• أعضاء ملتقى الشعراء الذين لا يمكنهم تسجيل الدخول او لا يمكنهم تذكر كلمة المرور الخاصة بهم يمكنهم التواصل معنا من خلال خاصية اتصل بنا الموجودة في أسفل الملتقى، وتقديم ما يثبت لاستعادة كلمة المرور.

..:: مكتبة البحوث ::..

مشاركة: مكتبة بحووث

هذا التقرير يصلح الى 103 104

HAUNTED HOUSE

Tom and john are two adventurous boys .They are also very superstitious .That why when they heard the story of the haunted house, they decided to see if this was true. So late one evening, after everyone went to sleep. They want to the house.

They pushed the door carefully. Fortunately it was opened! So they went in side. They locked all the doors and windows so that nobody could get in. Then they covered the floor with white chalk so that they could see if anyone or anything went across it. Nothing happened.

By midnight they were beginning to get bored and a bit sleepy. Still nothing. Than suddenly the locked doors and windows opened at the same time and strong wind rushed in to the room. Then they heard a terrifying noise and thy saw large shape go across the room and disappeared through the wall.

The two boys looked at each other, there at the doors and windows. Everything was locked again but to their big surprise, they saw in the chalk huge footprints. Which seemed to be for an enormous creature. The two frightened boys ran from the house and never want back.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

وهذا حق الجيو 221

حركات القشرة الأرضية
المقدمة :
يتعرض الغلاف الصخري الى حركات تكتونية متنوعة وبذلك فإنه غير مستقر ومتحرك . ويشار الى هذه القوى على انها الحركات الارضية .
العرض :

وتقسم هذه الحركات الأرضية بدورها الى نوعين :
1. التغيرات في وضع القشرة الأرضية من خلال الحركات الألتوائية والحركات الانكسارية وكذلك حركات الرفع والهبوط التي تتعرض لها القشرة الأرضية .
2. النشاط البركاني : الذي يحور من شكل القشرة الأرضية بواسطة المقذوفات البركانية من خلال ما ينكشف من صخور نارية باطنية متداخله . ويظهر ان التأثير الإجمالي للنشاط التتوني هو المحافظة على التضاريس على سطح الأرض من خلال حركات البناء بواسطة عمليات بناء السلاسل الجبلية والنشاط البركاني او من خلال ما تتعرض له بعض المناطق لحركات الرفع وما تتعرض له الاخرى من حركات الهبوط .
يؤدي تعرض القشرة الأرضية إلى قوى الضغط من جانب واحد او من جوانب متعددة إلى ان تكون الإلتواء المقعر ويتوالى تعاقب هذين النوعين من الالتواء اسم الطيات . وتتمثل هذه في العادة في الحركات القارية وتمتد هذه من عدة كيلومترات إلى المئات منها في الطول والاتساع . ويطلق على الأقسام المرتفعة منها اسم جيوانتكلاين وعلى الجهات الواطئة منها اسم الجيوسينكلاين . ويسمى الالتواء منظما عندما تكون زاوية الميل على كلا جانبي الالتواء متساوية تقريبا . ويكون الالتواء غير منتظم عندما تختلف زاوية الميل على كلا جانبي الالتواء . ويصطلح على الالتواء كونه التواء اعتياديا عندما تتوالى الالتواء المقعرة وذلك ناتج عن ان الالتوائية كلما زادت قوة الضغط المسلطة على الصخور او كانت فجائية حيث نجد أنواعا أخرى من الالتواءات المعقدة مثل الالتواء المستلقى والالتواء المعكوس وذلك عندما يحدث التواء مصحوب بحركة انكسارية . هذا ويوجد معظم هذه الأنواع من الالتواءات ضمن محاور السلاسل الجبليه الالتوائية .

لا تختلف القوى التي تؤدي الى تكوين الصدوع او الانكسارات عن تلك التي تسبب الالتواءات في انها قوى ضغط مسلطة على الصخور الصلبه تكون أكثر عرضة لحدوث انكسارات فيها من الصخور اللينة ومما يؤكد كلامنا هذا تداخل مناطق البنية الالتوائية والانكسارية في اماكن واحدة ويعني الانكسار شقا أو صدعا في القشرة الأرضية يصحبه تغيير في مواقع الصخور على جانبيه . ويطلق على السطح الذي تجري عليه تلك الحركة اسم صفيحة الانكسار , وعلى الصدع اسم خط الانكسار مع المستوى الافقي . ويطلق على الكتل الأرضية التي تتعرض للرفع من جراء الحركة الانكسارية اسم الكتلة الصاعدة في حين تسمى الكتل التي تتعرض للهبوط من جراء الحركة الإنكسارية بالكتل الهابطة . هذا وتسمى الحافة التي تظهر فوق المستوى العام لارتفاع المنطقة بالحافة الانكسارية .ز وتكون معظم هذه الحافات ذوات سطوح مثلثة الشكل بعد تقطيعها بالأدوية النهرية .

تتشكل بعض المظاهر والأشكال الأرضية من جراء امتداد الخطوط الخطوط الانكسارية بأوضاع معينة . اذ يتكون الظهر الغنكساري عندما تتقابل انطقة انكسارية وتمتد بشكل متواز تقريبا حيث ترتفع الكتلة الارضية الوسطى فتعترف بالهورست وتهبط الكتلتان المتجاورتان او تبقيا مستقرتين . تعتبر هضبة الفوج والغابة السوداء من بين اشهر الظهور الانكسارية . اما الوادي الانكساري او الوادي الإخدودي أو ما يعرف باسم الكرابين فهو عبارة عن انخفاض ارضي طولي يقع بين نطاقين انكساريين مما يؤدي إلى هبوط الكتلة الوسطى وارتفاع الكتلتين المجاورتين لها . وتعتبر وديان الراين والأردنوالواديالإخدودي الأعظم في افريقيا امثلة للوديان الإنكسارية .

تسمى الحركات الإلتوائية والغنكسارية التي تؤدي إلى تغيير وضع القشرة الكبرى في العالم مثل الهملايا والروكي وزاجروس . وهي حركات بطيئة جدا الى درجة لا يظهر معها أي دليل عليهما يمكن ملاحظته خلال حياة الإنسان القصيرة .

تعرف عملية رفع او الهبوط التي تقوم بنطاق واسع يشمل قارة برمتها باسم الحركات القارية . وتشير الدلائل على ان حالات الانغمار والظهور المتكررة فوق ودون مستوى سطح البحر التي حدثت خلال لعصور الجيولوجية المختلفة إنما هي نتائج لمثل هذه الحركات القارية . وتوجد امثله عديدة على استمرار فعالية هذه الوقت الحاضر .



تحيات
 
مشاركة: مكتبة بحووث

هذا بعد الى الجيو


التراكيب (البنات الأولية الرسوبية )

المقدمة :
ان التراكيب الأولية أو البنيات الرسوبية ما هي إلا تلك التي تتكون في نفس وقت تكون الطبقات فتحتفظ الطبقات بهذه البنيات بداخلها. وهي بدورها تساعدنا في التعرف على البيئات القديمة .
العرض :
وهي التي تتشكل أو تتكون أثناء الترسيب للطبقات الرسوبية وتكون ناتجة عن العمليات الفيزيائية (الطبيعية ) أي أنها تعكس ظروف الترسيب مثل طبيعة وسط الترسيب العمق قوة وسرعة التيار وكذلك اتجاه التيارات القديمة وهي أكثر انتشاراً في لصخور الرسوبية الفتاتية.
وتنقسم البنيات لرسوبية الأولية من حيث النشأة إلى بنيات غير العضوية وبنيات عضوية أو حيوية.

1- البنيات الأولية الرسوبية الغير عضوية ( فيزيائية ) :
وهي تنقسم إلى ثلاث أقسام كالأتي:
أ‌- بنيات قبل الترسيب
وهي البنيات التي تكونت بين أسطح الطبقات ولذا يطلق عليها بنيات بين الطبقات أي أنها تشكلت قبل ترسب الطبقات العلوية وهي بنيات حدثت بشكل عام نذكر منها:
أسطح عدم التوافق، القنوات و كذلك الغرف والملء الطابع والقالب .
ب‌- بنيات أثناء الترسيب
وهي التي تشكلت أثناء الترسيب أي أنها بنيات ترسيب بشكل عام ومن أمثلتها :
التطبق المستو التطبق المتقطع والتدرج الحبيبي وتشققات الطين .
كذلك علامات النيم : وفيه تتشكل حبيبات الارض الرمل وتاخذ شكل تيارات الهواء في الصحاري أو التيارات المائية . وتكون متماثلة وتحمل رؤس مدببة ويكون انتشارها على الجانب الاحدث عمرا من التطبق .
ج- بنيات بعد الترسيب
وهذيه هي التي تشكلت بعد الترسيب . أي أنها بنيات تشويه بشكل عام ومثال على ذلك:
الحمل أو الثقل ، و التطبق المطوي
2- البنيات الأولية الرسوبية العضوية
اما البنيات الرسوبية العضوية عي التي تتشكل في الصخور الرسوبية بعد ترسيبها نتيجة أنشطة الأحياء في هذه الرواسب. ومن أمثلتها ثقوب جذور النباتات ومجرات الحيوانات ألافقارية، والمسالك والمسارب الدودية والحفر أو الأنفاق أو الآثار التي تركتها الحيوانات على لصخور.
وهي ذات أهمية كبيرة في الاستدلال على بيئة الترسيب وكذلك تقرير نظام التتابع الطبقي ومعدل الترسيب ومعرفة اتجاه التيارات القديمة
الخاتمة :
لقد تناولنا في هذا التقرير عن التراكيب ( البنيات ) الاولية وتعرفنا عليها ووجدنا ان دراستها مفيدة بغرض مساعدتنا في معرفة العمر النسبي والتاكد من اتجاه الصخور ومن اتجاه الطبقات من حيث الاقدم والاحدث .
المصدر :
http://www.kaau.edu.sa/mbasyoni/bnat.htm


تحياتي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

الي عنده تقريرعرب301
عن قراءة كتاب او قصه
يدزه حقي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

ولد نجيب محفوظ سنة 1912 بأحد الأحياء العتيقة بالقاهرة من أسرة تنتمي إلى الطبقة الوسطى وبعد انتهاء تعلّمه الثانوي التحق بالجامعة المصرية سنة 1930 وتخرج منها متحصلا على الإجازة في الفلسفة سنة 1934 وانخرط بعد ذلك في سلك الوظيفة العمومية فاشتغل مدة في وزارة الأوقاف وفي السنين الأخيرة من مدة الوظيفة انتقل للعمل بمؤسسة السينما وأحيل على التقاعد في بداية سنة 1972 بعد أن شغل وظيفة مستشار وزير الثقافة المصرية لشؤون السينما.

أنتج العديد من القصص والروايات أخرج بعضها للسينما ومن مؤلفاته نذكر : القاهرة الجديدة 1945 - خان الخليلي 1946 - زقاق المدق 1947 - بين القصرين 1956 - قصر الشوق والسكرية 1957 - اللص والكلاب 1961 - السمان والخريف 1962 - الطريق 1964 - الشحاذ 1965 - ميرامار 1967 - المرايا 1972 - الكرنك 1974.

