• أعضاء ملتقى الشعراء الذين لا يمكنهم تسجيل الدخول او لا يمكنهم تذكر كلمة المرور الخاصة بهم يمكنهم التواصل معنا من خلال خاصية اتصل بنا الموجودة في أسفل الملتقى، وتقديم ما يثبت لاستعادة كلمة المرور.

..:: مكتبة البحوث ::..

مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع
موارد المياه الجوفية وزيادة كمياتها، بل وتحسين نوعيتها واعتبارها مخزونا استراتيجيا في مكامن آمنة. وقد لخص الدكتور سامر مخيمر البدائل المطروحة لتجاوز الفجوة المائية الحالية ما بين العرض والطلب (الموارد المائية المتاحة والاحتياجات الفعلية للاستهلاك) في المنطقة العربية فيما يلي:
1- ترشيد استهلاك الموارد المائية المتاحة.
2- تنمية الموارد المائية المتاحة.
3- إضافة موارد مائية جديدة.
فبالنسبة إلى ترشيد الاستهلاك هناك عدة أساليب يمكن إتباعها مثل: رفع كفاءة وصيانة وتطوير شبكات نقل وتوزيع المياه، تطوير نظم الري، رفع كفاءة الري الحقلي، تغيير التركيب المحصولي وكذلك استنباط سلالات وأصناف جديدة من المحاصيل تستهلك كميات اقل من المياه، وتتحمل درجات أعلى من الملوحة.
أما بالنسبة إلى تنمية الموارد المائية المتاحة ، فهناك عدة جوانب يجب الاهتمام بها مثل: مشروعات السدود والخزانات وتقليل المفقود من المياه عن طريق البخر من أسطح الخزانات ومجاري المياه وكذلك التسريب من شبكات نقل المياه.
أما بخصوص إضافة موارد مائية جديدة، وهو الموضوع الأهم من وجهة نظرنا وخصوصاً لدول الخليج العربية، فيمكن تحقيقه من خلال محورين:
أولا: إضافة موارد مائية تقليديـة مثل المياه السطحية والمياه الجوفية، حيث إن هناك أفكارا طموحة في هذا المجال مثل جر جبال جليديـة من المناطق القطبية وإذابتها وتخزينها، ونقل الفائض المائي من بلد إلى آخر عن طريق مد خطوط أنابيب ضخمة وكذلك إجراء دراسات واستكشافات لفترات طويلة لإيجاد خزانات مياه جوفية جديـدة. ولكن جميع هذه الأفكار هي في الواقع أفكار مكلفة للغاية وتحتاج إلى وقت طويل لتطبيقها عملياً بالإضافة إلى أنها لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر أمن للمياه.
ثانياً: إضافة موارد مائية غير تقليدية (اصطناعية) ويمكن تحقيق ذلك عن طريق استغلال موردين مهمين هما مياه الصرف الصحي ومياه التحلية. ولعل هذا الموضوع هو من أهم المواضيع التي يجب على الدول الفقيرة بالموارد المائية الطبيعية، ومنها دول الخليج العربية، الاهتمام بها والتركيز عليها كمصدر أساسي ومتجدد (غير ناضب) للميـاه. فمياه الصرف، سواءً الصناعي أو الزراعي أو الصحي، يمكن معالجتها بتقنيات حديثة وإعادة استخدامها في ري الأراضي الزراعية وفي الصناعة وحتى للاستخـدام الآدمي (تحت شروط وضوابط معينة) بدلاً من تصريفها دون معالجة إلى المسطحات المائية مما يتسبب في مشاكل بيئية خطيرة تؤدي إلى هدر مصدر مهم من مصادر الثروة المائية. ولعل تزايد اهتمام الدول الغنية بالموارد المائية، مثل الدول الأوروبية وأميركا، والمتمثل في المبـالغ الطائلة التي تنفق سنويـاً بهدف تحسين تقنيات معالجة هذه المياه وإعادة استخدامها لهو الدليل القاطع على أهمية هذا المورد وعلى ضرورة اهتمام الدول الفقيرة به والعمل على توفيره كمصدر إضافي للموارد المائية.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع
أما بالنسبة لمياه التحلية، فمما لا شك فيه إن معظم الدول العربية هي دول ساحلية مما يعطيها ميزة وجود مصدر للمياه بكميات لا حدود لها يمكن تحليتها والاعتماد عليها كمورد إضافي، بل في بعض الدول مثل الدول الخليجية كمصـدر أساسي للمياه. فعلى سبيل المثال تمثل مياه البحر المحلاة أكثر من 75% من المياه المستخدمة في دول الخليج العربية بينما ترتفع النسبة إلى 95% في دولة الكويت.
وتمتاز موارد مياه التحلية عن الموارد الطبيعية بالتالي:
* أصبح بالإمكان اعتبارها مورداً مائياً يعتمد عليه لتوفير المياه العذبة كما هو متبع الآن في منطقة الخليج.
* يمكن إقامتها في مواقع قريبة من مواقع الاستهلاك مما يؤدي إلى توفير إنشاء خطوط نقل مكلفة جداً.
* يمكن اعتبارها ضماناً أكيدا لتلافي نقص الموارد المائية، بغض النظر عن واقع الدورة الهيدرولوجية وتقلباتها.
* تحتاج إلى تكلفة رأسماليـة منخفضة لكل وحدة سعة مقارنة بتكلفة إقامة وتشغيل منشآت تقليدية مثل السد للشرب.
* تتألف من معدات ميكانيكية، ولذلك فمـن المتوقع إن يستمر تطوير كفاءتها واقتصادياتها.
* لها القدرة على معالجة وتحويل مياه البحر والمياه المالحة الأخرى إلى مياه ذات نوعية ممتازة صالحة للشرب ، ولذلك فهي تخلو من عوائق سياسية أو اجتماعية أو قانونية كتلك العوائق التي تتعلق باستغلال الموارد الطبيعية المشتركة مثل الأنهار.
* متوفرة بأحجام متنوعـة وتقنيات مختلفة بحيث يمكن استخدام المناسب منها للغرض المطلوب لتلبية احتياجات المياه.
* مناسبة أكثر لعمليات تنظيم تمويل مشاريعها مقارنة بعمليات تمويل المشاريع المائية التقليدية.
* فترة إنشائها اقصر بكثير من فترة إقامة خطوط نقل مياه من مناطق نائية.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع
لذا فان على القائمين على تخطيط الموارد المائية في كافة أنحاء العالم إن يأخذوا موارد مياه التحلية في اعتبارهم لتؤدي الأغراض التالية:
* مصدر مائي متكامل قائم بذاته ويمكن استخدامه كذلك كمصدر مياه عذبة إضافي لتكملة موارد المياه التقليدية.
* مورد أساسي للاعتماد عليه في حالات الطوارئ خاصة في مواسم الجفاف وعدم توفر مياه كافية.
* مورد بديل لنقل المياه عبر مسافات طويلة.
* تقنية يعتمد عليها لتحسين ودعم نوعية المياه المتوفرة.
* مصدر مائي لنوعية مياه مناسبة جداً لتطبيقات صناعية وغيرها من الأغراض.
* تقنية مناسبة لمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي وإزالة جميع الملوثات ومسببات الأمراض.
ومن لغط القول الحديث بان تحلية المياه مكلفة أو مكلفة جداً دون الأخذ بالاعتبار الأوضاع السياسية والجغرافية واقتصاديات موارد المياه البديلة. فعلى سبيل المثال فان العديد من الدول تفضل إن يتوفر لديها موارد مائية ذاتية تفي بكافة احتياجاتها مهما كان الثمن. وقد طرحت أفكار عديدة لنقل المياه بواسطة الأنابيب وعبر أقطار متعددة، ولكن لم يطبق أي منها لاعتبارات اقتصادية أو سياسية- جغرافيـة. وقد أظهرت دراسة أعدت من قبل مفوضية الطاقة النووية في فيينا بان تكلفة نقل المياه بواسطة ناقلات النفط من أوروبا إلى تونس تزيد على دولار أميركي واحد لكل متر مكعب، كما أظهرت نفس الدراسة بان تكلفة نقل المياه بواسطة الأنابيب لمسافة تزيد عن 300 كم أعلى من تكلفة إنتاجها بواسطة طرق التحلية.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع
وفي المناطق التي تعاني من نقص شديد في المياه العذبة، تعتبر هذه السلعة ثمينة جداً وذات أهمية استراتيجية، وقد اكتسبت صفة السلعة الاستراتيجية لكونها ذات أهمية حيوية وسلعة نادرة، حالها في ذلك حال السلع الاستراتيجية الأخرى التي تتصف بالندرة والحاجة الحيوية لها مثل النفط وبعض المعادن الثمينة. والسلع الاستراتيجية المذكورة تتصف بخواص مشتركة أهمها:
1- الحاجة إلى توفيرها وتخزينها.
2- الحاجة إلى أعمال بحث وتطوير لتقليل استخدامها والمحافظة عليها ومعالجتها وإعادة استخدامها.
3- البحث عن موارد لبدائلها.
الخاتمة:
ومن هذا المنطلق، فان على أصحاب القرار إن يأخذوا باعتبارهم مورد تحلية المياه كبديل جديد، وعليهم أن يقوموا بتقييم البدائل بما فيها التحلية، وان يضعوا توصياتهم بناء على تحليل فني واقتصادي وجغرافي وسياسي يجعل من السهل على صاحب القرار اختيار البديل المناسب للتزود بالمياه العذبة مشمولاً بأقل التكاليف واضمن الوسائل وأفضلها من وجهة نظر سياسية - جغرافية.

المصادر
مواقع الانترنت التالية:
1-www.suhuf.net.sa
2-www.emoe.org
3-www.teshreen.com
4-www.khayma.com

مع تحياتي...

