الغش والتمويه والخداع والتخطيط المسبق له والتدبير المحكم حتى يبدو هذا الكذب مقنعاً بلا إفتعال أو ارتجال هذا .
• الكذب الأناني :
الكذب الأناني هو نوع من أنواع الكذب يلجأ إليها الطفل ليحقق منفعة لنفسه أو ليمنع نفعاً لأخيه أوصديقه وهذا النوع من الكذب يرتبط بدرجة النمو الخلقي لدى الطفل ونوع النموذج أو القدرة التي كانت متاحة أمامه ممثلة في الوالدين ويكذب الطفل لأنه لم يقوم منذ البداية على أن يحب الآخرين ما يحب لنفسه وأن النفع الذي يعود عليه إنما يرتبط أشد الإرتباط بنفع الآخرين أيضاً وأن الحياة التي نعيشها تعتمد على محورين مهمين هما : الأخذ والعطاء . أما إذا كذب الطفل ليمنع نفعاً للآخرين فهو الكذب الذي يهدد أمنه وصحته النفسية لأن الأنانية ترتبط بالكراهية وبالعداء اتجاه الآخرين فالطفل يكذب ليسقط عن أخيه أو صديقه صفة الإمتياز أو التفوق ثم يدعيها لنفسه طمعاً في تقدير أو ثناء أو إثابة وهو مايجب أن ينتبه إليه الآباء والمعلمون لتوضيح مثل هذه الأمور للأطفال حتى يقلعوا عن هذا الكذب بلا عنف أو إكراه مع الإهتمام بتوفير الجو الأسري الصالح .
• الكذب لمقاومة القسوة والسلطة :
كثيراً ما يكذب الأطفال لأنهم يعانون من قسوة الوالدين أو المدرسة والكذب سلاح يستخدمه الأطفال لمجرد الإحساس الممتع نتيجة التغلب على مقاومة السلطة الصارمة إنه إحساس بالإنتصار رغم كل القيود فالطفل بدلاً من أن يذهب إلى المدرسة يسير في الطرقات العامة ويرتاد الحدائق والمنتزهاتوعند اقتراب نهاية اليوم الدراسي يهم عائداً إلى المنزل مدعياً أنه قضى في المدرسة يوماً شاقاً ومرهقاً . والطفل في مثل هذه الحالات من الكذب يبدو رقيقاً كالملاك يستسلم ظاهرياً لأوامر ونواهي السلطة الوالدية فهو يحاول أن ينفذ أمام أعينهم كل ما يطلبانه ويأمرانه ولكن حينما يتحرر من هذه السلطة يفعل ما يحلو له محاولاً استنشاق عبير الحرية المسلوب لذلك لزم التنويه بضرورة التخفيف قدر المستطاع من حدة القيود والسلطة الأبوية والمدرسية الصارمة وأن يطلع الطفل مسبقاً على قواعد ومعايير السلوك المرجوة بلا قسر أو عنف .
 كيف نقي أطفالنا من الكذب :
 يجب توضيح الأسس التي تقوم عليها العلاقات بين الأفراد بحيث يدرك الطفل الحدود الصحيحة للحقوق والواجبات حتى لا يلجأ إلى الكذب الذيؤ يحاول فيه بحسن نية أن يساعد الآخرين .
 التسامح مع بعض الأطفال في بعض المواقف مع شرح أخطائهم وإعطائهم الفرصة لتصحيح ما يقعون فيه من أخطاء غير مرغوب فيها .
 ألا يسمح للطفل بأن يفلت بكذبه بل يجب أن نعلمه أننا أدركنا سلوكه ونعطيه الفرصة لتجنب الكذب مرة أخرى حتى لا يتدعم سلوك الكذب لديه كوسيله لتحقيق رغباته أو للتخلص من المآزق التي قد يقع فيها .
 عدم اللجوء إلى العقاب الشديد لأن الخوف من العقاب من أهم الدوافع التي تجعل الطفل يلجأ إلى الكذب وأن يكون العقاب إذا حدث عقاباً معتدلاً يتناسب مع نوع الخطأ وأن يعرف الطفل الأسباب التي أدت إلى إتخاذ القرار بعقابه .
 لابد من استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلة وذلك بالبحث أولاً عن أسبابها ودوافعها ووضح العلاج المناسب لكل حالة على حدة فعلاج الكذب الدفاعي يختلف بطبيعة الحال عن الكذب الإنتقامي مع مراعاة أن كل طفل حالة قائمة بذاتها فأسلوب العلاج الذي قد ينجح مع طفل قد لا ينجح مع طفل آخر .
 لابد أن نعىى ونتيقن أنه لا فائدة ترجى من محاولة علاج الكذب بالعقاب أو الزجر أو التهديد لأن هذه الأساليب لن تردع الطفل الإتيان بالكذب بل قد تتسبب في ظهور أعراض سلبية أخرى فالعقاب يزيد من تعقيد المشكلة بلاً من انفراجها وإمكانية حلها .
 يجب أن نساعد الطفل على أن يعيش في بيئة توفر له استجابات طيبة بمعنى أن تشبع حاجاته النفسية الملحة والضرورية من حب وحنان و أمن وتقبل لأن ذلك يساعده على الصدق والصراحة والوضوح .
 الطفل يقلد من حوله ويتقمص سلوك الكبار منهم ولذلك فعلى الآباء الذين يدفعون أبناءهم إلى الكذب إنما يدفعونهم إلى تقليد ومحاكاة سلوكهم .
 يجب أن يشعر الطفل بأنه يغيش في بيئة مرنة ومتسامحه فنعوده دائماً على المحبة والتسامح وأن نحول دون تنمية الإتجاهات السلوكية التي تدعم لديه غرائز الكراهيه والحقد والإنتقام .
 تجنيب الطفل المواقف التي تشجعه على الكذب وتظطره للدفاع عن نفسه فإذا إعترف الطفل بأنه كذب لا نعاقبه البتة لان العقاب يشجعه على الكذب ولا يشعره بالأمن والطمأنينة نحونا بل يجب أن نبصره بأهمية الصدق ومغبة الكذب .
 يجب على الآباء أن يكونوا أوفياء إذاقطعوا عهداً أو وعداً مع أطفالهم لأن الأطفال قد يصابون بصدمة قوية إذا خالف الآباء وعودهم ومن ثم فسوف يتحلل الأطفال من الإلتزام بالصدق .
التحليل :
ومن هنا نعرف إذا نشأ الطفل في بيئة تعرف الحق وتلتزم الصدق لا يتلخص فيها الآباء بنتحال المعاذير وفي أسرة تقوم بتطبيق الأمانة والصدق بقدر ما تدعو إليه يكون من الطبيعي في مثل هذ ه الظروف أن يلتزم الطفل حدود الصدق المراعاة أما إذا سمع أحد أبويه يتشك في صدق الآخر أو إذا شاهد أمه تتخلص من واجباتها بإدعاء المرض فليس هناك ما يدعو إلى الظن بأن الطفل في مثل هذه الظروف سيعرف قيمة الصدق وعلى ذلك فإن الكذب صفة أو سلوك يتعلمه الطفل كما يتعلم الصدق وليس صفة فطرية أو سلوك موروث .
 