تحصّل على جائزة نوبل للآداب سنة 1988.


e0831d360dbed04834dadb594042b2cc.gif



حصلت هاي النبذة الصغيرة عنه

ان شاء الله ينال اعجابكم

تحياتي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

بعض البحوث من هنا وهنا...................



فيز 213
اساسيات الكهرباء
ما هي السعة

من المعروف أن وحدة قياس الكميات الكهربائية أو الشحنات هي الكولون . المكثف هو عنصر قادر على الاحتفاظ بشحنة كهربائية . عن عدد الإلكترونات التي يمكن للمكثف أن يحتفظ بها تحت ضغط كهربائي ( جهد ) معين تسمى سعة المكثف . يمكن تشكيل مكثف بسيط من خلال صفحتين معدنيتين تفصل بينهما مادة غير ناقلة . الشكل التالي يبين رمز المكثف في دارة غاية في البساطة بحيث تقوم بطارية بشحن المكثف .

عندما يكون القاطع في حالة فتح في الدارة فلا يكون المكثف في حالة شحن ، أما عندما يتم إغلاق القاطع فإن تياراً سيتدفق بسبب تطبيق الجهد الكهربائي ، تحدد المقاومة في الدارة قيمة هذا التيار المتدفق .

في اللحظة التي يتم فيها إغلاق القاطع في الدارة فإن حقلاً كهربائياً سيدفع الإلكترونات من قطب البطارية السالب نحو الصفيحة العليا للمكثف وسيجذب الإلكترونات من الصفيحة السفلى للمكثف باتجاه القطب الموجب للبطارية .

يجب الانتباه إلى أمرين هنا :
الأمر الأول : مع استمرار تدفق التيار سيزداد مرور الإلكترونات عبر المكثف وهذا سيؤدي إلى تزايد قيمة الحقل الكهربائي الحاصل بين صفيحتي المكثف والذي سيعيق أكثر تدفق التيار ، سيتناقص الفرق بين قيمة جهد البطارية والجهد على طرفي المكثف شيئاً فشيئاً وسيستمر التيار المار في الدارة بالتناقص وعند تساوي جهدي البطارية والمكثف لن يكون هناك أي مرور للتيار .
الأمر الثاني : بفرض أن المكثف قادر على تخزين شحنة قدرها 1 كولون عند جهد قدره 1 فولط فهذا يعني أن سعة المكثف هي 1 فاراد . وهي واحدة قياس كبيرة.

عادة ما تكون المكثفات المستخدمة في وحدات التغذية من رتبة 4700µF أو 4700 جزء من مليون من الفاراد .
دارات الاتصالات تستخدم مكثفات من رتبة 10PF أو 10/1000000 من مليون جزء من الفاراد .
الوحدة µF هي ميكرو فاراد ( 1 من مليون فاراد ) و PF هي بيكو فاراد ( 1 من مليون مليون فاراد ) وهي الواحدات الأكثر شيوعاً في مجال قياس سعات المكثف .

ثابت زمن مكثف :
يتعلق الزمن اللازم لشحن مكثف بكل من سعة المكثف وقيمة المقاومة في دارة الشحن .
يعطي ثابت الزمن لدارة مقاومة مكثف : T = R x C
حيث T : الزمن بالثانية .
R : المقاومة بالأوم .
C : المكثف بالفاراد .
الزمن في المعادلة السابقة هو الزمن اللازم للوصول إلى 63% من جهد منبع التغذية وهو أيضاً زمن التفريغ في حال قمنا بتفريغ المكثف . فبفرض كانت سعة المكثف في الدارة السابقة 4.7µFوقيمة المقاومة 1MΩ أي ( 1000000 أوم ) فإن الثابت الزمني سيكون :

T = R x C = 1000000 x 0.0000047 = 4.7 sec

إن هذه الخصائص تعتبر ميزة في دارات التوقيت غير الدقيقة .

ربط المكثفات تسلسلياً و تفرعياً :
تجمع قيم المكثفات المربوطة تفرعياً C1+C2+C3+... في حين تختزل القيمة الإجمالية للمكثفات المربوطة تسلسلياً وفق المعادلة :
1 / (1/C1 + 1/C2 + 1/C3 + ...)
لنأخذ المكثفات 10µF و 22µF و 47µF ميكرو فاراد ولنربطها تفرعياً فسنحصل على :

10 + 22 + 47 = 79µF
في حين سنحصل على :

1 / (1/10 + 1/22 + 1/47 ) = 5.997 µF
عند وصلها تسلسلياً .
لاحظ أن القيمة المكافئة للمكثف في حالة الربط التسلسلي أقل من أصغر قيمة مكثف .


معادلة مبسطة لحساب سعة المكثفات المربوطة تسلسلياً . ذكرنا أن معادلة حساب السعة الكلية للمكثفات المربوطة على التسلسل هي :
1 / (1/C1 + 1/C2 +1/C3 + ...)
وهي يمكن أن تكتب بالشكل :
( C1 x C2 ) / ( C1 + C2 )
قم بتجريب ثلاث مكثفات على التسلسل . طبق المعادلة الأخيرة على أول مكثفين ثم نفذ الإجراء على القيمة المكافئة الناجمة عن المكثفين الأوليين مع المكثف الثالث وهكذا .

كيف يمكن استخدام مجموعة من المكثفات معروفة القيمة على التسلسل للحصول على قيمة مكافئة محددة ؟
استخدم المعادلة التالية للحصول على ذلك : ( C1 x C2 ) / ( C1 - C2 )
كمثال : بفرض لديك مكثف محدد القيمة هو 220PF وتريد الحصول على سعة إجمالية قدرها 68PF إذن :

( 220 x 68 ) / ( 220 - 68) = 98.4 PF

إذن استخدم مكثف سعته 100 PF .
مرة أخرى جرب استخدام ثلاث مكثفات على التسلسل ( أو أكثر من ذلك ) طبق المعادلة على أول مكثفين ثم طبق النتيجة مع المكثف الثالث وهكذا .
تذكر أن المكثفات ذات القيم المنخفضة ذات تسامح قده ±5% في حين أن المكثفات ذات القيم العالية تملك تسامحاً قدره ±10% لذلك لا تضيع كثيراً من الوقت في سبيل الحصول على مزيداً من الدقة في حسابات السعة .

من باب التمرين جرب التعامل مع مكثف بسعة 18PF بتراوح قدره ±5% ومكثف بسعة 82PF بتراوح قدره ±10% مع استخدام النهايات الحدية لمجالي تسامحهما مع قيمهما الرسمية . عند التعامل مع مكثفات كيميائية فإن التسامح سيكون غالباً من مرتبة +80% / -20% وهي تحتاج إلى قطبية جهد مستمر .

خاصية هامة جداً تتعلق بالمكثفات :
المكثفات تمرر التيارات المتناوبة AC وتمنع مرور التيارات المستمرة DC . وهي خاصية ذات أهمية خاصة في الدارات الإلكترونية فهي تمكن من تمرير الإشارات المتناوبة AC أو الراديوية RF من مرحلة إلى أخرى في حين تمنع مرور المركبة المستمرة من المرحلة السابقة للدارة
 
مشاركة: مكتبة بحووث

تقرير حول قراءة كتاب

أولاً: الشكل:
1-عنوان الكتاب: "رحلة إلى الغد"
2-اسم المؤلف والتعريف به:
توفيق الحكيم ولد في الإسكندرية عام 1898، هو كاتب واحدة من أولى الروايات العربية: "عودة الروح"، و هو أيضا كاتب أول مسرحية عربية ناضجة بمعايير النقد الحديث: "أهل الكهف"، كان الحكيم قد كتب أولى مسرحياته في سن مبكرة بعنوان "الضيف الثقيل"، و ذلك إبان ثورة 1919 ضد الاحتلال البريطاني.
وصف الحكيم بأنه مؤسس المسرح المصري العاصر، وقد اتسمت لغة أعماله المسرحية باليسر و المرونة، و حرص على أن يبرز فيها روح اللهجة العامية المصرية وبعض تركيباتها. توفي عام 1987م.
3- الناشر: مكتبة الآداب ومطبعتها بالجماميز.
- مكان النشر: جمهورية مصر العربية، بالجماميز.
- تاريخ النشر: سنة 1957م.
4- رقم الطبعة: لا يوجد.
- عدد صفحات الكتاب: 168.
- حجم الكتاب: صغير.
5- عدد الأجزاء: واحد.
- عدد الفصول: 4فصول.

ثانياً :عرض المضمون:
1- المضمون العام للكتاب:
يدور مضمون الكتاب في جملته؛ حول رواية بطلها رجلان محكوم عليهما بالإعدام ثم يعفى عنهما بشرط أن يقوما برحلة للفضاء على صاروخ مع إحتمال موتهما الشبه مأكد في الفضاء، وتحتوي هذه الرواية على حوارهما وهما يتذكران الماضي و يدخلان في مشادات وحوارات طويلة وكل منهما له رأي يختلف عن الآخر وصاغ الحكيم هذه الرواية بلسان بطلا قصته الغير معرفين"السجين الأول والسجين الثاني".