وإن شاء الله فيه الفائده
 
مشاركة: مكتبة بحووث

مشكورة خيتو نجمة الاحزان على هذا التعاون
بالتوفيق ان شاء الله


تحياتي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

وهذا بحث عن المستدات الفلسطينية الى اجا 103 اتمنى ان ينال اعجابكم

** مستجدات القضية الفلسطينيه **

المقدمة :.
كانت فلسطين قبل حرب عام 1914جزءاً من الدولة العثمانية . وهي رقعة صغيرة من الأرض مساحتها نحو ستة وعشرين ألف كيلومتر مربع، فلما انهارت هذه الدولة في نهاية الحرب العالمية الأولى وقعت فلسطين بين مخالب الاستعمار البريطاني من ناحية وجشع اليهودية العالمية من ناحية أخرى، وجعلت تتخبط بين هاتين القوتين العظيمتين وليس لها أي ساعد أو نصير، ولم يكن لدى أهلها من وسائل المقاومة والدفاع ما يستطيعون به دفع أذى أو رد عادية وبالرغم من ذلك قامت جماعة من أبناء فلسطين المخلصين، يبذلون جهودهم الضئيلة، وينظمون صفوفهم القليلة، ويؤلفون جبهة متواضعة أمام تلك القوى الدولية العاتية، وكان سلاحهم الوحيد الإيمان والإخلاص .
العرض :..
وبالرغم من ذلك قامت جماعة من أبناء فلسطين المخلصين، يبذلون جهودهم الضئيلة، وينظمون صفوفهم القليلة، ويؤلفون جبهة متواضعة أمام تلك القوى الدولية العاتية، وكان سلاحهم الوحيد الإيمان والإخلاص .
وبالرغم من عدم التكافؤ بين القوتين والجبهتين، فقد نشبت معركة هائلة طويلة المدى لم تلن فيها لعرب فلسطين قناة ولم تهن لهم عزيمة في كل أدوار الكفاح والنضال، مدة ثلاثين عاماً حاول خلالها الاستعمار البريطاني – متآمراً مع اليهودية العالمية – بلوغ أغراضه ومقاصده في فلسطين بالوسائل الآتية :

من الناحية السياسية :
أ- لقد حاولوا بادئ ذي بدء أن يحمّلوا عرب فلسطين على الرضوخ والإذعان لخطتهم الغاشمة، والموافقة على سياسة إنشاء الوطن القومي اليهودي، فتوسلوا بجميع وسائل الإغراء السياسية والمالية، وأساليب الدهاء والخداع، والوعد والوعيد، لحملهم على الموافقة، وليتخذوا من موافقتهم حجة يبررون بها أمام العالم جريمتهم الفظيعة في تحويل هذه البلاد العربية المقدسة إلى وطن يهودي بعد إجلاء أهلها عنها، ويكسبون جريمتهم المنكرة صفة شرعية، ولكنهم فشلوا في هذه المحاولة فشلاً تاماً .
من ناحية امتلاك الأراضي :
ب- فلما سقط في أيديهم جعلوا أكبر همهم اشتراء أرض فلسطين بالمال وامتلاك البلاد عملياً بهذه الوسيلة، فألقوا بمئات الملايين من لجنيهات، فارتفعت أسعار الأرض إلى عشرات الأضعاف، بل إلى مئاتها في بعض الأحيان . ولكن عرب فلسطين صمدوا أمام هذه التجربة أيضاً. مستهينين بالمال الذي لم يستطع أعداؤهم إغراءهم به، واحتفظوا بأراضيهم بوسائل سيأتي ذكر بعضها عند الجواب على سؤالكم الخاص بهذا الموضوع. وقد انتهى الانتداب البريطاني في 15 مايو 1948 ولم يستطع اليهود بالرغم مما حصلوا عليه من مساعدات وهبات وتسهيلات من حكومة الانتداب البريطاني أن يمتلكوا إلا نحو سبعة في المائة من مجموع أراضي فلسطين. وكانت خيبة آمالهم في هذه الناحية لا تقل عن فشلهم في محاولتهم الأولى السياسية .
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع ....


من الناحية العسكرية :
ج- ما انفك الإنجليز – منذ احتلالهم لفلسطين – يساعدون اليهود بمختلف الوسائل على التسلح والتدرب والتنظيم العسكري، في الحين الذي كانوا يحرمون فيه جميع ذلك على عرب فلسطين، بل يحكمون بالإعدام على من يحوز أي نوع من السلاح أو العتاد، حتى أن وزير المستعمرات البريطانية مستر كريتش جونز اعترف في تصريح له في مجلس العموم البريطاني أن الذين حكمت عليهم المحاكم العسكرية البريطانية بالإعدام شنقاً من العرب لحيازتهم أسلحة أو ذخيرة كانوا (148) شخصاً" . هذا عدا بضعة ألوف فتك فيهم الإنجليز خلال ثورات 1936– 1939.
فلما اشتد ساعد اليهود بالسلاح والتدريب والتعضيد البريطاني، قاموا بمحاولتهم الثالثة وهي الوصول إلى أهدافهم عن طريق القوة وظهرت هذه المحاولة بجلاء في اعتداءات اليهود عام 1929 و1936 و1947 وغيرها . ولكن عرب فلسطين على قلة وسائلهم صدوهم ببسالة وهزموهم شر هزيمة في جميع المعارك رغم مساعدة الإنجليز لهم وحشدهم القوات العسكرية البريطانية بقيادة مشاهير قوادهم كالجنرال دل والمارشال ويفل وغيرهما لخضد شوكة عرب فلسطين. ولما سقط في أيدي الإنجليز واليهود معا ويئسوا من ترويض عرب فلسطين وإخضاعهم بالوسائل آنفة الذكر، عمدوا إلى أساليب أخرى كان سلاحهم فيها الخداع والدهاء، وقد سخروا فيها أنصارهم وأذنابهم خارج فلسطين لتنفيذ خططهم الخطيرة بوسائلهم الشيطانية، مما أدى إلى وقوع كارثة فلسطين . وستجدون إيضاح ذلك في الأجوبة على أسئلتكم .

الفلسطينيون لم يفرطوا في أراضيهم:
1- لا صحة لهذه التهم التي يروجها الأعداء من يهود ومستعمرين فإن العطف الذي بدأ من مصر وسائر الأقطار العربية على قضية فلسطين والحماسة الشديدة لها، والتنادي لنصرتها والاستماتة في سبيل الذود عنها، أقلق هؤلاء الأعداء، فشرعوا ينشرون الأراجيف ويذيعون الإشاعات الباطلة عن أهل فلسطين، ويرونهم بمختلف التهم، تشويها لسمعتهم وتنفيراً لإخوانهم العرب منهم، وصرفاً لهم عن مناصرتهم. وكانت التهمة الأولى أن أهل فلسطين باعوا أراضيهم وتمتعوا بأثمانها ثم جاءوا اليوم يدعون ويلا وثبورا، فهم أحق باللوم لما فرطوا في أوطانهم.
والحقيقة تخالف ذلك كل المخالفة، فإن الفلسطينيين قد حرصوا على أراضيهم كل الحرص، وحافظوا عليها رغم الإغراءات المالية الخطيرة من قبل اليهود، ورغم الضغط الاقتصادي عليهم بمختلف الوسائل من قبل الإنجليز. ومنذ تأسس المجلس الإسلامي الأعلى الذي انتخبه الفلسطينيون لإدارة المحاكم الشرعية والأوقاف والشؤون الإسلامية في فلسطين عام 1922 قام بأعمال عظيمة لصيانة الأراضي من الغزو اليهودي. فمنع بواسطة المحاكم الشرعية التي كان يشرف عليها بيع أو قسمة أي أرض كان للقاصرين نصيب فيها، وكذلك اشترى المجلس من أموال الأوقاف الإسلامية كثيراً من الأراضي التي كانت عرضة للبيع، وأقرض كثيرين من أصحاب الأراضي المحتاجين قروضاً من صناديق الأيتام ليصرفهم عن البيع. وكان يعقد مؤتمراً سنوياً من العلماء ورجال الدين لتنظيم وسائل المقاومة لليهود الطامعين في الأراضي، وقد تعرضت أنا شخصياً لحملات شديدة من الإنجليز واليهود عندما كنت رئيساً لهذا المجلس بسبب ما كان يقوم به من نشاط في منع بيع الأراضي لليهود.
وقد بذل المجلس الإسلامي الأعلى مبالغ طائلة في سبيل إنقاذ الأراضي، واشترى بعض القرى برمتها، كقرية دير عمرو وقرية زيتا التي بذل في سبيل إنقاذها وحدها نحو 54000 جنيه، وكالأراضي المشاعة في قرى الطيبة وعتيل والطيرة، وبذل جهوداً عظيمة وأقام قضايا في المحاكم في هذه السبيل، ووفق في إقناع كثير من القرى ببيع أراضيها إلى المجلس الإسلامي الأعلى، وجعلها وقفاً على أهلها .
وكذلك قام بعض المؤسسات والمنظمات العربية كصندوق الأمة الذي بذل جهداً كبيراً في سبيل إنقاذ كثير من أراضي البلاد اشترى بعضها بالمال وأنقذ بعضها بإجراءات إدارية وقضائية كأراضي البطيحة لعرقلة البيع وحماية حقوق المزارعين، وبعقد الاجتماعات وتوزيع النشرات .
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبع .....

ومما يزيد ذلك أن تقارير حكومة الانتداب البريطاني التي كانت ترفع سنوياً إلى لجنة الانتداب في عصبة الأمم بجنيف كانت تذكر دائماً أن السبب في قلة انتقال الأراضي إلى اليهود هو المجلس الإسلامي الأعلى وغيره من المؤسسات العربية .
وتدل الإحصاءات الرسمية على أن مساحة أراضي فلسطين هي نحو سبعة وعشرين مليون دونم (والدونم ألف متر مربع) . ويبلغ مجموع ما استولى عليه اليهود إلى يوم انتهاء الانتداب البريطاني في 15 مايو 1948، نحو مليوني دونم أي نحو سبعة في المائة من مجموع أراضي فلسطين، على أن ما تسرب من أيدي عرب فلسطين من هذين المليونين لا يزيد عن 250.000 (مائتين وخمسين ألف دونم) أي الثمن، وكان وقوع الكثير منها في ظروف قاهرة، وبعضها ذهب نتيجة لنزع ملكية الأراضي العربية، وهو ما كانت تقوم به حكومة الانتداب البريطاني لصالح اليهود وفقاً للمادة الثانية من صك الانتداب أما باقي المليونين فقد تسرب إلى أيدي اليهود كما يلي :

650.000 دونم استولى عليها اليهود في عهد الحكومة العثمانية خلال حقبة طويلة، من الأراضي الأميرية بحجة إنعاش الزراعة وإنشاء مدارس زراعية .
300.000 دونم منحتها حكومة الانتداب البريطانية لليهود دون مقابل (وهي من أملاك الدولة(
200.000 دونم منحتها حكومة الانتداب البريطانية لليهود لقاء أجرة اسمية (وهي من أملاك الدولة(.
600.000 دونم اشتراها اليهود من بعض اللبنانيين والسوريين الذين كانوا يملكون أراضي في فلسطين (كمرج ابن عامر ووادي الحوارث، والحولة وغيرها( .
1.750.000
يتبين من ذلك أن نحو سبعة أثمان ما استولى عليه اليهود من الأراضي إنما تسرب إليهم عن غير طريق الفلسطينيين ، وأن ما تسرب من الفلسطينيين هو مائتان وخمسون ألف دونم أي نحو "62" ألف فدان مصري . على أن الكثير ممن باعوا أراضيهم أو كانوا سماسرة للبيع قد فتك فيهم الشعب الفلسطيني، ولم ينج منهم إلا من فر من البلاد ولجأ إلى أقطار أخرى .
أما ما ذكرتم من إصدار العفو عمن كان يدفع مبلغاً من المال، فلا صحة له البتة، ولم يقع أي حادث من هذا القبيل، بل كان الأمر على العكس، فإن مؤتمرات العلماء التي كنا نعقدها سنوياً وكذلك الهيئات الدينية ، كانت تصدر الفتاوى بتكفير من يبيع الأرض أو يسمسر على بيعها، وتعتبره مرتداً لا يدفن في مقابر المسلمين وتجب مقاطعته وعدم التعامل معه، وقد أصدر مؤتمر كهنة الأرثوذكس العرب في فلسطين قرارات مماثلة .