رد: مكتبة بحووث

التلوث الصوتي ( أجا214 )

المقدمة :

من أنواع التلوث البيئي الذي يشكو منه عصرنا (التلوث الصوتي) أو (الضوضائي), ويراد به, الضجيج والضوضاء والأصوات العالية, التي تؤذي السمع, وتتعب الأعصاب, وتشوش على العقل, وتقلق الراحة, وتطرد النوم, وتؤثر في حياة الإنسان تأثيراً سيئاً, وخصوصاً المرضى والأطفال, والذين يشتغلون بالعلم والفكر, ويحتاجون أبداً إلى الهدوء. فأنا هنا أتقدم ببحثي هذا والذي يتحدث عن التلوث الصوتي .



العرض:

تعريف التلوث الصوتي :

يعرف التلوث الصوتي بأنة " التغير المستمر في أشكال حركة الموجات الصوتية ، بحيث تتجاوز شدة الصوت المعدل الطبيعي المسموح به للأذن بالتقاطه وتوصيله إلى الجهاز العصبي " إذن هو باختصار صوت غير مرغوب فيه ، نظرا لزيادة حدته وشدته ، وخروجه عن المألوف من الأصوات الطبيعية التي اعتاد الإنسان على سماعها .



أقسام التلوث الصوتي

1 ـ تلوث مزمن .

يحدث نتيجة التعرض بشكل دائم ومستمر للضوضاء

2 ـ تلوث مؤقت لا تنتج عنه أضرار فسيولوجية مميزه .

مثل الضوضاء الناتجة بسبب التعرض لأصوات طلقات نارية ، ونادرا ما تصاب الأذن الوسطى للإنسان بأضرار دائمة من جراء هذا التلوث الصوتى .

3 ـ تلوث مؤقت تنتج عنه أضرار فسيولوجية دائمة.

مثل الضوضاء الناتجة بسبب التعرض لأصوات المفرقعات ، حيث تصاب الأذن الوسطى للإنسان بأضرار دائمة من جراء هذا التلوث الصوتي فيحدث ثقب فى الطبلة ، أو تلف للأعصاب الحسية بها نتيجة صوت المفرقعات .

مصادر التلوث الصوتي:
1. وسائل النقل المختلفة كالسيارات والباصات وغيرها من وسائل النقل التي تملأ الشوارع ولاسيما الطائرات بأنواعها المختلفة، وهذا المصدر يعد صاحب النسبة الأكبر بين غيره.
2. عمليات البناء والإنشاءات والخدمات العامة.
3. الأجهزة المنزلية المختلفة من راديو وتلفزيون ومسجلات وغيرها من الأجهزة المختلفة وهذا المصدر تكمن خطورته في أنه قريب منا ومعنا في حياتنا اليومية تقريباً.
4. الضوضاء الناتجة عن صناعات مختلفة.


أثر الضوضاء على الصحة البدنية :

إن التعرض لمستويات ضوضائية عالية الشدة تؤدى إلى الإثارة و التوتر . و نحن نتوقع إذن أن الإصابة بالأمراض ذات الصلة بالتوتر (كالضغط العالي / و القرحة و ما إليها ) قد تزيد بالتعرض للضوضاء المزعجة . غير أن نتائج البحوث في هذا المجال ليست قاطعة . فقد أثبت العلماء كوهين, جلاس , فيلبس ( 1977) " من خلال الدراسات التي تمت في هذا المجال أن الضوضاء عامل من العوامل المرضية هو برهان ضعيف , و هو أمر يمكن توضيحه ذلك أن التعرض للضوضاء ذات الشدة العالية يؤدى إلى تحفيز خلايا الجلد و إلى تضييق في الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد , و إلى ارتفاع الضغط في الدم و إلى الزيادة في بعض الإفرازات الجلدية Catecholamine Secretions.

و هذه التغيرات الفسيولوجية يصاحبها توتر و اضطرابات في الأوعية الدموية , غير أن ليست هناك دراسات معملية مضبوطة أجريت لتؤكد العلاقة ما بين الضوضاء و مرض القلب،أما الدراسات التي اقتصرت على إيجاد معاملات الارتباط فقد بينت أن الضوضاء يصحبها تقارير عن حالات مرضية حادة و مزمنة, و عن زيادة في استهلاك الأقراص المنومة , و عن الحاجة لزيارة أو استشارة الطبيب. وهذه الدراسات مع ذلك , ليست قاطعة في نتائجها حيث أنها لم تثبت العوامل التجريبية المختلفة مثل ظروف الإيواء , تربية الفرد , تعليمه , و مستوى الدخل .