2- عرض أهم محتويات الكتاب (الرواية) :
أ- المقدمة:
لا يتضمن الكتاب أي مقدمة.
ب- أبرز ما يتضمنه الكتاب (الرواية) :
تتضمن الرواية قصة "السجين الأول" في سجنه وقد كان طبيباً مشهوراً، وتدور معه حوارات طويلة مع طبيب السجن يشرح له مظلوميته ويأكد أنه سجن مظلوماً وقد خدع من قبل زوجته التي حاكت له مؤامرة دقيقة أستطاعت بها أن تجعله يقتل زوجها السابق لتستولي على إرثه وتتزوجه بعد ذلك ثم يلقى القبض عليه ويسجن ويحكم عليه بالإعدام حيث أنها ضربت عصفورين بحجر لأنها كانت تكره زوجها الثاني"السجين الأول" ولكنها تزوجته للمصالح، وبعد هذه الحوارات الطويلة جداً يأتي أمر العفو عنه بشرط أن يقوم بتجربة فضائية خطيرة قد تكون نسبة نجاته فيها واحد بالمائة فيوافق عليها ويقول أن واحد بالمائة أفضل من صفر بالمائة وكان يقصد حكم الإعدام.
يخرجونه من السجن مخدراً ولا يجد نفسه إلا وهو في مكان مظلم ثم يعرف أنه بالصاروخ ويظن أنه لم ينطلق بعد ثم يسمع صوت غطيط بقربه فيظن أن الذين وضعوا وضعوا معه حارس لكي لا يدعه يهرب، فيقوم بإيقاظه فيستيقظ مستغرباً ويدور بينهما حوار قصير ويبين لهما أنهما رفيقان في هذه الرحلة ويكون الرجل الثاني هو " السجين الثاني" وهو مهندس، ويفاجأ "السجين الأول" "بالسجين الثاني"وهو يقول له أن الصاروخ قد إنطلق من ثلاث أيام وتدور بينهما حوارات طويلة عن جرائمهما وكلاً يطرح رأيه ويبينه
يأتيهما إرسال من الأرض ويسألهما عن حالتهما ويخبرهما أن الإرسال سينقطع وربما سيضيعون في الفضاء ويقول وداعاً، ثم يجلسان كئيبين ويصفان حالتهما وهما على ظهر هذا الصاروخ وهما بعيدان عن الأرض بتعبيرات لا يستطيعان أن يسيطرا عليها وكلاً منهما يطرح رأيه "فالسجين الأول يدافع عن صفته البشرية ولكن "السجين الثاني يأكد على ضياع الصفة الإنسانية لديهما وأنهما الآن لا وصف لهما وكأنهما عدم حيث لا اسم ولا عنوان ولا شيء، بعد حوارات طويلة وصراعات في الرأي وحوادث خطيرة في الفضاء، يقتربان من شيء في الفضاء وهو يجذبهما إليه ويكتشفان أنه كوكب ، ويسقطان عليه وكانت هذه السقطة مميته ولكنهما استيقظا بعد ذلك وكل منهما في نشاط لا مثيل له مع أن دمائهما كانت قد خرجت كلها، وتبين لهما أنهما الآن في كوكب غريب جداً ولا يعتمد على الحياة بل إنهما فيه كالآلة حيث لا موت ولا نبض في القلب ولا تنفس ولا هواء وفي هذا الكوكب لا عمل ولا راحة ولا جهد وفيه أيضاً أنه عندما تتذكر شيء من الماضي وتحضره في ذهن كتظهر إليك شاشة على الأثير ويظهر لك فيها كل شيء تصورته في ذهنك، لكنهم بعد ذلك ضجروا كثيراً وتمنوا الموت على هذه الحياة التي يعيشونها كالآلات وقرروا أن ينتحروا بإلقاء أنفسهم من أعلى جبل كان بقربهم، لكن أحدهما قال للآخر أن هذا الجبل أملس ويجب أن نحصل على حبل أو شي آخر نصعد به إليه، وفكروا في الصاروخ الذي تحطم قليلاُ من السقوط المميت وقالوا أنه من الممكن أن يحصوا على شيء مفيد فيه، وبعد ذلك ظهرت فكرة "للسجين الأول" وقال لرفيقه لماذا ننتحر لقد وجدنا عملاً، لماذا لا نصلح الصاروخ ونعود به وأنت خبير في هذه الآلات فقد كنت مهندساً على الأرض، فإستحسنا الفكرة وأصلحوا الصاروخ وعادوا إلى الأرض بأعجوبة، ولكن....
لما رجعوا وجدوا أن الأرض والحياة والناس مختلفة جداً عن ذي قبل ، قبل أن ينطلق الصاروخ، لقد عرفوا أنهم غابوا عن الأرض ثلثمائة سنة تقريباً، وأنه لما عادوا عرفت بهم الدولة وقدرتهم ووضعت لكل واحد منهما سكرتيرة "فالسجين الأول" له سكرتيرة شقراء و"السجين الثاني" له سكرتيرة سمراء تهتم به وتراقبه وتبين له ما آل إليه العالم بعد هذا الغياب الطويل وما التغيرات الجذرية، فقد صار كل شيء بالآلات وكل شيء بدون مقابل حيث لا يوجد شيء اسمه نقودن والناس خاملون حيث أن أكثرهم لا يعملون سوى العلماء والمهندسون وبعض الناس، بعد حوار طويل بين "السجين الأول" وسكرتيرته الشقراء جاء "السجين الثاني"ومعه سكرتيرته السمراء فسلما على بعض وجلسا ، بعد حوارات ومشادات اتضح أن الأرض الآن بها حزبين حزب يسمى حزب المستقبل الذي تنتمي إليه الشقراء وحزب الماضي الذي تنتمي إليه السمراء وكان "السجين الأول يأيد السمراء و"السجين الثاني يأيد الشقراء، بعد ذلك قامت النزاعات والآراء فالسمراء تريد أن ترجع الصفة الإنسانية للناس لأنهم أصبحوا خاملين أما الشقراء فإنها تريد أن يستمر العالم هكذا حيث الخمول وكل شي يدار بالآلات وحتى الأكل يستخرج بطريقة كيميائية، وقرر "السجين الأول" أن يساعد السمراء في مشروع حزبها ولكن الشقراء حذرتهما من عمل شيء يخالف قانون حزب المستقبل الذي كان فاز بالحكم في البلاد، ولكنهما قررا وبذلك جاء رجال الأمن وخيراهما إما أن يعرضونهم لأشعة تغير تفكيرهم عن الماضي وإما مدينة السكون وهي مكان لعزل المدنيين وحرمانهم حرية التنقل والإختلاط بالناس.وبهذه المدينة حدائق وليس بها وسائا إتصال ولا مواصلات، وبعد حوارات طويلة قرر"لسجين الأول" واختار مدينة السكون ولكنه شرط عدم سجن سكرتيرته السمراء وضحّا لها، حتى تعمل على إعادة الماضي الجميل في خارج هذه المدينة . .
ج- خاتمة الرواية أو أهم النتائج التي توصل إليها المؤلف:
أن"السجين الأول" قرر دخول مدينة السكون لأنه لا يحب هذه الحياة المليئة بالخمول وعدم الإحساس بالصفة الإنسانية حيث لا عواطف ولا أحاسيس ولا أدب فقط علم وآلات،وتوصل المؤلف إلى أن في هذه الحياة آراء الناس تختلف وبإختلاف الآراء يظهر لنا حزبان رئيسيان متناقضان تماماً ويتصارعان حتى يغلب أحدهما الآخر ولكن لا ينتهي هذا الصراع فيظل متواصلاً لأن كل حزب يريد أن يفرض رأيه وهذا لا يصح، بل بالتفاهم يتوصلان لحل وسط
ثالثاً: التعليق العام على الكتاب (الرواية):
1)جوانب الإفادة من الكتاب:
تُعد هذه الرواية منبعاً فكرياً غنياً بالآراء والثقافة، وذلك لاحتوائه على خلاصة نظرة "السجين الأول" الذي يريد الإحتفاظ بالصفة الإنسانية ولا يريد الخمول الإنساني.
ويشكل أسلوب الحكيم القصصي واحداً من أهم أفضل الأساليب وأروعها لما يتميز به من سهولة العبارات، وسلاسة الألفاظ، وعمق الأفكار ووضوحها. وهذه الجوانب تمكِّن القارئ من الاستفادة منها لتعزيز قدرته الإنشائية.
كما أن أساس منهج الحكيم القصصي هو تزويد القارئ بصورة واقعية لأحداث تمُّت للواقع بصلة وثيقة، تحمل معانِ مادية، لكنها وراء السطور وبين الكلمات؛ تمثل المعنويات والمشاعر، وهذا ما ينم عن عقلية متفتحة وقريحة متفتقة، وثقافة واسعة يتسم بها توفيق الحكيم.
2)إبداء الرأي الشخصي حول الكتاب (الرواية) (محتوى وأسلوباً):
تعد هذه الرواية من الروايات المزدوجة بحيث تحمل أفكاراً علمية ونفسية وشعورية وخيالية أيضاً وتجسد واقع الحياة على الأرض وأحاسيس الإبتعاد عنها وتصور لنا الحياة بعد ردح من الزمن وتدعونا أن نتحاشى الأشياء الخاطئة التي يمكن أن تحدث بعد عدة قرون قادمة، وأنا اعتقد أن مثل هذه الروايات نادرة جداً والذي يمكن أن يصيغ لنا مثل هذه الرواية اعتقد أنه ذا فكر واسع جداً وخيال رفيع .
 
مشاركة: مكتبة بحووث

جيو 221


السجل الجيولوجي يتميز بالدقة المتناهية وتمثل الصخور بأنواعها المختلفة أرشيفا تحفظ به الأسرار والعجائب وتتنوع السجلات..


فهناك سجل للصخر ذاته مدون به طريقة تكوين الصخر ومكوناته والعمليات المعاصرة واللاحقة لتكوين الصخر.


وأعجب ما في السجل الصخري.. سجل الساعة الذرية التي بدأت تدق مع مولد الصخر.. أي تشع بمعدلات ثابتة لكل عنصر.. وما تزال الساعة تدق ولسوف تستمر دقاتها. ومن روائع السجل الصخري أيضا ما يدونه عن المغناطيسية القديمة في الصخور وما تعكسه البصمة المغناطيسية من انعكاس للأقطاب المغناطيسية للأرض عبر الزمن.. ويحتوي السجل الجيولوجي على أرشيف رائع للحياة سجلت به الكائنات ابتداء من البكتريا والطحالب مرورا باللافقاريات والفقاريات ونباتات البر والديناصورات العملاقة والثدييات المتنوعة والانسان الذي خلق في أحسن تقويم.


وهذا السجل دقيق بحيث يحفظ جناح الحشرة وتعرقات الورقة وهيكل الديناصور وجمجمة الانسان. ويحفظ زحف الجليد في الأزمنة الماضية ويحفظ حبات الرمال وما يعتريها من تغيرات كما يحفظ ثورات البراكين.. واتساع واغلاق المحيطات وبناء وتآكل الجبال.. بل يحفظ قطرات المطر التي سكنت في الأرض. كما يعلم البشر معرفة تاريخ ومسار كل ورقة سقطت من شجرتها وكل حبة اختفت تحت الثرى. وحينما يتصفح العلماء صفحات السجل الجيولوجي لا يملكون الا الصمت الرهيب والانبهار وهم يقرؤون قول الله تعالى «وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر والبحر. وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين». أجساد البشر تدخل ضمن مكونات الصخور


تمثل الدورة الأرضية نموذجا للكيفية التي تعمل بها الأرض. وهي تعبر عن محصلة التقاء ثلاث دورات رئيسية هي دورة الصخر والدورة المائية أو الهيدرولوجية والدورة النباتية. وينتج عن التفاعل بين هذه الدورات الغلاف الصخري. والغلاف الجوي. والغلاف الحياتي. ويبحث علم الأرض التاريخي عن كيف ومتى تكونت هذه الأغلفة؟


وعن دورة الصخر يقول الباحث انها تشمل العلاقة بين أنواع الصخور الثلاثة: النارية والمتحولة والرسوبية. وتعكس هذه الدورات عدم ثبات الصخور على حالها.. وتحولها المستمر خلال الزمن الجيولوجي.. كما تشير الى عدم المادة عند تحولها. وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم اذ يقول تعالى في معرض الحديث عن قدرته في البعث «قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ». والله الذي يعلم مسار حبة الرمل ومآل ورقة الشجر لا يعجزه اعادة جمع ما تنقص الأرض من أجساد البشر. والعجيب ان أجساد البشر بعد موتها تدخل ضمن مكونات الصخور الرسوبية. وتتحول من صورة الى صورة وتمتزج بغيرها من المواد، وتتعرض لما تتعرض له الصخور في دورتها والله هو القادر على اعادتها أجسادا كما كانت مرة أخرى. قارات الأرض تتكون وتختفي


وعن دورات القارات العظمى قال الباحث الجيوفيزيائي ت. توزو من جامعة تورنتو الكندية من أوائل الذين نظروا الى ما وراء ألواح الغلاف الصخري حيث توقع دورية حركة الكتل القارية على سطح القشرة.