دفاع الفلسطينيين عن بلادهم :
2- وكانت التهمة الثانية أن عرب فلسطين لم يدافعوا عن بلادهم وهي فرية لا ظل لها من الحقيقة، فالناس جميعاً يعلمون كيف كافح أهل فلسطين، اليهود والإنجليز معاً، مدة ثلاثين عاماً لم يقهروا خلالها أبداً ، رغم كثرة القوات البريطانية وقوات الشرطة المحتلة وقوى اليهود المنظمة . وليس يخاف على أحد استبسال المجاهدين الفلسطينيين في الذود عن وطنهم وإقدامهم على التضحية وبيعهم نفوسهم بيع السماح في سبيل الله، حتى شهد لهم بذلك العدو والصديق، ورفعوا بجهادهم اسم العرب عالياً في العالم . فمن ذلك ما ذكره المرحوم محمد رستم حيدر وزير مالية العراق الأسبق لبعض زائريه في لبنان عندما كان راجعاً من أوربا صيف 1939 بقوله : لقد كنا في زياراتنا الماضية لأوربا نتحاشى التظاهر بأننا عرب . ولكننا هذه المرة، بعد جهاد عرب فلسطين وبطولتهم التي طبق ذكرها آفاق أوربا، أصبحنا نفخر بعروبتنا وصرنا نلقى من الأوربيين كل إجلال واحترام .

هتلر يستشهد بجهاد عرب فلسطين :
ومن ذلك ما قاله هتلر للسيد خالد القرقني مستشار المرحوم جلالة الملك عبد العزيز آل سعود في مقابلة رسمية له عام 1938 من أنه معجب كل الإعجاب بكفاح عرب فلسطين وبسالتهم . وكذلك جاء في بيان رسمي وجهه هتلر إلى الألمان في السوديت حينما كانوا يحاولون الخلاص من حكم تشيكوسلوفاكيا عام 1938 والانضمام إلى ألمانيا ما معناه: "اتخذوا يا ألمان السوديت من عرب فلسطين قدوة لكم إنهم يكافحون إنجلترا أكبر إمبراطورية في العالم، واليهودية العالمية معاً، ببسالة خارقة، وليس لهم في الدنيا نصير أو مساعد، أما أنتم فإني أمدكم بالمال والسلاح، وإن ألمانيا كلها من ورائكم" .
 
مشاركة: مكتبة بحووث

ما كتبه الجنرال ولسون عن مجاهدي فلسطين :
وقد جاء في كتاب ألفه الجنرال هنري ميتلاند ولسون الذي اشترك في المعارك ضد عرب فلسطين قبل أن يتولى قيادة القوات البريطانية في مصر ثم في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ذكر مستفيض لبطولة عرب فلسطين خلال المعارك الدامية التي جاهدوا فيها القوات البريطانية إذ ذكر ما خلاصته :
"إن خمسمائة من ثوار عرب فلسطين يعتصمون في الجبال ويقومون بحرب العصابات، لا يمكن التغلب عليهم بأقل من فرقة بريطانية كاملة السلاح (أي خمسة عشر ألف جندي) .

الفلسطينيون في غزة يهزمون الإنجليز :
وفي الحرب العالمية الأولى عندما صمد لواء واحد من الجيش العثماني مؤلف من أقل من ثلاثة آلاف جندي فلسطيني في وجه فرقتين بريطانيتين أمام غزة وكبدهما خسائر فادحة وأرغمهما على التقهقر حتى العريش عام 1917م ، أصدر أحمد جمال باشا القائد التركي الذي اشتهر بخصومته للعرب، بياناً رسمياً أشاد فيه بالشجاعة الفذة التي أبداها أولئك الجنود الفلسطينيون في غزة أمام أضعاف أضعافهم من جنود الأعداء، وأنها بسالة خارقة تذكر بالشجاعة التي أبداها آباؤهم من قبل عندما حموا هذه البقاع المقدسة بقيادة صلاح الدين الأيوبي ... وكذلك اعترف كثيرون من أقطاب العرب وزعمائهم بشجاعة الفلسطينيين . ومبلغ ما بذلوه من جهود ودماء، ذوداً عن حياتهم أثناء المعارك الأخيرة التي وقعت عامي 1947 و1948م.
وإني لآسف إذا اضطر للاستشهاد بمثل هذه الأقوال والتصريحات بالثناء على أهل فلسطين في مجال الدفاع عنهم ببيان الحقائق التي حاولت الدعايات الأجنبية ودوائر المخابرات البريطانية واليهودية أن تطمسها بما سخرت لذلك من الصحف المأجورة والألسنة الخراصة لتشويه سمعة الفلسطينيين وإظهارهم على غير حقيقتهم .

براعة الفلسطينيين في حرب العصابات :
ولاشك أن كل منصف يعترف بأن مجاهدي فلسطين لم يغلبوا على أمرهم ولم يقهروا في ميدان الكفاح حينما كانوا يحاربون اليهود والإنجليز معاً حرب العصابات التي خذقوها، والتي هي أجدى وأنجع في مكافحة الجيوش النظامية، وأعظم أثراً، وأقل نفقة . وبحرب العصابات القائمة على أسس التضحية والاستماتة والبسالة استطاع الفلسطينيون أن يفضوا مضاجع أعدائهم أمداً طويلاً، وأن ينزلوا بهم الخسائر الفادحة، واستطاعت حركة الجهاد الفلسطيني في أعوام 36،37،38، 1939م أن تسيطر على معظم الأراضي الفلسطينية بل عليها كلها إذا استثنينا قليلاً من المدن التي انحصر الجنود الإنجليز داخلها وقتاً غير قليل في انتظار النجدات .

- ولتبرير إبعاد الفلسطينيين عن ميدان المعركة قامت دوائر المخابرات البريطانية واليهودية، وغيرها من الدوائر الموالية لها، بدعايات واسعة مضللة وإشاعات مبطلة عن الفلسطينيين تكيل لهم فيها جزافاً أفظع التهم كتجسسهم على الجيوش العربية وبيعهم جنودها وضباطها لليهود، ونحو ذلك من الأكاذيب التي لا ظل لها من الحقيقة، ولا يعقل أبداً أن يرتكبها الفلسطينيون الذين هم أعظم الناس مصيبة باليهود والاستعمار، وأشدهم حتقاً عليهما. واستغل الخصوم بعض حوادث التجسس التي كان يقوم بها أفراد من اليهود فشأوا في البلاد العربية وحذقوا لغتها وعاداتها، وقد بثتهم دوائر الاستخبارات اليهودية في كل الجهات وهم يرتدون الثياب العربية حتى ظن أنهم من عرب فلسطين . وأذكر مثلاً لذلك حادثتين معروفتين في منطقة غزة الأولى أن القوات المصرية المسلحة قبضت على أثنين من اليهود يرتديان ثياب البدو بينما كانا يقومان بإلقاء ميكروبات الكوليرا وغيرها من الجراثيم الوبائية في آبار تلك المنطقة بقصد إبادة سكانها والقوات المصرية الموجودة فيها، والثانية قصة طريفة قصها على كل من الأمير الاي السيد مصطفى الصواف نائب الحاكم الإداري العام لقطاع غزة سابقاً ، والسيد عبد الرحمن الفرّا رئيس بلدية خان يونس، وخلاصتها أن دورية مصرية قبضت على رجل يرتدي ثياب بدو فلسطين بينما كان خارجاً من مستعمرة "كفار داروم، ومتجهاً إلى "خان يونس" وعند سؤاله زعم أنه ينتمي إلى عشيرة عربية مجاورة فلما سئل شيوخ العشيرة عنه أنكروه. ولما ضيق المحققون عليه الخناق اعترف أنه جاسوس يهودي، وأنه يتجه إلى خان يونس ليقابل فيها زميلاً له، فلما رافقوه ليدلهم على زميله كانت دهشتهم بالغة عندما دلهم على شيخ معمم مقيم بجامع البلد ويلبس الملابس الفلسطينية وكان هذا الشيخ يتظاهر بالورع ويصلي في الصف الأول، ويقيم في الجامع ، وفي نهاية التحقيق الرسمي اعترف هذا الشيخ المعمم بأنه يهودي ديناً وجنسية، وأنه يقوم بالتجسس على حركات الجيش المصري، وأنه تظاهر بأنه مسلم فيما مضى ، وانخرط في الجامع الأزهر في سلك الطلاب أمداً غير قصير درس خلاله الدين الإسلامي واللغة العربية ..

الخاتمة :..
ولقد وقع كثير من أمثال هذه الحادثة كان يقوم بها يهود يتزينون بزي العرب الفلسطينيين ولا يتسع المجال لسردها الآن، مما ساعد على ترويج تلك التهم الشنيعة والإشاعات الكاذبة المضللة عن أهل فلسطين وهم منها براء. على أن أهل فلسطين كغيرهم من الشعوب منهم الصالحون ومنهم دون ذلك، ولا يبعد أن يكون بينهم أفراد قصروا أو فرطوا أو اقترفوا الخيانة، ولكن وجود أفراد قلائل من أمثال هؤلاء بين شعب كريم مجاهد كالشعب الفلسطيني لا يدمغ هذا الشعب، ولا ينقص من كرامته، ولا يمحو صفحة جهاده العظيم .


المصادر :..
http://www.tera-team.org/vb/showthread.php?t=12471&page=2&pp=15

موقع الانترنت http://www.palestine-info.info/arab...s/ameen/un1.htm


اتمنى ان ينال اعجابكم ونسالكم الدعاء

تحياتي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

نظراً لكثرة الطلب على تقرير اللغة الانجليزية للكتاب الجديد 201 قمت البحث لكم أخواني وأخواتي الطلبة عن تقرير وقد حصلت على تقريرين

هذا تقرير عن إكستريم سبورت نوع Skydiving

[align=left]INTRODUCTION

Skateboarding, activity that involves riding on a specially designed four-wheeled wooden board. People ride skateboards on pavement or any other surface that gives a relatively smooth ride. Skateboarding first emerged in the 1950s as an offshoot of the sport of surfing. It was originally known as sidewalk surfing but soon established its own identity.
HISTORY
The earliest skateboards first appeared in the 1940s and 1950s. Many of the early boards were toy scooters whose handlebars had been removed. Other homemade skateboards were steel-wheeled roller skates nailed onto a piece of wood. The first commercially produced skateboards appeared in the early 1960s, when Makaha Skateboards established a successful business. The Makaha company later developed the tail.
By the 1970s, skateboard design had advanced, and the models produced were much safer than those of earlier years. This was because companies were making wheels, trucks, and other parts specially designed for skateboards. For many years skateboard construction varied among manufacturers, as plastic, fiberglass, metal, and wood were tested as deck materials, but by the late 1970s wood had won out as the optimum material. Decks constructed of seven-ply laminated wood tended to be lighter and stronger than those made of other materials.
Curved plywood ramps designed for skateboarding were first used in 1975 in Melbourne Beach, Florida. Florida was the site of several other firsts in the sport, including the first skateboard park: Skatboard City in Port Orange, Florida, which opened in 1976. (The spelling of the word “Skatboard” was an intentional act by the park’s builders.)
Skateboarding remained popular in the 1980s and early 1990s, and the mid-1990s saw a fresh appreciation for the activity, especially as a competitive sport. A solid international competition circuit developed, leading to television broadcasts and a strong international market for the skateboard industry. The attention given to skateboarding in extreme sports competitions, such as the X Games, has also brought new fans to the sport.