و هناك دراسة قام بها ( أندرو , هاتورى – 1963 ) أسفرت عن وجود ارتباط بين تعرض الأمهات للضوضاء التي تحدثها الطائرات , و موت الجنين . كما أن هناك دراسات أخرى عديدة عنيت ببحث المشكلات الصحية للعاملين في الصناعة فيما يختص بالتعرض للضوضاء . و منها دراسة كلاً من ( كوهين 1973 ) و يانسن 1973) و انتهت إلى نتيجة مضمونها أن التعرض للضوضاء العالية الشدة يصحبها اضطرابات الأوعية القلبية , الحساسية , التهاب الحلق ( الزور ) ، اضطرابات في الهضم . وقد أسفرت البحوث أيضاً عن أن شباب العمال ذوى الخبرة المحدودة بالعمل يعانون أكثر من غيرهم عند التعرض للضوضاء , وهم بذلك يبرهنون على أن العمال ذوى الخبرات الفينة قد كيفوا حاسة السمع مع الضوضاء . و لسوء الحظ فإن مثل هذه الدراسات نادراً ما تعمل على ضبط العوامل الأخرى مثل ظروف المصانع, التعرض للملوثات ، أنشطة العمل المثيرة للتوتر – و بذلك فإن النتائج الخاصة بآثار الضوضاء على الصحة .

لذلك فمن الصعب أن نجزم أن للضوضاء آثاراً مباشرة ضارة بالصحة البدنية . بل أن آثارها ترتبط أساساً بالمثيرات الأخرى ( مثل الملوثات الصناعية – التوتر في العمل – و الضغوط الاقتصادية و هكذا ) – أو تكون قاصرة على أولئك الذين لديهم استعداداً خاص للتأثر باضطرابات فسيولوجية معينة .


* الضوضاء والصحة النفسية :
التعرض أو الاستماع لأصوات عالية والتي تذكر تحت اسم الشدة الضوضائية تؤدي إلي التوتر ، والتوتر عامل مسبب للمرض النفسي واضطرابات أخرى مصاحبة منها :
- الصداع .
- القلق .
- الغثيان .
- التقزز .
- عدم الاستقرار .
- حب الجدل (حتى في الأمور التافهة) .
- الفشل الجنسي .
- تغيرات في المزاج والعاطفة .
- فقدان التحكم الحسي .
- اللامبالاة (وهذا عامل غير متوقع يعمل علي زيادة القابلية للاضطرابات السيكولوجية) .
وقد تم التوصل إلي كل هذه النتائج مجتمعة في الدراسة التي أجراها ( كوهين وزملائه ميللر واستراكهوف 1969 – 1966 ) ، وهناك مجموعة من الدراسات الأخرى الممتعة التي عقدت المقارنة بين المصابين بالأمراض النفسية والقادمين من مناطق عالية الضوضاء (أبي ويكراما – ابروك – جاتوني وهيريدج 1969 ) وذلك من ربط العلاقة بين الضوضاء التي تحدثها الطائرات في الميناء الجوي وبين الصحة النفسية حيث تم التوصل إلي النسبة المتوقعة " المناطق الأكثر ضوضاءاً تساوي النسبة الأكبر من المرضي " وعلي الرغم من أنها دراسة ممتعة إلا أنها مثيرة للجدل ولم يجزم بأي نتيجة فيها .

* الضوضاء وإنجاز الأعمال :
وهذه العلاقة تتمثل في ثلاث نتائج :
• أثر مضاد (سلبي) .
• أثر إيجابي .
• عديمة الأثر .

الضوضاء والصوت :

الموجات الصوتية الغير مرغوب بها تعتبر من الضوضاء لأن أذن الإنسان حساسة جدا ومن الممكن أن تحتمل أمواجا صوتية يتراوح ترددها ما بين 20 درجة هيرتز إلى 2000 درجة هيرتز حيث يعبر الهيرتز عن التردد أو عدد الاهتزازات في الثانية. وأريد أن أوضح هنا أنه ليست كل الأصوات قابلة للكشف من قبل أذن الإنسان حيث أن هناك نوعان من الصوت..

1 – الصوت الخارجي: هو الصوت الذي يتجاوز مدى التردد 15 هيرتز تقريبا أي ما بعد الحد الأعلى للجلسة أو الاجتماع الطبيعي الذي له تردد عالي جدا لإثارة إحساس الجلسة أو الاجتماع.

2- الصوت الخارجي: هو الصوت الذي يصدر ترددا تحت 16 درجة هيرتز أي هو تحت المعدل الأدنى للجلسة أو الاجتماع الطبيعي والذي يعرف عموما باسم الاهتزاز.

نوضح هنا مثالا على أن بعض المدن الهندية الكبيرة التي تعتبر من أكثر المدن ضوضائية (مومباي، دلهي، شناي وكالكتا) حيث أن معدل الضوضاء بها يزيد عن 45 درجة هيرتز حسب تقرير منظمة الصحة العالمية "W.H.O " مع أن معدل الضوضاء المقرر عالميا هو كالتالي:
- من 25 – 40 مقبول في المناطق السكنية
- من 30 – 60 مقبول في المناطق التجارية
- من 40 – 60 مقبول في المناطق الصناعية
- من 30 – 40 مقبول في المناطق التعليمية
- من 20 – 35 مقبول في المناطق المستشفيات

يستخدم مصطلح "ديسيبل" كوحدة لقياس شدة الصوت، على سبيل المثال 0 ديسيبل هي عتبة الصوت المسموع، 10 ديسيبل تمثل شدة حفيف أوراق الأشجار الهادئ، 90-100 ديسيبل تمثل شدة صوت الرعد، 130 ديسيبل تمثل عتبة الألم عند الإنسان، 140 ديسيبل تمثل شدة صوت إطلاق صاروخ إلى الفضاء.



شدة الصوت


الحماية وكيفية السيطرة على التلوث الصوتي:

يتزايد الاهتمام بالتلوث الضوضائي، حيث تعددت مصادره وازدادت أخطاره خصوصا على الإنسان حيث يعمل على خلل بعض الأعضاء داخل جسم الإنسان لذلك يتطلب اتخاذ إجراءات وقائية من أهمها..