فالقارة التي تقع فوق مركز اتساع جديد تبتعد ويتكون محيط جديد بين القطع على حساب تلك القارة وحينما يتسع المحيط أكثر فأكثر بنفس القدر يستبدل نطاق الغوص المركز المتسع بين القارات ثم تبدأ القارات في التحرك نحو بعضها البعض.


ولتفسير دورة القارة العظمى اقترح بعض العلماء نموذجا يستغرق عمله حوالي 440 مليون سنة. حيث يحدث خسف في قارة بانجيا نتيجة التقبب الحراري.. ويظهر مركز اتساع يؤدي بدوره الى بزوغ محيط جديد.. ثم تتجمع القارة بعد ذلك مرة أخرى مكونة بانجيا جديدة.. الخ. وحديثا اقترح العالم الكندي بول هوفمان ان قارات العالم قد تجمعت ثلاث مرات عملاقة مثل قارة بانجيا وذلك في اثناء الزمن الجيولوجي.. وقدر هوفمان ان زمن الدورة يتراوح ما بين 300 الى 550 مليون سنة. يتم فيه تجميع القارات في قارة واحدة تأخذ شكل كتلة كبيرة من اليابسة.. ثم تقطع هذه القارة الى أجزاء.. ثم يبدأ التحام القارات مرة أخرى.. ويفترض أنه قبل 2000 مليون سنة كانت الأرض تتكون من سلاسل جزر وقارات صغيرة مشتتة يفصل بينهما أحواض محيطيه.. وفي خلال 200 مليون سنة أخذت هذه القارات تتجمع. ومنذ 1800 مليون سنة نشأت قارة وحيدة سميت «بانجيا ـ 1» ثم تضافرت عدة عوامل لتقطيع هذه القارة تحت تأثير ثقل الغلاف الصخري ونشاط البقع الساخنة في وشاح الأرض.. وتحطمت «بانجيا ـ 1» منذ 1300 مليون سنة ليعاد تجميع أجزائها مرة ثانية منذ 1000 مليون سنة في «بانجيا ـ 2».. وهكذا دوليك. حركة البحر تؤكد قرب نهاية الكون


ثم تحدث الباحث عن دورات تقدم وتراجع البحر فقال ان مستوى سطح البحر لا يستقر على حال واحد. فهو يتذبذب بين الصعود والهبوط عبر الزمن والأرض.. ويوصف البحر بأنه متقدم حينما يرتفع مستواه ويغطي على اليابسة.. بينما يكون البحر متراجعا في حالة انخفاض مستواه وانحساره عن اليابسه ويمكن معرفة تقدم أو تراجع البحر من التقابعات الرسوبية التي تتكون من دورات رسوبية ويمثل طوفان نوح ـ عليه السلام ـ دورة سريعة لارتفاع وانخفاض مستوى سطح البحر. وماتزال وقائع الطوفان لغزا علميا يستحق البحث لتحديد زمن حدوثه.. الأمر الذي يستوجب العثور على بقايا السفينة خاصة وان القرآن قد أخبر بأن السفينة قد استوت على جبل الجودي.


وقد ارتفع مستوى سطح البحر 130 مترا خلال الـ 15 سنة الماضية حينما ذابت غطاءات جليد زمن البليستوسين، الأمر الذي أدى الى ارتفاع مستوى البحر بمعدل سريع بلغ 1. 3 أمتار كل 100 عام، ولكن خلال الـ 3 آلاف سنة الأخيرة هبط المعدل الي 4 سم كل 100 عام.


الا أنه منذ عام 1930 ارتفع سطح البحر بمعدل يفوق ستة أضعاف المعدل الأخير حيث بلغ المعدل 23 سم في كل 100 عام، وذلك عبر سواحل الأطلسي ويؤدي هذا الارتفاع حتما الى تآكل الشواطئ ويؤدي هذا الارتفاع الى غمر المناطق الساحلية المنبسطة بمياه البحر لعدة أميال داخل الأرض. وفي حالة الشواطئ المتميزة بوجود الجروف البحرية يعمل ارتفاع سطح البحر على سرعة تآكلها ويتوقع بعض العلماء زيادة معدل ارتفاع سطح البحر في القرن الواحد والعشرين بتأثير الصوبات الخضراء.. حيث من المتوقع ان تزداد نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو بحوالي 10% عن نسبته الحالية نتيجة زيادة معدلات التلوث فيقوم ثاني أكسيد الكربون بتصيد طاقة الشمس فترتفع درجة جرارة الجو ودرجة حرارة ماء البحر.. ويعمل الهواء الدافئ على ذوبان الجليد في جزر تايلاند وقارة انتركيتكا.. مما يؤدي الى ارتفاع سطح البحر.


وتشير التوقعات الى ارتفاع سطح البحر بحلول عام 2100، وان اختلفت الرؤى حول معدل الارتفاع، ووفقا للتوقعات فمن المتوقع ان يرتفع مستوى سطح البحر ما بين 30 ـ 60 سنتيمترا. وفي حالة الوصول الى الحد الأخير لمعدل الزيادة «60 سنتيمتراً» فسوف تتآكل آلاف من البيوت المشيدة والفنادق في المناطق السياحية. كما يثار الجدل حول دفء المناخ عالميا في المستقبل.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

ملخصات جيو 221


لفصل الخامس - الأحافير وفوائدها
* الأحفورة : هي كل ما تبقي من أي كائن عاش على الأرض محفوظاً حفظاً طبيعياً عبر الأزمنة الجيولوجية التي سبقت الزحف الجليدي ( قبل 10الآلف سنة ) .
* علم الكائنات القديمة / يعني بدراسة الحياة القديمة معتمداً على الأحافير .
* بماذا تتمثل الأحافير ؟
تتمثل الأحافير ببقايا الكائن الصلب ( صدف - عظام ) - آثاره - إفرازاته .
* وتدل الأحافير على شروط بيئية معينة مثل :
المناخ - حرارة الماء - عمق الماء - درجة الملوحة - ودرجة صفاء الماء .
* شروط حفظ الأحافير :
1) أن يكون للكائن الحي أجزاء صلبة ( عظام - أصداف )
2) الدفن السريع - ولا يحفظ الدفن السريع . المادة الرخوة - ( لأنها تتحلل بفعل البكتيريا )
3) أن تحفظ الأحافير في طبقات غير مسامية حتي لا تذوب الأحفورة بتأثير الماء
4) ألا تتعرض الطبقات التي تحفظ الأحافير لحركات أرضية عنيفة لأن الحركات الأرضية تؤدي إلي طمس معالم الأحفورة .
علل لما يأتي : ندرة أحافير الكائنات التي عاشت على سطح اليابسة ؟
لعدم توفر إمكانية الدفن السريع
كثرة أحافير الكائنات التي عاشت في البيئة البحرية ؟
بسبب توفر الدفن السريع .
* شروط حفظ الأجزاء الرخوة :
1) الدفن في الثلج مثل الماموث الصوفي
2) الدفن في مواد إسفلتية مثل وحيد القرن الصوفي في جبال الكاربات في أوروبا الشرقية .
3) الدفن في مواد صمغية مثل . حبوب اللقاح والحشرات .
* أنواع حفظ الأحافير : من الصعب الحصول على بقايا كائن دون تغيير وخاصة في العصور التي تسبق عصر الثلاثي .
1 - الحفظ الكامل : مثل :
* أصداف الآمونيت
* الماموث الصوفي في سيبيريا
* وحيد القرن الصوفي في جبال الكاربات في شرق أوروبا .
* الحشرات وحبوب اللقاح في الضمغ النباتي .
" هذا النوع من الحفظ نادر جداً " علل
لأنه يجتاح إلي بيئات وظروف خاصة .
" الحفظ الكامل هام جداً " علل
لأنه يزودنا بمعلومات قيمة عن أجزاء الحيوان اللحمية والتشريحية
2 - الحفظ بتغيير التركيب الأصلي : يحدث التغير في الأجزاء الصلبة للأحفورة كأن يعاد ترتيب جزئياتها ويتم بأحد الطرق الآتية :
أ - التفحم : يحدث بسبب تطايرN2 ، O2 ، H2 التي توجد في الخلايا النباتية وفي المواد القرنية الحيوانية ويبقي عنصر الكربون بشكل فحم .
مكان حدوث التفحم : بيئية اختزالية كيميائية مثل المستنقعات.
مثال : أحافير نبات السجيلاريا في الطفل الأسود .
ب - التمعدن : هو ترسيب المواد المعدنية الذائبة في الماء في مسام الأجزاء الصلبة من الكائن .
" المواد المعدنية " مثل كربونات الكالسيوم والسليكا والبايريت أو الجالينا .
أهمية المواد المعدنية : ( أهمية التمعدن )
1 - تدعيم الأحفورة
2 - زيادة كثافتها وثقلها مثل : حفظ عظام الديناصورات .
ج - استبدال الأجزاء الصلبة : هو استبدال الأجزاء الصلبة بمواد أكثر مقاومة مثل : الأشجار المتحجرة . ( يستبدل الخشب بمادة السليكا ) .
* الشروط الكيميائية الأزمة لحدوث الاستبدال :
المادة الصلبة للكائن الحي ( نبات - حيوان ) أكثر قابلية للذوبان في الماء المتغلغل فيها من المادة المذابة في الماء .
* أنواع الاستبدال :
أ - استبدال صادق : يحدث تدريجياً جزءاً إثر جزء ولا يتلف التركيب الأصلي للخلايا
ب - استبدال كاذب : يحدث مرة واحدة فيتلف التركيب الأصلي للخلايا .
3 - الطبع : هو طبع أقدام الحيوانات على الرواسب الطرية .
مثل : طبع أقدام الطيور والزواحف - أقدام الديناصورات .
4 - آثار الحفر : هو الأثر الوحيد للحيوانات التي ليس لها هيكل صلب .
حيث تحفر بعض الديدان في الصخور الطرية وتكون أنفاقا ومحرات تمتلئ فيما بعد بالرواسب .
5- إفرازات الحيوانات : مثل براز الطيور - الديناصورات .
6 - القوالب الداخلية والخارجية :
القوالب الداخلية : نحصل عليها عندما تتحلل المادة اللحمية للأحفورة وتمتلئ الصدفة بالرواسب من الداخل فتحصل على الشكل الداخلي للصدفة .
القوالب الخارجية : هو شكل الصدفة الخارجي على الرواسب المحيطة بها
"فوائد دراسة الأحافير "
1 - بالنسبة لعلم الأحياء :
أ - التعرف على الحياة في البيئة القديمة .
ب - التعرف على الحيوانات والنباتات المنقرضة مثل نبا تاب اللبيدودندرون - السجيلاريا ومثل حيوان الديناصور - الترايلوبيت - الجرابتوليت .
ج - أثبت علم الأحافير أن الأرض مسكونة منذ 600 مليون سنة .
د - ملء الثغرات في علم تصنيف النباتات والحيوانات .
2 - بالنسبة لعلم الجيولوجيا :
1. المضاهاة بين المقاطع الصخرية إقليمياً .,
2. معرفة حدود اليابس والمحيطات القديمة ( الجغرافيا القديمة )
3. التعرف على المناخ القديم مثل أحافير المرجان والنخيل تدل على مناخ دافئ
4. تستخدم الأحافير في الشئون العمرانية . ( الصخور الجبرية التي تحتوي على أحافير تستخدم في زخرفة الأبنية .
5. تستخدم الأحافير في الشئون الاقتصادية :
أ - ( الفحم كمصدر للطاقة )
ب - ( الفوسفات كمصدر للأسمدة الزراعية ) وينشأ نتيجة تراكم عظام
حيوانات وطيور وإفرازاتها .
6 - تستخدم الأحافير الدقيقة في استكشاف النفط .
7 - تقدير عمر الطبقات .
" الكشف عن الأحافير "
* نحصل على الأحافير من الصخور الرسوبية .
* ما الغاية من جمع الأحافير ؟
أ - غاية غير علمية
ب - غاية علمية ( دراسية )
* ماهي طرق جمع الأحافير ؟
1) أخذ العينات المنظم ( من نقاط تبعد عن بعضها مسافات متساوية )
2) أخذ العينات غير المنظم ( دون التقيد بالمسافات ) حسب
(نوع الصخر - كثرة الأحافير )
3 - بالطريقتين . ويجب مراعاة الآتي :
* ترقيم العينة
* مكانها
* تاريخ أخذها
* اسم الشخص الذي جمعها وذلك في سجل خاص بالأحفورة .
* تحضير الأحافير الكبيرة :
الأحافير الكبيرة / هي التي تري وتدرس بالعين المجردة . مثل : أحافير الديناصورات - الماموث .
ملحوظة : كثير من الأحافير التي تري بالعين تندرج تحت الأحافير الدقيقة لأنها تدرس تحت المجهر .
أ - إذا كانت الصخور غير قاسية ( فتانية ) مثل الطين - الرمل .
يسهل استخلاص الأحافير منها وتنظف وتدرس .
ب - إذا كانت الصخور قاسية ( صلبة ) يلزم استخدام :
1 - مطرقة أو إزميل
2 - مواد كيميائية ( حمض مخفف ) ( حمض الخل )
علل : يستخدم حمض الكلور إذا كانت الأحفورة سيليسية ( مواد رملية ) ويلتصق بها صخر جيري .
لأن حمض Hcl لا يتفاعل مع الرمل ويتفاعل مع الحجر الجيري .
ملحوظة : عند كسر الأحفورة تثبت بمواد لاصقة مثل الفراء أو مواد بلاستيكية .
* إعداد الأحافير الدقيقة :
الأحافير الدقيقة : هي التي تشاهد بالعين المجردة وتدرس بالمجهر .
أ - إذا كانت الأحافير في صخور متماسكة ( صخور فتاتيه ) ويتم تحضيرها بالخطوات التالية :
1) تفتت الصخور عن طريق الدق بالها ون .
2) توضع في أكواب خاصة ويضاف إليها مواد كيميائية لتحرير الأحافير .
3) توضع العينات في منخل وتغسل بالماء جيداً .
4) توضع في فرن للتجفيف درجة حرارته لا تزيد عن 100 5م
5) توضع العينات في مناخل خاصة ذات فتحات معينة .
6) يتم فصل الأحافير عن الفتات الصخري باستخدام مجهر قوة تكبيره ( 30 -50مرة ) وتفصل الأحافير بفرشه صغيرة مبللة بالماء .
7) توضع الأحافير على شرائح زجاجية وتصبح معدة للدراسة .
ب - إذا كانت الصخور قاسية / تقطع من الصخور القاسية شرائح رقيقة وتصقل حتي تصبح شفافة وتثبت على شريحة زجاجية ويتم دراستها .
علل : تستخدم الأحافير الدقيقة في التنقيب عن النفط . لأن الأحافير الكبيرة تتحطم عند الحفر أما الأحافير الدقيقة لا تتأثر بعمليات الحفرة لأن أحجامها صغيرة .
* هل هناك أحافير في جميع أنواع الصخور الموجودة في المملكة ؟
لا تحتوي الصخور النارية والمتحولة - والأملاح التبخرية - والرواسب القارية على أحافير
 