EQUIPMENT

A skateboard consists of four wheels attached to two axles called trucks, which are mounted to the bottom of a wooden board called a deck. Most decks are about 79 cm (31 in) long and 20 cm (8 in) wide and are made of seven layers of Canadian maple veneer that have been pressed and glued together. To prevent the deck from splitting along the natural grain lines of the wood, skateboard manufacturers alternate the direction of the wood grain of each layer. Decks made of metal or composite materials are less common. Longer skateboards (longboards) are primarily used for downhill riding and street riding, while shorter skateboards are better for doing tricks and maneuvers.
Decks typically feature a rise at both ends. The one in the front is called the nose, and the one in the back is called the tail. Skateboarders use the leverage from the kicked ends to perform tricks and stunts. To help prevent the rider from slipping off, the deck has abrasive grip tape on top that provides traction.
The trucks are most commonly mounted 33 to 38 cm (13 to 15 in) apart. They consist of a base plate that attaches to the deck with screws and a hanger that houses the axle. The wheels attach to each end of the axle. Most trucks are made of lightweight aluminum and allow a slight movement between the base plate and hanger. This flexibility allows riders to turn the skateboard by shifting their weight.
RIDING A SKATEBOARD
To ride a skateboard, enthusiasts place both feet on the board about shoulder’s width apart, so that one foot is in front of the other and the rider is standing sideways. For the best control, the toes should not hang off the side, although the heels can. A rider can choose which foot to place in front.
To start moving, or to increase speed when the skateboard is already moving, most riders keep the front foot on the board for control, then use the back foot to push off on the ground. A rider turns the skateboard by shifting body weight from toe to heel. The more weight and pressure the rider places on one side, the sharper the board will turn in that direction. If the rider places weight on the tail, the front wheels lift off the ground, resulting in a manual. Placing weight on the nose produces a similar effect, sometimes called a nose manual. Turning during a manual produces a kick turn. This turn can be short and quick or it can be extended into a full rotation, which is called a 360 spin because the rider rotates a full 360°.
Experienced skateboarders can attempt advanced maneuvers. The most popular of these are aerials. Normal aerials are performed by launching off a ramp or other object while hand-grabbing the rail, or side of the skateboard during flight. A more advanced type of aerial (and possibly the most popular trick in the sport) is the ollie. An ollie is any variation of an aerial wherein the skater catches air without hand-grabbing the board. When a rider performs an ollie, the rider and board first become airborne by a quick push down on the skateboard’s tail. While airborne, the rider’s feet and the board remain in close proximity without the use of the rider’s hands. The rider’s front foot then guides the board as it lands back on the ground.
Another popular category of maneuver is the board flip. A successful board flip is one wherein the skater completes a landing back onto the deck of the skateboard after the board turns one or more time under the rider’s feet while both are airborne. There are many variations of this maneuver. A common trick called a grind is also popular. A rider performs a grind by directing one and sometimes both trucks onto an object that has a distinct edge, such as a curb, railing, or pipe. The rider and skateboard move while the metal hanger scrapes along the edge. A rider ends the grind by popping the trucks off the surface and re-engaging the wheels.
Many people enjoy skateboarding because they can constantly invent new tricks, often by combining two or more existing maneuvers or by using structural objects such as rails and walls in new ways. Skate parks, which prohibit cars, bikes, and other traffic, provide a safe area for skateboarders to experiment. Skate parks generally have ramps and half pipes, which are U-shaped structures that appear much like a trough. Many skate parks also house fun boxes, which are obstacles that include ramps, stairs, and rails specially made for skateboarding tricks.
A half pipe is one of the most difficult places to skateboard. While inside a half pipe, riders propel themselves up and down the curves of the trough. Some half pipes have near or true vertical walls where riders can perform more difficult maneuvers, collectively called vert skating, short for vertical skating. To ride vert, skaters propel their boards to the top of either wall, perpendicular to the ground. Skaters perform tricks on each side while riding back and forth. Experienced riders attempt to remain on the vertical portion of the wall for as long as possible before their momentum shifts and gravity pulls them back into the half pipe curve. Half pipe maneuvers include aerials in which skaters rise beyond the top edge of the half pipe and remain airborne for a second or two. Riders also perform a variety of tricks such as hand plants, foot plants, inverts, and flips. The most radical vert maneuver is considered to be the McTwist
[/align]
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبــع

[align=left]COMPETITION

Skateboard competition is divided into several categories, including freestyle, street, and vert events. In these competitions, judges rate skaters’ routines, awarding points for tricks based upon difficulty, variety, continuity, speed, control, and style.
Freestyle contests take place on flat surfaces, usually without obstacles; the skater performs stunts and tricks using only the skateboard. Street competitions involve maneuvers performed on curbs, benches, stairs, handrails, boxes, and ramps. These contests combine jumps, landings, and creative use of the objects. Vert competitions are held in empty swimming pools or on large half pipes. Vert skating is generally regarded as the most radical form of competitive riding in terms of risk. It also has the most spectator appeal.
Another category of competition is slalom racing. Skaters race against the clock through a course set by cones with round bases. Riders must successfully negotiate the path as quickly as possible without falling or knocking down cones. Deviating from the course or missing a turn results in disqualification.
[/align]
 
مشاركة: مكتبة بحووث

وهذا تقرير ثاني هم عن إكستريم سبورت من نوع Skateboarding

[align=left]INTRODUCTION

Skateboarding, activity that involves riding on a specially designed four-wheeled wooden board. People ride skateboards on pavement or any other surface that gives a relatively smooth ride. Skateboarding first emerged in the 1950s as an offshoot of the sport of surfing. It was originally known as sidewalk surfing but soon established its own identity.
HISTORY
The earliest skateboards first appeared in the 1940s and 1950s. Many of the early boards were toy scooters whose handlebars had been removed. Other homemade skateboards were steel-wheeled roller skates nailed onto a piece of wood. The first commercially produced skateboards appeared in the early 1960s, when Makaha Skateboards established a successful business. The Makaha company later developed the tail.
By the 1970s, skateboard design had advanced, and the models produced were much safer than those of earlier years. This was because companies were making wheels, trucks, and other parts specially designed for skateboards. For many years skateboard construction varied among manufacturers, as plastic, fiberglass, metal, and wood were tested as deck materials, but by the late 1970s wood had won out as the optimum material. Decks constructed of seven-ply laminated wood tended to be lighter and stronger than those made of other materials.
Curved plywood ramps designed for skateboarding were first used in 1975 in Melbourne Beach, Florida. Florida was the site of several other firsts in the sport, including the first skateboard park: Skatboard City in Port Orange, Florida, which opened in 1976. (The spelling of the word “Skatboard” was an intentional act by the park’s builders.)
Skateboarding remained popular in the 1980s and early 1990s, and the mid-1990s saw a fresh appreciation for the activity, especially as a competitive sport. A solid international competition circuit developed, leading to television broadcasts and a strong international market for the skateboard industry. The attention given to skateboarding in extreme sports competitions, such as the X Games, has also brought new fans to the sport.


EQUIPMENT

A skateboard consists of four wheels attached to two axles called trucks, which are mounted to the bottom of a wooden board called a deck. Most decks are about 79 cm (31 in) long and 20 cm (8 in) wide and are made of seven layers of Canadian maple veneer that have been pressed and glued together. To prevent the deck from splitting along the natural grain lines of the wood, skateboard manufacturers alternate the direction of the wood grain of each layer. Decks made of metal or composite materials are less common. Longer skateboards (longboards) are primarily used for downhill riding and street riding, while shorter skateboards are better for doing tricks and maneuvers.
Decks typically feature a rise at both ends. The one in the front is called the nose, and the one in the back is called the tail. Skateboarders use the leverage from the kicked ends to perform tricks and stunts. To help prevent the rider from slipping off, the deck has abrasive grip tape on top that provides traction.
The trucks are most commonly mounted 33 to 38 cm (13 to 15 in) apart. They consist of a base plate that attaches to the deck with screws and a hanger that houses the axle. The wheels attach to each end of the axle. Most trucks are made of lightweight aluminum and allow a slight movement between the base plate and hanger. This flexibility allows riders to turn the skateboard by shifting their weight.
RIDING A SKATEBOARD
To ride a skateboard, enthusiasts place both feet on the board about shoulder’s width apart, so that one foot is in front of the other and the rider is standing sideways. For the best control, the toes should not hang off the side, although the heels can. A rider can choose which foot to place in front.
To start moving, or to increase speed when the skateboard is already moving, most riders keep the front foot on the board for control, then use the back foot to push off on the ground. A rider turns the skateboard by shifting body weight from toe to heel. The more weight and pressure the rider places on one side, the sharper the board will turn in that direction. If the rider places weight on the tail, the front wheels lift off the ground, resulting in a manual. Placing weight on the nose produces a similar effect, sometimes called a nose manual. Turning during a manual produces a kick turn. This turn can be short and quick or it can be extended into a full rotation, which is called a 360 spin because the rider rotates a full 360°.
Experienced skateboarders can attempt advanced maneuvers. The most popular of these are aerials. Normal aerials are performed by launching off a ramp or other object while hand-grabbing the rail, or side of the skateboard during flight. A more advanced type of aerial (and possibly the most popular trick in the sport) is the ollie. An ollie is any variation of an aerial wherein the skater catches air without hand-grabbing the board. When a rider performs an ollie, the rider and board first become airborne by a quick push down on the skateboard’s tail. While airborne, the rider’s feet and the board remain in close proximity without the use of the rider’s hands. The rider’s front foot then guides the board as it lands back on the ground.
Another popular category of maneuver is the board flip. A successful board flip is one wherein the skater completes a landing back onto the deck of the skateboard after the board turns one or more time under the rider’s feet while both are airborne. There are many variations of this maneuver. A common trick called a grind is also popular. A rider performs a grind by directing one and sometimes both trucks onto an object that has a distinct edge, such as a curb, railing, or pipe. The rider and skateboard move while the metal hanger scrapes along the edge. A rider ends the grind by popping the trucks off the surface and re-engaging the wheels.
Many people enjoy skateboarding because they can constantly invent new tricks, often by combining two or more existing maneuvers or by using structural objects such as rails and walls in new ways. Skate parks, which prohibit cars, bikes, and other traffic, provide a safe area for skateboarders to experiment. Skate parks generally have ramps and half pipes, which are U-shaped structures that appear much like a trough. Many skate parks also house fun boxes, which are obstacles that include ramps, stairs, and rails specially made for skateboarding tricks.
A half pipe is one of the most difficult places to skateboard. While inside a half pipe, riders propel themselves up and down the curves of the trough. Some half pipes have near or true vertical walls where riders can perform more difficult maneuvers, collectively called vert skating, short for vertical skating. To ride vert, skaters propel their boards to the top of either wall, perpendicular to the ground. Skaters perform tricks on each side while riding back and forth. Experienced riders attempt to remain on the vertical portion of the wall for as long as possible before their momentum shifts and gravity pulls them back into the half pipe curve. Half pipe maneuvers include aerials in which skaters rise beyond the top edge of the half pipe and remain airborne for a second or two. Riders also perform a variety of tricks such as hand plants, foot plants, inverts, and flips. The most radical vert maneuver is considered to be the McTwist
[/align]
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يتبــع