اشجار Casuarina تساعد في الحد من الضوضاء

1. الإصلاح المستمر للمكائن التي توجد بالمصانع وبهذه الخطوة من الممكن أن يقلل أو يُعدم الضوضاء.
2. المراقبة الصارمة على الصناعات وتعديل العمليات للسيطرة على الضوضاء أثناء إصدار وتجديد رخص العمل.
3. إصدار التشريعات اللازمة وتطبيقها بحزم لمنع استعمال منبهات السيارات ومراقبة محركاتها وإيقاف تلك المصدرة للأصوات العالية.
4. تعتبر النباتات من أهم الطرق لامتصاص الضوضاء خصوصاً الضوضاء النبضية. إن زراعة الأشجار مثل Casuarina، بانيان، تمر هند وNeem على طول الطرق أَو الشوارع العالية يساعد في تخفيض الضوضاء في المدن والبلدات.
5. منع استعمال مكبرات الصوت وأجهزة التسجيل في شوارع المدينة والمقاهي والمحلات العامة على سبيل المثال من الساعة 10 مساءا لغاية الساعة 5 فجرا.
6. نشر الوعي وذلك عن طريق وسائل الإعلام المختلفة ببيان أخطار هذا التلوث على الصحة البشرية بحيث يدرك المرء أن الفضاء الصوتي ليس ملكا شخصيا.
7. إبعاد المدارس والمستشفيات عن مصادر الضجيج.
8. إبعاد المطارات والمدن والمناطق الآهلة بالسكان مسافة لا تقل عن 30 كم.
9. يجب أَن تكون خطوط السكة الحديدية والطرق السريعة بعيدة عن المناطق السكنية قدر الإمكان.


ولنعلم أن القرآن الكريم قد نهى عن إحداث ضوضاء وضجة وأي صوت مرتفع فى الطريق العام وداخل المسجد ، ولو كانت الضجة لتلاوة القرآن .


قال تعالى:

( قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً) الإسراء / 110

قال تعالى:


( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ {2} إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ { 3} ) الحجرات من 1/ 3

قال تعالى:

( وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ{19} ) لقمان/ 19

وعلى جانب آخر يحبب لنا القرآن الصوت المنخفض ، حين يشير إلى أنه ليس ثمة تلوث صوتي في الجنة .

قال تعالى :


لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا {25} إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا {26}) الواقعة / 26

قال تعالى :

{لاتسمع فيها لاغية} الغاشية /11

وفى السنة المطهرة نهى صلى الله عليه وسلم عن رفع الصوت في المساجد


حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا شيبان، عن يحيى، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال:

بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم، إذ سمع جلبة رجال، فلما صلى قال: (ما شأنكم). قالوا: استعجلنا إلى الصلاة. قال: (فلا تفعلوا، إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا). صحيح البخاري



الخاتمة:

تعلمت و استفد ت مما سبقمفهوم التلوث الصوتي و أسبابه وأقسامه وتأثيره على الصحة البدنية والنفسية و كيف يمكنني السيطرة والتحكم في التلوث الصوتي وغير ذلك عرفت مدى اهتمام القرآن الكريم والرسول (ص) بالحد من التلوث الصوتي
 
رد: مكتبة بحووث

(( أســــــر 101 )) ..

السمنه والنحافه

بعض الشبان والشابات يعانون من السمنة، والبعض الآخر يعانون من النحافة، ومع هؤلاء وأولئك نمضي في رحلة طويلة بحثاً عن الأسباب التي تؤدي إلى كل من هاتين المشكلتين، والأعراض والآثار الناتجة عنهما، والوسائل التي يمكن عن طريقها الخلاص منهما. فمن الواضح أن الإنسان سليم الجسم معافى الصحة هو الذي يحتفظ لجسمه لوزنه المعتدل، دون زيادة أو نصان. لهذا كانت أهمية الحرص على هذا الهدف من أجل الاستمتاع بالحياة والخلاص من الأمراض والتطلع إلى العمر المديد. فكيف يمكن التوصل إلى هذه النتيجة التي يرنو إليها كثيرون ويحلم بها الآلاف من الجنسين من الكبار والصغار على حد سواء؟ الطريق إليها، يرسمه مجموعة من الأطباء والأخصائيين الذين أمضوا سنوات طويلة من حياتهم وما زالوا في دراسة السمنة والنحافة، حتى يقدموا لنا ما يحقق السعادة ويوفر الصحة ويكفل الاطمئنان.

الإفراط في الطعام:

في البداية يثار سؤال عن الأسباب التي تؤدي إلى السمنة وعنه يجيب الدكتور حسنين السمري الحائز على دكتوراه في السمنة فيقول:

أول هذه الأسباب يرجع بدون شك إلى الإفراط في الطعام. وبصفة عامة فإن الغذاء المتكامل بالنسبة لأي شخص يجب أن يشتمل على ثلاثة عناصر هامة هي: النشويات والبروتينات والدهون، وهذه العناصر تعطي عند احتراقها طاقة للجسم تقاس بالسعرات الحرارية، فغرام من النشويات أو البروتينات يعطي أربع سعرات، وغرام من الدهون يعطي تسع سعرات، ويحتاج الفرد منا إلى عدد معين من السعرات يومياً من أجل نشاط أجهزة الجسم حسب السن وحسب نوع العمل. فالشخص البالغ الذي يقوم عمل عادي غير شاق يحتاج إلى حوالي 2300سعرة في اليوم توزع كالآتي: 250غم من النشويات، و100غم من البروتينات، و100غم من الدهون. ولكن إذا تناول من الطعام ما يخصه أكثر من هذه السعرات فإن الغذاء الزائد عن حاجة الجسم يختزن على هيئة دهون وتنشأ السمنة من هذا.