مشاركة: مكتبة بحووث

دين 103
بحث عن زيد بن ثابت

زيد بن ثابت
جامع القرآن

اذا حملت المصحف بيمينك, واستقبلته بوجهك, ومضيت تتأنق في روضاته اليانعات, سورة سورة, وآية آية, فاعلم أن من بين الذين يدينونك بالشكر والعرفان على هذا الصنع العظيم, رجل كبير اسمه: زيد بن ثابت...!!
وان وقائع جمع القرآن في مصحف, لا تذكر الا ويذكر معها هذا الصحابي الجليل..
وحين تنثر زهور التكريم على ذكرى المباركين الذين يرجع اليهم فضل جمع القرآن وترتيبه وحفظه, فان حظ زيد بن ثابت من تلك الزهور, لحظ عظيم..


هو أنصاري من المدينة..
وكان سنّه يوم قدمها النبي صلى الله عليه وسلم مهاجرا, احدى عشرة سنة, وأسلم الصبي الصغير مع المسلمين من أهله, وبورك بدعوة من الرسول له..
وصحبه آباؤه معهم الى "غزوة بدر", لكن رسول الله ردّه لصغر سنه وحجمه, وفي "غزوة أحد" ذهب مع جماعة من أترابه إلى الرسول يحملون اليه ضراعتهم كي يقبلهم في أي مكان من صفوف المجاهدين..
وكان أهلوهم أكثر ضراعة والحاحا ورجاء..
ألقى الرسول على الفرسان الصغار نظرة شاكرة, وبدا كأنه سيعتذر عن تجنيدهم في هذه الغزوة أيضا..
لكن أحدهم وهو رافع بن خديج, تقدم بين يدي رسول الله, يحمل حربة, ويحركها بيمينه حركات بارعة,وقال للرسول عليه الصلاة والسلام:
" اني كما ترى رام, أجيد الرمي فأذن لي"..
وحيا الرسول هذه البطولة الناشئة, النضرة, بابتسامة راضية, ثم أذن له..
وانتفضت عروق أترابه..
وتقدم ثانيهم وهو سمرة بن جندب, وراح يلوّح في أدب بذراعيه المفتولين, وقال بعض اهله للرسول:
" ان سمرة يصرع رافعا"..
وحيّاه الرسول بابتسامته الحانية, وأذن له..

كانت سن كل من رافع وسمرة قد بلغت الخامسة عشرة, الى جانب نموهما الجسماني القوي..
وبقي من الأتراب ستة أشبال, منهم زيد بن ثابت, وعبدالله بن عمر..
ولقد راحوا يبذلون جهدهم وضراعتهم بالرجاء تارة, وبالدمع تارة, وباستعراض عضلاتهم تارة..
لكن أعمارهم كانت باكرة, وأجسامهم غضة, فوعدهم الرسول بالغزوة المقبلة..
بدأ زيد مع اخوانه دوره كمقاتل في سبيل الله بدءاً من غزوة الخندق, سنة خمس من الهجرة.

كانت شخصيته المسلمة المؤمنة تنمو نموّا سريعا وباهرا, فهو لم يبرع كمجاهد فحسب, بل كمثقف متنوع المزايا أيضا, فهو يتابع القرآن حفظاً, ويكتب الوحي لرسوله, ويتفوق في العلم والحكمة, وحين يبدأ رسول الله في ابلاغ دعوته للعالم الخارجي كله, وارسال كتبه لملوك الأرض وقياصرتها, يأمر زيدا أن يتعلم بعض لغاتهم فيتعلمها في وقت وجيز..
وهكذا تألقت شخصية زيد بن ثابت وتبوأ في المجتمع مكانا عليّا, وصار موضع احترام المسلمين وتوقيرهم..
يقول الشعبي:
" ذهب زيد بن ثابت ليركب, فأمسك ابن عباس بالرّكاب.
فقال له زيد: تنحّ يا ابن عم رسول الله.. فأجابه ابن عباس: لا, هكذا نصنع بعلمائنا"..
ويقول قبيصة:
" كان زيدا رأسا بالمدينة في القضاء, والفتوى والقراءة, والفرائض"..
ويقول ثابت بن عبيد:
" ما رأيت رجلا أفكه في بيته, ولا أوقر في مجلسه من زيد".
ويقول ابن عباس:
" لقد علم المحفوظون من أصحاب محمد أن زيد بن ثابت كان من الراسخين في العلم"..
ان هذه النعوت التي يرددها عنه أصحابه لتزيدنا معرفة بالرجل الذي تدّخر له المقادير شرف مهمة من أنبل المهام في تاريخ الاسلام كله..
مهمة جمع القرآن..

منذ بدأ الوحي يأخذ طريقه الى رسول الله ليكون من المنذرين, مستهلا موكب القرآن والدعوة بهذه الآيات الرائعة..
(اقرأ باسم ربك الذي خلق, خلق الانسان من علق, اقرأ وربك الأكرم, الذي علم بالقلم, علم الانسان ما لم يعلم)..
منذ تلك البداية, والوحي يصاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام, ويخف اليه كلما ولّى وجهه شطر الله راجيا نوره وهداه..
وخلال سنوات الرسالة كلها, حيث يفرغ النبي من غزوة ليبدأ بأخرى, وحيث يحبط مكيدة وحربا, ليواجه خصومة بأخرى, وأخرى. وحيث يبني عالما جديدا بكل ما تحمله من الجدّة من معنى..

كان الوحي يتنزل, والرسول يتلو, ويبلّغ, وكان هناك ثلة مباركة تحرّك حرصها على القرآن من أول يوم, فراح بعضهم يحفظ منه ما استطاع, وراح البعض الآخر ممن يجيدون الكتابة, يحتفظون بالآيات مسطورة.
وخلال احدى وعشرين سنة تقريبا, نزل القرآن خلالها آية آية, أو آيات, تلو آيات, ملبيا مناسبات النزول وأسبابها, كان أولئك الحفظة, والمسجلون, يوالون عملهم في توفيق من الله كبير..
ولم يجيء القرآن مرة واحدة وحكاية واحدة, لأنه ليس كتابا مؤلفا, ولا موضوعا.
انما هو دليل أمة جديدة تبني على الطبيعة, لبنة لبنة, ويوما يوما, تنهض عقيدتها, ويتشكل قلبها, وفكرها, وارادتها وفق مشيئة إلهية, لا تفرض نفسها على الكل, وانما تقود التجربة البشرية لهذه الأمة في طريق الاقتناع الكامل بهذه المشيئة..
ومن ثمّ, كان لابد للقرآن أن يجيء منجّما, ومجزأ ليتابع التجربة في سيرها النامي, ومواقفها المتجددة. وأزماتها المتصديّة.
توافر الحفاظ, والكتبة, كما ذكرنا من قبل, على حفظ القرآن وتسجيله,وكان على رأسهم علي ابن ابي طالب, وأبيّ بن كعب, وعبدالله ابن مسعود, وعبدالله بن عباس, وصاحب الشخصية الجليلة التي نتحدث عنها الآن زيد بن ثابت رضي الله عنهم أجمعين..