[align=left]COMPETITION

Skateboard competition is divided into several categories, including freestyle, street, and vert events. In these competitions, judges rate skaters’ routines, awarding points for tricks based upon difficulty, variety, continuity, speed, control, and style.
Freestyle contests take place on flat surfaces, usually without obstacles; the skater performs stunts and tricks using only the skateboard. Street competitions involve maneuvers performed on curbs, benches, stairs, handrails, boxes, and ramps. These contests combine jumps, landings, and creative use of the objects. Vert competitions are held in empty swimming pools or on large half pipes. Vert skating is generally regarded as the most radical form of competitive riding in terms of risk. It also has the most spectator appeal.
Another category of competition is slalom racing. Skaters race against the clock through a course set by cones with round bases. Riders must successfully negotiate the path as quickly as possible without falling or knocking down cones. Deviating from the course or missing a turn results in disqualification.
[/align]تحياتي
نجمة الأحزان
 
مشاركة: مكتبة بحووث

يعطيج الف عافية خيو نجمة الاحزان
احسنتم


ان شاء الله يستفيد منه الجميع


تحياتي
 
مشاركة: مكتبة بحووث

هذا بحث عن التجاره الالكترونيه

اساسيات التجاره الالكترونيا

المقدمه:

في هذا العصر الرقمي الذي تنتشر فيه الإنترنت انتشاراً هائلاً، شاع مفهوم التجارة الإلكترونية التي تتيح العديد من المزايا، فبالنسبة لرجال الأعمال، أصبح من الممكن تجنب مشقة السفر للقاء شركائهم وعملائهم، وأصبح بمقدورهم الحد من الوقت والمال للترويج لبضائعهم وعرضها في الأسواق. أما بالنسبة للزبائن فليس عليهم التنقل كثيراً للحصول على ما يريدونه، أو الوقوف في طابور طويل، أو حتى استخدام النقود التقليدية، إذ يكفي اقتناء جهاز كمبيوتر، وبرنامج مستعرض للإنترنت، واشتراك بالإنترنت.

ولا تقتصر التجارة الإلكترونية (E-Commerce) -كما يظن البعض- على عمليات بيع وشراء السِلَع والخدمات عبر الإنترنت، إذ إن التجارة الإلكترونية- منذ انطلاقتها- كانت تتضمَّن دائما معالجة حركات البيع والشراء وإرسال التحويلات المالية عبر شبكة الإنترنت، ولكن التجارة الإلكترونية في حقيقة الأمر تنطوي على ما هو أكثر من ذلك بكثير، فقد توسَّعت حتى أصبحت تشمل عمليات بيع وشراء المعلومات نفسها جنبا إلى جنب مع السِلَع والخدمات، ولا تقف التجارة الإلكترونية عند هذا الحد، إذ إن الآفاق التي تفتحها التجارة الإلكترونية أمام الشركات والمؤسسات والأفراد لا تقف عند حد.

___________
مفهوم التجاره الالكترونيه:
التجارة الالكترونية هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت. هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
- فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الكمبيوترية أو عبر أي وسيلة تقنية.
- ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.
- في حين أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاتها والعمل على تسريع ايصال الخدمة.
- وأخيرا، فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت


التجاره الالكترونيه:
كثر الحديث عن الإنترنيت وزادت الإحصائيات والأرقام والاستبيانات والدراسات لكن من المهم أن يركز المرء على المجال الذي يريد الاستفادة منه ، والذي يهمنا في هذه السطور هو طرح أسئلة تدور في أذهان الكثيرين ومحاولة الإجابة عنها حول التجارة الإلكترونية التي تشكل اقتصاداً جديداً للمعاملات المالية بشتى أصنافها بين سكان الأرض .
ومن المتوقع حسب دراسة لشركة ديليوت كوم للاستشارات الدولية أن يصل عدد مستخدمي الشبكة أو المرتبطين بها إلى 200 مليون مما يؤكد أن الإنترنيت قد بدأت بالفعل التأثير على حياة هؤلاء لكنها ما زالت غائبة عن أكثر من خمسة مليارات ونصف آخرين مما يعني أيضاً أن الثورة الشبكية ما زالت في مهدها بالنسبة لهؤلاء .


تعريف التجارة الإلكترونية : تعرف لجنة التجارة الإلكترونية للشبكة العربية للاتصالات المصرية بأنها: تنفيذ بعض أو كل المعاملات التجارية في السلع والخدمات التي تتم بين جهة تجارية وأخرى، أو بين مستهلك وجهة تجارية باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات وهو التعريف المعتمد كذلك من قبل منظمة التجارة العالمية .

وتتنوع مظاهر ذلك بدءاً من استخدام البريد الإلكتروني إلى الواجهات الافتراضية الضرورية التي تتجمع في(سوق افتراضي) إلى سوق تبادل المعلومات الإلكترونية أو تبادل المعلومات بين الأطراف التجارية . وفي حالة المعاملات بين المستهلك والتاجر نجد الأول يدخل على موقع الثاني ويختار السلعة وأسلوب الدفع، وعند وصول الرسالة إلى المحل يعود صاحبه إلى وكيل الدفع ليتأكد من معلومات المشتري ثم يحصل البائع على الثمن من البنك المعني بسحب المبلغ من بنك إصدار بطاقة المشتري أو حيث يمتلك هو حساباً فيه مثل الماستر كارد والفيزا وغيرها، وبين البنك والمشتري حامل البطاقة معاملة أخرى يسوي فيها حسابه كما هو الحال في حالة شرائه من أي محل مباشرة باستخدام بطاقته . تبرز ستة قطاعات رئيسية في أيامنا هذه على رأس قائمة المستفيدين من التجارة الإلكترونية من بين 700 ألف موقع تجاري على الشبكة وهي:

1ـ الكمبيوتر والإلكترونيات: ليس من العجيب أن يصل حجم التجارة الإلكترونية لهذا القطاع عام 1999 إلى 52.8 مليار دولار ويتوقع أن يصل إلى 410.3 ملياراً (37% من مجموع التجارة الإلكترونية) عام 2003. وتبيع ديل وسيسكو وإنتل مجتمعة يومياً ما قيمته 100 مليون دولار على الشبكة.

2 ـ الاتصالات: وصل حجم تجارتها الإلكترونية عام 1999 إلى 1.5 مليار دولار ويتوقع أن تصل إلى 15 ملياراً عام 2003 (5% من المجموع) وهذا قطاع آخر تعتمد عليه الإنترنيت كبنية تحتية أساسية ولقد زادت أرباح العديد من الشركات الكبيرة مثل إي تي آند تي وإم سي إي كما تستفيد كل شركات الاتصالات المحلية لكنها بمجموعها لن تكون ذات أرباح كبيرة مقارنة بالقطاعات الأخرى.

3ـ الخدمات المالية: وتقدر حجم تجارتها الإلكترونية للعام الماضي بـ14 مليار دولار وقد ترتفع إلى 80 مليار عام 2003 (6% من المجموع) فالخدمات المالية تجد الطريق سهلاً للعمل عبر الشبكة كما أنها رخيصة بالنسبة للبنوك التي توفر بذلك مصاريف فروعها المنتشرة أو مصاريف صيانة ورعاية مكائن السحب الآلي، لكن التحدي الذي يعوقها لحد ما حالياً هو المخاوف الأمنية والتعقيدات القانونية فالحاجة ملحة لبرمجيات مالية توفي باحتياجات العميل والبنوك.

4ـ تجارة المفرق: وقد بلغت 18.2 ملياراً عام 1999 ويقدّر أن تشكل 6% من مجموع التجارة الإلكترونية عام 2003 (أي 108 ملياراً). أمازون كوم صعد نجمها وبلغ حجمها 1.4 ملياراً في 4 سنوات! مما يعد خطراً على الشركة أيضاً والمنافسة شديدة بين المصنعين والموزعين لجذبالمستهلكين الشبكيين.

5 ـ الطاقة: بلغت تجارتها الإلكترونية 11 ملياراً وقد تصل إلى 170.1 ملياراً عام 2003 (12% من المجموع) وفي المقدمة بيع الغاز الطبيعي الذي يمكن من خلال الشراء الإلكتروني توفير الكثير مقارنة بالأساليب التقليدية كالاعتماد على الوسطاء وللقدرة على الاستجابة مباشرة لحجم الطلب غير المستقر بشكل كبير ومن أبرز الشركات في هذا المجال ألترا إينرجي وهوستن ستريت كوم اللتان بدأتا كسر حاجز الحدود الجغرافية وإثارة منافسة حادة مع تجارة البيع بالمفرق.

6 ـ السفر والسياحة: وقد بلغت العام الماضي 12.8 ملياراً ومن المتوقع أن ترتفع إلى 67.4 ملياراً عام 2003 (17% من المجموع). هذا بالطبع أثر على عمل وكلاء السياحة والسفر الذين يكلفون شركات الطيران 8 دولارات في بعض الدول مقارنة بدولار لو كانت طريقة الحجز على الشبكة ويقدر أن تصل نسبة الحجوزات على الشبكة في الولايات المتحدة عام 2002 62% من مجموع الحجوزات مقارنة بـ20% بأسلوب الحجز التقليدي.ويضاف إلى القطاعات الستة الرئيسية قطاع الإعلان الشبكي. أسئلة وأجوبة الشبكه.

يتبع.........
 
مشاركة: مكتبة بحووث

هيكل التجارة الالكترونية:

الكثير من الناس تظن بأن التجارة الالكترونية هي مجرد الحصول على موقع على الانترنت، ولكنها أكبر من ذلك بكثير. هناك الكثير من تطبيقات التجارة الالكترونية من مثل البنوك الانترنتية والتسوق في المجمعات التجارية الموجودة على الانترنت وشراء الأسهم والبحث عن عمل والقيام بمزادات والتعاون مع بقية الأفراد في عمل بحث ما. ومن أجل تنفيذ هذه التطبقيات، يستلزم الحصول على معلومات داعمة وأنظمة وبنية تحتية.
تطبيقات التجارة الالكترونية مدعومة ببنى تحتية. وتأدية عمل هذه التطبيقات يستلزم الاعتماد على أربعة محاور مهمة:
1- الناس.
2-السياسه العامه
3-النعاير والبروتوكولات التقنيه.
4-شركات أخرى


أقسام التجارة الالكترونية:

التجارة الالكترونية تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:
1- شراء وبيع المنتجات والخدمات وهو ما يسمى بالسوق الاكتروني.
2- تسهيل وتسيير تدفق المعلومات والاتصالات والتعاون ما بين الشركات وما بين الأجزاء المختلفة الشركه واحده.
3- توفير خدمة الزبائن.
4-شركات أخرى.

فوائد وقيود التجاره الالكترونيه:

أولا: فوائد التجارة الالكترونية:
القليل من الابداع الانساني الذي يتجاوز الفوائد التي قد نجنيها إذا استغلنا التجارة الاكترونية بالصورة الصحيحة.

1-فوائد التجارة الالكترونية للشركات والمؤسسات:

-التجارة الالكترونية توسع نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالمي. فمع القليل من التكاليف فإن بوسع أي شركة ايجاد مستهلكين أكثر ومزودين أفضل وشركاء أكثر ملائمة وبصورة سريعة وسهلة. مثلا، في عام 1997 أعلنت شركة بوينغ عن توفير مالي قدره 20% من الكلفة الأصلية وذلك بعد الاعلان عن الحاجة لمصنع من أجل صنع نظام جزئي للشركة. وقد كان الاعلان على موقع الشركة على الانترنت. فاستجابت شركة مجرية لهذا الطلب وقد كان عرض الشركة المجرية أرخص وأفضل
وأسرع من بقية الشركات.