ثم يأتي بعد ذلك سبب آخر هو اضطراب الغدد الصماء، وفي مقدمتها الغدة النخامية التي تسيطر على كل وظائف الجسم. فالاضطراب الذي يحدث في الغدة النخامية يؤثر على مركز الشهية. وهنا يفلت عيار المريض في ما يتصل بالطعام إذ يأكل بلا حساب، وهناك أيضاً الغدة الدرقية الذي يؤدي اضطرابها هي الأخرى إلى زيادة الوزن، ومثلها أيضاً الغدة فوق الكلوية التي تؤدي دوراً هاماً بالنسبة للجسم، وفي نفس الوقت فإن للوراثة دخلاً في نشأة السمنة، فقد لوحظ أن نسبة البدانة في الأطفال دون سن الخامسة أقل من 10في المائة إذا كان الوالدان من ذوي الأوزان الطبيعية، بينما ترتفع النسبة إلى 40 في المائة إذا كان الوالدان سمينين، وإلى 80 في المائة إذا كان الوالدان معاً يعانيان من زيادة في الوزن، ولا يمكن بطبيعة الحال أن نفصل بين هذا العامل الوراثي البيئي، أي العادات الغذائية، وهذه العادات توجد في الطفل منذ شهوره الأولى، وبالتالي فإن غذاءه منذ الصغر هو الذي يحدد وزنه بعد ذلك. ولا ننسى بالطبع دور العامل العصبي والنفسي في إحداث السمنة، ففي بعض الحالات وبخاصة عند الإناث، تكون الأزمات العاطفية والقلق النفسي وراء الإصابة بهذه الظاهرة، إذ تدفع إلى الإقبال على تناول الأكل بشراهة ونهم كنوع من التنفيس والخروج من حالة الضيق كوسيلة للإشباع، كما أن الكسل والخمول يضايقان حياة الكثيرين منا في هذا العصر، ويقفان وراء الإصابة بالسمنة في بعض الحالات، فالتلفاز والراديو والسيارة الخاصة وغيرها من وسائل الحياة الحديثة تؤدي إلى قلة الحركة ومن ثم إلى نقص في استهلاك الطاقة المختزنة على هيئة دهون. وبذلك فإن ما يتناول الشخص من طعام باستمرار يزيد على حاجة الجسم مما يسبب الإصابة بالسمنة.

النحافة، المشكلة والعلاج:

ترجع النحافة إلى ثلاثة أسباب هي سوء التغذية واضطراب الغدد الصماء والحالة النفسية. فأما عن سوء التغذية فهي تنشأ عن عدم تكامل الوجبة الغذائية في كل وقت من أوقاتها، وعدم احتواءها على العناصر المطلوبة وهي البروتينيات التي توجد في اللحوم والأسماك والبيض ثم المواد النشوية والتي توجد في الخبز والأرز والمكرونة، والمواد الدهنية وهي مجودة في الزبد والمسلى والزيت، والأملاح والفيتامينات وتتوفر في الفواكه والخضراوات،إما عن اضطراب الغدد الصماء فإن أهم غدة من بينها تؤثر في وزن الإنسان هي الغدة الدرقية والمسماة بغدة الاحتراق إذ أنها إذا كانت نشيطة أكثر من اللازم فإنها تقوم بوظيفتها بصورة غير طبيعية ولذلك تحرق كل المواد الغذائية التي يتناولها الشخص وفي حالة عدم توفر هذه المواد فإنها تحرق ما هي في حاجة إليه من الجسم نفسه وأي مظهر لنشاط هذه الغدة يتمثل في وجود النحافة التي تتبعها أمراض أخرى، والاضطرابات العصبية الزائدة على الحد، وسرعة ضربات القلب القلب، وجحوظ العينين في بعض الحالات، وكثرة العرق، وفي هذه الحالة يجب أن يبادر الشخص بعلاج نفسه، إذ قد تسوء حالته بمرور الوقت ولا يعوض نحافته الملحوظة ما قد يتناوله من طعام مهما كانت كميته .

ونأتي بعد ذلك إلى سبب النحافة الثالث الذي يتمثل في الحالة النفسية إذ أن الصدمة العصبية تفقد الشخص شهيته فيعزف عن الطعام نتيجة تأثير هذه الصدمات على مركز الشهية في المخ، بالإضافة إلى تأثيرها على الغدة فوق الكلوية التي تفرز الهرمونات وهي التي تساعد على الهضم، ولكن في مثل هذه الحالة لا تجد ما تقوم به فتتأثر بالطبع ويتأثر جسم الإنسان وهناك نوع من النحافة أيضاً ينتج عن اضطرابات في الجهاز الهضمي كالدودة الشريطية أو الطفيليات كالإسكارس أو الدوسنتاريا وفي هذه الحالات فإن الشخص مهما تناول من طعام فإنه لا يستفيد منه.

وتعرض النحافة صاحبها للأمراض أكثر من غيره كما تصيبه بعقد نفسية تنعكس على بعض تصرفاته ولا يوجد دليل أكيد على أن للوراثة دخلاً في الإصابة بها، وإنما هناك توارث للعادات الغذائية - كما هي الحال بالنسبة للسمنة- إلا إذا كانت الوراثة عن طريق الغدة الدرقية، ويمكن التخلص من النحافة بكل تأكيد ويتطلب هذا الالتزام بالمواعيد في تناول الطعام، فالجسم السليم يجب أن يزود بثلاث وجبات في اليوم، حيث إن الطعام بعناصره الغذائية المختلفة يمد الجسم بحاجته المطلوبة وهو لا يستفيد منها إلا إذا كانت مواعيد الأكل ثابتة فعلاً، فللجسم إفرازات كثيرة تتم في مواعيد ثابتة قريبة من مواعيد الطعام، فإن لم تجد حاجتها من المواد الغذائية فإنها تمتص من تكون الجسم نفسه ومن هنا كانت ضرورة المحافظة على مواعيد ثابتة للطعام .