**

وبعد أن تمّ نزولا, وخلال الفترة الأخيرة من فترات تنزيله, كان الرسول يقرؤه على المسلمين.. مرتبا سوره وآياته.
وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام شغل المسلمون من فورهم بحروب الردّة..
وفي معركة اليمامة.. التي تحدثنا عنها من قبل خلال حديثنا عن خالد بن الوليد وعن زيد بن الخطاب كان عدد الشهداء من قرّاء القرآن وحفظته كبيرا.. فما كادت نار الردّة تخبو وتنطفئ حتى فزع عمر الى الخليفة أبي بكر رضي الله عنهما راغبا اليه في الحاح أن يسارعوا الى جمع القرآن قبلما يدرك الموت والشهادة بقية القرّاء والحفاظ.
واستخار الخليفة ربه.. وشاور صحبه.. ثم دعا زيد بن ثابت وقال له:
" انك شاب عاقل لا نتهمك".
وأمره أن يبدأ بجمع القرآن الكريم, مستعينا بذوي الخبرة في هذا الموضوع..
ونهض زيد بالعمل الذي توقف عليه مصير الاسلام كله كدين..!
وأبلى بلاء عظيما في انجاز أشق المهام وأعظمها, فمضى يجمع الآيات والسور من صدور الحفاظ, ومن مواطنها المكتوبة, ويقابل, ويعارض, ويتحرّى, حتى جمع القرآن مرتبا ومنسقا..
ولقد زكّى عمله اجماع الصحابة رضي الله عنهم الذين عاشوا يسمعونه من رسولهم صلى الله عليه وسلم خلال سنوات الرسالة جميعها, لا سيّما العلماء منهم والحفاظ والكتبة..
وقال زيد وهو يصوّر الصعوبة الكبرى التي شكلتها قداسة المهمة وجلالها..
" والله لو كلفوني نقل جبل من مكانه, لكان أهون عليّ مما أمروني به من جمع القرآن"..!!
أجل..
فلأن يحمل زيد فوق كاهله جبلا, أو جبالا, أرضى لنفسه من أن يخطئ أدنى خطأ, في نقل آية أو اتمام سورة..
كل هول يصمد له ضميره ودينه.. الا خطأ كهذا مهما يكن ضعيفا وغير مقصود..
ولكن توفيق الله كان معه, كان معه كذلك وعده القائل:
(انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون)..
فنجح في مهمته, وأنجز على خير وجه مسؤوليته وواجبه.

**

كانت هذه هي المرحلة الأولى في جمع القرآن..
بيد أنه جمع هذه المرة مكتوبا في أكثر من مصحف..

وعلى الرغم من أن مظاهر التفاوت والاختلاف بين هذه المصاحف كانت شكلية, فان التجربة أكّدت لأصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام وجوب توحيدها جميعها في مصحف واحد.
ففي خلافة عثمان رضي الله عنه, والمسلمون يواصلون فتوحاتهم وزحوفهم, مبتعدين عن المدينة مغتربين عنها..
في تلك الأيام, والاسلام يستقبل كل يوم أفواجا تلو أفواج من الداخلين فيه, المبايعين اياه, ظهر جليّا ما يمكن أن يفضي اليه تعدد المصاحف من خطر حين بدأت الألسنة تختلف على القرآن حتى بين الصحابة الأقدمين والأولين..
هنالك تقدم الى الخليفة عثمان فريق من الأصحاب رضي الله عنهم على رأسهم حذيفة بن اليمان مفسرين الضرورة التي تحتم توحيد المصحف..

واستخار الخليفة ربه وشاور صحبه..
وكما استنجد أبو بكر الصديق من قبل بزيد بن ثابت, استنجد به عثمان أيضا..
فجمع زيد أصحابه وأعوانه, وجاؤوا بالمصاحف من بيت حفصة بنت عمر رضي الله عنها, وكانت محفوظة لديها, وباشر زيد وصحبه مهمتهم العظيمة الجليلة..
كان كل الذين يعونون زيدا من كتاب الوحي, ومن حفظة القرآن..
ومع هذا فما كانوا يختلفون , وقلما كانوا يختلفون, الا جعلوا رأي زيد وكلمته هي الحجة والفيصل.

**

والآن نحن نقرأ القرآن العظيم ميسّرا, أو نسمعه مرتلا, فان الصعوبات الهائلة التي عاناها الذين اصطنعهم الله لجمعه وحفظه لا تخطر لنا على بال..!!
تماما مثل الأهوال التي كابدوها, والأرواح التي بذلوها, وهم يجاهدون في سبيل الله, ليقرّوا فوق الأرض دينا قيّما, وليبددوا ظلامها بنوره المبين..
 
مشاركة: مكتبة بحووث

بحث عن زهير بن ابي سلمى



ولد زهير في الحاجر سنة 520م ، وعمر 90 عاما ، وقيل 97 عاما ، قضاها رزينا حليما ناصحا بما فيه الخير والسلام محبا للحق .
وقد ذهب المؤرخون بأنه كان نصرانيا لما رأوا في شعره من النزعة الدينية والأيمان بالبعث والحساب ، واكثر من ذلك الموعظة للكف عن الأخطاء والرجوع عن سفك الدماء .
وتوفي زهير بن أبى سلمى قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه وآله ، أي قبل عام 610م .
اجمع النقاد بأنه لم يمدح أحدا ألا بما فيه ، وبرع بالمديح ، حيث امتاز مدحه بالصدق ، وكثرت الحكمة في شعره . كما وتتصف قصائده بالتنقيح والتهذيب ، حتى زعموا انه كان ينظم القصيدة في أربعة اشهر ، وينقحها في أربعة اشهر ، ثم يعرضها على أصحابه في أربعة اشهر . فيتم قصيدته في حول (عام كامل)، لذلك عرفت قصيدته بالحوليات .
المختار من شعر معلقته:
فأقسمت ‏بالبيت الذي طاف حوله
رجال بنوه من قريش وجرهم
يمينا لنعم السيدان وجدتها
على كل حال من سحيل (23) ومبرم (24)
لقد نشبت‏ حرب عرفت‏ بحرب داحس والغبراء دامت طويلا ، فقد حذر الفريقين (بنو أسد وغطفان) من شر الخيانة وإضمار الحرب ووصف نتائجها المشؤومة ، فيقول:
إلا ابلغ الأحلاف عني رسالة
وذبيان: هل أقسمتم كل مقسم
فلا تكتمن الله ما في صدوركم
ليخفى ومهما تكتم الله يعلم
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
وما هو عنها بالحديث المرجم
متى تبعثوها تبعثوها ذميمة
وتضر إذا ضربتموها فتضرم (25)
ومما جاء في الحكمة:
ومن يجعل المعروف من دون عرضه
يفره ومن لا يتق الشتم يشتم
ومن يجعل المعروف في غير أهله
يكن حمده ذما عليه ويندم
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
فلم يبق إلا صورة اللحم والدم (26)
هكذا كان زهير ، كان قاضي صلح ، يصدر أحكامه شعرا ، فهو يصف صديقا إلى غايته ، وهو وصافا ماهرا ، حيث تأخذ قصيدته بالمقدمة وبالموضوع والخاتمة .
وقد شرح ديوانه مرات ، وفي عدة أقطار من العالم .
توفي ابن أبي سلمى سنة 627 للميلاد
 