- التجارية الالكترونية تخفض تكاليف انشاء ومعالجة وتوزيع وحفظ واسترجاع المعلومات الورقية. مثلا، فايجاد دائرة مشتريات الكترونية فإن الشركات تستطيع قطع التكاليف الادارية للشراء بنسبة 85%.


-القدرة على إنشاء تجارات متخصصة جدا. مثلا، في الحالة الطبيعية فإن ألعاب الكلب تستطيع أن تشتريها من أي محل يختص بالحيوانات. ولكن الآن تجد مواقع على النت متخصصة فقط في ألعاب الكلب انظر www.dogtoys.com

-التجارة الالكترونية تسمح بخفض المخزونات عن طريق استعمال عملية السحب في نظام ادارة سلسلة التزويد. ففي نظام السحب فإن العملية تبدأ بالحصول على طلب تجاري من قبل المستهلك وتزويد المستهلك بطلبه من خلال التصنيع الوقتي المناسب Just-in-Time

-عملية السحب تسمح بتصنيع المنتج أو الخدمة وفقا لمتطلبات المشتري وهذا يعطي الشركة أفضلية تجارية على منافسيها. وأكبر مثال على ذلك شركة ديل لتصنيع الحواسب الآلية. سيتم دراسة هذا الأمر لاحقا.

-التجارة الالكترونية تخفض الفترة الزمنية ما بين دفع الأموال والحصول على المنتجات والخدمات.

- التجارة الالكترونية تسبب اعادة هندسة العمليات التجارية. ومن خلال هذا التغيير فإن انتاجية الباعة والموظفين والاداريين تقفز إلى أكثر من 100%.


- التجارة الالكترونية تخفض تكاليف الاتصالات السلكية واللاسلكية - فالانترنت أرخص بكثير من من شبكات القيمة المضافة Value Added Networks.

- وفوائد أخرى تشمل تحسين صورة الشركة وتحسين خدمة الزبائن وايجاد شركاء تجاريين جدد وتسهيل العمليات وتقليل الفترة الزمنية لارسال المنتجات والخدمات ورفع الإنتاجية والتخلص من الأوراق وخفض تكاليف المواصلات وأخيرا زيادة المرونة في التعامل.

ثانياً: فوائد التجاره الالكترونيه للمستهلكين:

-التجارة الالكترونية تعطي الخيار للمستهلك بأن يتسوق أو ينهي معاملاته 24 ساعة في اليوم وفي أي يوم من السنة ومن أي مكان من على سطح الأرض.

_التجارة الالكترونية تقدم الكثير من الخيارات للمستهلك بسبب قابلية الوصول إلى منتجات وشركات لم تكن متوفرة بالقرب من السمتهلك.

_في الكثير من الأحيان فإن التجارة الالكترونية تكون من أرخص الأماكن للتسوق لأن البائع يستطيع أن يتسوق في الكثير من المواقع على الانترنت ومقارنة بضائع كل شركة مع أخرى بسهولة. ولذلك في آخر الأمر سيقدر أن يحصل على أفضل عرض. في حين أن الأمر اصعب اذا استلزم الأمر زيارة كل موقع جغرافي مختلف فقط من أجل مقارنة بضائع كل شركة بأخرى.

_ وفي بعض الحالات وخصوصا مع المنتجات الرقمية من مثل الكتاب الالكتروني، فإن التجارة الالكترونية تمكن المشتري من ارسال البضاعة بسرعة وبسهولة إلى البائع.

_في استطاعة الزبائن الحصول على المعلومات اللازمة خلال ثوان أو دقائق عن طريق التجارة الالكترونية. وفي المقابل، قد يستغرق الأمر أيام وأسابيع من أجل الحصول على رد إن قمت بطلب المعلومات من موقع ملموس.

_التجارة الالكترونية تسمح للاشتراك في المزادات الافتراضية.

_التجارة الالكترونية تسمح للزبائن بتبادل الخبرات والآراء بخصوص المنتجات والخدمات عبر مجتمعات الكترونية على الانترنت (المنتديات مثلا).

_التجارة الالكترونية تشجع المنافسة مما يعني خفض الأسعار.


ثالثاً:فوائد التجاره الالكترونية المجتمع.

_التجارة الالكترونية تسمح للفرد بأن يعمل في منزله وتقلل الوقت المتاح للتسوق مما يعني ازدحام مروري أقل في الشوارع وهو الذي يقود إلى خفض نسبة تلوث الهواء.

_ التجارة الالكترونية تسمح لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زهيدة، وبذلك يستطيع الأفراد الذين دخلهم المادي ليس بالرفيع، يستطيعون شراء هذه البضائع مما يعني رفع في مستوى المعيشة للمجتمع ككل.

_ التجارة الالكترونية تسمح للناس الذين يعيشون في الدول العالم الثالث أن يمتلكوا منتجات وبضائع غير متوفرة في بلدانهم الأصلية. ويستطيعون أيضا الحصول على شهادات جامعية عبر الانترنت.

_ التجارة الاكترونية تيسر توزيع الخدمات العامة من مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية بسعر منخفض وبكفاءة أعلى.


الخاتمه:
يعد تنوع مصادر الدخل من أحد أسباب اتجاه البعض الى التجاره الالكترونيه. اما الان لم تعد الاسباب تقتصر على ذلك, بل أصبح ارتفاع المردود المادي من التجاره الالكترونيه سببا رئيسيا لاتجاه الكثيرين لهذا المصدر. وفي المقابل أنه لمن الخطوره المشاركة والمجازفه في هذا المجال دون سابق معرفة أو خبرة حيث أن العديد من المبتدئين يشرعون في تجارة الأسهم والبورصات العالميه دون أدنى علم أو تدريب.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

تقرير تامين

التأمين على الحياة

الـمقـدمـة

التأمين على الحياة ظهر في القرن التاسع عشر وصاحبه اعتراض من الناس حيث اعتبروه يخدش كرامة الإنسان ويقلل من قيمته ولكن مع مرور السنوات أصبح هذا النوع مطلوبا في جميع الدول لما له من فوائد جمة على حياة الإنسان وخاصة إذا تعرض إلى الوفاة أو إصابة تقعده عن العمل.

ويعد الرومان أول من عرفوا التأمين على الحياة، وأول وثيقة تم إصدارها كانت عام 1653م ومع تقدم التكنولوجيا تطور التأمين على الحياة وخاصة في ظل ظهور الإحصائيات الحديثة مثل الحسابات الاكتوارية.

يوفر هذا النوع من التأمين بأشكاله المتعددة الحماية إلى الأفراد من مخاطر الوفاة في سن مبكرة أو الوصول إلى سن الشيخوخة وتعرض الدخل إلى النقص كما يوفر ضمانة للفرد في حالة البقاء على قيد الحياة لسن معينة وللورثة في حالة وفاة معيلهم وتتيح الوثائق ذات النوع الادخاري حصول الأفراد على قروض لمواجهة التزاماتهم المختلفة بضمان الوثائق ومن أهم أنواعه التأمين المؤقت ، المختلط ، الحوادث الشخصية ، تغطية العجز.

________

اجراءات تأمين الحياة

- اجراءات الاصدار

• يتم الحصول على طلبات التأمين عن طريق مندوبي الشركات او وكلائها المعتمدين او مراجعة الشركة مباشرة حيث تعبأ استمارة طلب التأمين ويتم الاجابة على كافة الاسئلة من قبل طالب التأمين وتحديد نوع الغطاء المطلوب
• تقوم الشركة بدراسة طلب التامين وتقييم الخطر في ضوء الحالة الصحية لطالب التأمين لتحديد السعر المناسب وتعلية السعر بقسط اضافي في حالة زيادة خطر طالب التأمين
• يتم اجراء الفحص الطبي لطالب التأمين في ضوء نتائج تقدير الخطر وفي ضوء حدود مبلغ التأمين الذي يخضع للفحص الطبي وفقا لسياسة الشركة
• يتم تحديد سعر التأمين واكمال اجراءات اعادة التأمين من قبل الشركة
• يحتسب قسط التأمين وتصدر وثيقة التأمين ويتم تسليم المؤمن له/عليه نسخة من الوثيقة بعد دفع قسط التأمين


- اجراءات التعويض

يقدم طلب التعويض الى الشركة ويتم دراسة الطلب من قبل الشركة في ضوء شروط الوثيقة والمستندات المطلوب تقديمها من طالب التعويض لكل حالة سواء كانت الوفاة الطبيعية، الوفاة بحادث العـــــجز (الدائم ، المؤقت) ، انتهاء مدة التأمين واستلام المبلغ.ويتم تسديد مبلغ المطالبة الى المستحق وتوقيع المخالصة وابراء الذمة.

أنواع التأمين على الحياة

أنواع وثائق تامين الحياة الفردي:

التامين المختلط على حياة شخص واحد مع الاشتراك في الأرباح

تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين إلى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه خلال مدة العقد ، أو في نهاية مدة العقد إذا ظل المؤمن عليه على قيد الحياة ، مضافا إليه الأرباح التي استحقت في الحالتين .

التامين المختلط على حياة شخصين مع الاشتراك في الأرباح .

في هذا النوع من الوثائق تشمل التغطية شخصين تربطهم صلات عائلية أو علاقات عمل ، حيث تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين في تاريخ انتهاء مدة التامين إذا ظل الشخصين المؤمن على حياتهما على قيد الحياة ، أما في حالة وفاة أحدهما قبل انتهاء مدة التامين فان الشركة تصرف فورا مبلغ التامين إلى الشخص الآخر المؤمن على حياته والباقي على قيد الحياة مضافا إليها الأرباح حتى تاريخ الوفاة .