وهناك إلى جانب ذلك طريقتان للعلاج إحداهما تتم بالعلاج البطيء وهو طبي بالأدوية وتنتج عنه زيادة في الوزن قدرها ثلاثة كيلو غرامات في الشهر، والطريقة الثانية يطلق عليها (العلاج الوهمي) وهي تتم عن طريق توريم الشخص النحيف أي منحه سمنة وهمية أساسها اختزان الماء في الجسم ولكن بمجرد الامتناع تماماً عن استعمال الوصفات البلدية من لأجل الحصول على السمنة فهي قد تكون غنية بالمواد الغذائية ولكن يكون لها أيضاً رد فعل عكسي على الجسم نتيجة تركيبها أو طريقة إعدادها.

هاقد وصلنا إلى نهاية الرحلة مع مشكلتين تؤرقان حياة العشرات بل والآلاف من الكبار والصغار وأملنا أن نكون قد وضعنا النقاط على الحروف، من أجل حياة هانئة، وصحة وافرة وعمر مديد، لهؤلاء الذين تؤرق حياتهم السمنة والنحافة.
 
رد: مكتبة بحووث

مقرر اسر 932

المواد الحافظة


المقدمة :

كان الحصول على الغذاء المناسب منذ بدء الخليقة من اهم العوامل التى دفعت الانسان الى الخروج من الكهوف ومحاولة تحسين وضعه فى البيئة التى يعيش فيها ولايزال الحصول على الغذاء بالرغم من التقدم العلمى فى الوقت الحاضر من اهم المشاكل التى تواجه عالما يزداد عدد سكانه بسرعة غير معقولة وحتى آخر القرن التاسع عشر كان حل مشكلة التغذية يكمن فى تزويد كل فرد بكمية كافية من البروتينات والدهون والسكريات ، ولقد كان الخوف من ان تصبح كمية الطعام غير كافية لاطعام ملايين الافواه الا ان الخطر على الصحة فى القرن الحالى وفى مختلف أرجاء العالم اصبح لايكمن فى الغذاء الكافى بقدر ما يكمن فى التغذية غير الصحية ، بمعنى أنه اصبح الحصول على الغذاء المناسب وبالسعر المناسب وفى الوقت المناسب من اهم عوامل التمتع بالحياة السليمة ، وقد اصبحت مهمة حفظ الغذاء فى هذا العصر ضرورة لدعم المدد الغذائى واصبح من الضرورى معرفة تأثير المواد المضافة الى الأغذية اثناء عمليات الحفظ لتقاوم عوامل الفساد الحيوية والكيماوية لضمان صلاحية المادة الغذائية بدون تلف سواء بالنسبة للحفظ المؤقت أو المستديم ولذلك يسود القلق اغلبية الناس ويسود الارتباك حول المواد المستخدمة فى تلك الاغراض اذ ان البيانات التوضيحية على اغلفة وعبوات المواد الغذائية فيما عدا تلك الخاصة بالملح والسكر والدقيق قد تحتوى على كلمات طويلة معقدة وما هى الا اسماء غريبة غير مألوفة لمواد كيميائية مختلفة سواء أكانت مواد حافظة أضيفت للمنتجات الغذائية أثناء العمليات التصنيعية أو مركبات أخرى تختلف فعاليتها باختلافها وباختلاف تركيزاتها المتباينة . لهذه الاسباب فإنه قد حان الوقت لأن يقوم المختصون بترشيد المستهلكين وتوعيتهم ، بماهية المواد المضافة لأطعمتهم وآثارها على أجسامهم .


تعريـف المـواد المضافــة :

تعتبر المادة المضافة مادة أو خليطاً من المواد بخلاف العناصر الأساسية التى تتكون منها المواد الغذائية وتضاف إلى المواد الغذائية عموما أو الخامات الزراعية تحت ظروف خاصة خلال خطوات التصنيع الغذائى لعدة اغراض اهمها:
1- زيادة فترة حفظ المادة الغذائية خصوصا اذا كان هذا الغذاء ينتج فى أوقات موسميـــة .
2- تعبئتها بغية توسيع نطاق توزيعها أو تخزينها لمدة طويلة تتراوح بين عدة شهور أو عدة سنـوات.
ولكى تعرف بسهولة هذه المواد المضافة عندما تراها مكتوبة ضمن عناصر الطعام المصنع الذى تعتزم شراءه دعنا نستعرض معا بعضا منها ذاكرين مسمياتها الكيميائية ونتائج إضافتهـــا :-


المــواد الحـافظـة :

وهى ذات تأثير ضار بالنسبة للاحياء الدقيقة (البكتريا والفطريات والخمائر) حيث تمنع نشاطها وتكاثرها. بمعنى أن لها تأثيرا حافظا بالنسبة للمادة الغذائية ومن اهم المواد الحافظة الطبيعية - السكر والملح والأحماض العضوية مثل حمض الخليك وحمض اللاكتيك والتوابل وزيوتها وثانى أكسيد الكربون الذى يستخدم كعامل مساعد فى حفظ المياه الغازية وهذه المواد يمكن إضافتها الى الغذاء بأي تركيز يتفق مع ذوق المستهلك وطبيعة المواد المحفوظة .