مشاركة: مكتبة بحووث

في الدورة الجيولوجية، السجل الصخري شاهد على اعجاز الخالق
«الدورة الجيولوجية بين القرآن والعلم الحديث».. عنوان بحث علمي حديث أعده د. حسن الدسوقي حمامة أستاذ الجيولوجيا بجامعة المنصورة حيث يتحدث في بدايته عن السجل الجيولوجي فيقول انه يتميز بالدقة المتناهية وتمثل الصخور بأنواعها المختلفة أرشيفا تحفظ به الأسرار والعجائب وتتنوع السجلات..
فهناك سجل للصخر ذاته مدون به طريقة تكوين الصخر ومكوناته والعمليات المعاصرة واللاحقة لتكوين الصخر.
وأعجب ما في السجل الصخري.. سجل الساعة الذرية التي بدأت تدق مع مولد الصخر.. أي تشع بمعدلات ثابتة لكل عنصر.. وما تزال الساعة تدق ولسوف تستمر دقاتها. ومن روائع السجل الصخري أيضا ما يدونه عن المغناطيسية القديمة في الصخور وما تعكسه البصمة المغناطيسية من انعكاس للأقطاب المغناطيسية للأرض عبر الزمن.. ويحتوي السجل الجيولوجي على أرشيف رائع للحياة سجلت به الكائنات ابتداء من البكتريا والطحالب مرورا باللافقاريات والفقاريات ونباتات البر والديناصورات العملاقة والثدييات المتنوعة والانسان الذي خلق في أحسن تقويم.
وهذا السجل دقيق بحيث يحفظ جناح الحشرة وتعرقات الورقة وهيكل الديناصور وجمجمة الانسان. ويحفظ زحف الجليد في الأزمنة الماضية ويحفظ حبات الرمال وما يعتريها من تغيرات كما يحفظ ثورات البراكين.. واتساع واغلاق المحيطات وبناء وتآكل الجبال.. بل يحفظ قطرات المطر التي سكنت في الأرض. كما يعلم البشر معرفة تاريخ ومسار كل ورقة سقطت من شجرتها وكل حبة اختفت تحت الثرى. وحينما يتصفح العلماء صفحات السجل الجيولوجي لا يملكون الا الصمت الرهيب والانبهار وهم يقرؤون قول الله تعالى «وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر والبحر. وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين». أجساد البشر تدخل ضمن مكونات الصخور
تمثل الدورة الأرضية نموذجا للكيفية التي تعمل بها الأرض. وهي تعبر عن محصلة التقاء ثلاث دورات رئيسية هي دورة الصخر والدورة المائية أو الهيدرولوجية والدورة النباتية. وينتج عن التفاعل بين هذه الدورات الغلاف الصخري. والغلاف الجوي. والغلاف الحياتي. ويبحث علم الأرض التاريخي عن كيف ومتى تكونت هذه الأغلفة؟
وعن دورة الصخر يقول الباحث انها تشمل العلاقة بين أنواع الصخور الثلاثة: النارية والمتحولة والرسوبية. وتعكس هذه الدورات عدم ثبات الصخور على حالها.. وتحولها المستمر خلال الزمن الجيولوجي.. كما تشير الى عدم المادة عند تحولها. وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم اذ يقول تعالى في معرض الحديث عن قدرته في البعث «قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ». والله الذي يعلم مسار حبة الرمل ومآل ورقة الشجر لا يعجزه اعادة جمع ما تنقص الأرض من أجساد البشر. والعجيب ان أجساد البشر بعد موتها تدخل ضمن مكونات الصخور الرسوبية. وتتحول من صورة الى صورة وتمتزج بغيرها من المواد، وتتعرض لما تتعرض له الصخور في دورتها والله هو القادر على اعادتها أجسادا كما كانت مرة أخرى. قارات الأرض تتكون وتختفي
وعن دورات القارات العظمى قال الباحث الجيوفيزيائي ت. توزو من جامعة تورنتو الكندية من أوائل الذين نظروا الى ما وراء ألواح الغلاف الصخري حيث توقع دورية حركة الكتل القارية على سطح القشرة.
فالقارة التي تقع فوق مركز اتساع جديد تبتعد ويتكون محيط جديد بين القطع على حساب تلك القارة وحينما يتسع المحيط أكثر فأكثر بنفس القدر يستبدل نطاق الغوص المركز المتسع بين القارات ثم تبدأ القارات في التحرك نحو بعضها البعض.
ولتفسير دورة القارة العظمى اقترح بعض العلماء نموذجا يستغرق عمله حوالي 440 مليون سنة. حيث يحدث خسف في قارة بانجيا نتيجة التقبب الحراري.. ويظهر مركز اتساع يؤدي بدوره الى بزوغ محيط جديد.. ثم تتجمع القارة بعد ذلك مرة أخرى مكونة بانجيا جديدة.. الخ. وحديثا اقترح العالم الكندي بول هوفمان ان قارات العالم قد تجمعت ثلاث مرات عملاقة مثل قارة بانجيا وذلك في اثناء الزمن الجيولوجي.. وقدر هوفمان ان زمن الدورة يتراوح ما بين 300 الى 550 مليون سنة. يتم فيه تجميع القارات في قارة واحدة تأخذ شكل كتلة كبيرة من اليابسة.. ثم تقطع هذه القارة الى أجزاء.. ثم يبدأ التحام القارات مرة أخرى.. ويفترض أنه قبل 2000 مليون سنة كانت الأرض تتكون من سلاسل جزر وقارات صغيرة مشتتة يفصل بينهما أحواض محيطيه.. وفي خلال 200 مليون سنة أخذت هذه القارات تتجمع. ومنذ 1800 مليون سنة نشأت قارة وحيدة سميت «بانجيا ـ 1» ثم تضافرت عدة عوامل لتقطيع هذه القارة تحت تأثير ثقل الغلاف الصخري ونشاط البقع الساخنة في وشاح الأرض.. وتحطمت «بانجيا ـ 1» منذ 1300 مليون سنة ليعاد تجميع أجزائها مرة ثانية منذ 1000 مليون سنة في «بانجيا ـ 2».. وهكذا دوليك. حركة البحر تؤكد قرب نهاية الكون
ثم تحدث الباحث عن دورات تقدم وتراجع البحر فقال ان مستوى سطح البحر لا يستقر على حال واحد. فهو يتذبذب بين الصعود والهبوط عبر الزمن والأرض.. ويوصف البحر بأنه متقدم حينما يرتفع مستواه ويغطي على اليابسة.. بينما يكون البحر متراجعا في حالة انخفاض مستواه وانحساره عن اليابسه ويمكن معرفة تقدم أو تراجع البحر من التقابعات الرسوبية التي تتكون من دورات رسوبية ويمثل طوفان نوح ـ عليه السلام ـ دورة سريعة لارتفاع وانخفاض مستوى سطح البحر. وماتزال وقائع الطوفان لغزا علميا يستحق البحث لتحديد زمن حدوثه.. الأمر الذي يستوجب العثور على بقايا السفينة خاصة وان القرآن قد أخبر بأن السفينة قد استوت على جبل الجودي.
وقد ارتفع مستوى سطح البحر 130 مترا خلال الـ 15 سنة الماضية حينما ذابت غطاءات جليد زمن البليستوسين، الأمر الذي أدى الى ارتفاع مستوى البحر بمعدل سريع بلغ 1. 3 أمتار كل 100 عام، ولكن خلال الـ 3 آلاف سنة الأخيرة هبط المعدل الي 4 سم كل 100 عام.
الا أنه منذ عام 1930 ارتفع سطح البحر بمعدل يفوق ستة أضعاف المعدل الأخير حيث بلغ المعدل 23 سم في كل 100 عام، وذلك عبر سواحل الأطلسي ويؤدي هذا الارتفاع حتما الى تآكل الشواطئ ويؤدي هذا الارتفاع الى غمر المناطق الساحلية المنبسطة بمياه البحر لعدة أميال داخل الأرض. وفي حالة الشواطئ المتميزة بوجود الجروف البحرية يعمل ارتفاع سطح البحر على سرعة تآكلها ويتوقع بعض العلماء زيادة معدل ارتفاع سطح البحر في القرن الواحد والعشرين بتأثير الصوبات الخضراء.. حيث من المتوقع ان تزداد نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو بحوالي 10% عن نسبته الحالية نتيجة زيادة معدلات التلوث فيقوم ثاني أكسيد الكربون بتصيد طاقة الشمس فترتفع درجة جرارة الجو ودرجة حرارة ماء البحر.. ويعمل الهواء الدافئ على ذوبان الجليد في جزر تايلاند وقارة انتركيتكا.. مما يؤدي الى ارتفاع سطح البحر.
وتشير التوقعات الى ارتفاع سطح البحر بحلول عام 2100، وان اختلفت الرؤى حول معدل الارتفاع، ووفقا للتوقعات فمن المتوقع ان يرتفع مستوى سطح البحر ما بين 30 ـ 60 سنتيمترا. وفي حالة الوصول الى الحد الأخير لمعدل الزيادة «60 سنتيمتراً» فسوف تتآكل آلاف من البيوت المشيدة والفنادق في المناطق السياحية. كما يثار الجدل حول دفء المناخ عالميا في المستقبل.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

ardae43 مشكور اخوي على تعاونك ويانا
الله يعطيك العافية اخوي


تحياتي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

تقرير أجا 101
الأمن المائي و الوطن العربي

المقدمة:
تعتبر قضية المياه العربية في الوطن العربي قضية مصيرية باعتبار أن المياه كعامل إستراتيجي لذا تعمل الأقطار العربية جاهدة في الوقت الحالي لتقليل الفجوة بين ما هو متاح من موارد مائية متناقصة وما هو مطلوب للوفاء بالاحتياجات المتزايدة.
ويمكن القول بأن قضية المياه في العالم العربي تتلخص في مشاكل إما من داخل المنطقة العربية عادة ما تكون ناجمة عن زيادة الطلب على المياه نتيجة للزيادة السكانية وزيادة الطلب على الغذاء واستهلاك الفرد للمياه مع محدودية الموارد المائية وفي ظل ضعف أجهزة إدارة المياه وحمايتها وقلة الإعتمادات المالية اللازمة لتنمية الموارد المائية والبحث عن موارد مائية جديدة علاوة على عدم احترام القوانين والتشريعات الخاصة بالمياه وضعف الوعي الخاص بقضايا المياه ومشاكلها هذا بالإضافة إلى تدهور نوعية مياه الأنهار وزيادة تلوث المناطق الجافة مع حركة المياه إلى الاحتباس السفلي نتيجة للأنشطة الزراعية والسكانية والصناعية ويلاحظ بعض من هذه الشواهد بالاحتباس السفلي لنهر النيل وأنهار دجلة والفرات.
أما المشاكل التي تأتي من خارج المنطقة العربية فهي تأتي من البلدان التي تنبع منها المصادر العامة للمياه العذبة (الأنهار المشتركة) مثل النيل والفرات ودجلة والأردن واليرموك والليطاني وعدم وجود الاتفاقيات والتشريعات المنظمة والملزمة فيما بين الدول المتشاركة في بعض هذه الأحواض.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع
لاشك أن قضية الماء تعتبر من أخطر القضايا ـ إن لم تكن بالفعل أخطر قضايانا الداخلية كلها ـ قضية تفرض نفسها على كثير من حاضرنا ومستقبلنا، و لابد أن نولى قضية الماء ما تستحقها من عناية واهتمام و رعاية وأن نوفيها حقها من البحث والدراسة العميقة الشاملة ونخطط التخطيط السليم الواعي للحفاظ عليها ورعايتها وتنميتها وحسن استمرارها واستغلالها الاستغلال الأمثل ونبدأ مباشرةً وبدون تباطؤ في تنفيذ البرامج العلمية الجادة لتنفيذ ذلك كله على أن يكون التنفيذ بجدية وحسم شديد وبلا ثغرات من أي نوع وفي كافة المجالات وعلى أن يكون المنطلق الأساسي هو الاقتصاد في المياه من خلال حملة قومية كبرى يكون شعارها الأول ونقطة بدايتها: الحفاظ على كل قطرة ماء.

الماء هو أكثر مكونات الأرض تميزاً، فقد كان مسرحاً لتطور الحياة ويدخل في تركيب كافة أشكالها في الوقت الحاضر ولعله من أثمن الموارد التي أنعمت بها الأرض علي البشرية جمعاء، ولذلك يفترض أن يحظي الماء باهتمام الإنسان وتقديره، فيسعى للحفاظ علي الخزانات المائية الطبيعية ويصون نقائه إلا أن الشعوب في كافة أصقاع الأرض أبدت ضروبا ً من الإهمال وقصر النظر في هذا المضمار، لاشك أن مستقبل الجنس البشري والكائنات الأخرى سيكون عرضة للخطر ما لم تتحقق تحسينات أساسية في إدارة موارد كوكب الأرض المائية

وارتبطت الحضارات القديمة بمواقع مائية معينة، فاشتهرت حضارات بين النهرين، والحضارة المصرية، وحضارة حضرموت، وكانت إجابة الله لدعاء أبى الأنبياء إبراهيم (عليه السلام) القائل ربنا إني أسكنت لك من ذريتي بوادٍ غير ذي زرعٍ عند بيتك المحرم، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون
وكانت الإجابة الإلهية تفجير نبع مائي، عرف فيما بعد باسم ماء زمزم. لذلك يرتبط الفلاح العربي بالماء والأرض ارتباطا ًوثيقاً كعلاقة المصري بالنيل والعراقي بالفرات وعرفت الزراعة في الوطن العربي منذ عصور سحيقة ولقد نسى العرب في غمرة خلافاتهم ومشاكلهم السياسية أموراً جوهرية عديدة تحكم المستقبل العربي وتتحكم فيه وعلى رأس هذه الأمور التنمية الاقتصادية، فساد في فترة من الفترات مبدأ الاعتماد على الخارج في توريد ما يأكل العرب وما يلبس العرب، ولم لا وقد تدفقت أموال النفط في أيديهم وأصبحت نواظرهم لا تمتد إلا إلى ما تحت أقدامهم. هذا الأمر زاد في فقر الدول غير البترولية، وخلف نقمة غير مسبوقة أطاحت بكثير من المسلمات، وأدى قصر النظر إلى وقوع الدول البترولية أسيرة لبترولها بدلاً
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع
من أن تكون آسرة له، حتى جاء النظام الدولي الجديد ليطرق رؤوس العرب الفقراء والأغنياء معا ً فقد تغيرت المفاهيم وانهارت الإمبراطوريات واختلفت المقاييس وبينما تسير معدلات التنمية بخطى متسارعة في كل الدنيا نجدها عندنا في بطء السلحفاة

والعجيب أننا لا نكتشف نقاط القوة والضعف عندنا إلا عندما تثار في الخارج، فبينما تجرى الدراسات في مراكز الأبحاث الغربية عن المياه في المنطقة منذ عشرات السنين لم نتنبه نحن أن هناك مشكلة إلا بعد أن اصطدمت رؤوسنا بالصخر، فبدأت المنظمات العربية تنشىء لجانا ً لدراسة الموضوع و البحث عن حل للمعضلة التي تهدد مستقبلها