تامين المهر والتعليم مع الأرباح والمعاش

يقوم الأب بعمل هذا النوع من التامين لضمان مبلغ ما يدفعه لابنه أو ابنته كمصاريف التعليم الجامعي أو كمهر عند الزواج ، ويدفع مبلغ التامين في نهاية مدة التامين للوالد المتعاقد إذا كان موجودا في تاريخ نهاية التامين إذا استمر التامين حتى ذلك التاريخ ، أما إذا توفى الوالد أثناء سريان التامين ، تعفى الوثيقة من سداد الأقساط التي تستحق عنها بعد وفاة الوالد ويستمر التامين الأصلي بنفس الشروط ولكن لا تشترك الوثيقة في الأرباح عن فترة الإعفاء من الأقساط - وبالإضافة إلى ذلك تدفع الشركة للابن معاشا سنويا حتى نهاية مدة التامين أو حتى وفاته قبل ذلك ، ويدفع هذا المعاش على دفعتين كل ستة اشهر دفعة ، أما إذا توفى الابن أثناء حياة الوالد خلال سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين الأصلي زائدا الأرباح المستحقة حتى وفاة الابن طبقا لما يلي :
إذا كان عمره فوق 5 سنوات يدفع مبلغ التامين كاملا مع الأرباح وينتهي التامين .
إذا كان عمره بين 3-5 سنوات يدفع 50% من المبلغ والأرباح وينتهي التامين .
إذا كان عمره 1-3 سنوات يدفع 25 من المبلغ والأرباح وينتهي التامين .
التامين الاستثماري مع الاشتراك المضمون في الأرباح
يدفع مبلغ التامين الأساسي في نهاية مدة التامين إلى المؤمن عليه مضافا إليه حصة الوثيقة من الأرباح الاستثمارية والأرباح الأخرى ، وتضاف حصة الأرباح في 31 ديسمبر من كل سنة على جملة الأقساط
السنوية الأساسية المدفوعة منذ سنة أو اكثر (بنظام الفائدة المركبة ) أما إذا توفى المؤمن عليه أثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة للمستفيدين مبلغ التامين الأساسي كاملا ، يضاف إليه حصة الوثيقة من أرباح الاستثمار والأرباح الأخرى المعلنة حتى تاريخ الوفاة .
التامين المختلط ذو الدفعات المبكرة مع الاشتراك في الأرباح
يعقد هذا النوع من التامين لمدد 12 سنة - 15 سنة - 18 سنة - 21 سنة ، وفي حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية التامين يدفع مبلغ التامين بالشكل الآتي : أ - في نهاية ثلث مدة التامين الأولى ، فمثلا إذا كانت مدة التامين 12 سنة تدفع الشركة ربع مبلغ التامين(2500 د.ك ، إذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) بعد أربع سنوات - وفي نهاية الثلث الثاني ( أي بعد أربع سنوات أخرى تدفع الشركة ربعا ثانيا من مبلغ التامين (2500 د.ك إذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) وفي نهاية التامين أي بعد مرور ال12 سنة ، تدفع الشركة الباقي من مبلغ التامين وهو ( النصف ) أي مبلغ 5000 د.ك مضافا إليه الأرباح حسب مثالنا هذا . ب - أما إذا توفى المؤمن عليه أثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين كاملا دون خصم اية دفعات سبق دفعها للمؤمن عليه زائدا الأرباح التي تكون قد استحقت له حتى تاريخ الوفاة .
التامين مدى الحياة
تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين للمستفيد المحدد في العقد عند وفاة المؤمن عليه في أي وقت تحدث فيه الوفاة أي أن الحماية التأمينية التي يوفرها هذا النوع من التامين تستمر طوال مدة حياة المؤمن عليه بدون أي تحديد للوقت الذي تحدث فيه الوفاة . عليك اختيار مبلغ التأمين الذي يناسب احتياجاتك الاقتصادية.


إعانة الدخل العائلي

إعانات تدفع , بالإضافة إلى مبلغ التأمين, بموجب وثيقة تأمين الحياة المختلط وتهدف هذه الإعلانات إلى توفير دخل لأفراد المتوفى المعولين خلال الفترة الواقعة بين تاريخ وفاة المؤمن عليه وتاريخ استحقاق الوثيقة أو انتهائها .

التامين المؤقت

يضمن هذا العقد دفع مبلغ التامين إلى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه بشرط أن تحدث هذه الوفاة خلال مدة معينة ، فإذا بقى المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية هذه المدة تبرأ ذمة شركة التامين وينتهي العقد .

التأمين على الحياة الجماعي

يوفر هذا النوع من التامين الحماية التأمينية لمجموعة من الأشخاص تربطهم ببعض صلة معينة وذلك بمقتضى وثيقة واحدة ، وغالبا ما يكونون اما عاملين بشركة ، بمؤسسة ، اعضاء في نادي ، جمعية ، نقابة أو مدينين لمؤسسة تجارية ( أو بنك ) المزايا

الخـاتمـة

إن التأمين على الحياة يوفر لنا حلولا مناسبة تضمن حماية أسرتك ضد أي ظروف طارئة، كما يساعدنا على توفير بعض المال الذي يفيدنا في المستقبل. فالحياة غير مأمونة لذا فإننا بحاجة إلى توفير المال اللازم لتغطية مصاريف تعليم أطفالنا أو توفير مبلغ عند التقاعد. و أن التأمين على الحياة له أنواع عديدة وتختلف في مبلغ التعويض ومبلغ القسط والأخطار التي تغطيها.
 
مشاركة: مكتبة بحووث

سلام عليكم

مشكورين اخواتي
بس لو سمحتي اختي نجمة بغيت مصدر للبحوث اللي حطيتيها لأنج 201
اذا ماعليج امر. .

ومشكووووورة ع الخدمة
 
مشاركة: مكتبة بحووث

مشكوورين يالطيبين
 
مشاركة: مكتبة بحووث

بحث لمقرر فيز (( أطياف ))

إننا نعيشُ علي سطحِ الكرةِ الأرضيةِ .. ولا نعرفُ من أسرارِها إلا القليلَ .. القليل جداً .. فما بالُكمْ بالفــضاءِ المــحيطِ بنا .. ماذا نعرفُ عنه..؟ خلقَ اللهُ « عزَّ وجلَّ » الإنسانَ خليفةً لهُ في الأرضِ .. وميَّزَهُ عن باقي المخلوقاتِ بالعقلِ .. ليتعلمَ .. ويفكرَ .. ويبحثَ .. ويكتشفَ .. ويتعرفَ إلى أسرار الكونِ .. ويُسخرَها لخِدمتِهِ .. ولكي يحمي نفسَه من أخطارها العلماءُ يبذلون قُصَاريَ جهدهِمِ لمعرِفةِ .. ولو أقلِّ القليلِ من أسرارِ الكونِ المُحيطِ بنا .. بعضُ العلماءِ توصلُوا إلى معرفةِ أشياءَ .. وإشعاعاتٍ.. وجُسيماتٍ لا نراها بأعيُننا ولا نلمَسُها بأيدينا .. ولكنّها ضروريةٌ جدا لحياتنا .. ومن أهم هذه الأشياءِ التي لا نراها الهواءُ الجوىُّ الذي يحملُ هذه الذَّراتِ .. والإشعاعاتِ والجُسيماتِ .. والأهمُّ من ذلك يحملُ الأكْسُجين - إكسير الحياةِ - الذي لا تستطيعُ الكائناتُ الحيةُ أن تعيشَ بدونهِ لدقائقَ معدودةٍ .. وسوفَ نتعرف من خلال هذا التقرير.. إلى حقائقَ علميةٍ تحدَّث عنها العلماءُ ..

( أشعة جاما )



تُعتَبرُ أشعةُ « جاما » أقوي الأشعةِ وأخطرُها .. كما يأتى منها الخيرُ كذلك يأتي الشرُّ .. المهمُّ كيف نستخدمُها لصالحنا .. تَنْتُجُ أشعةُ « جاما » من التفاعلات النوويةِ القويةِ .. من قلب الذراتِ التي تدخل في هذه التفاعلاتِ .. وهذا ما يحدثُ بالفعل داخلَ قلبِ النجومِ .. لذلك فإن الكونَ يمُوجُ بهذه الإشعاعاتِ .. ولكن اللهَ عز وجل يحمينا من أضرارها بوجودِ طبقةِ « الأوزون » التي تحجُبُ عنا هذه الإشعاعاتِ .. وأشياءَ أخري لانراها يزال العلماءُ يبحثون عنها.. وتنتجُ كذلك « أشعة جاما » من التفاعلات النووية .. أو الانفجارات النووية التي تحدث ُعلي الأرض نتيجةَ التجاربِ والاختراعات ، وهذه الأشعة خطرٌ جدا علي البيئة لان الرياحَ تحملُها بسرعة من مكان إلى مكان .. وتنزلُ مع ماء المطرِ لتُتْلِفَ الزرعَ .. والتربةَ .. وتهْلِكَ الكائناتِ الحيةَ
ولم تُعْرَفْ أشعةُ « جاما » إلا عامَ 1900 عندما اكتشف العالِمُ الفرنسىُّ « بول أولرش فيلارد » أن هناك أشعةً تحمل شحنة كهربائيةً يمكنها اختراقَ كتلةٍ من الحديد سُمكُها قدمٌ واحدٌ .. وتتكونُ هذه الاشعةُ من الفوتونات الضوئيةِ التي تُعْرفُ « بالكم الإشعاعى » وهي عبارةٌ عن جسيمات متناهيةِ الصِّغَرِ ليست لها كتلةٌ أو شحنة ..وتحمل طاقةً عاليةً جدا .. تندفعُ بسرعةِ الضوءِ أى 300 ألف كيلو متر في الثانية .. ولها قدرةٌ عالية جدا علي اختراق أيِّ جسمٍ يعترض طريـقهَا .. لا يَحجِزُها إلا لوحٌ سميكٌ من الرصاص يترواحُ سمكةٌ ما بين 4 :20سم كم تبعا لِكَمِّ الطاقة التي تحملها الأشعةُ ..
تعتبر أشعةُ « جاما » خطراً لأنها تخترق الجسمَ بسهولة لتصلَ إلي الأعضاء الحيويةِ الداخلية فتُؤْذيها .. لذلك يجبُ أن نكون علي حَذَر ٍولا نُعرِّضَ أنفسَنا للأضرار فلا نقفُ كثيراً تحت أشعةِ الشمسِ حتي لا نعرضَ أجسامَنا للحروق والأضرار ..
والعمالُ الذين يُحْتَمَلُ تعرضُهم لأشعة « جاما » يحملون علامةً مميزهً من أفلام تتكون من طبقة فوتوغرافية حساسةٍ لتوضحَ كميةَ الإشعاعات التي يتعرضون لها .. لتتوفرَ لهم الحمايةُ اللازمةُ
توجد الآن خمسةُ أقمارٍ صناعية طراز « Vela » الأمريكية علي ارتفاع 100 ألف كيلو متر لاكتشاف «أشعةِ جاما » - الناتجةِ عن الانفجارات النووية - علي الأرض .. لتحقيق التحصينات اللازمةِ للحماية من أخطارها ..
أشعة « جاما » هامةٌ جدا لعلماءِ الفلك لدراسة التفاعلات الكونية .. وهناك فلكٌ خاص باسم « أشعة جاما »
في ابريل سنة 1991 أُطْلِقَ القمرُ الفلكى الأمريكىُّ جرو GRO .. الذي يعمل بأشعة "جاما " علي ارتفاع 45 كيلو مترا .. ويزن 15.9 طن لاختراق الأجسام وتصويرها .. لمعرفة حقيقتِها .. وأسرارِها .. تُوجَدُ استعمالاتٌ كثيرة .. ومتعددة .. ومفيدة لأشعة " جاما " فهي تُستخدَمُ في مجال الطبِّ .. لدراسة أمراضِ المخ .. والكبد .. والكُلَي .. والبنكرياس .. والغُدد الدرقيةِ .. وغير ذلك ..
تتعرض هذه الأعضاء ُلجرعة بسيطة جدا بدرجة مدروسةٍ لتخترقَ الأعضاءَ بآلة تصويرٍ تعمل بأشعة " جاما " تُوضَعُ خارجَ الجسم .. كذلك يُستعملُ إشعاع" جاما " بصورة دقيقة فى مجال الطب لتدمير الخلايا السرطانيةِ الموجودةِ بالجسم . وفى المجال الصناعى يُوضَعُ منبعُ شعاع " جاما " أمام الشىء المطلوب فحصُهُ .. وتُسَجَّلُ الصورةُ على لوح فوتوغرافى يوضَعُ خلفَ هذا الشئ المرادِ فحصُهُ .. للتأكد من اللِّحامات .. كشف العيوبِ الموجودة . تستخدمُ أشعة " جاما " لتعقيم معلَّباتِ الأغذيةِ المحفوظة المُحْكَمَةِ الغَلْقِ .. كذلك تستخدمُ الأشعة لتعقيم خيوطِ العمليات الجراحية .. لأن أشعة " جاما " تعملُ على قتل البكتيريا الضارةِ الكامنة مع عملية التغليفِ .. حتى لا تتلوثَ هذه المعلباتُ .