المـواد الـحافظـة الكيماويـة :

1- حامض البنزويك واملاحه ويستخدم فى عصائر الفاكهة - المشروبات الغازية المربى - المانجو .
2- حامض السوربيك وأملاحه ويستخدم فى العصائر والمشروبات - المخللات - الجبن المطبوخ - منتجات المخابز - الحلوى - اللحوم ومنتجاتها - الجبن الأبيض .
3- حامض البربيونيك وأملاحه .
4- ثانى أكسيد الكبريت ويستخدم فى الزبيب - المشمش المجفف - السكر الناعم عسل الجلوكوز - خضر مجففه - بيض مجفف - جيلاتين - بسكويت - حلوى - الفاكهة المجففة عموما ، ويستخدم ثانى أكسيد الكبريت بإسراف شديد فى منتجات الفاكهة المجففة ليعطى اللون الفاتح - واللامع وهذه المادة غير مرغوب فيها لما تسببه من أضرار صحية عديدة (تؤثر على فيتامين ب - وتسبب أعراض الحساسية واضطراب الجهاز الهضمى).
5- أملاح النيتريت والنيترات التى تضاف الى ملح الطعام لإنتاج ما يسمى بملح البارود والذى يستخدم فى تصنيع منتجات اللحوم (البسطرمة) يمكن أن تكون مركبات ضارة بالصحة تسمى نيتروز أمين .
هذه المواد الى جانـب أنها مثبطة لنمو الأحياء الدقيقة فإنها سامة كذلك بالنسبة للإنسان اذا جاوزت الحد المسموح به ، ونظرا لأن المواد الحافظة تؤخذ لفترات طويلة - منذ الطفولة - فإن التسبب فى بعض الأمراض أمر شديد الاحتمال لذا من الضرورى التقليل من المواد الغذائية المحفوظة قدر الامكان .

المستحلبــات :

تستخدم هذه المواد فى مزج السوائل لتجعل للمنتج قواما هلاميا كما تمنع المادة الغذائية من أن تصبح مائية وتحفظها من التبلور غير أن بعض أصحاب المصانع يستخدمونها لإنتاج منتجات أدنى قيمة ليحققوا ربحا أوفر.


مكسبات الطعم والرائحـة :

وتستعمل غالبا لتعطى الناتج صفات مميزة من حيث المذاق والرائحة وهذه المواد لايتسنى تدوينها منفصلة ولكنها تجمع تحت عنوان ((المنكهات الطبيعية والكيمائية)) على البطاقة الخاصة بالمنتج ولذلك لايعرف المستهلك الكثيرمن تلك المواد المضافة لمنتج معين وغالبا ما تستعمل هذه المنكهات لكى تغطى نقصا فى خواص المنتج أو مكوناته.
تستخدم المركبات الصناعية مثل ايثيل الفانيلين والذى يعطى رائحة الفانيليا ومركب باى ببرونيل ايزوبيترات الذى يعطى رائحة الفواكة خاصة الفراولة .. وغيرها من المواد المخلقة صناعيا ، هذه المواد بالطبع تستخدم فى العديد من الاغذية (البسكويت-الشيكولاتة -الحلوى-منتجات المخابز) خاصة التى يقبل عليها الأطفال .


المنكهـات المنشطــة :

تضاف هذه المواد للطعام المنتج لتقوم بتعويض ما هلك فى الغالب من المنكهات الأصلية أثناء التصنيع ومن أشهرها Mono sodium glutamate
وهى تسبب الحساسية لدى بعض الناس ، وننبه الى أنه يجب أن يتجنبها أيضا الممنوعون من تناول الصوديوم مع الطعام وكذلك بالنسبة للحوامل لارتفاع نسبة الصوديوم فى تلك المادة .


المثبتــات والمكثفــات :

تضاف هذه المواد لإكساب الناتج لونا مميزا ومظهرا ونكهة خاصة كما تكسب الناتج قليل الكثافة قواما معينا ومنها :-
gelatin carrageenan celluloes


المواد المانعـة للأكســدة

وهى مجموعة من المواد لها القدرة على منع أو تأخير حدوث التزنخ الناتج عن أكسدة الزيوت والدهون مما يسبب تغير اللون والرائحة وتقســم هذه المواد الى مجموعتين :-
الأولـى . طبيعية ومن أهمها :-
ألفا-توكوفيرول (فيتامين هـ) (فيتامين ج) حمض الفوسفوريك - حمض النيتريـك .
الثانيـة . صناعية ومن أهمها :-
- (BHT) Butylated Hydroxy toluene
- (BHA) Butylated Hydroxy anisole
- (PG) Propyl Gallate
ولقد لوحظ أن هذه المواد ذات تأثير ضار بالنسبة لذوى الحساسية وكذلك بالنسبة للنمو عند الأطفال.

الخاتمة :

ولذلك فيتوجب عليك كمستهلك يهتم بالصحة الجيدة أن تنظر عند شراء المنتجات الى البطاقة لتتعرف على العناصر التى يحتوى عليها المنتج وابتعد قدر الإمكان عن تلك النوعيات التى تدخل فيها كميات كبيرة من تلك المواد المضافة والابتعاد عن تناول الأغذية المضافة إليها ألوان صناعية وخاصة الحلوى التى يقبل عليها الأطفال والاتجاه الى استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة والمنتجات الطبيعية النقية .


الـمراجع :

1- صديق. فهمى، محب الدين.مجدى: مضافات الأغذية.الطفل البيئة الأم.35-40) 1994.(
2- نيكرسون.جون ت، رونسيفال. لويس ج.: أسس علوم الأغذية.إضافات كيمائية. 185-187 )1985م. ( .
 
رد: مكتبة بحووث

تقرير فيز ( 101 ) .. درجة الحرارة


المقدمة :

نقول أن الجو حار أو بارد، نعيش في مدى حراري يتراوح ما بين 10 درجات مئوية إلى 30 درجة مئوية. ونعتبره معقولا ومقبولا فإذا زادت درجات الحرارة أو نقصت عن ذلك نحتاج إلى وسائل تساعدنا على الشعور بالوضع الطبيعي فنلبس ثيابا ثقيلة للتدفئة أو خفيفة في الحر.
ولكن ماذا نعني بالضبط بدرجات الحرارة ؟