وليس أمامنا من بديل غير توحيد الجهود لندعنا من الشعارات الجوفاء التي تنطلق من وقتٍ لآخر، فالدول العربية إقليم جغرافي ممتد ومتكامل حباه الله بمقومات الدولة الواحدة القوية فلنكن على مستوى التاريخ والجغرافيا ولنبدأ من نقطة الصفر حيث تنسيق السياسات وتكامل الخطط وإزالة العوائق. هذا هو الطريق ذو الاتجاه الواحد الذي يقودنا إلى أن نصبح على خريطة العالم، أما البديل فهو بلدان متخلفة تابعة لا تملك من قرارها شيئا ولا لمستقبلها مسلكا ًوما مشكلة المياه في العالم العربي إلا نموذجاً معبراً عن كل شيء في هذه المنطقة الغريبة والمليئة بالمتناقضات فغداً يغرب زمان النفط وتبقى مشكلة الماء

يكتسب موضوع المياه أهمية خاصة في الوطن العربي بالنظر لمحدودية المتاح منها كمياه الشرب وطبقاً للمؤشر الذي يفضي إلى إن أي بلد يقل فيه متوسط نصيب الفرد فيه من المياه سنوياً عن 1000- 2000 متر مكعب يعتبر بلداً يعاني من ندرة مائية، وبناءً على ذلك فان 13 بلداً عربياً تقع ضمن فئة البلدان ذات الندرة المائية. وهذه الندرة في المياه تتفاقم باستمرار بسبب زيادة معدلات النمو السكاني العالية. ويوضح تقرير البنك الدولي لسنة 2002 إن متوسط نصيب الفرد السنوي من الموارد المائية المتجددة والقابلة للتجدد في الوطـن العربي (مع استبعاد مخزون المياه الكامنة في باطن الأرض) سيصل إلى 667 مترا مكعبا في سنة 2025 بعدما كان 3430 مترا مكعبا في سنة 1960، أي بانخفاض بنسبة 80%. أما معدل موارد المياه المتجددة سنوياً في المنطقة العربية فيبلغ حوالي 350 مليار متر مكعب، وتغطي نسبة 35% منها عن طريق تدفقات الأنهار القادمة من خارج المنطقة، إذ يأتي عن طريق نهر النيل
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع
56 مليار متر مكعب، وعن طريق نهر الفرات 25 مليار متر مكعب، وعن طريق نهر دجلة وفروعه 38 مليار متر مكعب. وتحصل الزراعة المروية على نصيب الأسد من موارد المياه في العالم العربي، حيث تستحوذ في المتوسط على 88%، مقابل 6.9% للاستخدام المنزلي، و5.1% للقطاع الصناعي. وقد حدد معهد الموارد العالمية منطقة الشرق الأوسط بالمنطقة التي بلغ فيها عجز المياه درجة الأزمة، وأصبحت قضية سياسية بارزة، خاصة على امتداد أحواض الأنهار الدولية.
وقد غدا موضوع المياه مرشحاً لإشعال الحروب في منطقة الشرق الأوسط وفقاً لتحليل دوائر سياسية عالمية، خاصة إن اغلب الأقطار العربية لا تملك السيطرة الكاملة على منابع مياهها. فإثيوبيا وتركيا وغينيا وإيران والسنغال وكينيا وأوغندا وربما زائير أيضا هي بلدان تتحكم بحوالي 60% من منابع الموارد المائية للوطن العربي. ويدور الحديث الآن حول ارتباط السلام في الشرق الأوسط بالمياه بعد اغتصاب إسرائيل لمعظم نصيب دول الطوق العربي من المياه. كما إن بعض الدول أخذت تتبنى اقتراحاً خطيراً للغاية يتمثل في محاولات إقناع المجتمع الدولـي بتطبيق اقتراح تسعير المياه، وبالتالي بيع المياه الدولية. ويقع على رأس هذه الدول تركيا وإسرائيل. والأخطر من ذلك تبني بعض المنظمات الدولية (كالبنك الدولي ومنظمة الفاو) لتلك الاقتراحات، متناسين حقيقة الارتباط الوثيق بين الأمن المائي والأمن الغذائي من جهة، والأمن القومي العربي من جهة أخرى.
وفي كلمة الأمين العام السابق للجامعة العربية الدكتور عصمت عبد المجيد في مؤتمر الأمن المائي في القاهرة جاء: «إن قضية المياه في الوطن العربي تكتسب أهمية خاصة نظراً لطبيعة الموقع الاستراتيجي للأمة العربية، حيث تقع منابع حوالي 60% من الموارد المائية خارج الأراضي العربية، مما يجعلها خاضعة لسيطرة دول غير عربية، وما يزيد الأمر تعقيداً يكمن فيما يعانيه الوطن العربي من فقر مائي يصل في وقت قريب إلى حد الخطر مع تزايد الكثافة السكانية وعمليات التنمية المتواصلة».
وذكر عبد المجيد ثلاثة تحديات على العرب مواجهتها لحل مشكلة المياه وهي:
أولا: قضية مياه نهري دجلة والفرات وكيفية حل ما هو قائم حالياً بين تركيا وسوريا والعراق من جهة، وبين كل من سوريا والعراق من جهة أخرى.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع
ثانياً: مطامع إسرائيل التي اتهمها باستخدام المياه كعنصر أساسي في الصراع العربي الإسرائيلي، حيث تشكل المياه أحد أهم عناصر الاستراتيجية الإسرائيلية سياسياً وعسكرياً وذلك لارتباطها بخططها التوسعية والاستيطانية في الأراضي العربية. وتشمل تلك الأطماع في الموارد المائية العربية نهر الأردن وروافده ونهر اليرموك وينابيع المياه في الجولان وانهار الليطاني والحاصباني والوزاني في لبنان. إضافة إلى سرقة إسرائيل للمياه الجوفية في الضفة الغربية وقطاع غزة لمصلحة مستوطناتها الاستعمارية.
ثالثاً: كيفية مواجهة مخاطر الشح المتزايد في مصادر المياه العربية والمترافقة مع التزايد السكاني والتي تتطلب مواجهتها بذل الجهود العربية المشتركة سياسياً واقتصادياً وعلمياً، من اجل تحديد الأولويات في توزيع الموارد المائية وترشيد استثمارها، بالإضافة إلى تنمية الوعي البيئي لمخاطر التلوث، وتطوير التقنيات المستخدمة والاعتماد على الأساليب التكنولوجية الحديثة في الري ومعالجة التصحر ومشروعات تكرير وتحلية المياه التي سوف تشهد المرحلة المقبلة تزايداً على استخدامها واستثمارها.
ثم جدد الدكتور عبد المجيد الدعوة لعقد «قمة عربية بشأن المياه لدراسة جميع الجوانب المتعلقة بالأمن المائي العربي».
وإذا كان الواقـع المائي صعباً في الوطن العربي حيث لا يتجاوز نصيبه من الإجمالي العالمي للأمطار 1.5% في المتوسط بينما تتعدى مساحته 10% من إجمالي يابسة العالم، فان واقع الحال في المشرق العربي يبدو أكثر تعقيداً، إذ لا يتعدى نصيبه 0.2 % من مجمل المياه المتاحة في العالم العربي، في الوقت الذي ترتفع فيه معدلات الاستهلاك بشكل كبير. فخلال الفترة 1980-1990 تضاعف الطلـب على المياه لأغراض الزراعة في دول مجلس التعاون ثماني مرات، رغبة منها في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالنسبة لبعض المواد الغذائية، كما ازداد الاستهلاك المنزلي بمقدار ثلاثة أمثاله، خلال نفس الفترة، بسبب تحسن مستوى المعيشة. وأهمية موضوع المياه محلياً، بل وإقليمياً، تكمن في الواقع في صـلاته المباشرة بجهود التنمية بوجه عام، وبصلاته الوثيقة بالقطاع الزراعي بوجه خاص، والواقع إن سياسات الدعم الحكومي للقطاع الزراعي تعتبر أحد ابرز الأسباب المؤدية إلى مشاكل استنزاف الميـاه الجوفية. إلا إن
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع
تلك الصلات لا تتوقف عند ذلك الحد، بل تمتد لتطال موضوعات عدة، ربما انطوى كل منها على تحد، كالبيئة والموارد الطبيعية وحتى عجز الميزانية العامة للدولة.
وفي دراسة عن مستقبل المياه في المنطقة العربية توقعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، ظهور عجز مائي في المنطقة يقدر بحوالي 261 بليون م3 عام 2030، فقد قدرت الدراسة الأمطار التي هطلت في الدول العربية بنحو 2238بليون م3 يهطل منها 1488بليون م3 بمعدل 300 ملم على مناطق تشكل 20% من مساحة الوطن العربي ونحو 406 بلايين م3 تهطل على مناطق أكثر جفافاً يتراوح معدل أمطارها بين 100 و 300 ملم بينما لا يتجاوز هذا المعدل 100 ملم في المناطق الأخرى. وأوضحت الدراسة التي نـاقشها وزراء الزراعة والمياه العرب إن الوطن العربي يملك مخزوناً ضخماً من الموارد المائية غير المتجددة يعتبر احتياطاً استراتيجياً ويستثمر منه حالياً حوالي 5%. وتقدر كمية المياه المعالجة والمحلاة بنحو 10.9 بلايين م3 سنوياً منها 4.5 بلايين م3 مياه محلاة و6.4 بلايين م3 مياه صرف صحي وزراعي وصناعي. أما بالنسبة للحاجات المائية المستقبلية فهي مرتبطة بمعدلات الزيادة السكانية في العالم العربي التي أصبحت بين الأعلى في العالم. فمن المتوقع إن تصل إلى 735 مليون نسمة عام 2030 مقابل 221 مليون نسمة عام 1991. ولتضييق الفجوة القائمة بين الموارد المائية المتاحة والحاجات المستقبلية، اقترحت الدراسة محورين للحل: يتمثل الأول في تنمية مصادر مائية جديدة واستثمار مصادر مائية جوفية ممثلة في أحواض دول عدة. أما الحل الثاني فيتمثل في ترشيد استخدامات المياه وحمايتها .
ومن ذلك يتضح إن على الدول العربية إن تعطي موضوع تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها الأولوية القصوى عند وضـع استراتيجيتها الأمنيـة، ويجب إن يكون موضوع «الأمن المائي» على راس قائمة الأولويات، وذلك بسبب قلة الموارد المائية التقليدية، مما يستدعي العمل الجاد على المحافظة على هذه الموارد ومحاولة تنميتـها وكذلك إيجاد موارد مائية جديدة. وخصوصاً إن معظم منابع الأنهار بيد دول غير عربية مما لا يعطيـها صفة المورد الآمن، كما إن المياه الجوفية، في اغلب الدول العربية، محدودة ومعظمها غيـر متجدد (ناضب) لعدم توفر موارد طبيعية متجددة كالأمطار تقوم على تغذية هذه المكامن وتزيد من مواردها. لذلك يجب أن ينصب اهتمام القائمين على إدارة الموارد المائية على المحافظة على موارد المياه الجوفية وزيادة كمياتها، بل وتحسين نوعيتها
 
عودة
أعلى