الأشعةُ السينية ( اشعة إكس )"


لقد تم اكتشاف الأشعة السينية بطريق الصدفةِ .. وكان ذلك عام 1895 أثناءَ قيامِ العالِم ِالألماني .. " ويلهلم رونتجن " ببعض تجاربهِ .. إذ وجد أن هناك نوعاً من الإشعاع يمكنه اختراقَ الأجسام .. وقام بالتقاط أولِ صورة "بالأشعة السينية" لِيَدِ زَوْجتهِ وفيها ظهرَ تركيبُ عظامِ اليد بوضوح .. * وأُطْلِقَ على هذه الأشعةِ اسمُ الأشعة "السينية" أي الأشعة المجهولة وما هي إلا موجاتٌ كهرومغنطيسية إشعاعية تماثل الضوءَ ولكن موجاتِها أقصرُ من موجات الضوءِ . * واصل العالِم الألماني " رونتجن " أبحاثَه وتبين له قدرةُ "أشعة إكس" علي اختراق أجسامٍ ذاتِ سُمْكٍ مختَلِفٍ . حسبَ قوةِ التيار الكهربائي المستخدَمِ ..
ولقد اسْتُخْدِمَتْ أشعة " إكس " في الأغراض الطبية عام 1896 لتصوير أعضاءِ الجسمِ لمعرفة حقيقةِ آلامِهِ .. مثل العظامِ المكسورةِ .. أو المفاصلِ المُلتهبةِ .. أو وجودِ أجسامٍ غريبة داخلَ الجسم مثل طلقات الرصاصِ .. أوغيرها .. كذلك ما يُوجد داخلَ المعدةِ أو الأمعاءِ أو داخلَ الرئّةِ .. وكشفِ محتوياتِها .. لاتخاذ الخطواتِ السليمةِ للعلاج . وتقومُ عظام الجسم بامتصاص الأشعةِ أكثرَ من اللحم .. وبذلك تظهر صورةُ العظام بيضاءَ .. ومناطقُ اللحمِ قاتمةً . كذلك تُستخدم "الأشعة السينية" في المجال الصناعي لفحص العيوبِ التي تُوجد في الأجزاء الداخلية للآلات .. والماكينات وتصويرِ صحة حركتِها بواسطة الأشعة . وتُستخدم "الأشعةُ السينية" في أحيان كثيرة لتدمير الخلايا السرطانيةِ .. ولكن يجب أن يتمَّ ذلك بعناية شديدة لأن أي جرعاتٍ زائدةٍ عن الحد تُتْلِفُ الأنسجةَ الحيةَ .. والإفراطُ في الجرعات يؤدي إلي الإصابة بسرطان الدَّمِ .. لذلك تُعتبر أشعةُ إكس أشعةً خطرة جدا لأنها تُدَمِّر الخلايا والجيناتِ الوراثيةَ في حالة التعُّرض لها لمدةٍ طويلة .. يمتلئُ الكون حولَنا بهذه الأشعة نتيجةَ التفاعلاتِ النووية العارمةِ في النجوم .. وهناك فَلَكٌ باسم هذه الأشعةِ . والكرة ُالأرضية محاطةٌ بغلاف يحمينا من مخاطر هذه الأشعةِ وقد أطْلَقَ العلماء أقمار اًصناعية فلكية للبحث عن هذه الأشعة .. مثل قمر "أنيشتاين " الذين أُطلق في نوفمبر عام 1978 .. ليقوم بامتصاص "الأشعة السينية " قبل وصولها إلي الأرض ..

الأشعةُ تحتَ الحمراء "المجَرَّاتُ هي جُزُرُ الكونِ الكبري .. وهي تتكونُ من مجموعة هائلةٍ من النجوم .. والكواكبِ .. والمُذَنَّبَاتِ .. والشُّهب .. والنَّيَازِكِ .. والمجالاتِ المغنطيسية والكهربائية. وفي بعض الأحيان تكونُ المجرات محاطةً بسحب كثيفةٍ من الغُبار الكونّي .. ولا نستطيع رصدَها من فوق كوكبِ لأرض .. ولكن ثَبٌتَ لعلماءِ الفلكِ .. بعد عدة تجاربَ وأبحاثٍ .. أن هذه المجراتِ .. التي تختفي وراءَ الغبارِ الكوني .. تُطْلِقُ طاقةً حراريةً غيرَ مرئيةٍ هي الأشعةُ تحت الحمراءِ

وفى عام 1800 اكتشف « سير وليام هيرشل » أن « الشمسَ » تُشِعُّ طاقةً حراريةً وراءَ النهاية الحمراء لأشعة الطيفِ المرئية .. وهى المعروفةُ باسم « الأشعة تحت الحمراء » .

ولم يتعلم الإنسانُ استخدامَ « الأشعة تحت الحمراءِ » فى المجالات المختلفة إلا فى السنوات الأخيرة فقط .. فبدأ استخدامَها فى الطب ..والطهى .. والمجالات العسكرية .. ودراسةِ الغازاتِ المحيطة بالكرة الأرضية . ولقد اكتشف « سير وليام هيرشل » « الأشعةَ تحت الحمراء » فى أثناء تجربةٍ بسيطةٍ أجراها .. عندما مررَ أشعةَ الشمس من خلال شِقٍّ ضيقٍ .. ثم من خلال منشورٍ ليحصُلَ على ألوان الطيفِ .. ثم وضع ترمومترات بين ألوان الطيفِ بعد أن غطَّى طَرَفَها باللون الأسودِ لتمتصَّ كلَّ الألوان بالتساوى .. فوجد أن «الشمس » تُشِعُّ أكبرَ كميةٍ من الطاقة التى يحملها كلُّ لون .. فى المنطقة الواقعة بين اللونِ الأصفرِ وبين اللون الأخضرِ لأن المنشورَ يُشَتّتُ اللونَ الأزرق .. والأخضر .. والأصفر يركز الضوء الأحمر .. وان الترمومتر أعطى أعلى قراءةٍ عند سقوطِ الضوء الأحمرِ عليه
« والأشعةُ تحت الحمراء » غيرُ مرئيةٍ للعين البشرية ولكن يمكن الإحساسُ بها على البَشْرة .. فالإنسان يحسُّ مثلا بحرارة المدفأةِ الكهربائيةِ قبل أن تتوهج ..
وتُستخدم « الأشعة تحت الحمراء » فى المجالات العسكرية فى توجيه الصواريخِ إلي الأهدافِ الساخنة
ومن الطريف أن بعضَ الأفاعى لديها جهاز ٌحساسٌ فى رأسها له القدرةُ على رؤية « الأشعة تحت الحمراء » التى تنبعث من جسم الفريسةِ على بُعد عدة كيلومترات .. وبهذه الطريقة يسْهُلُ عليها الوصولُ إلى فريستها .. وصيدِها .. حتى فى الظلام الحالك
بواسطة « الأشعة تحت الحمراء » يتمُّ التسخينُ بالإشعاع المباشِر لا بالتوصيل.. كما يحدثُ فى المِشْواةِ التى تعمل « بالإشعاع تحت الأحمر» تشوِى شريحةَ لحمٍ فى دقيقتين
« الأشعة تحت الحمراء » موجاتُها طويلة .. وذبذباتُها منخفضة .. وتحمل طاقةٌ أقلَّ .. وتُستخدم فى الحرب .. وفى السلم تستخدمُ فى أجهزة الإنذارِ المبكِّرِ عن الحرائق
وتستخدم « الأشعة تحت الحمراء » لفتح أو غلقِ الأبواب آليًّا .. وفى قياس المسافات .
وتقوم الأقمار الصناعيةُ بدراسة ما بداخل الأرضِ بواسطة « الأشعة تحت الحمراء » لاكتشاف أماكنِ المعادنِ الثمينةِ من الحرارة التى تُطلقها الأرضُ
ومن الغريب أن سمكة » ذيل الفار « التى تعيش فى الأعماق البعيدة للمحيط الهادى .. لها عيونٌ كبيرة مدهشة .. تقوم هذه العيون بوظيفتين : الأولي : إبصارُ صيدِها أو عدوِّها عن بُعد . والثانية : التقاطٌ أى قدرٍ ولو قليل - من حرارة أجسام مصادرِ غذائها حتى لو كانت مختبئةً فى مكان بعيد .. فحرارةُ أجسام هذه الكائنات تنبعث منها أشعةٌ خاصة هى « الأشعة تحت الحمراء »
ويمكن لهذه السمكة التقاطُ هذه « الأشعة » لما لَهَا من مراكزِ استشعارٍ وتتجه نحو غذائها بسهولة ويُسْرٍ
(أشعةُ الميكروويف ) "



اكْتشِفَتْ « أشعةُ الميكروويف » فى العشرينات من خلال الكثيرِ من الأبحاث
تندفعُ « أشعة الميكروويف » فى خطوط مستقيمةٍ بعيدا عن سطح الأرضِ أو في الغلاف الجوى .. وقد تَضْعُفُ بالضغط أو بالرطوبة .. أو بالحرارة أو عند اقترابِها من سطح الأرضِ
« أشعة الميكروويف » لها قدرةٌ كبيرةٌ على اختراق الأشياءِ .. لذلك تُستخدم فى طهى المأكولات فى أفران خاصة فى دقائقَ قليلةٍ . تُستخدمُ هذه « الأشعةُ » فى الأغراض العلمية .. والصناعية .. والعسكرية .. وخاصةً فى الرادار تُستخدمُ « أشعة الميكروويف » بَديلاً عن المبيدات الكيميائية لقتل الحشراتِ .. والميكروبات .. والفطريات التى تَضُرُّ بالزرع والتربة .. ويكفى لذلك مُوَلِّدٌ كهربائى مُتنقلٌ مع أنبوبتى « كليسترون » لقتل الحشراتِ حتى عمقِ مترين فى باطن التربةِ تُستخدمُ « أشعة الميكروويف » للاتصالِ بالأقمار الصناعية والاتصالاتِ الهاتفية بين أبراجِ المَدَى المنظور فقط .. أو بين نقطتين مرئيتين « أشعة الميكروويف » إشعاعاتٌ كهرومغناطيسية ذاتُ موجاتٍ قصيرة نِسْبِياًّ أى تبدأ من موجة طولها 1 سم بذبذبة 30 جيجا هيرتز ، و «الجيجا » يساوى ألفَ مليون ذبذبةٍ .. و« الهيرتز » معناها ذَبْذَبَة

>>>>>يتبع
 
عودة
أعلى