ما هي الحرارة؟

الحرارة نفسها هي شكل من أشكال الطاقة، وهي تحديدا طاقة حركية تحملها جزيئات المادة على شكل اهتزازات. وحركات لهذه الجزيئات وبأشكال مختلفة. فالجزء المكون من ذرتين يمكنه أن يتحرك بثلاثة كيفيات:
1- اهتزاز تجاذب وتنافر بين الذرتين.
2- حركة دورانيه حول محور معين تدور الذرتان حوله.
3- حركه إنتقاليه لجزئ ككل في الوسط المحيط.
وبذلك فالطاقة التي يختزنها أو يحملها هذا الجزئ تكون أكبر إذا كان متحركا بسرعة كبيرة أو يدور حول محوره أو يهتز بتردد كبير. ويمكننا زيادة هذه الطاقة بالتسخين. ولكن ما معنى التسخين؟

ما معنى التسخين؟

عند ما تهتز شحنة كهر بائية فإنها تطلق موجة كهرومغناطيسية يتناسب طول موجتها وبالتالي ترددها مع تردد اهتزاز هذه الشحنة. والعملية العكسية ممكنة كذلك. فالجزئ الذي يتعرض لموجة كهرومغناطيسية بتردد معين (يتوافق مع المدى الذي يمكنه الاهتزاز ضمنه) يمتص طاقة هذه الموجة ويهتز بتردد أكبر مما كان عليه وهنا نقول أن الطاقة التي يحملها هذا الجزيء أصبحت أكبر وهذا ما يعنيه تسخين جزيء واحد. فإذا كنت تتحدث عن طاقة عدد أفوغادرو من الجزيئات (ا مول) أي حوالي 2310 جزيئا فإن عليك جمع الزيادة في طاقة كل جزئ لتحصل على الزيادة الكلية في طاقة هذا المول من الجزيئات. ونقول أن لكل مادة سعة حرارية وأن بعض المواد يمكنها اختزان طاقة حرارية كبيرة في حين أن البعض الآخر لا يمكنه ذلك. ويعود الأمر إلى التردد الذي يهتز به جزيء هذه المادة وإلى طاقة الحركة الدورانيه والإنتقاليه لهذا الجزيء.

ما هي درجة الحرارة؟

نعرف درجة حرارة جزيء بأنها مقياس لمعدل طاقة الحركة الكليه للجزيء وتعطى كالتالي:

حيث (K) هي معدل طاقة الحركة الجزئ (T) درجة حرارته بوحدة كلفن (k) ثابت يسمى ثابت بولتزمان.

وباستخدام هذا التعريف نعبر عن السعة الحرارية لمادة بأنها كمية الطاقة التي يمكنها رفع درجة حرارة هذه المادة بمقدار درجة واحدة وهذه الدرجة يمكن أن تكون درجة مئوية أو كلفن كما سيرد لاحقا. إذن فكمية الحرارة التي يمكن أن تحتويها مادة ما يمكن حسابها بأخذ معدل طاقة حركة الجزئ الواحد وضربه في عدد الجزيئات فكلما كان بإمكان الجزئ الواحد أن يختزن طاقة أكثر كلما أصبحت السعة الحرارية للمادة التي تتكون منه أكبر. وعليه نتوقع أن تكون السعة الحرارية للمواد الصلبه بوجه عام أقل من السوائل وهذه بدورها أقل منها للغاز باعتبار حرية الحركة للسائل أكثر منها للصلب وكذلك للغاز أكبر منها للسائل. ونجد مثلا أن السعة الحرارية للفولاذ هي 0.447 وللماء 4.169 وللهيدروجين 14.250 كيلو جول / كلفن.

ونعرف كمية أخرى هي السعة الحرارية للكيلو غرام الواحد من المادة وتسمى الحرارة النوعية. فكمية الحرارة اللازمة لتسخين كيلو غرام واحد من الماء درجة واحده تختلف عن الكمية اللازمة لذلك للنحاس مثلا فنقول أن الحرارة النوعية للماء أكبر منها للنحاس.

درجة مئوية أم كلفن؟

أما مسألة درجة مئوية أو كلفن فقد كان مقياس درجة الحرارة لمدة طويلة مبنيا على تقسيم درجات الحرارة ما بين انصهار الجليد وغليان الماء إلى مئة درجة سميت مئوية (أو سليسيوس). أما بتعريف درجة الحرارة بدلالة معدل طاقة الحركة فقد حسبت الدرجة التي تكون عندها طاقة حركة الجزيء صفرا فكانت حوالي (-273 درجة مئوية) وسميت هذه درجة الصفر المطلق. وعليه فالصفر المئوي يقابل 273 كلفن فوق الصفر المطلق ويعتبر مقياس الدرجات المطلقة (كلفن) متوافقا مع الحسابات الفيزيائية وينبغي استخدامه للتعويض في كثير من القوانين التي تتضمن درجة الحرارة. والصفر المطلق (-273 درجة مئوية) هو درجة لم يمكن الوصول إليها عمليا حتى الآن.

ويتبادر إلى الذهن سؤال : ما هي درجة حرارة الفضاء؟

فالفراغ المطلق إذا كان لا يحوي أي جزيئات ماديه فلا معنى للحديث عن درجة حرارة للفضاء. لكن الفضاء يحوي قدرا ضئيلا جدا من جزيئات المادة مبعثره في الكيلو متر المكعب الواحد ويحوي كذلك النجوم والكواكب والمجرات. فعند الحديث عن معدل درجة حرارة الفضاء فالمفروض أن تؤخذ الطاقة الكلية بعين الاعتبار وأن يحسب معدل طاقة حركة الجزئ الواحد في المنطقة المعنية وعليه تقدر درجة حرارة الفضاء. وحسب الأرصاد الفلكية والحسابات المتعلقة بها، يقدر معدل درجة حرارة الفضاء بحوالي 3 كفن بينما تقدر درجة حرارة سطح الشمس بحوالي 6000 كلفن.

الخاتمة :

إذن فإنه الحرارة لها تأثيرات على محيطاتنا، وتناولنا في هذا الموضوع معنى درجة الحرارة و تعريف معنى التسخين.و أوجزت فيه الفرق بين الدرجة المئوية أو كلفن، وأرجو أن يفي بالغرض المطلوب.
 
عودة
أعلى